يعد أحمد خالد توفيق أول كاتب عربي برع في كتابة روايات الفانتازيا والخيال العلمي وقصص الرعب والإثارة والتشويق، ولُقب بالعرّاب من قبل محبيه، لكنه رفض ذلك اللقب مراراً قائلا: "إن الهالة التي يضفيها قراؤه عليه تزعجه عندما يشعر أنه يتوقع منه ما هو أكبر من إمكاناته". وعندما كتب أول سلسلة خيالية في بداية التسعينيات من القرن الماضي، حقق نجاحاً كبيراً رغم أن ذلك النوع من الأدب لم يكن منتشراً وقتها، مما دفعه لإصدار أكثر من سلسلة قصصية مثل "ما وراء الطبيعة" و"فانتازيا" و"سفاري". وذاع صيته بعد روايته يوتيوبيا عام 2008 التي تُرجمت إلى عدة لغات، ثم السنجة عام 2012، وإيكاروس عام 2015، وممر الفئران عام 2016 بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: "قوس قزح" و "عقل بلا جسد" و"حظك اليوم" و"الآن نفتح الصندوق" و"لست وحدك". كما كان يكتب مقالات في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية والمجلات المحلية كجريدة "التحرير" ومجلة "الشباب".
وترجم سلسلة من قصص الرعب العالمية مثل "بولانيك" و"دير مافوريا" ورواية "نادي القتال" و"عداء الطائرة الورقية" . اتسمت كتابات توفيق بالسخرية وسهولة السرد، وهو ما جلب له الكثير من النقد، لكنه كان يرى أن الكتابة لا يجب أن "تعذب القارئ أو أن تشعره بالهزيمة أو الفشل".
طريقة عمل بلح الشام

توفي أحمد خالد توفيق في الثاني من أبريل 2018، إثر أزمة قلبية، عاجلته بعد سويعات من إجرائه جراحة كي للقلب لعلاج ما يسمي بالرجفان البطيني، لكنه توفي بعد ذلك بسبب رجفان بطيني مفاجئ.العاب اطفالكانت وفاة العراب -وهو اللقب الذي أطلقه عليه القراء- بمثابة صدمة لكل محبيه، للحظات لم يصدق العديد منهم خبر الوفاة، ثم انهالت المرثيات الباكية من كل حدب وصوب، وشيعه آلاف من الشباب الذين استيقظوا باكرا للحاق بجنازته في طنطا مسقط رأسه، وزينوا باب مقبرته بعدد من عبارات الامتنان والرثاء أشهرها “جعل الشباب يقرأون” العبارة التي تمنى توفيق أن تكتب على قبره.اتسم أسلوب أحمد خالد توفيق بالسخرية والسهولة في السرد، الأمر الذي جلب له الكثير من النقد، لكنه كان يرى أن الكتابة لا ينبغي أن تكون معذبة للقارئ أو أن تشعره بالهزيمة والفشل، وقد نجح العراب بالفعل في نيل ثقة ومحبة القارئ واتجه مئات الشباب إلى القراءة والكتابة بفضله.
ac05-books-ahmed-khaled-towfik-1130x580.jpg