الأزمة المالية العالمية لن تؤثر على البرنامج النووي

البرنامج النووي المصريأكد مسئول بارز في الحزب الحاكم في مصر أن الأزمة المالية الطاحنة التي ضربت جميع إنحاء العالم وما نتج عنها من انهيارات لمعظم بورصات العالم لن تؤثر على البرنامج النووي المصري للأغراض السلمية، مشيرا إلى أن البرنامج مازال في طور الإعداد والتخطيط.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن رئيس لجنة الطاقة بالحزب الوطني الديمقراطي، على الصعيدى ، إن البرنامج النووي المصري الذي أعلن عنه الرئيس حسنى مبارك يجرى الإعداد له في مدى 11 عاما حتى يخرج البرنامج إلى حيز الوجود والتشغيل.
وأشار الصعيدي الذي كان يشغل منصب وزير الكهرباء سابقا، عضو اللجنة الاستشارية الدولية لوكالة الطاقة الذرية والذي سيشارك في اجتماعات هذه اللجنة في فيينا بداية الأسبوع القادم، إلى أن اللجنة ستبحث تأثيرات وانعكاسات التغيرات الاقتصادية الدولية والأزمة المالية الحالية على مشروعات الدول في التوسع في استخدام الطاقة النووية للإغراض السلمية خاصة في مناطق النمو السريع مثل الصين والهند واليابان وشرق أوروبا.
وأضاف أن اللجنة ستبحث أيضا انعكاسات وتأثيرات الأزمة المالية العالمية على المناطق التي أعادت النظر في استخدامات الطاقة النووية مثل أوروبا وأمريكا، بالإضافة إلى مناطق الدول الجديدة مثل تركيا ومصر والإمارات والأردن والجزائر والمغرب.
ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الصعيدي ستبحث اللجنة أيضا بحث تأثير دخول عدد كبير من الدول النامية في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ومدى التخوف من انتشار الأسلحة النووية.
ومن جانبه قال وزير البترول المهندس سامح فهمي انه قد تم الاستعداد لمواجهة الأزمة المالية العالمية في قطاع البترول من خلال تعديل أسعار تصدير الغاز وزيادة عدد الاتفاقيات الدولية، فضلا عن التوسع في المشروعات، وعدم بيع أي من شركات القطاع، بل إنشاء شركة مصرية 100% لتنمية الاكتشافات البترولية الجديدة، فضلا عن زيادة الاحتياطيات من الزيت والغاز الطبيعي.
ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن فهمي أن الأزمة المالية العالمية لن تؤثر على خطط توصيل الغاز في مصر، لان هذه الخطط متكاملة وتشمل تدبير التمويل الخاص بها.