| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

  1. #1

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb <<< مـدخـل إلى فـقـه الأولويـات >>> - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مـدخـل إلى فـقـه الأولويـات ( 1 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    الإخوة والزملاء الأفاضل , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فقه الأولويات هو "العلم بالأحكام الشرعية التي لها حق التقديم على غيرها

    بناء على العلم بمراتبها، وبالواقع الذي يتطلبها
    "

    وقبل أن نتحدث في هذا الموضوع
    إليكم هذه الأمثلة عليه من أقوال العلماء

    قال يحيى بن معاذ رحمه الله: لست آمركم بترك الدنيا،ولكن آمركم بترك الذنوب،

    فترك الدنيا فضيلة وترك الذنوب فريضة،

    وأنتم إلى إقامة الفريضة أحْوج منكم إلى الحسنات والفضائل
    .

    قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: كل من كان في شيء من التطوع يلذُّ به

    فجاء وقت فريضة فلم يقطع وقتها لذة التطوع فهو في تطوعه مخدوع.

    وقال الذهبي: هنا مسألةٌ مُختلف فيها: هل طَلَبُ العلم أفضلُ، أو صلاةُ النَّافلة والتلاوة والذِّكر؟

    فأما من كان مخلصًا لله في طلب العلم، وذهنُه جيد، فالعلم أولى، ولكن مع حَظٍّ من صلاة وتَعَبُّدٍ،

    فإن رأيته مُجِدًّا في طلب العلم لا حظَّ له في القُربات، فهذا كسلان مهين،

    وليس هو بصادق في حسن نيته،

    وأما من كان طلبُه الحديث والفقه غِيَّةً ومحبَّةً نفسانية فالعبادة في حقه أفضل،

    بل ما بينهما أفْعلُ تفضيلٍ، وهذا تقسيمٌ في الجملة


    عن ابن عباس رضى الله عنه قال: لأن أعوُل أهلَ بيتٍ من المسلمين شهرًا أو جمعةً

    أو ما شاء الله، أحبّ إلي من حجّة بعد حجة،

    ولَطَبقٌ بدانقٍ أهديه إلى أخٍ لي في الله أحبّ إلي من دينارٍ أنفقه في سبيل الله - عزَّ وجلَّ
    .


    عن أبي جحيفة قال: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سلمان الفارسي وأبي الدرداء

    رضي الله عنهما.

    فزار سلمان أبا الدرداء، فرأى أم الدرداء مبتذلة. فقال لها: ما شأنكِ؟

    فقالت: إن أخاك أبا الدرداء ليست له حاجة في الدنيا. قال: فلما جاء أبو الدرداء قرب طعامًا

    فقال: كُل فإني صائم. قال: ما أنا بآكلٍ حتى تأكل. قال: فأكل , فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء ليقوم.

    فقال له سلمان: نم، فنام. فلما كان من آخر الليل قال له سلمان: قم الآن. فقاما فصلّيا

    فقال: إن لنفسك عليك حقًا، ولربك عليك حقًا، وإن لضيفك عليك حقًا، وإن لأهلك عليك حقًا،

    فأعطِ كلّ ذي حقٍ حقه، فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرا ذلك له فقال: " صدق سلمان".

    عن عبد الله بن وهب: قيل لمالك بن أنس رحمه الله: ما تقول في طلب العلم؟

    قال: حسَن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزَمك مِن حينِ تُصبح إلى حين تمسي فالزمْه


    قال يحيى بن معاذ رحمه الله: الكيّس من عمال الله يلهج بتقويم الفرائض

    والجاهل يُعنى بطلب الفضائل.


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff66]وسنتناول في المشاركات القادمة إن شاء الله تعالى متطلبات تقديم الأولويات ,

    ومظاهر غياب فقه الأولويات , ونماذج لتقديم الأولويات من الكتاب والسنة
    [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #2

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مـدخـل إلى فـقـه الأولويـات ( 2 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    معنى الأولويات اصطلاحًا هو:

    احترام مراتب الأعمال الشرعية، بتقديم الأهم منها على المهم، ووضع كل عمل في موضعه وإطاره الشرعي،

    "إذ لكل عمل مأمور به، أو منهي عنه وزن معين في نظر الشارع بالنسبة لغيره من الأعمال،

    ولا يجوز لنا أن نتجاوز به حدّه الذي حده له الشارع، فنهبط به عن مكانته، أو نرتفع به فوق مقداره

    تعريف فقه الأولويات فهو "العلم بالأحكام الشرعية التي لها حق التقديم على غيرها بناء على العلم بمراتبها،

    وبالواقع الذي يتطلبها
    "

    وهذا يعني أن تقديم حكم على آخر يتطلب :

    أ - الفقه بأحكام الشرع وبمراتب هذه الأعمال، وبالقطعي منها من الظني،

    وبالأصل منها من الجزء، وبالكبير منها من الصغير، وبعبارة موجزة: العلم بالخريطة الشرعية للأحكام.

