| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

  1. #1

    الصورة الرمزية Terrible_DaRsH

    رقم العضوية : 17601

    تاريخ التسجيل : 31Aug2008

    المشاركات : 6,564

    النوع : ذكر

    الاقامة : Certainly .. In My House !

    السيارة: NA

    السيارة[2]: Corolla 1.3

    الحالة : Terrible_DaRsH غير متواجد حالياً

    Smile للرجال فى الجنة حور العين ... فماذا للنساء ..؟! - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    زمان كنت اقعد اسال ومكنتش بلاقى اجابة مقنعة ..
    ( لما الواحد يتزوج الحور العين طب نساء الدنيا هيعملوا ايه) !!
    لحد ما لاقيت فى مصراوى اجابه مقنعة ليا بعض الشيء ..
    والاجابة كانت كالتالى ..

    ___
    عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للاثنين (الذكر والأنثى) فالجميع يستمتع بما سبق. ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من (الحور العين) و(النساء الجميلات) ولم يرد مثل هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا ؟!

    والجواب

    1- أن الله:{ لا يسأل عما يفعل وهم يسألون} [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الإسلام فأقول:

    2- أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل – لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.

    3- أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله: {ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء} [أخرجه البخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى :{أومن ينشأ في الحلية} [الزخرف:18].

    4- قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.

    ** المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي...

    1- إما أن تموت قبل أن تتزوج.
    2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.
    3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.
    4- إما أن تموت بعد زواجها.
    5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.
    6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.

    ** هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة..

    1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عز وجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله: {ما في الجنة أعزب} [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.

    2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.

    3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.

    4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه.

    5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.

    6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله: {المرأة لآخر أزواجها} [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني].

    ولقول حذيفة لامرأته: (إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة).

    مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول (وأبدلها زوجا خيرا من زوجها) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟

    والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: {ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات} [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت.

    ورد في الحديث الصحيح قوله للنساء: {إني رأيتكن أكثر أهل النار...} وفي حديث آخر قال: {إن أقل ساكني الجنة النساء} [أخرجه البخاري ومسلم]، وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا (زوجتان) أي من نساء الدنيا. فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟

    فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن. قال القاضي عياض: (النساء أكثر ولد آدم).

    وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة.

    وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –قال القرطبي تعليقا على قوله: {رأيتكن أكثر أهل النار}: يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال:(لا إله إلا الله) فالنساء في الجنة أكثر.

    الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار

    إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله: {إن الجنة لا يدخلها عجوز.... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا}.

    ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله.

    قال ابن القيم (إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها) أي في الجنة.

    وبعد: فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله: (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت).
    __________
    بصراحه كده مش قادر استوعب الكلام ده كله ...
    بس هسال شوية اسالة كده كده ..
    _ لما الواحد يتزوج من حور العين ويقرر انه يبقي معها فماذا لو امراة من البنى ادمين احبت ان تتزوجه ..؟
    _ لو رجلين فكروا فى زواج امراة واحده فلمن تكن ؟
    _ هل يكن للرجل زواج اكثر من 4 وهل ينفع ان يتزوج حور العين مع امراة ويعيش معهم ؟؟
    _ هل ينفع ان تتزوج امراة من رجل فى الجنة غير زوجها اللى كان فى الدنيا ؟
    _ ولو رجل تزوج من امراة غير امراته اللى كانت فى الدنيا هل هتحزن زوجنه السابقة ؟؟؟


  2. #2

    الصورة الرمزية mohmd76

    رقم العضوية : 10251

    تاريخ التسجيل : 07May2008

    المشاركات : 804

    الاقامة : cairo

    الحالة : mohmd76 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اخى الفاضل هذا فى علم الغيب فلا تشغل نفسك به
    لانه من الغيبيات مثل الجنة والنار والملائكة وكل هذا لا نعلم ما شكلهم ولا نستطيع ابدا تخيل ما هى صورهم التى خلقهم الله بها


  3. #3

    الصورة الرمزية dodi2

    رقم العضوية : 23643

    تاريخ التسجيل : 30Oct2008

    المشاركات : 138

    النوع : انثى

    الاقامة : aswan

    السيارة: -----------------------------------

    السيارة[2]: kia cerato

    الحالة : dodi2 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تتصور أنا فمت كل الكلام الاولانى بتاع موقع مصراوى و تهت فى الاسئلة بتعتك


