| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 2 من 2

  1. #1

    الصورة الرمزية Hossam_Hassan

    رقم العضوية : 333

    تاريخ التسجيل : 29Apr2007

    المشاركات : 3,621

    النوع : ذكر

    الاقامة : شرم الشيخ

    السيارة: Optra 2010 A/T

    السيارة[2]: Optra 2010 A/T

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Hossam_Hassan غير متواجد حالياً

    افتراضي عن الإسلام اسأل "كريستين" - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    عبد اللطيف حسن- ولاد البلد- عشرينات- 23/8/2007





    في سابقة هي الأولى من نوعها في مصر، تم تعيين "كريستين زاهر حنا" بقسم الدراسات العربية والإسلامية بكلية التربية بجامعة قناة السويس بعد حصولها على البكالوريوس بتقدير امتياز.

    فما السر وراء تعيين مسيحية في هذا القسم؟

    الإجابة في لقاء (ولاد البلد) مع كريستين..
    العربية دائما
    تفوقت كريستين في مادة اللغة العربية منذ نعومة أظافرها بمرحلة التعليم الإبتدائى في مدرسة أشتوم الجميل ببورسعيد، وحصلت على المركز الخامس في اللغة العربية على مستوى المحافظة في الشهادة الابتدائية مما دعا مسئول التربية والتعليم إلى تكريمها، ثم انتقلت إلى مدرسة القناة الإعدادية بنات ثم الثانوية للبنات، والقاسم المشترك في جميع المراحل تمثل في حب اللغة العربية والولع بأساليبها.

    وواصلت كريستين التفوق خلال الدراسة بكلية التربية شعبة التعليم الأساسي، حيث نجحت في الفرقتين الأولى والثانية بتقدير امتياز، وجاءت سنة التخصص-الفرقة الثالثة- فأصبحت في حيرة من أمرها فأمامها قسمين، أولا الدراسات الاجتماعية التي لا تجد نفسها فيه، وثانيا الدراسات العربية والإسلامية فوجدت نفسها مدفوعة إلى الأخيرة، ودخلت هذا التخصص عن طيب خاطر حبا في اللغة العربية مع بعض التخوف من صعوبة الدراسات الإسلامية، ورفض الكلية التحاقها بهذا التخصص بحجة أنها قبطية.
    مغامرة وتحدى
    تقول كريستين: "كانت سعادتي بالغة عندما أخبرني عميد الكلية والأستاذة أن اللوائح لا تمنع الأقباط من الالتحاق بقسم الدراسات العربية والإسلامية، ولكن حذروني من المغامرة بذلك خوفا من عدم القدرة على فهم الدراسات الإسلامية مما يعنى عدم مواصلة الحصول على المركز الأول بالدفعة خاصة أنهم يعرفون رغبتي في التعيين كمعيدة بالكلية، ولكنى تمسكت بقراري خاصة بعد تشجيع أسرتي".

    "وطلبت من والدي الذهاب إلى الكنيسة للتعرف على رأى القساوسة وهل هنا هناك أية مشكلة تنتج عن قراري بدراسة الإسلام، فكان الرد محفزا على الثبات، حيث أن الدراسة لا عيب فيها مهما كان مجالها، وشجعتني الكنيسة على ذلك حتى يكون لدى القدرة على الحوار والمناقشة إذا دعيت لأي لقاء لمناقشة الدين الإسلامي والمسيحي، وبالفعل واصلت الدراسة، وحصلت على المركز الأولى بدفعتي، ثم بدأت رحلة الدراسات العليا بعد تعييني معيدة بقسم مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية".