    ب - العلم بالضوابط التي يتم بناء عليها ترجيح حكم على آخر في حالة التزاحم، أو في غير حالة التزاحم .

    ج - العلم بالواقع والظروف التي يتحرك فيها المسلم .

    وعلى هذا فما أصدق ما قاله ابن القيم حين دعا المفتي إلى نوعين من الفهم:

    "أحدهما فهم الواقع، والفقه فيه، واستنباط علم حقيقة ما وقع بالقرائن والأمارات والعلامات حتى يحيط به علما،

    والنوع الثاني هو: فهم الواجب في الواقع، وهو فهم حكم الله الذي حكم به في كتابه

    أو على لسان رسوله
    في هذا الواقع، ثم يطبق أحدهما على الآخر".

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #3

    الصورة الرمزية lena jo

    رقم العضوية : 18212

    تاريخ التسجيل : 07Sep2008

    المشاركات : 503

    النوع : انثى

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lugy is enough

    السيارة[2]: Renault Logan 2010/FO

    دراجة بخارية: none

    الحالة : lena jo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا. موضوع هام و يغيب عن الكثير من العامة بل لا يعرف الكثير منهم اصلا انه يوجد فقه للاولويات. فالبعض يكون عنده وقت فراغ و يحتار بين قراءة القرءان و الذكر و الدعاء و احيانا الصلاة. الا يتضمن فقه الاولويات هذه الاعمال؟. فمثلا اوقات استجابة الدعاء كبين الأذان و الاقامة فالافضل الدعاء....و غيره من الامور
    نرجو من حضرتك الاستمرار في شرح هذا الموضوع مع الامثلة التوضيحية في حياتنا اليومية و جزاك الله خيرا مرة اخري

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [14:42]


  4. #4

    الصورة الرمزية S O P H O S

    رقم العضوية : 71514

    تاريخ التسجيل : 25May2010

    المشاركات : 26,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-

    السيارة: -- -- all FiaT ---

    السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---

    دراجة بخارية: - - - - - - -

    الحالة : S O P H O S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يبارك فحضرتك
    موضوع جميل


  5. #5

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lena jo مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا. موضوع هام و يغيب عن الكثير من العامة بل لا يعرف الكثير منهم اصلا انه يوجد فقه للاولويات. فالبعض يكون عنده وقت فراغ و يحتار بين قراءة القرءان و الذكر و الدعاء و احيانا الصلاة. الا يتضمن فقه الاولويات هذه الاعمال؟. فمثلا اوقات استجابة الدعاء كبين الأذان و الاقامة فالافضل الدعاء....و غيره من الامور
    نرجو من حضرتك الاستمرار في شرح هذا الموضوع مع الامثلة التوضيحية في حياتنا اليومية و جزاك الله خيرا مرة اخري

    وجزاكم الله خير الجزاء , وفعلا صدقتِ حضرتكِ وما ذكرتيه يدخل في فقه الأولويات

    فأفضل الأعمال بين الأذان والإقامة بعد الفراغ من السنة القبلية هو الدعاء لما ورد من حديث المعصوم

    صلى الله عليه وسلم لا يرد دعاء بين الأذان والإقامة , فيقدم على غيره من الأعمال

    وأذكر أني قد طلبت من شيخي رحمه الله " منذ عشرين عاما "عند عقد قراني أن يتم عقد القران

    بين الأذان والإقامة لصلاة العشاء عسى أن يكون من بيننا من تستجب دعوته

    " بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير "في هذا الوقت من أوقات الإجابة


    وإن شاء الله استمر في شرح الموضوع مع الأمثلة التوضيحية من الحياة اليومية - أسأل الله التيسير

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين


  6. #6

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مـدخـل إلى فـقـه الأولويـات ( 3 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    مظاهر غياب فقه الأولويات :

    1- الانشغال بالفروع عن الأصول:

    مثل الانشغال بحكم تحريك الإصبع في التشهد، والبسملة في الصلاة،

    وطريقة النزول إلى السجود هل نقدم اليدين أم الركبتين... إلخ.

