بسم الله
( فيه ناس ادركت معظمها فى حياتها زى ابن عربى والنفرى وجلال الدين الرومى وغيرهم , ودول موصولوش للحقيقة بانعزالهم عن الناس او التشاؤم من الحديث معاهم وفقد الأمل فى اى جديد يمكن الوصول اليه من خلال الحوار معاهم ولكن بالحوار معاهم وتأمل افعالهم وتصرفاتهم .)
اعتزال هؤلاء الاكابر هو عن كل صفة مذمومةو كل خلق دنىء و كل ما يشغل عن الله تعالى .. هذافى حالهم
و اما فى قلوبهم فعن التعلق بأحد من خلق الله تعالىمن اهل وولد وصاحب و كل ما يحول بينه و بين ذكر ربه بقلبه، حتى عن خواطره
و لا يكن لهم الا همّ واحدهو تعلقه بربه
و اما فى الحس فاعتزال كثير من المباحات الا :
1- البصر :الاعتبار و المراقبه لافعال الله و ليس الخلق و الحياء
2- السمع : استجابوا لربهم و اتبعوا احسنه و صموا عما لا يعنيهم و القوا السمع لما يرد و اخرسوا احاديث ووساوس النفس
3- الشمّ : من الانف ( محل الانفه و الكبر و الصلف )تذللوا لمن احبوه و خشعت قلوبهم لعظمته فتواضعت نفوسهم و خضعت
لاحكامه تماما ، فيهم و فى غيرهم
4- الذوق : و هو اعلى من الوجد : فلا مستساغ لهم الا الصدق و الذكر
5-اللمس : اعتزل كلما سوى الكفاف و العفاف و القناعة
و لاحكام القيود و الحدود على النفس ( ليتادى بهم ذلك الى صدق الوفاء بعهد الربوبيه ) كان لهم فى بدء امرهم حتما
انقطاع عن الناسو عن المألوفات .. و جل همهم بل الاوحد تطهير القلبالذى تتجلى فيه ايات ربه تعالى له و انجلاء عين البصيره
************************************************** *******
كنت اعنى فى مشاركتى الاولى بعض حقائق الحياة الدنيا ... التراب .. الثرى
و انت نقلتنى الى سادة الحقائق الذاتيه و الصفاتيه و الفعليه و الانفعاليه و الكونيه ...رضوان الله عليهم .. قوم فاقوا الثريا علوّا و مقاما
88888888888888888888888888888888888888888888888888 8888888
وهذا اول انحراف عن الموضوع الاصلى الذى تسائلت عنه .. الم اقل لك سنتوه ,,و قد تهنا من اول قدم
التأ ثيرات النفسيه للنفوس و الهمم الانسانيه ( سواء ص الحها او طالحها ) جد متشعب و يحتاج مجلدات
فى علوم كثيره .هذا كل ما اردت الاشاره اليه ليس الاّ .
ايدك الله بنور من عنده و و فقك لما فيه خيرك و سعادتك و كرامتك عنده
و صلى الله على علم الهدى المنقذ من الضلالة و الردى و على صحبه و اله شموس سماء الهدى
اللهم اسلبنا عقلا معا شيا يحجبنا عنك و عن فهم اياتك و عن فهم كلام رسولك..
وهب لنا من العقل الاول الذى خصصت به انبيائك و رسلك و الصديقين من خلقك..
و اهدنا بنورك الذى يرى ، و يرى به هدايةالمخصصين بكريم مشيئتك حتى زالت الغين عن عيونهم
ووسع لنا فى النور باتساع رحمتك توسعة كاملة تشمل جميع الشؤون فى الظهور و البطون من الازل الى الابد
فأن الهدى هداك و ان الفضل بيدك تؤتيه من تشاء
سبحانك انت ذو الفضل العظيم ..اللهم هيمنا ما ابقيتنا فى الدنيا فى برازخ الصنع و احدية فعلك السارى فى الاكوان ناظرين بك اليك
و منك الى غيرك ، انك على كل شىء قدير امين لك الحمد
المفضلات