  4. #4

    الصورة الرمزية badblood

    رقم العضوية : 2660

    تاريخ التسجيل : 17Oct2007

    المشاركات : 3,907

    النوع : ذكر

    الاقامة : حدائق الاهرام

    السيارة: :(

    السيارة[2]: lanos 99

    دراجة بخارية: nop

    الحالة : badblood غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    في درس للشيخ محمد حسان الله يكرمه
    بيتكلم عن وصف الجنة ومن ضمن الكلام وصف الحور العين فبيقول
    شوفوا سبحان الله ابداع الخالق عز وجل في خلقه للحور العين
    جمال لا يخطر على قلب بشر مش ممكن تتحيله
    والحور معناها العين شديدة البياض
    وبيقول لو بصت من الشباك الجنة نور عينها يضيء مابين السماء والارض

    [mshosh2]http://s3.postimage.org/z1xf3bakp/image.jpg[/mshosh2]

    Mahmoud Fayed


  5. #5

    الصورة الرمزية Casio2000

    رقم العضوية : 69

    تاريخ التسجيل : 20Apr2007

    المشاركات : 512

    النوع : ذكر

    الاقامة : العاشر من رمضان

    السيارة: na

    السيارة[2]: Daewoo Nubira Manual 2007

    دراجة بخارية: na

    الحالة : Casio2000 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طب بس نركز نعمل صالح يدخلنا الجنة (برحمة ربنا طبعا) و اكيد الكل حايبقى مبسوط هناك من غير الاسئلة الكتير دي

    يا جدعان احنا عايشين حياتنا زي مايكون منادي نادى من السما ان خلاص يا جماعة اخرتكوا الجنة ركزوا بقى فى الدنيا اللي انتوا فيها دلوقت.

    م / محمد حماد
    =========

    بعد جدال عنيف بينه و بين زوجته , اتت اليه زاحفه على يديها و ركبتيها . . . . و صاحت به . . . . . . كن رجلا و اخرج من تحت السرير :)


  6. #6

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    بدايةً هي أمور غيبية لن نحصد الكثير من التدقيق الشديد في تفاصيلها
    والأفضل هو الإجتهاد في العمل لرضا الله سبحانه وتعالى
    وتأكد بأن كل أهل الجنه في سعادة رجالاً ونساءاً

    والرد موجود في كلام فضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله في الفتاوى التالية:

