واذا كان التأمين اجبارى--ولا يفرق بين غنى وفقير --لانة ومهما كان كل فرد يمتلك الحد الادنى للدخل والذى يتيح لة ان ياكل ويشرب ويسكن ويتعالج --بمعنى انة يكفى متطلباتة الطبيعية --فلا فرق بين فقير وغنى --فى هذة الحالة --
عرض للطباعة
واذا كان التأمين اجبارى--ولا يفرق بين غنى وفقير --لانة ومهما كان كل فرد يمتلك الحد الادنى للدخل والذى يتيح لة ان ياكل ويشرب ويسكن ويتعالج --بمعنى انة يكفى متطلباتة الطبيعية --فلا فرق بين فقير وغنى --فى هذة الحالة --
أستاذ جنيدي من فضلك وضح لأني مش فاهم قصدك
وبعدين ياسيدي عليكم السلام ورحمة الله وبركاته !!!!!!!!!!
لو نظام تأمين كالمعمول به فى بلدنا فهو للأسف نظام عقيم جداً طبعاً و لا يغطى سوى فئة محدودة من الشعب لكن أنا كان قصدى النظم المتبعة فى الدول المتقدمة و التى تشمل جميع فئات الشعب حتى زائرى هذه الدول حيث تشترط الكثير من الدول على زائريها دفع اشتراك تأمين يغطى مدة الزيارة بحيث ان أى شخص اصيب بأى مرض يستطيع الذهاب لأى مستشفى أو عيادة و يتم علاجه على نفقة نظام التأمين. هذا النظام تشعر فيه بمنتهى الآدمية فسواء كنت فقيراً أو ثرياً، موظفاً أو لا تجد عملاً، وزيراً أو غفيراً فانه يتم علاجك بنفس المستوى و فى نفس المستشفيات المجهزة على أعلى مستوى.
أما نظام التأمين الصحى المعمول به فى مصر فللأسف كلنا يعلم مدى ضعفه و تغلغل الفساد فيه و كيف يهرب منه كل من يستطيع و للأسف فان الفقراء فى مصر بل و الطبقة الوسطى التى ينتمى لها معظمنا تعانى أشد المعاناة عند المرض عافانا الله و اياكم جميعاً
هذا ماقصدته يا أستاذ أحمد
أنه لا يوجد هنا نظام تأمين صحي سليم ينتفع منه الغني والفقير ، ويتوافق مع أحكام الشرع الإسلامي.
أشكر لك حسن تواصلك معي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة --انا معكم من بداية الحوار يا استاذ وائل --الكلام اللى بيقولة الاستاذ احمد جنيدى مظبوط تمام --واحب اضيف شىء فى غاية الاهمية --وهو انة لا يوجد هنا انسان غير مؤمن تأمين صحى--لانة اجبارى ولكنك تتحكم فى الشريحة نفسها --بمعنى انة هناك من يريد ان يضيف الاسنان الى التأمين الصحى واخر لا يريد --وايضا اذا كانت سيدة --وحامل --هل تريد ان تلد فى المستشفى او فى المنزل --ونظام معظم الدول المتقدمة انة هناك حد ادنى للدخل وحضراتكم تعرفون هذا جيدا --والمقصود بة --ان يلبى الانسان حاجاتة الضرورية واولها واهمها العلاج طبعا--فلا فرق هنا بين فقير وغنى --طبعا ممكن تسألنى --طيب والحد الادنى جاى منين --هنا اقول لك انه مرتب شهرى يحصل علية الخالى او الغير قادر عن العمل--(social) وحتى المسلمين اللى هنا يسمونة بيت المال --وعلى فكرة بالنسبة للاطفال العلاج مجانى --على حساب الحكومة--وهناك موقفين حضرتهم --احدهم يخصنى والاخر يخص صديق --اضطر ان يكون حبيس المرض لمدة 3 سنوات --منهم سنتان طريح الفراش تماما ---وتكلفة علاجة تعدت ال 5 مليون جيلدر هولندى الكلام دة سنة 99--طيب دة لو مش مؤمن علية ما هو ح يموت--لانة مش ح يتعالج اصلا--
شكراَ يا أستاذ وائل على التوضيح
e7na fee 2007 ya 3amm el 7agg ....w enta w howwa 3amaleen t2oolo el ta2meen 7aram walla halal?????
ento mesh la2yen 7aga te3meloha walla eah???
أنا بصراحة مش فاهم إيه علاقة 2007 بالتأمين ، وإيه هذا الأسلوب الغريب مش لاقيين حاجة تعملوها ....اقتباس:
e7na fee 2007 ya 3amm el 7agg ....w enta w howwa 3amaleen t2oolo el ta2meen 7aram walla halal?????
ento mesh la2yen 7aga te3meloha walla eah???
