| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 36 من 44 الأولىالأولى ... 26 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 351 إلى 360 من 434

  1. #351

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">



    ما يشترط لجواز بيع المرابحة الذي تجريه البنوك
    السؤال عن مدى صحة العملية التالية وحكمها وما الحكم المترتب على من سبق وأن تعامل بها وماذا عليه أن يفعل ؟
    تفاصيل وخطوات عملية المرابحة (كما تُدعى لدى البنك) :
    1- يحضر المشتري عرض أسعار باسم البنك من صاحب السلعة الرئيسي (معرض أو وكالة سيارات مثلا) متضمنا وصف السيارة ولونها ومواصفاتها وسعرها(مائة ألف ريال مثلا).
    2- يقوم المشتري بإحضار خطاب تعريف بالراتب ونموذج تحويل الراتب للبنك للمدة المتفق عليها مع البنك (ثلاث سنوات مثلا) لسداد القيمة الإجمالية والمتضمنة أصل السعر مضافا إليه فائدة البنك (7% مثلا) .
    3- يتم إبرام العقد متضمنا مصاريف إصدار العقد بمبلغ معين (1000ريال مثلا) والتوقيع عليه من قبل المشتري والبنك والشهود .
    4- يقوم البنك بإصدار شيك مصرفي باسم المعرض أو الوكالة بقيمة السيارة المضمنة بعرض الأسعار المشار إليه في البند (1) أعلاه .
    5- يقوم المشتري باستلام الشيك وتسليمه لصاحب المعرض أو الوكالة ومن ثم تنهى إجراءات تسجيل السيارة باسم المشتري واستلامها . انتهى.


    الحمد لله
    هذه المعاملة حرام ولا تجوز ، وحقيقة هذه المعاملة أنها قرض بفائدة وهذا هو عين الربا ، إذ إن البنك قد أعطى المشتري شيكاً بـ ( مئة ألف ) وأخذه منها على أقساط مضافاً غليه الفائدة وما يسمونه مصاريف العقد .
    وتسمية هذا بيعاً لا يبيحه لأن حقيقة المعاملة أنها قرض ربوي وليست بيعاً ، لأن البنك لم يشتر السيارة من المعرض ، ولا باعها على المشتري وإنما أعطاه شيكاً بالمبلغ .
    وشراء السلع ( سيارات أو غيرها ) عن طريق البنوك لا يجوز إلا عند توفر شرطين :
    الأول : أن يمتلك البنك هذه السلعة قبل أن يبيعها فيشتري البنك السيارة مثلاً من المعرض لنفسه .
    الثاني : أن يقبض السيارة بنقلها من المعرض قبل بيعها على العميل.
    وإذا خلت المعاملة من هذين الشرطين أو أحدهما كانت معاملة محرمة ، وبيان ذلك :
    أن البنك إذا لم يشتر السيارة لنفسه شراء حقيقيا ، وإنما اكتفى بدفع شيك بالمبلغ عن العميل ، كان هذا قرضا ربويا ؛ إذ حقيقته أن البنك أقرض العميل ثمن السيارة (مائة ألف مثلا) على أن يسترد قرضه مائة وسبعة آلاف .
    وإذا اشترى البنك السيارة ثم باعها قبل أن يقبضها ، كان ذلك مخالفا لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام " إذا اشتريت مبيعا فلا تبعه حتى تقبضه " رواه أحمد(15399) والنسائي ( 4613) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم : 342
    وأخرج الدارقطني وأبو داود (3499) عن زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه نهى أن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم " والحديث حسنه الألباني في صحيح أبي داود .
    وفي الصحيحين من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه " [البخاري 2132 ، ومسلم 1525 ، وزاد : قال ابن عباس : وأحسب كل شيء مثله ] أي لا فرق بين الطعام وغيره في ذلك ، وعليه فليس للبنك أن يبيع السيارة حتى يقبضها . وقبض كل شيء بحسبه ، فقبض السيارة : أن تنقل من محلها ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( وما ينقل : مثل الثياب والحيوان والسيارات وما أشبه ذلك يحصل قبضها بنقلها ؛ لأن هذا هو العرف ) انتهى من الشرح الممتع 8/381
    وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (13/153) : ( إذا طلب إنسان من آخر أن يشتري سيارة معينة أو موصوفة بوصف يضبطها، ووعده أن يشتريها منه ، فاشتراها مَن طلبت منه ، وقبضها ، جاز لمن طلبها أن يشتريها منه بعد ذلك نقدا أو أقساطا مؤجلة بربح معلوم ، وليس هذا من بيع الإنسان ما ليس عنده ؛ لأن من طُلبت منه السلعة إنما باعها على طالبها بعد أن اشتراها وقبضها ، وليس له أن يبيعها على صديقه مثلا قبل أن يشتريها أو بعد شرائه إياها وقبل قبضها ؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم ) انتهى .
    وأما حكم من تعامل بهذه المعاملة في الماضي ، فإن كان وقتها لا يعلم بتحريمها ، وأقدم عليها وهو يظن أنها حلال فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى بعد ما ذكر تحريم الربا ( فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف ) البقرة / 275 ، راجع السؤال رقم ( 2492 ) .
    وأما من أقدم عليها وهو يعلم أنها حرام ، فقد اجترأ على كبيرة الربا ، وعرّض نفسه لحرب من الله ورسوله ، قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ( ) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ) البقرة ، فعليه التوبة من هذه المعصية الكبيرة ، والعزم على عدم فعلها مرة أخرى .
    وأما انتفاعه بالسيارة التي اشتراها بهذه الطريقة فلا حرج فيه إن شاء الله تعالى بعد التوبة والندم . راجع السؤال رقم ( 22905 )
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب





