رقم العضوية : 161165
تاريخ التسجيل : 07Jun2014
المشاركات : 130
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: مازدا
السيارة[2]: رينو
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 59424
تاريخ التسجيل : 19Jan2010
المشاركات : 69
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: -------------------
السيارة[2]: honda city 2010
الحالة :
أولا يجب في هذه المسائل ان تسأل متخصص وليس اي شيخ جامع بلحية ولكن اذهب لعالم فقيه تحسبه كذلك حتي يعطيك الإجابة السليمة ولكن إذا لم يتوفر لك ذلك فخذ بالأحوط وهو ان تقوم بالتكفير عن النذر الأول لأن العلماء اجمعوا علي ان النذر يعتبر يمين وانت حنثت به وهنا كفارة اليمين هي علي الترتيب عتق رقبة وطبعا ده غير موجود الآن ثم إطعام عشرة مساكين والإطعام هنا يكون من أوسط ما تطعم به أهلك يعني خير الأمور الوسط وده علي حسب إمكانياتك والأولي ان تخرج طعام وليس مال لوضوح لفظ ( إطعام ) وليست صدقة من مال ،وهو وجبة طعام واحدة لكل مسكين وأيضا المسكين هنا ليس المتسول الذي يسأل الناس في الشوارع ولكن هو الفقير الذي انت تعلم انه محتاج ولكن لا يسأل الناس فانت تذهب له في مكانه فقد يكون ارملة ولها ايتام فلكل واحد وجبة وأيضا المسكين هو الذي لا يملك قوت يومه يعني مالوش مرتب بياخده حتي ولو قليل وإنما هذا تجوز عليه الزكاة ، وإذا لم تستطع ذلك وطبعا الله أعلم بقدرتك من عدم قدرتك علي الإطعام حتي لا ينصحك احد ويقولك الدين يسر مع جهله بمقتضي هذه الكلمة فهنا تلجأ إلي ثالث كفارة هي الصيام ثلاثة أيام وهذه تجوز مع عدم القدرة علي فعل الاثنين الاولين ولا تستسهل وتصوم وخلاص ولكن افعل ما امرك الله به لأنك انت الذي نذرت مع العلم ان الرسول اخبرنا بكراهة النذر لأنه يكون في الغالب مشقه علي المسلم وقل من يفِ به. والله تعالي اعلم.
المفضلات