يا أخي لو على سنة 2007 وطبعاً باعتبارنا متخلفين نتكلم في الدين والشرع والذي منه . ونتكلم في الحلال والحرام ..
فاحنا في 2007 وبتتكلموا في الشرف ، والمبادئ والأخلاق ، وهذا الكلام العبيط .
النصب ده شطارة ، والاستغلال قوة ، والرشوة تفتيح مخ ، والخنوع للظلم سلامة ، والسرقة ذكاء ومهارة ، ....الخ
بلا أخلاق بلا دين بلا شرف بلا كرامة بلا منتدى بلا انترنت بلا تطور بلا تقدم بلا أي حاجة خالص
خلينا كدة عايشين في الفراغ وبس
عزيزي د أحمد سميراقتباس:
e7na fee 2007 ya 3amm el 7agg ....w enta w howwa 3amaleen t2oolo el ta2meen 7aram walla halal?????
ento mesh la2yen 7aga te3meloha walla eah???
أشرك لردك الحازم على الأخ المتحضر اللي على الموضة قوي وزعلان من جهلنا وتخلفنا
طبعاً ياأخ tarek6210 إحنا عارفين كويس إننا في 2007 ولسه الحمد لله لم يتمكن الزهايمر منا لننسي ذلك
إنما الجديد الذي لا أعرفه ولا يعرفه الأخوة المحترمين هنا والذين أقحمت نفسك عليهم بدون داعي، هو أن التحدث في الدين والفقه أصبح تخلفاً، ولم نعلم أيضاً أن التوجيه والإرشاد يأتي هكذا دون رابط أو رادع أو مفتقداً للحد الأدنى من احترام الآخر !!!
ياسيدي لم نتطرق بتخلف في هذا الموضوع وإنما اقتضته الضرورة نظراً لأن التأمين مرتبط بالسيارات والكثيرون لا يعرفون أنه حرام، فلم أجد تلكم المكابرة والتهكم وإنما وجدت تفهماً للموضوع بل وثناءً للتنبيه كما فعل الأخ آمر الذي قال أنه لم يكن يعلم بحرمانية التأمين والأخ محمد جنيدي الذي اقتنع وأمدنا بمعلومات عن النظام المُطبق في الخارج والأخ المهندس أحمد جنيدي الذي تفاعل بشكل إيجابي مع الموضوع وأمدنا بمعلومات قيمة وفي المقدمة الدكتور أحمد سمير الذي قدم لنا بحثاً مختصراً حول هذا الموضوع، هذه النخبة من السادة الأفاضل من الزملاء أحسبهم - ولا أُزكي على الله أحد - من أكثر العقول تفتحاُ ورقياً في تعاملاتهم ، فلا تأتي أنت وتتهمنا بالتخلف والجهالة، هل هذا يُرضي الله؟
ياأخي والله أنا احترت في مدعين التحضر لأنفسهم والتخلف لغيرهم ،
"ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"
أخي الحبيب أ/ وائل عطية
خالص تحياتي وتقديري لك ولحرصك الشديد على طرح هذا الموضوع الهام للنقاش وغيرتك المحمودة على الدين
المشكلة يا أخي أننا حين نتحدث عن الحلال والحرام في العبادات مثلاً يأتي مدعين التحضر ليقولوا لنا الكلمة المبتورة الشهيرة " الناس طلعوا القمر واحنا لسه بنفكر ندخل الحمام برجلنا اليمين ولا الشمال " ما المانع أن أدخل الحمام برجلي الشمال وأفكر أيضاً في صعود القمر .. المهم يقولون لنا هؤلاء أين دور الدين والعلماء في تبيان حقيقة الأحكام الشرعية للقضايا المعاصرة اليومية التي نحياها ليل نهار بدلاً من أن نقصر الدين على راي الشيخ الغزالي على دورة المياه .
وحينما نحاول القيام بهذا الأمر وإيضاح الحكم الشرعي لأي أمر من القضايا المعاصرة يتهموننا بالجمود والتخلف ..الخ هذه التهم التي تلقى جزافاً ، وكأن هذا الأمر أيضاً قد صار تخلفاً .. فما هو المطلوب بالضبط .
لا أدري والله .. اللهم إلا أن نغلق أفواهنا ونكتم أنفاسنا .
والأغرب أن من يدعي التحضر ينسى أن أساس التحضر هو احترام الرأي الآخر ، وأن الديمقراطية مبناها الرئيس على قبولالآخر ، فما لنا نتقبل الآخر ونناقشه ، وهو يحجر على حقنا في أن نبين وجهة نظرنا ، أو نبين حقيقة حكم شرعي له أن يأخذ به إن أراد أو لا يأخذ به وحسابه على الله تعالى في كلتا الحالتين .
عجباً :!: :!: :!:
تقبل خالص مودتي وتقديري