يواجه الاشخاص الذين يشربون عدة ليترات من الكولا في اليوم مشاكل خطرة في العضل وحتى في القلب بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم على ما حذر اطباء.واوضح واضعو دراسة اوردتها المجلة الطبية "انترناشونال جورنال اوف كلينيكال براكتيس" ان التغيير في مستوى البوتاسيوم يمكن ان يؤثر بعمق على عمل شرايين القلب.
ويزيد المستوى المتدني جدا للبوتاسيوم في الدم بسبب تناول الكولا، من مخاطر الاصابة بمضاعفات قد تكون قاتلة مثل اضطراب في ضربات القلب على ما ذكر واضعو الدراسة التي تمت باشراف الطبيب موزيز اليساف في جامعة يوانينا في اليونان.
وقد يؤدي التراجع الكبير في نسبة البوتاسيوم الى وهن في العضلات وتشجنات عضلية وخفقان سريع للقلب وغثيان.
وشملت الدراسة اشخاصا يشربون لترين الى تسعة ليترات من المشروبات الغازية في اليوم بينهم امرأتان حاملان ادخلتا المستشفى.
وكانت احداها وهي تشرب ثلاثة ليترات من الكولا في اليوم تعاني من التعب وفقدان الشهية والتقيؤ في حين ان الثانية وكانت تشرب سبعة ليترات من الكولا يوميا في الاشهر العشرة التي سبقت دخولها الى المستشفى، فكانت تعاني من وهن في العضلات.
وقد استعادتا عافيتهما كليا بعدما توقفتا عن شرب الكولا واعطيتا جرعات من البوتاسيوم اما عبر الفم او عبر الحقن على ما اوضحت الدراسة التي ستنشر في عدد حزيران/يونيو من المجلة.
وانهيار معدل البوتاسيوم في الدم قد يكون عائدا الى استهلاك مفرط لثلاثة مكونات هي الاكثر شيوعا في هذا النوع من المشروبات الغازية وهو الغلوكوز والفروكتوز والكافايين على ما شددت الدراسة.
واوضح اليساف انه تعذر تحديد الدور الدقيق لكل من هذه المكونات الثلاثة ويمكن ان يتفاوت بين مريض واخر.
وقالت المجلة ان الكولا يجب ان يضاف الى "لائحة" الادوية والعقاقير التي يمكن ان تتسبب بانخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم.
من جهة اخرى يمكن ان يؤدي الاستهلاك المفرط للمياه الى انخفاض معدل البوتاسيوم في الدم والى در الكثير من البول : 8 الى 10 ليترات في اليوم او اكثر.



علي فكرة انا مدمن كولا و خفت من الخبر دا