في خطوة كبيرة .. تم في يوم الخميس 12مايو 2016 إعلان استحواذ شركة نيسان للسيارات على حصة قدرها 34% من إجمالي أسهم شركة ميتسوبيشي للسيارات بقيمة 2.2 بليون دولار.



وبهذا تسيطر نيسان على ميتسوبيشي باعتبار أن لها حق الإدارة.. بالإضافة إلى أن نيسان تملك شركتين أخريين للسيارات هما إنفنتي للسيارات الفاخرة وداتسون للسيارات الاقتصادية..



كما أن نيسان تشكل مع رينو الفرنسية تحالفا هاماً في صناعة السيارات.. وينتج هذا التحالف ما مجموعه أكثر من 7.5 مليون سيارة حول العالم.. ما يضعها في المركز الرابع عالميا بالنسبة لمنتجي السيارات في العالم.



وتأتي هذه الخطوة الكبيرة بعد تورط شركة ميتسوبيشي في فضيحة تزوير نتائج اختبارات استهلاك الوقود لبعض سياراتها الصغيرة من طراز Kei في السوق الياباني.. فيما يذكرنا بفضيحة فولزفاجن البيئية والتي أعلن عنها منذ حوالي 6 أشهر.



هذه الفضيحة اعتبرها المحللون القشة التي ستقصم ظهر ميتسوبيشي حيث أن حجم ميتسوبيشي أصغر بكثير من فولزفاجن .. كما أنها تعاني منذ فترة طويلة من تخبطات وخسائر متواصلة.. أدت إلى عدم ظهور تصميمات جديدة من سياراتها المشهورة .. مثل "لانسر" و"باجيرو".. بالإضافة إلى اختفاء سيارات مشهورة من خط إنتاجها مثل "جالانت".. ما كان ينذر باحتمال إغلاق مصانعها ووقف العلامة التجارية.


الجدير بالذكر أن ميتسوبيشي للسيارات "Mitsubishi Motors" هي إحدى شركات التابعة لمجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة "Mitsubishi Heavy Industries".. وتمتلك ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة نسبة 20% من أسهم ميتسوبيشي للسيارات... وبعد هذه الصفقة الجديدة أصبح لنيسان الحصة الأكبر وكذلك حق الإدارة لكون حصتها أكبر من ثلث إجمالي الأسهم.


نيسان وميتسوبيشي مشتركان منذ فترة في شركة مشتركة فيما بينهما تحت اسم NMKV لإنتاج السيارات الكهربائية (وهي اختصار لجملة Nissan Mitsubishi Kei Vehicles) .. وتسوق إنتاجها بالكامل داخل السوق الياباني حتى الآن.




للمزيد من المعلومات..

http://www.mitsubishi-motors.com/pub...etailg513.html

https://newsroom.nissan-global.com/releases/160512-02-e

http://reports.nissan-global.com/EN/?p=17628

The End Of An Era: Nissan To Take Control Of Mitsubishi - Speedhunters

http://www.economist.com/news/busine...hem-nissan-and

Nissan Is Buying 34 Percent of Mitsubishi Motors | Car and Driver Blog

Is This The End For Mitsubishi? - Speedhunters

NMKV

http://www.nilemotors.net/Nile/476950-a.html

http://www.nilemotors.net/Nile/480716-a.html



...