    تستطرد: "في الحقيقة وجدت تعاونا كاملا واحتراما من زملائي المسلمين خلال سنوات الدراسة، ولم يتعامل معي أي منهم على أنني كارهة لمعتقداتي نظرا لدراستي لهذا التخصص، كما أنه لم يفاتحني أحد في تغيير ديني، لأنني احترمت عقيدتهم ولم أتدخل في الأمور الدينية لدرجة أنني لا أتناول الطعام طوال شهر رمضان إلا بعد المغرب وأداء الصلاة في نفس الوقت الذي يصلون فيه، وفى الحقيقة دراستي الإسلامية زادت من تعمقي للدين المسيحي لأن الخطوط العامة للديانتين واحدة".
    الإسلام دين عظيم
    تعترف كريستين بصعوبة بعض الفروع في الدراسات الإسلامية مثل النواحي الفقهية والتشريعية، لكنها تغلبت على ذلك بمساعدة أصدقائها وأصدقاء والدها من المسلمين الذين وفروا لها التفاسير القرآنية، والشرح والتحليل في بعض الأوقات إلى جانب الأساتذة تقديرا منهم لإصرارها في الدراسة، كما حفظت العديد من الأحاديث النبوية والسور القرآنية استعدادا للامتحانات الشفوية والطريف أنه في إحدى المرات حاول أستاذها إعفائها من الحفظ ومنحها الدرجة كاملة لكنها رفضت، وتقول أنها حصلت على أول مصحف كهدية من إحدى زميلاتها بالكلية، ومازالت تحفظ سور الإسراء والنور والنبأ برغم إنهاء دراستها منذ فترة.

    تقول: "الإسلام دين عظيم يتضمن الكثير من المبادئ الأخلاقية الراقية مما حرك مشاعري إيجابيا نحوه خاصة بعد أن فهمت ضوابط القضايا الشائكة فيه مثل الميراث وتعدد الزوجات حيث وُضع لها ضوابط وأحكام شرعية تنظمها دون أن يتركها لهوى الأشخاص كما يتخيل البعض، كما تأكدت أن الخلاف الذي يثار من فترة لأخرى بين المسلمين والمسيحيين سببه عدم فهم الطرفين لطبيعة الديانتين حيث يوجد تشابه كبير في المعاملات الاجتماعية والأمور والنواهي في الديانتين".
    كريستين أمام القضاء
    وعن الصعوبات التي قابلتها خلال دراستها، تقول: "هي مجرد صعوبات عادية مثل المذاكرة وعمل أبحاث، لكن المشكلة التي تؤرقني تتمثل في قيام أحد أساتذة الكيمياء بالكلية برفع دعوى قضائية ضدي يطالب فيها بفصلي من القسم بزعم أنني قبطية برغم إنني لست على صلة به وبعيدة عن تخصصه، فضلا عن حصولي على موافقة من القسم بالكلية ومجلس الجامعة على هذا التعيين، والقضية مازالت متداولة في المحاكم".

    وأخيرا.. تتمنى كريستين الحصول على فرصة للسفر للخارج لاستكمال دراستها العليا في مجال الحوار بين الأديان نظرا لتعمقها في دراسة الأديان الثلاثة.
    -----------------------------------------------------------


    مصر ياما يا بهية
    يا ام طرحة و جلابية
    الزمن شاب و انتى شابة
    هورايح و انتى جاية
    يا بهية

    أخوكم حسام حسن {أبو ليليا و سيليا}


  2. #2

    الصورة الرمزية hazem_khidr

    رقم العضوية : 168

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 7,982

    الاقامة : المحله الكبري

    الحالة : hazem_khidr غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    كلام جميل يا حسام باشا و فعلا احنا طول عمرنا عايشين انسان واحد و مفيش داعي للتعصب



 

المواضيع المتشابهه

  1. ___""""""""الاسطورة لكزس gs الكوبيه تنتظركم في عام 2013 """"""""___
    بواسطة S O P H O S في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 07:11 PM
  2. """"""""ارقى مايتعلمه الانسان فى الحياه""""""""
    بواسطة dr_seaf في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-01-2009, 07:09 AM
  3. الحكومة بتفلس""""تخفيض حوافز الاطباء """خلوها تخرب""
    بواسطة pharonicking في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 25-01-2009, 12:10 AM
  4. الحقنى يا استاذ سبعاوى """"""""""""""""""""""""""""""""""""""
    بواسطة ahmed161075x في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-01-2009, 10:19 AM
  5. يا جماعه محتاج مساعده سريعه لضيق الوقت """"""""""""""
    بواسطة ama79 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 04:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2