    وعدم الانشغال بالقضايا الملحة، كقضايا تصحيح تصور المسلم عن الله عز وجل،

    وقضايا إصلاح الفساد ومقاومة الاستبداد، وتبعية الأمة لغيرها اقتصاديًا وسياسيًا،

    والتطبيع مع العدو الصهيوني، والجهل والأمية، والتخلف العلمي والتقني، ... إلخ .

    هذا بالإضافة إلى انشغال معظم أفراد الأمة بكُرَةِ القدم، وما يسمونه الفن !!! ،

    وعدم الاهتمام بأهل العلم والدعوة والتربية،

    2- العناية بالشكل أكثر من المضمون:

    كالاعتناء باللباس أكثر من اللازم،

    ومن مظاهر العناية بالشكليات أيضًا: صرف الاهتمام والجدل والنقاش إلى الأمور الخلافية

    التي لم يحسمها العلماء من قبل، وترك التعاون على المتفق عليه،

    فبعض الشباب يتعصب لكيفيات معينة في الصلاة، ولكنه لا يهتم بالخشوع فيها، ولا المقصد منها

    وهو " إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر "

    وبعضهم يحفظ المسائل الخلافية ولا يكاد يعرف شيئا عن غيرها .

    3- الانشغال بالعبادات الفردية أكثر من اهتمامهم بالعبادات الاجتماعية:

    كعدم الاهتمام بالزكاة، والانشغال بالذِّكْر، وعدم الانشغال ببر الوالدين، وصلة الأرحام،

    والإحسان إلى الجار، ورعاية اليتامى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

    ورعاية حقوق الإنسان والإصلاح بين الناس.

    4- الزعم بأن جميع الأوامر الشرعية لها مرتبة واحدة :

    وهذا خطأ محض فإن الأعمال تتفاضل

    ولذا كان الصحابة حريصين كل الحرص على معرفة (الأولى من الأعمال

    ولذا كثرت أسئلتهم عن أفضل الأعمال، وعن أحب الأعمال إلى الله عز وجل،

    وجاءت الإجابات الشافية على نحو: "أفضل الصدقة أن تصدق وأنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى"

    و"أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر"

    و"أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل"... إلخ .

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  7. #7

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مـدخـل إلى فـقـه الأولويـات ( 4 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ومن أمثلة فقه الأولويات والتي تناولتها في خطب الجمعة

    إذا تعارض عندك أمران ولا تستطيع أن توفق بينهما، تبدأ بالأهم.

    ان كان المسلم يصلى ونادته أمه ماذا يفعل


    إن كان في فريضة خففها.

    وإذا كان في نافلة: فإن كان تخفيفها لا يغضب أمه خففها وأتمها وأجاب.

    وإن كانت تغضب أمه قطعها.

    فإذا علم تأذي الوالد وجب عليه الترك وإجابة الوالد، وإلا فالأصل إتمام الصلاة،


    يقول الله: وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ فالإنسان لا يقطع الصلاة لأي سبب ويمشي،


    وإنما إذا وُجِد سبب قوي قطع الصلاة، وإذا لم يجد سبباً أقوى من الصلاة فيستمر في الصلاة، ولا يبطل عمله؛

    لأن الصلاة تلزم بالشروع، يعني: إذا كبرت تكبيرة الإحرام وجب عليك إتمامها،


    مثل الحج والعمرة إذا أحرم الإنسان وجب عليه الإتمام لقوله تعالى: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ


    حتى لو كان نفلاً يجب عليه أن يتمه، فالصلاة إذا دخل الإنسان فيها ولو كانت نافلة فإنه يجب إتمامها؛

    لأن قطعها فيه دلالة على اللامبالاة بالدين وبأمره، ولو كانت نافلة، ما دام أحرم بها


    يجب عليه أن يتمها، ولذلك قال العلماء: تلزم بالشروع.

    هل هذا الحكم يختص بالأم؟


    ذهب إلى ذلك بعضهم، ولكن الصحيح أن الأب والأم في هذا الحكم سواء.