    الموضوع (12) الزواج فى الجنة والمساواة.
    المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.
    مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.
    سئل : إذا كانت الحور العين جزاء للمؤمنين فى الجنة فماذا يكون جزاء المؤمنات ؟.
    أجاب : للإجابة على السؤال لابد من ذكر هذه المقدمة حيث تثار الآن قضية المساواة بين الجنسين.
    1 - المساواة فى مفهومها الصحيح هى إتاحة الفرصة لكل من الرجل والمرأة أن يكمل نفسه ماديا وأدبيا ، وبهذه الإتاحة تكون المساواة، بصرف النظر عن حجمها ونوعها، قال تعالى{ للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن } النساء : 32 ، وقال { لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض } آل عمران : 195 ، وذكر حديث وافدة النساء أن حسن قيام المرأة بواجبها نحو زوجها وأولادها يعدل ما يقوم به الرجل من مهام.
    2 - وقد جعل الله لكل من الرجل والمرأة خصائص واستعدادات تتناسب مع الدور الحيوى الذى يؤديه فى الدنيا ، فى جو من التعاون على تحقيق الخلافة فى الأرض ، فالخصائص البيولوجية مختلفة فيهما ، وليست متساوية تماما ، ولها تأثير على الفكر والعاطفة ، وبالتالى على السلوك. وعلى أساسها كان توزيع الاختصاص فى هذه الشركة التعاونية. قال تعالى { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } النساء : 34 ، ومن هنا لا يصح أن يقول واحد منهما : لماذا لا يعطينى الله مثل ما أعطى الآخر، وإلا لما كان هناك داع إلى خلق نوعين. وقد جاءت الأديان كلها مقررة لهذه الحقيقة ، وعلى أساسها وضعت التشريعات السماوية ، بل الوضعية أيضا.
    3-من المعلوم أن الرجل صالح فى كل وقت -إذا لم يكن هناك موانع - لإتمام عملية الإخصاب من أجل التناسل الذى هو المهمة الأولى لخلق الذكر والأنثى من كل صنف من المخلوقات ، قال تعالى { ومن كل شىء خلقنا زوجين } الذاريات : 49 ، أما الأنثى فهى غير مستعدة لذلك إلا بنسبة ضئيلة ، وهى يوم أو يومان فى كل شهر عند نضج البويضة ، ولا يكون هناك فى الأعم الأغلب إلا حمل واحد فى كل عام ، فإذا شغلت بحمل فلا يمكن لحمل آخر أن يزاحمه أو يفسح له المجال 0 ولأجل أن الغرض من هذا التكوين هو تنظيم التناسل والشهوة أباحت الأديان كلها تعدد الزوجات لرجل واحد ، وحرمت تعدد الأزواج لامرأة واحدة ، لأنه سيكون لمجرد إرضاء الشهوة لا غير. وما يقال عن عدم التعدد فى ديانات غير الإسلام فهو تعاليم كنسية ليست من الشريعة الموحى بها.
    4 - ليكن معلوم أن قوانين الآخرة لا توافق دائما قوانين الدنيا ، فالأكل هنا هو للشبع وتتبعه فضلات قذرة ، وليس الأمر كذلك فى الجنة ، والزواج هنا للحاجة إلى النسل ولا حاجة إليه فى الجنة ، وإن كانت للبعض رغبة فى الولد فلا يتحتم أن يكون عن طريق الولادة، كما قال بعض العلماء " مشارق الأنوار للعدوى ص 186 ". وما يجىء من التشابه فى النصوص المتصلة بالأكل والشرب والمتع فى الجنة فهو أسلوب يقرب المعنى إلى الأذهان بالمعهود عند الناس ، ذلك لأن الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. وهناك عبارة مشهورة تقول : كل ما خطر ببالك فالجنة على خلاف ذلك. ويظهر ذلك الاختلاف فى القوانين فى الخمر التى جاء فيها "لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون " وفى الحور العين اللاتى وصفهن اللَّه بقاصرات الطرف ، أى لا يحببن غير أزواجهن ، ولا يشتهين غيرهم ، ولا توجد غيرة بينهن إذا تعددن لرجل واحد، وهذا أمر يتناقض مع الطبيعة البشرية فى الدنيا.
    5 -تحدث القرآن عن نعيم الجنة فى الناحية الجنسية ، وركز على الرجل بالذات ، وأغراه بالعمل لدخول الجنة لينعم بزوجات فيهن كل الأوصاف المغرية، وجاء فى الحديث المتفق عليه بين البخارى ومسلم أن الرجل الواحد سيكون له أكثر من زوجة ، فقد أخرجا عن أبى هريرة رضى الله عنه أن الصحابة تذاكروا : الرجال أكثر فى الجنة أم النساء ؟ فقال : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما فى الجنة رجل إلا وله زوجتان ، إنه يرى مخ ساقها من وراء سبعين حلة، ما فيها عزب " وجاء فى أحاديث أخرجها الترمذى وصححها أن العبد يزوج فى الجنة سبعين زوجة، وفى حديث لأحمد والترمذى وابن حبان أن أدنى أهل الجنة منزلة له ثنتان وسبعون زوجة.
    فأين الحديث عن المتعة الجنسية للمرأة ، وهل لها أن تتمتع بأكثر من رجل كما يتمتع الرجل بأكثر من امرأة ؟ وإذا كانت مع زوجها فى الجنة كما قال تعالى { جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم } الرعد : 23 ، فكيف تحس بالنعيم مع أن الغيرة تملأ قلبها من ضرائرها الحسناوات ؟
    أ-التركيز على نعيم الرجل لأن شهوته طاغية، فهو طالب لا مطلوب ، فوعده الله بما يحقق رغبته فى هذه اللذة إن جاهد نفسه وعف عن الحرام. أما المرأة فشهوتها ليست طاغية كما يقول المختصون ، وإن اشتدت فى فترة نضج البويضة يوما أو يومين فى الشهر فهى فى غالب أيامها مطلوبة لا طالبة. وما قيل من أن شهوتها أقوى من شهوة الرجل بنسبة كبيرة فليس عليه دليل صحيح ، والواقع خير دليل. ومع ذلك فلا تحرم المرأة من هذه اللذة فى الجنة، وستكون مع زوجها ذلك { إن أصحاب الجنة اليوم فى شغل فاكهون * هم وأزواجهم فى ظلال على الأرائك متكئون } يس : 55، 56 ، ومن لم تتزوج إما أن يزوجها الله -حيث لا يوجد عزب فى الجنة كما فى الحديث السابق الذى رواه الشيخان ، وإما أن يمتعها بلذة أخرى تقنع بها.
    ب - قد يكون هناك تعويض عن هذه اللذة بالقناعة بمنزلتها عند زوجها وبمتع أخرى يعلمها الله وحده { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } الزخرف : 71. وقد قيل : إن الله يكسوها جمالا لا تحس معه نقصا بالنسبة للحور العين ، وأن لها السيادة عليهن ، وهى لن تحب رجلا غير زوجها كالحور العين قاصرات الطرف.
    ج - ليس فى الجنة غيرة بين الزوجات -كما فى الدنيا- لأنها تنغص النعيم ، وليس فيها حسد ولا حقد ولا حزن ولا أى ألم أبدا، حتى تتم اللذة لأهل الجنة كما قال تعالى : { ونزعنا ما فى صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين * لا يمسهم فيها نصب } الحجر: 47 ،48 ، وقال على لسان أهل الجنة { الحمد لله الذى أذهب عنا الحزن ، إن ربنا لغفور شكور * الذى أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب } فاطر: 34 ، 35.

