بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الأعزاء في منتدي نايل موتورز
تحية طيبة،

النهاردة انا جايلكم بموضوع مقارنة جديد تابع لسلسلة مقارنات سيارات سيات والتي بدأتها بموضوع
سيات توليدو Vs سكودا رابيد
النهاردة هنقارن بين السيات توليدو الفئة Style بالمحرك 1.6 MPI مقابل هيونداي إلنترا MD الفئة Highline Plus بالمحرك 1.6 Dual CVVT

قبل ما نبدأ في موضوعنا ونقارن بين سيات توليدو وهيونداي إلنترا MD، تعالوا الأول ناخد فكرة سريعة عن العربيتين محل المقارنة..

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم الأول بسيات توليدو


SEAT Toledo
أنتجت شركة سيات الأسبانية الأصل السيارة سيات توليدو الأولي في عام 1991 وظل الأنتاج حتي عام 1999، وكانت السيارة توليدو الأولي هي اول نتاج للتعاون المشترك بين سيات وفولكس فاجن الألمانية تحت مظلة فولكس فاجن جروب. وقد بُنيت السيارة علي منصة فولكس A2 والمبني عليها ايضاً السيارة الأكثر شهرة جولف 2. وعلي هذا اعتبرت التوليدو Mk1 سيارة عائلية صغيرة ولكن نظراً لكبر حجم مساحات التخزين والتي تقدر ب550 لتر وحجم السيارة الكبير نسبياً من الممكن اعتبارها سيارة عائلية كبيرة.
ولكون التوليدو Mk1 مبنية علي منصة فولكس فاجن A2 فكان من الطبيعي ان تشترك مع سيارات فولكس فاجن لنفس الجيل في المحركات وانظمة التعليق والفرامل وباقي مكونات السيارة.
جدير بالذكر انه قد تم اعادة انتاج التوليدو مرة اخري تحت اسم شيري A11 الصينية.

الجيل الثاني من توليدو
بدأ انتاج الجيل الثاني من التوليدو Mk2 في عام 1998 وتوقف الأنتاج في عام 2005. وامتداداً للتعاون بين سيات الأسبانية وفولكس فاجن الألمانية فقد تم بناء الجيل الثاني من التوليدو علي منصة شركة فولكس فاجن A4 لتشترك مع العديد من سيارات مجموعة فولكس فاجن في العديد من المكونات ومن تلك السيارات علي سبيل المثال لا الحصر، فولكسفاجن جولف 4 وأودي A3 وسكودا اوكتافيا A4.
الموديلات الأوائل منها كانت تصنع في مصنع فولكسفاجن/أودي في بلجيكا بمستوي عال من الجودة إلي ان حل محله الأنتاج الاسباني في منتصف عام 1999 وبدأ انتاج النسخة الهاتشباك من التوليدو تحت أسم ليون Mk1 لتبدأ قصة نجاح أخري لسيات ترويها علينا سيات ليون الجميلة الأخت الشقيقة لتوليدو.

الجيل الثالث والأخير من توليدو
بدأ انتاج الجيل الثالث من التوليدو Mk3 في عام 2004
وتوقف الأنتاج في عام 2009، معتمدة علي منصة فولكسفاجن A5 لتشارك جولف 5 والجيتا وسكودا اوكتافيا A5 في العديد من المكونات.
لم يكن الجيل الثالث كسابقيه من موديلات التوليدو بالشكل المعروف، فقد اتخذ هيئة سيارات المهام المتعددة MPV. ولم يلق هذا الموديل استحسان الجمهور ليكتب اسوء نهاية لقصة بدءها الموديلين السابقين بالنجاح ويتوقف الأنتاج نهائياً من التوليدو في عام 2009 لقلة المبيعات.

