فريد الاطرش وأسمهان نجما افتتاح مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة

Sun Nov 2, 2008 10:48am GMT


اطبع هذا الموضوع
[-] نص [+]


القاهرة (رويترز) - بدأت مساء السبت الدورة السابعة عشرة لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دار الاوبرا المصرية بتقديم لوحة درامية غنائية استعراضية حول مشوار الملحن والمطرب فريد الاطرش وشقيقته أسمهان.
وكتبت رتيبة الحفي مقررة المهرجان المادة العلمية والسيناريو للاوبريت الذي حمل عنوان (صوت الربيع) واستعرض جوانب من حياة فريد الاطرش منذ وصوله مع شقيقيه فؤاد وايملي (أسمهان) وأمه علياء المنذر الى مصر بدون أوراق لكن الزعيم المصري سعد زغلول سمح لهم بدخول البلاد وانتهاء بالاغنية الشهيرة (بساط الريح) التي غنى فيها فريد لعدد من البلدان العربية.
وتضمن الاوبريت الذي أخرجته جيهان مرسي قصة صعود فريد الذي أدى دوره المطرب المصري محمد ثروت وأسمهان التي أدت دورها المغربية كريمة الصقلي في ظل رعاية الام التي أدت دورها المطربة السورية ايمان باقي.
وقام الممثل المصري أحمد راتب بدور الراوي في الاوبريت الذي قدم بالاشتراك مع فرقة باليه أوبرا القاهرة وبمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية وتضمن أغنيات لفريد وأسمهان منها (حبيب العمر) و/يا جمال الورد/ و/يا حبيبي تعال/ و/ليالي الانس في فيينا/ و/ما احلاها عيشة الفلاح/.
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح عددا من رموز الموسيقى والغناء في العالم العربي منهم العازف السعودي عمر عبد القادر العمودي وشهرته سراج عمر ومن المصريين مصطفى ناجي وسامي نصير وعبده داغر وعفاف راضي والشاعر عبد الرحمن الابنودي والروائي خيري شلبي حيث منحهم عبد المنعم كامل رئيس دار الاوبرا درع المهرجان.
والمهرجان الذي يستمر تسعة أيام يشارك فيه موسيقيون ومطربون من تسع دول عربية هي مصر والعراق ولبنان وسوريا والمغرب واليمن والاردن والسعودية والاراضي الفلسطينية حيث ينظم 41 حفلا غنائيا وموسيقيا على مسارح دار الاوبرا بمدينتي القاهرة والاسكندرية بمشاركة 12 فرقة موسيقية و22 مطربا ومطربة.
ومن المشاركين في حفلات المهرجان المطربة السورية وعد البحري التي أدت أغنيات أسمهان في المسلسل التلفزيوني (أسمهان) الذي حظي باهتمام واعجاب قطاع عريض من الجماهير العربية حين عرض في سبتمبر أيلول الماضي وهو من اخراج التونسي شوقي الماجري.
ويعقد المهرجان بالتوزاي مع الحفلات الغنائية والموسيقية مؤتمره السنوي في هذه الدورة تحت عنوان (تأثر الارتجال بالتراث الموسيقي المحلي) كما يخصص مسابقة للارتجال في الغناء العربي ويمنح أول ثلاثة فائزين ثلاث جوائز قيمتها عشرة الاف جنيه مصري (نحو 1810 دولارات).


حفلة كانت اكثر من ممتازة ومحمد ثروت ادى اغيات رائعة للامير الموسيقار فريد الاطرش
كانت فى منهى الروعة وعودة الى زمن الفن الجميل اللى اتحرمنا منه