| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 10 من 20

العرض المتطور

  1. #1

    الصورة الرمزية ahmed_eng2001

    رقم العضوية : 63828

    تاريخ التسجيل : 01Mar2010

    المشاركات : 2,083

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لانسر بومة 2008

    السيارة[2]: بليزر k5 1980

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ahmed_eng2001 غير متواجد حالياً

    افتراضي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    بارك الله فيك على نيك الخير .... و تستحق التقدير فعلا ....

    بس انا مش متأكد من مدى شرعية قراءة القران على روح الميت ... و مدى شرعية اهداء ثواب القراءة للميت ..
    ياريت حضرتك توضحلى الموضوع ده اكتر من الناحية الشرعية علشان انا كنت بفكر فيه من فترة

    تقبل مرورى


  2. #2

    الصورة الرمزية احمد المصرى

    رقم العضوية : 49520

    تاريخ التسجيل : 10Oct2009

    المشاركات : 6,024

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر

    السيارة: كيا سيراتو 2010

    السيارة[2]: دايو لانوس 2006

    الحالة : احمد المصرى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed_eng2001 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على نيك الخير .... و تستحق التقدير فعلا ....

    بس انا مش متأكد من مدى شرعية قراءة القران على روح الميت ... و مدى شرعية اهداء ثواب القراءة للميت ..
    ياريت حضرتك توضحلى الموضوع ده اكتر من الناحية الشرعية علشان انا كنت بفكر فيه من فترة

    تقبل مرورى

    انا شخصيا مقدرش افتى فى حاجه ذى كدا ومنتظرين راى الشيخ خالد

    اللهم ارزقنى بر والدى

    [SIGPIC][/SIGPIC]


  3. #3

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد

    أخي الفاضل الأستاذ / أحمد المصري , جزاك الله خيرا على نيتك الصالحة وبارك الله فيك ,

    وأعتذر لحضرتك لإنشغالي وتأخيري في الدخول لموضوع حضرتك القيم

    واسمح لي بتوضيح الحكم الشرعي وأقوال العلماء في المسألتين الأولى الختمة المشتركة , الثانية قراءة القرءان واهداء الثواب للميت

    تلاوة القرءان عبادة ، كغيرها من العبادات ، يرد الأمر فيها إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأنها ،

    وما مضى عليه أصحابه والتابعون لهم بإحسان . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم

    الصورة الواردة في الموضوع في تلاوة القرءان : لا شك أنها صورة مبتدعة ،

    فلم يرد مثل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أصحابه ، ولا عن السلف الصالح بعدهم .

    والصورة المشروعة في القراءة الجماعية : أن يجتمع القارئون في مكان واحد ،

    وأفضله المسجد و يقرأ أحدهم ويستمع الآخرون ، أو يقرأ كل منهم ما تيسر له ،

    ثم يكمل الثاني من حيث انتهى الأول ، وهو المعروف عند العلماء : بالإدارة ؛ يعني : أن تدور النوبة على كل منهم بالقراءة ،

    فتحصل القراءة من القارئ ، وأما من لم يقرأ فإنه يشاركه باستماع قراءته ،

    وكل من القراءة والسماع : عبادة مطلوبة ، دلت النصوص على مشروعيتها .


    وأما الختمة المشتركة الواردة بالموضوع : فما علاقة باقي المجموعة بما يقرؤه أو يفعله أحدهم ، إذا كان غائبا عنهم ،

    فلا يرونه ، ولا يشاركونه قراءته ، ولا يستمعون منه ؟!!

    وهل من المقبول أن يتفق جماعة على أن يصلي كل واحد ركعتين من التراويح ـ مثلا ـ ، فيكونوا قد صلوا التراويح .

    أو يصوم كل واحد يوما ، فيكونوا قد صاموا الشهر ؟!


    وبالنسبة للميت فالمشروع هو الدعاء للميت ، والصدقة عنه ، كما روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

    ( إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثَةٍ : إِلا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ) .