    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

    الموضوع (49) الحور العين ونساء الدنيا.
    المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.
    مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.
    سئل : وصف الله الحور العين فى الجنة بأوصاف لا توجد فى كثير من نساء بنى آدم ، فهل تكون فيهن غيرة من جمال الحور، وهل الغيرة تتناسب مع نعيم الجنة ؟.
    أجاب : جاء فى تفسير القرطبى"ج 16 ص 154" أن هناك رأيين فى التفاضل بين النساء الآدميات والحور العين ، فذكر ابن المبارك أن نساء الدنيا إذا دخلن الجنة فُضِّلن على الحور العين ، لما عملنه من الصالحات فى الدنيا ، وروى مرفوعا أنهم أفضل من الحور العين بسبعين ألف ضعف ، وقيل : إن الحور العين أفضل لقول النبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه " وأبدله زوجًا خيرا من زوجه ".

    نترك ذلك لنرى بأنفسنا عندما يَمُنُّ الله علينا بدخول الجنة، مع الأخذ فى الاعتبار أن قوانين الآخرة غير قوانين الدنيا ، وأن الغيرة بين الزوجات ممنوعة ، قال تعالى {ونزعنا ما فى صدورهم من غل } الحجر: 47 وسورة الأعراف : 43 ، وقال عن أهل الجنة {وقالوا الحمد للّه الذى أذهب عنا الحزن } فاطر: 34.

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  7. #7

    الصورة الرمزية sa3dawy

    رقم العضوية : 4046

    تاريخ التسجيل : 09Jan2008

    المشاركات : 2,916

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt,mansoura

    السيارة: ..

    السيارة[2]: Yaris 2oo8 a/t f/o

    الحالة : sa3dawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مينفعش حد يفتى فى الكلام دا وهوا ماشافش ولا عندو دليل حى
    احنا نسيب الحاجات دى للغيبيات وربنا يسهل
    الجنة جميلة والنار وحشة وسلام على كدا

    My lil Baby xD


  8. #8

    الصورة الرمزية د./اليشع ثابت

    رقم العضوية : 18620

    تاريخ التسجيل : 11Sep2008

    المشاركات : 1,115

    الاقامة : Cairo

    الحالة : د./اليشع ثابت غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Terrible_DaRsH مشاهدة المشاركة
    زمان كنت اقعد اسال ومكنتش بلاقى اجابة مقنعة ..
    ( لما الواحد يتزوج الحور العين طب نساء الدنيا هيعملوا ايه) !!
    لحد ما لاقيت فى مصراوى اجابه مقنعة ليا بعض الشيء ..
    والاجابة كانت كالتالى ..

    ___
    عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للاثنين (الذكر والأنثى) فالجميع يستمتع بما سبق. ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من (الحور العين) و(النساء الجميلات) ولم يرد مثل هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا ؟!

    والجواب

    1- أن الله:{ لا يسأل عما يفعل وهم يسألون} [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الإسلام فأقول:

    2- أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل – لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.

    3- أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله: {ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء} [أخرجه البخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى :{أومن ينشأ في الحلية} [الزخرف:18].

    4- قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.

    ** المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي...

    1- إما أن تموت قبل أن تتزوج.
    2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.
    3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.
    4- إما أن تموت بعد زواجها.
    5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.
    6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.

    ** هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة..

    1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عز وجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله: {ما في الجنة أعزب} [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.

    2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.

    3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.

    4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه.

    5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.

    6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله: {المرأة لآخر أزواجها} [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني].

    ولقول حذيفة لامرأته: (إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة).

    مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول (وأبدلها زوجا خيرا من زوجها) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟

    والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: {ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات} [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت.