    فإذاً: نرجع إلى القاعدة وهي: إذا تعارض عندك أمران فإنك تبدأ بالأهم.

    مثال آخر: إذا شرعت في نافلة اللحظة وأقيمت صلاة الفرض:

    هذا تعارض ولا يمكن أن تتم الفرض وتتم النافلة وقد أقيمت الفريضة، فعند ذلك ماذا تفعل؟

    تقطع النافلة بالنية، بدون تسليم، وتدخل مع الإمام في الفريضة؟

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]


  8. #8

    الصورة الرمزية elhelwany188

    رقم العضوية : 74257

    تاريخ التسجيل : 30Jun2010

    المشاركات : 372

    النوع : ذكر

    الاقامة : حلوان

    السيارة: مترو الانفاق

    السيارة[2]: fiat 127

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : elhelwany188 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب على الموضوع الهام الذى يغفل عن كثير من الناس ...
    واسئذن حضرتك الاكثار من الامثلة لزيادة الاستفادة من الدرس القيم ....

    لا تحزن .. فرزقك مقسوم .. وقدرك محسوم.. واحوال الدنيا .. لا تستحق الهموم .. لانها لا تدوم


  9. #9

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة elhelwany188 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب على الموضوع الهام الذى يغفل عن كثير من الناس ...
    واسئذن حضرتك الاكثار من الامثلة لزيادة الاستفادة من الدرس القيم ....
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم

    جزاك الله خيرا أخي في الله , وإن شاء الله استكمل بقية الأمثلة

    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما


  10. #10

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]


    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#fcfc32]<<< [/mark]
    [mark=#fcfc32]مـدخـل إلى فـقـه الأولويـات ( 5 ) >>>[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    ومن أمثلة فقه الأولويات أيضا والتي منّ الله علي بتعلمها و تناولها في خطب الجمعة

    حلول الدين والحج:

    فإذا صار الإنسان مطالباً بالدين يقدم الدين على الحج؛

    لأن الحج يجب عند الاستطاعة، وحيث أنه مطالبٌ بأداء دين فلا استطاعة له.


    وإذا تعارض الزواج والحج فأيهما يقدم؟

    فيها تفصيل:

    إذا كان يخشى العنت ( أي الوقوع في الزنا )، ويخشى الوقوع في الإثم، أو في الحرام،

    ففي هذه الحالة يقدم الزواج.


    أما إذا علم من نفسه أنه يستطيع أن يصبر فيقدم الحج.

    مثال ثالث على التقديم إذا تعارض أمران: الجهاد وبر الوالدين :

    يقدم بر الوالدين، ولا يذهب للجهاد إلا بإذنهما،

    لكن إذا دهم العدو بَلَدَه وجب عليه الخروج للجهاد ولو ما أذن الوالدان؛

    لأن هذا أهم، في الحالة الأولى كان بر الوالدين أهم،

    وفي الحالة الثانية أصبح الجهاد أهم.


    إذاً: هناك حالات تتغير الأمور فيها، في نفس القضية الحكم يتغير بحسب الحال.

    مثال رابع على تعارض أمرين، وتقديم الأوجب!

    لكن كيف نتصور التعارض؟

    مثال: امرأة عليها من رمضان عشرة أيام، وولدت في العشرين من رمضان،

    وطهرت في العشرين من شوال، ولو أنها أرادت أن تقضي الصيام لا يتوفر لها ستة أيام من شوال؛

    لأن القضاء سيأتي على بقية الشهر، ولو قدمت صيام ستة أيام من شوال لقدمت النفل على الفريضة.


    في هذه الحالة ماذا تقدم؟

    تقدم الفريضة؛ لأن الوقت لو كان مُتَّسِعاً لقلنا لها: صومي عشرة أيام قضاء أولاً،

    ثم صومي ستاً من شوال. لكن الشهر لم يبق منه إلا عشرة أيام فتقدم إذاً صوم رمضان.

    ثم إن الأجر في الحديث مقيد : من صام رمضان واتبعه ستا من شوال
    فلا بد أن يستوفي أول شيءٍ عدة رمضان كاملة،

    ثم يصوم ستاً من شوال، وليس: (مَن صام عشرين يوماً من رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال)!

    فيشترط استيفاء رمضان كله.


    والله أعلى وأعلم

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#55ff00]يتبع إن شاء الله تعالى[/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]

    [mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2