    وَأَمَّا قِرَاءَة الْقُرْآن وَجَعْل ثَوَابهَا لِلْمَيِّتِ فقد اختلف أهل العلم رحمهم الله في ذلك

    فذهب أحمد وأبو حنيفة إلى أن الميت ينتفع بذلك، وهو اختيار شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله

    وذهب مالك والشافعي إلى أن ذلك لا يصل للميت. وهو اختيار الشيخ بن باز رحمهم الله جميعا

    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة:

    "لَم يثبتْ عنِ النَّبيّ صلى الله عليه وسلَّم فيما نعلم - أنَّه قرأ القُرآن ووَهَبَ ثوابَه للأمواتِ من أقربائِه أو من غيْرِهم،

    ولو كان ثوابُه يصِلُ إليْهِم لحَرَصَ عليه، وبيَّنه لأمته لينفعوا به موتاهم، فإنَّه عليه الصلاة والسلام بالمؤمنين رؤوف رحيم،

    وقد سار الخُلفاء الراشدون من بعده وسائرُ أصحابه على هديه في ذلك، رضي الله عنهم، ولا نعلَمُ أنَّ أحدًا منهم أَهْدَى ثَوَابَ القُرآن لغيره،

    والخيرُ كلُّ الخَير في اتِّباع هدْيِه - صلى الله عليه وسلَّم - وهدْيِ خُلفائه الرَّاشدين وسائِر الصَّحابة رضي الله عنهم، والشَّرّ في اتِّباع البِدَع ومُحدثات الأُمور

    لتحذير النَّبيّ صلى الله عليه وسلَّم من ذلك بقوله: "إيَّاكم ومُحدثات الأمور، فإنَّ كلَّ محدثة بدعة، وكلَّ بدعة ضلالة


    وقوله: "مَنْ أحدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ"، وعلى هذا لا تَجوز قراءة القرآن للميِّت، ولا يَصِلُ إليه ثوابُ هذه القراءة بل ذلك بدعة.

    والله أعلى وأعلم

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  4. #4

    الصورة الرمزية friendship7897

    رقم العضوية : 115286

    تاريخ التسجيل : 10Oct2011

    المشاركات : 1,440

    النوع : انثى

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: شيفورلية لانوس

    السيارة[2]: 128

    دراجة بخارية: *

    الحالة : friendship7897 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مش لاقية كلام أكتر من إن الحمد لله فيه روح طيبة بين الأعضاء
    ربنا يدمها علينا
    شكراً للأستاذ / أحمد المصري
    وعايزة أقول لك
    إن قلبك الطيب + نيتك الصافية
    هي اللي خلتك تنوي بفعل الخير لتفرح أصحاب القلوب الحزينة عن فقدان كل ما هم غاليين عليهم
    وطبعاً سوف تجازي عن هذه النية لأن ( أنما الأعمال بالنيات ، ولكل أمرء ما نوى )
    (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)
    ( من أتى إلى فراشه و هو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عيناه حتى أصبح - كُتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه عز و جل )
    وشكراً للشيخ / خالد على المعلومة الدينية القيمة
    حيث كنا نعرف عن الخاتمة بأن نجتمع وكل فرد يأخذ جزء ويقرأه وخلال ساعة على الأكثر نكون ختمنا القرآن ، وكنا نعتبرها كجلسة علم أو جلسة لذكر الله
    فشكراً جزيلا لك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shikh_khaled مشاهدة المشاركة



    والصورة المشروعة في القراءة الجماعية : أن يجتمع القارئون في مكان واحد ،

    وأفضله المسجد و يقرأ أحدهم ويستمع الآخرون ، أو يقرأ كل منهم ما تيسر له ،

    ثم يكمل الثاني من حيث انتهى الأول ، وهو المعروف عند العلماء : بالإدارة ؛ يعني : أن تدور النوبة على كل منهم بالقراءة ،

    فتحصل القراءة من القارئ ، وأما من لم يقرأ فإنه يشاركه باستماع قراءته ،

    وكل من القراءة والسماع : عبادة مطلوبة ، دلت النصوص على مشروعيتها .

    http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic115286_2.gif



 

المواضيع المتشابهه

  1. اقتراح بتقديم شكوى جماعيه
    بواسطة ibrahimsaad في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 19-05-2014, 01:31 PM
  2. مين اكتر قارئ قرءان بتحب تسمع تلاوتة وسهلة فى تحفيظ القران
    بواسطة midomizo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 20-12-2011, 02:54 AM
  3. حلاقه صامته جماعيه
    بواسطة slimbig في المنتدى قســم خاص لطلـبات شــراء الســـيارات و متعلقاتها فقـــط
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-03-2011, 09:16 PM
  4. فيديو مقدمه ختمه كاليفورنيا للعفاسي...والخبر الرسمي
    بواسطة karaktar في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16-05-2010, 10:03 AM
  5. تهنئه جماعيه لكل مواليد شهر اكتوبر بعيد ميلادهم
    بواسطة nabaster في المنتدى قـــــسم التهانى و المناسبات و الواجبات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 21-10-2009, 12:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2