| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 1 من 1

  1. #1

    الصورة الرمزية Shoukry shaker

    رقم العضوية : 176399

    تاريخ التسجيل : 08Jun2015

    المشاركات : 18

    النوع : ذكر

    الاقامة : المنوفية

    السيارة: بيجو 301

    السيارة[2]: تويوتا كورولا 2013

    الحالة : Shoukry shaker غير متواجد حالياً

    Post أحكام المريض فى شهر رمضان ... أرجو التثبيت - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه و سلم-

    أما بعد:

    فهذا جمع طيب لغالب أحكام المريض فى شهر رمضان من فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء -حفظها الله-

    1-مصاب بقرحة في المعدة ونهاه الطبيب عن الصيام لتأثير الصيام عليه

    س : أخي مصاب بقرحة في معدته ، والطبيب قد حماه على أنواع مخصصة من الطعام ونهاه عن الصيام لمدة خمس سنوات وقد جرب الصوم فوجده يتأثر منه ، ويسأل عن ذلك؟
    ج : إذا كان الأمر كما ذكره السائل عن أخيه ، فإذا كان الطبيب الذي نهاه عن الصوم ثقةً مأمونًا خبيرًا في طبه؛ فيتعين السمع والطاعة لنصحه ، وذلك بإفطاره في رمضان حتى يجد القدرة والاستطاعة على الصوم ، قال تعالى : فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وقال تعالى : وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ وقال تعالى : لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا وقال صلى الله عليه وسلم إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم .
    فإذا شفي من مرضه تعين عليه قضاء صوم أشهر رمضان التي أفطرها .

    المريض بقرحة في المعدة ولم يصم رمضان كيف يقضي ما فاته؟

    س : قدر الله علي بمرض الأمعاء ، وأجريت لي خمس عمليات نتيجة قرحة في المعدة واشتد بي المرض وأقمت في المستشفى زمنًا طويلاً ، وقد أقبل رمضان أيضًا ولم أستطع قضاء ما فات ولا صيام شهر رمضان الحالي 98 هـ فأرشدوني .
    ج : إذا كان الواقع كما ذكرت من اشتداد المرض بك واستمراره ، وأنك لا زلت تحت العلاج ، وأنك تجد من نفسك عدم القدرة على الصوم ، وقد أمرك الدكتور بعدم الصيام – فلا حرج عليك في عدم الصيام .
    وقد يكون الفطر واجبًا عليك؛ لشدة المرض وضرورتك في العلاج إليه ، وعليك إذا شفاك الله وقويت على الصيام أن تقضي الأيام التي أفطرتها أو الشهر الذي أفطرته ، قال الله تعالى : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

    فإن استمر بك المرض ، أو شفيت واستمر بك الضعف وعدم القدرة على القضاء ويئست من ذلك -لا قدر الله- فأطعم عن كل يوم مسكينًا نصف صاع من بر أو تمر أو أرز أو غيره من الأطعمة التي يطعمها أهلك .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .

    إذا أمر الطبيب مريض الكبد بالفطر هل يفطر؟

    س : مصاب بمرض الكبد ، وإن الطبيب أمره بالفطر لاستعمال الدواء وضعف تحمل الكبد ويذكر أنه يستطيع المشي إلى المسجد وإلى المستشفى ويسأل هل يسوغ له الفطر والحال ما ذكر؟
    ج : إذا كان الأمر كما ذكره المستفتي من أنه مصاب بمرض في كبده ، وأن الطبيب أمره بالفطر فإذا كان الطبيب ذا ثقة وأمانة وخبرة في فنه فإنَّ أمْرَه بترك الصوم معتبر؛ لما يعرفه من حال المرض ومدى تحمل المريض الصوم من عدمه ، وعليه أن يقضي ما يفطره بعد استطاعته .

    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .

    هل يقضي المريض ما أفطر بعد الشفاء؟

    س : السائلة : ع . ز . من الطائف - السعودية تقول في سؤالها : أصابني مرض في البطن مما جعلني لا أقدر على صوم رمضان كاملا ماذا أصنع؟
    ج : إذا أصاب المسلم مرض في البطن أو غيره لا يستطيع معه الصوم ، أو يشق عليه الصوم ، فإنه يفطر ثم يقضي بعد الشفاء؛ لقول الله عز وجل في سورة البقرة : شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ والله ولي التوفيق .

    أفطرت أيامًا من رمضان ولم تستطع قضاءها لمرضها فما هي الكفارة؟

    س : أنا سيدة مريضة وقد أفطرت بعض الأيام في رمضان الماضي ، ولم أستطع قضاءها لمرضي ، فما هي كفارة ذلك؟ كذلك فإنني لن أستطيع صيام رمضان هذا العام ، فما هي كفارة ذلك أيضا؟
    ج : المريض الذي يشق عليه الصيام ، يشرع له الإفطار ، ومتى شفاه الله

    قضى ما عليه ؛ لقول الله سبحانه : وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وليس عليك أيتها السائلة حرج في الإفطار في هذا الشهر ما دام المرض باقيا؛ لأن الإفطار رخصة من الله للمريض والمسافر ، والله سبحانه يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته ، وليس عليك كفارة ، ولكن متى عافاك الله فعليك القضاء شفاك الله من كل سوء ، وكفر عنا وعنك السيئات .

    صيام مريض الفشل الكلوي

    س : إن زوجته مصابة بالفشل الكلوي وتعالج بالمستشفى العام بنجران ، ولا تستطيع الصيام حسبما ذكر . . وطلبنا من المذكور إرفاق تقرير طبي عن حالة المريضة من المستشفى الذي تعالج فيه ، فنرفق لسماحتكم التقرير المطلوب المرسل لنا من قبل مستشفى نجران العام عن حالة المريضة ؛ رجاء إفادة المذكور عن الحكم الشرعي فيما يتعلق بصيام زوجته من عدمه . كما جاء في التقرير الطبي المرفق أن المريضة تعاني من فشل كلوي مزمن والمريضة على الغسيل الدموي للكلى ثلاث مرات أسبوعيا ، ومدة كل جلسة أربع ساعات .
    ج : وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
    بأن المريضة المذكورة تفطر أيام الغسيل الكلوي ، والأيام التي لا غسيل فيها إن كان الصيام يشق عليها فإنها تفطر وتقضي جميع الأيام بعد رمضان إذا استطاعت ذلك.
    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم.


    و للاستزادة من هنا

    التعديل الأخير تم بواسطة Shoukry shaker ; 16-06-2015 الساعة 05:10 PM سبب آخر: تنسيق



 

المواضيع المتشابهه

  1. كتب المانول للسيارة ستروين حمل الان (أرجو التثبيت)
    بواسطة zohair28 في المنتدى ستـــرويـن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-04-2015, 06:18 AM
  2. أرجو التثبيت : اقتراح لحل أزمة المقطورات
    بواسطة karimzein4444 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 18-12-2010, 02:49 PM
  3. قائمة أسعار هيونداي بأستمرار . أرجو التثبيت
    بواسطة M5las في المنتدى هيــونــداى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-03-2009, 09:13 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2