    جميع الحقوق محفوظة لموقع الإسلام سؤال وجواب© 1997-2008 : 119.75


  2. #352

    الصورة الرمزية aboadham

    رقم العضوية : 5462

    تاريخ التسجيل : 10Feb2008

    المشاركات : 62

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: nissan sunny 2009, EX saloon

    السيارة[2]: Skoda fantazia

    دراجة بخارية: no

    الحالة : aboadham غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلم عليكم
    برجاء الاطلاع على الرابط التالى
    http://www.dar-alifta.org/fatwaanswer.aspx?ID=317038


  3. #353

    الصورة الرمزية shalaby2001

    رقم العضوية : 12873

    تاريخ التسجيل : 14Jun2008

    المشاركات : 604

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: Ya Rab

    السيارة[2]: Hyundai Verna 2007

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : shalaby2001 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يانهار اسود
    يا جماعة انا الشيطان ضحك عليا وخلينا اشترى العربيه من ابو غالى تبع بنك العربى الافريقى بدل بنك فيصل عشان الفايده أقل وانا بتقطع دلوقتى عشان انا مقتنع انو حرام بس انا كنت هأجر العربيه ومستعجل الراجل مستعجل موتتتتتتت وانا هستلم بكره
    انا مرعوب وعايز اكنسل
    اعمل ايه انا لسه ما استلمتش!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    نسيت اقولوكو
    طلبات بنك فيصل كتير
    ضمنات كتير وورق كتير
    وانا مستعجل
    طب لو ما نفعش الغى اعمل انا كده وقعت فى المحظور واقاعد اقنع نفس ياواد مش مشكله
    بس انا عارف انى اتنيلت وغلطت
    حد يلحقنى ويقولى اصلح الغلط ده ازاى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


  4. #354

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم،،،
    أخى العزيز لاتحزن إن شاء الله سوف تجد مخرجاً بإذن الله و الحمد لله أنك عرفت انه حرام قبل ماتقع فيه و ديه نعمة من الله سبحانة و تعالى" فمن جاءته موعظة من الله فإنما هى نعمة من الله سيقت اليه" أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم،إن شاء الله تروح تكنسل موضوع البنك العربى ده و خلى بالك من الاستعجال ده مش كويس انا طبعاً ماعرفشى ظروفك بس من ترك شيئاً لله عوضه خيراً منه،

    وربنا يوفقك،


  5. #355

    الصورة الرمزية yasserayad

    رقم العضوية : 2490

    تاريخ التسجيل : 07Oct2007

    المشاركات : 456

    النوع : ذكر

    الاقامة : المعادى- القاهره

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: رينو داستر

    الحالة : yasserayad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا قرات فى الاهرام النهارده( ملحق السيارات عدد الجمعه) خبر مهم عايز اسمع رايكم فيه
    اعتقد من خلال قراتى للموضوع ان الاعتراض الوحيد على كونتكت كار كان التامين غير اسلامى
    النهارده لقيت نازل عن الشركه مقال كبير مفاده
    انهم غيروا شكل التعاقد ليتماشى مع البيع بالمرابحه واصبح عقد بيع سياره بالتقسيط من السيارات المملوكه لهم اصلا
    ثانيا وده الاهم ان التامين كان تجارى واجبارى من عندهم
    اصبح يمكن للعميل ان يؤمن تبع اى شركه غيرهم بشرط انها تكون مقيده فى هيئه مخصصه لشركات التامين مش عارف اسمها
    يعنى فتحوا التامين من اى شركه غير شركتهم
    هل بيت التامين المصرى السعودى هى مقيده بهذه الهيئه
    لانه فى هذه الحاله يبقى الشراء من كونتكت كار مفيهوش مشكله
    السيارات ملكهم
    عقدبيع سياره بالتقسيط
    تامين تكافلى
    ايه رايكم