الجيل الرابع من توليدو
في تلك الفترة التي توقف فيها انتاج سيات توليدو، بدأت شركة سيات في انتاج سيارة فخمة عائلية كبيرة تحت أسم SEAT Exeo مبنية علي طراز A4 من أودي لتسد الفراغ الذي سببه توقف انتاج التوليدو في فئة السيارات السيدان.
ثم بدا لسيات ان تنتج سيارة وسيطة بين طرازي ابيزا وليون (والتي كانت في الأصل النسخة الهاتشباك من التوليدو) لتكون جوهرة العقد وبدأت في أحياء طراز توليدو من جديد عندما شاركت في معرض جينيف الدولي للسيارات واعلنت رسمياً عن عودة الأسطورة بتقديم النسخة الأختبارية من توليدو في عام 2012. هكذا بدأ جيمس موير رئيس سيات أنذاك تقديمه لها بجملته الشهيرة "Legend is Back" يقصد بها توليدو.
تم بناء الجيل الرابع من توليدو علي منصة فولكسفاجن A05 وهي نسخة معدلة من المنصة A5 والتي تشاركها فيها سكودا رابيد. قد تم تصنيع هاتين السيارتين في مصنع سكودا في مدينة
Mladá Boleslav التشيكية.
وكما ذكرنا سابقاً، ان تم بناء سيارتين علي نفس المنصة فأنه يوجد تشابه يصل لحد التطابق بين هاتين السيارتين. وهذا ما حدث بين سيات توليدو وسكودا رابيد.

إلي هنا وقد أنتهينا من تقديم السيات توليدو

والأن نبدأ بتقديم
هيونداي إلنترا

الجيل الأول من هيونداي إلنترا
تصنف هيونداي إلنترا كسيارة مدمجة وبدأ انتاجها من شركة هيونداي الكورية في عام 1990 وحتي عام 1995، وقد بدأ الأنتاج بمحركات من شركة ميتسوبيشي اليابانية بسعة 1.6 لتر بكامة مزدوجة بعدد 16 صباب.
وتم ادخال تعديل علي الشكل الخارجي في منتصف الأنتاج في عام 1993 بتغيير في المصابيح الأمامية وأضافة شعار هيونداي في منتصف الشبكة الأمامية.

الجيل الثاني من هيونداي إلنترا
بدأ الأنتاج في الجيل الثاني من إلنترا في عام 1995 وحتي عام 2000 وتم تقديمها في شكل سيدان وستيشن واجن، وفي بداية تقديمها تم طرحها بمحرك بنزين 1.5 SOHC بأربعة أسطوانات وأخر 1.8 DOHC وفي وقت لاحق تم تعديل المحرك ال1.5 ليكون DOHC كامة مزدوجة علوية.
تم ادخال عملية شد وجه (Facelift) تعديل في الشكل في عام 1999 وتغيير المحرك ليصبح 2.0

الجيل الثالث من هيونداي إلنترا
بدأ الأنتاج من هذا الجيل الجديد كلياً في عام 2000 وحتي عام 2006 وتم تقديمها في البداية في شكل سيدان وأخر هاتشباك في عام 2001، وتم تعديل الشكل في عام 2003 ليشمل المصابيح الأمامية والخلفية والشبكة الأمامية وغطاء المحرك وممتص الصدمات الأمامي والخلفي وتغيير تصميم لوحة العدادات.
وقد تم بناء الجيل الثالث من هيونداي علي منصة هيونداي-كيا المشتركة J3 والتي تتشارك فيها مع هيونداي ماتريكس وسيراتو وسبكترا من كيا وتعتبر هذه المنصة هي باكورة الأنتاج المشترك بين هيونداي وكيا تحت أسم "هيونداي كيا اوتوموتيف جروب"
ورغم مظهرها الخارجي المدمج إلا ان تم تصنيفها من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية علي انها سيارة متوسطة الحجم بسبب الرحابة الداخلية للمقصورة. وثمه تعديلات ادخلت علي المحرك وآلات الجر منذ الجيل الثاني منها ومن ابرز ملامح هذه التحسينات الناجحة تقليل استهلاك الوقود ليصبح 7.1 لتر لكل 100 كم، وايضاً تحسنت القوة الحصانية من 135 حصان إلي 138 بفضل ادخال تقنية CVVT Continuously Variable Valve Timing" توقيت فتح الصمام المتغير بإستمرار" في عام 2004.

الجيل الرابع من هيونداي إلنترا
بدأ الأنتاج في عام 2006 لموديلات عام 2007 وتم تقديمها في شكل سيدان بمحرك 1.6 جاما المتطور. هذا المحرك تم تعديله ليكون أكثر أقتصادية في استهلاك الوقود من سابقه ال1.6 ايضاً. وتم طرحها بناقل حركة يدوي 6 غيارات قياسي واخر اوتوماتيك 4 غيارات اختياري.
تم طرح نسخة هيجنة من هذا الجيل في عام 2009 ليختم الجيل بنسخة صديقة للبيئة.

الجيل الخامس من هيونداي إلنترا
بدأ الأنتاج في عام 2010 ومستمر حتي الأن،