    ورد في الحديث الصحيح قوله للنساء: {إني رأيتكن أكثر أهل النار...} وفي حديث آخر قال: {إن أقل ساكني الجنة النساء} [أخرجه البخاري ومسلم]، وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا (زوجتان) أي من نساء الدنيا. فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟

    فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن. قال القاضي عياض: (النساء أكثر ولد آدم).

    وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا – أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة.

    وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –قال القرطبي تعليقا على قوله: {رأيتكن أكثر أهل النار}: يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال:(لا إله إلا الله) فالنساء في الجنة أكثر.

    الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار

    إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله: {إن الجنة لا يدخلها عجوز.... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا}.

    ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله.

    قال ابن القيم (إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها) أي في الجنة.

    وبعد: فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله: (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت).
    __________
    بصراحه كده مش قادر استوعب الكلام ده كله ...
    بس هسال شوية اسالة كده كده ..
    _ لما الواحد يتزوج من حور العين ويقرر انه يبقي معها فماذا لو امراة من البنى ادمين احبت ان تتزوجه ..؟
    _ لو رجلين فكروا فى زواج امراة واحده فلمن تكن ؟
    _ هل يكن للرجل زواج اكثر من 4 وهل ينفع ان يتزوج حور العين مع امراة ويعيش معهم ؟؟
    _ هل ينفع ان تتزوج امراة من رجل فى الجنة غير زوجها اللى كان فى الدنيا ؟
    _ ولو رجل تزوج من امراة غير امراته اللى كانت فى الدنيا هل هتحزن زوجنه السابقة ؟؟؟
    فى الاخرة لا يزوجون ولا يتزوجون ولا يكون هناك اى من مشتهيات الجسد مثل الحال فى الدنيا بل تكون هناك مشتهيات الروح فقط و مشتهيات الروح هى فقط للعبادة و التسبيح لله العلى والسجود والابتهاج بالقرب من الله سبحانه و تعال ولا يكون هناك اى مشتهى اخر فكيف لاحد وهو بحضرة العلى القدير ان يفكر بمضاجعة انثى او ما شابة بالطبع و العقل صعب جداااا فهناك فى حضرة الله العظيم و جميع الملائكة لايعلو سوى اصوات الصلاة و التسبيح لله جل شانه و تعاظم اسمه اى حياة روحانية خالصة فقط فقط فقط


  9. #9

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aleshath مشاهدة المشاركة
    اخر فكيف لاحد وهو بحضرة العلى القدير ان يفكر بمضاجعة انثى او ما شابة بالطبع و العقل صعب جداااا فهناك فى حضرة الله العظيم و جميع الملائكة لايعلو سوى اصوات الصلاة و التسبيح لله جل شانه و تعاظم اسمه اى حياة روحانية خالصة فقط فقط فقط
    أكيد تفسير هذه الأمور يختلف من ديانة لأخرى
    وما تقول ديانه أنه مستحيل الحدوث قد تراه أخرى واجب الحدوث
    ولكن في النهاية الأمر فيه الكثير من الغيبية التي لن نعرفها حتى نراها ويظهر الحق للجميع
    فلا داعي لأن نشغل تفكيرنا بأمر لن نراه في هذه الدنيا

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  10. #10

    الصورة الرمزية د./اليشع ثابت

    رقم العضوية : 18620

    تاريخ التسجيل : 11Sep2008

    المشاركات : 1,115

    الاقامة : Cairo

    الحالة : د./اليشع ثابت غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed1981 مشاهدة المشاركة
    أكيد تفسير هذه الأمور يختلف من ديانة لأخرى
    وما تقول ديانه أنه مستحيل الحدوث قد تراه أخرى واجب الحدوث
    ولكن في النهاية الأمر فيه الكثير من الغيبية التي لن نعرفها حتى نراها ويظهر الحق للجميع
    فلا داعي لأن نشغل تفكيرنا بأمر لن نراه في هذه الدنيا
    شكراااااااا حبيب قلبى مهندس/احمد على ردك المحترم و العقلانى و كلامك فاضل جدااااااا
    فعلا هو اختلاف التفسير من ديانة الى ديانة

    وتقبل حبى واحترامى لحضرتك



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. للرجال حور العين فماذا للنساء؟؟
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 24-04-2011, 12:41 AM
  2. للرجال فقط .. وممكن للنساء
    بواسطة نور القمر في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-10-2010, 03:40 PM
  3. رجل أراد أن يبحث عن خطأ في القرآن فماذا وجد؟
    بواسطة hady83 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-02-2010, 12:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2