    م ياسر عياد


  6. #356

    الصورة الرمزية ows212

    رقم العضوية : 4631

    تاريخ التسجيل : 20Jan2008

    المشاركات : 830

    النوع : ذكر

    الاقامة : عايز اعيش فى اسكندرىة

    السيارة: سويفت ٢٠١٥

    السيارة[2]: سيريون 2008 Glx

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ows212 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yasserayad مشاهدة المشاركة
    انا قرات فى الاهرام النهارده( ملحق السيارات عدد الجمعه) خبر مهم عايز اسمع رايكم فيه
    اعتقد من خلال قراتى للموضوع ان الاعتراض الوحيد على كونتكت كار كان التامين غير اسلامى
    النهارده لقيت نازل عن الشركه مقال كبير مفاده
    انهم غيروا شكل التعاقد ليتماشى مع البيع بالمرابحه واصبح عقد بيع سياره بالتقسيط من السيارات المملوكه لهم اصلا
    ثانيا وده الاهم ان التامين كان تجارى واجبارى من عندهم
    اصبح يمكن للعميل ان يؤمن تبع اى شركه غيرهم بشرط انها تكون مقيده فى هيئه مخصصه لشركات التامين مش عارف اسمها
    يعنى فتحوا التامين من اى شركه غير شركتهم
    هل بيت التامين المصرى السعودى هى مقيده بهذه الهيئه
    لانه فى هذه الحاله يبقى الشراء من كونتكت كار مفيهوش مشكله
    السيارات ملكهم
    عقدبيع سياره بالتقسيط
    تامين تكافلى
    ايه رايكم
    الخبر ده اسعدنى ..
    مافيش تأمين ... مافيش فايدة .... الأقساط محددة سلفا لا تزيد ولا تقل ...
    هايديك مفاتيح العربية كلها ...يارب مايكونش فى بنود غير شرعية فى العقد الجديد


  7. #357

    الصورة الرمزية qwertyqwerty

    رقم العضوية : 8484

    تاريخ التسجيل : 06Apr2008

    المشاركات : 297

    الاقامة : cairo

    الحالة : qwertyqwerty غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    التامين حرام!!!!!!!!


  8. #358

    الصورة الرمزية yasserayad

    رقم العضوية : 2490

    تاريخ التسجيل : 07Oct2007

    المشاركات : 456

    النوع : ذكر

    الاقامة : المعادى- القاهره

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: رينو داستر

    الحالة : yasserayad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة qwertyqwerty مشاهدة المشاركة
    التامين حرام!!!!!!!!
    التامين التجارى حرام
    التامين التكافلى على حد علمى حلال ان شاء الله


    م ياسر عياد


  9. #359

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yasserayad مشاهدة المشاركة
    التامين التجارى حرام
    التامين التكافلى على حد علمى حلال ان شاء الله
    كلام مظبوط بس فين التأمين التكافلي
    على فكرة كونتاكت كلمتهم و قالو ان التأمين لسة موجود بس بقى مسوح إنك تأمن مع أي شركة غيرهم يعني لسة التأمين موجود و ناقص بس نلاقي حد عنده تأمين حلال

    ﻧﺤﻦ أﻓﻀﻞ ﺷﻌﺐ ﯾﺼﻨﻊ اﻟﺜﻮرات ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﯾﺤﺴﻦ ﺣﺮاﺳﺘﻬﺎ ﻓﯿﻌﻮد اﻟﻈﻠﻢ ﻟﯿﻠﺘﻒ ﻣﻦ ﺟﺪﯾﺪ , ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﯾﺤﺪث ذﻟﻚ وﻻ ﻧﺘﻌﻠﻢ اﻟﺪرس


  10. #360

    الصورة الرمزية mhoss

    رقم العضوية : 12507

    تاريخ التسجيل : 08Jun2008

    المشاركات : 742

    النوع : ذكر

    الاقامة : شهــــــــر عشـــــــــرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: جيتــــــــــــــــز 2010

    دراجة بخارية: N\A

    الحالة : mhoss غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعيسى مشاهدة المشاركة
    كلام مظبوط بس فين التأمين التكافلي
    على فكرة كونتاكت كلمتهم و قالو ان التأمين لسة موجود بس بقى مسوح إنك تأمن مع أي شركة غيرهم يعني لسة التأمين موجود و ناقص بس نلاقي حد عنده تأمين حلال
    الشيخ على السالوس قال إن بنك فيصل فرع مدينة نصر بيعمل تأمين إسلامى( بس أنا مش عارف اسم الشركة ايه) و بالنسبة للأجراءت مدير الفرع هايراجع الشيخ على فى بنود التعاقد لأن الشيخ على قال لا يجب الزام العميل بالشراء و البنك كان بيمضيك على العقد و الشيكات قبل مايشترى العربية و الكلام ده بناء على مكالمة تليفونية من أخى للشيخ على فطلب منه الشيخ على الذهاب لمدير الفرع و الأتصال به من البنك و الشيخ وضح لمدير البنك هذة النقطة و المدير وعد اخويا بمراجعة و مقابلة الشيخ و الرد على اخويا فى خلال اسبوع و ربنا ييسر الخير و على فكرة الشيخ استغرب لما اخويا شرحله اجراءت البنك و علشان كده قاله روح البنك و كلمنى من هناك و الكلام ده كان يوم الخميس اللى فات الساعة 10 صباحاً



 
صفحة 36 من 44 الأولىالأولى ... 26 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2