القاهرة - محرر مصراوي - تم فتح جميع مناطق العمل بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى الحر أمام الحركة المرورية للمركبات الثلاثاء ، على أن تستكمل إنشاء طرق الخدمة الجانبية والانتقال بالأعمال الصناعية للانفاق والكبارى الحرة بالاتجاهين ، دون إعاقة للحركة المرورية المتزايدة خلال فصل الصيف.
صرح بذلك المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل ، وقال إن الانتقال من الطريق الرئيسي للعمل في طرق الخدمة الجانبية واستكمال الأعمال الصناعية للطريق يأتي في إطار سياسة الوزارة لمواجهة الكثافات المرورية المتوقعة علي الطريق طوال موسم الصيف، على أن يتم العمل بعد الموسم بالتوازى مع الطريق الرئيسى وطرق الخدمة التزاما بالبرنامج الزمنى المحدد للانتهاء من تطوير الطريق بالكامل خلال 36 شهرا بتكلفة إجمالية تبلغ مليارى جنيه.
أضاف الوزير أن "عمليات التطوير شهدت توسيع الطريق وتدعيم القطاع الإنشائي، بتطبيق أحدث وسائل وأساليب الأمن والسلامة، لتضاف إلى المسافات الجديدة إلى المسافات التى تم الانتهاء منها، ليصل إجمالى ما تم الانتهاء منه إلى 61 كم فى كلا الاتجاهين".
وأوضح أن جميع أعمال التطوير تتم طبقا لجداول التنفيذ المحددة، حيث تم الانتهاء من 5ر17 كم فى الاتجاه من الإسكندرية إلى القاهرة وكانت آخر نقطة عمل فى المسافة من الكيلو 125 إلى الكيلو 120، وسبقها مسافات أخرى من الكيلو 95 إلى كم 5ر88، ومن الكيلو 95 إلى الكيلو 53، كما تم الانتهاء من مسافة تصل إلى 5ر7 كم فى الاتجاه من القاهرة إلى الإسكندرية، من الكيلو 36 وحتى الكيلو 5ر43.
وقال المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل إن هذا التطوير يعد بمثابة إنشاء طريق جديد سيساهم فى تحقيق أقصى درجات الأمان للمستخدمين على الطريق، كما سيعمل على خفض الكثافة المرورية على الطرق المجاورة، وذلك فى إطار استراتيجية الوزارة لإنشاء شبكة من الطرق الحرة ذات مواصفات عالمية للمساهمة في دفع عجلة التنمية.
وصرح المهندس طارق العطار رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى بأن العمل فى الطريق يتم على أربع مراحل يبلغ طول المرحلة الأولى من تطوير طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى 100 كم (تبدأ من الكيلو 26 من القاهرة وحتى الكيلو 126) مقسمة إلى أربعة قطاعات .
أضاف أن شركة المقاولون العرب تعمل فى القطاعين الأول والثانى بإجمالي 50 كم فى المسافة من الكيلو 26 حتى 76، بينما تعمل شركة حسن علام حاليا فى القطاع الثالث فى المسافة من الكيلو 76 وحتى الكيلو 101، وتعمل شركة النيل لإنشاء الطرق بالقطاع الرابع فى المسافة من الكيلو 101 حتى الكيلو 126.
وأشار العطار إلى أن تطوير الطريق يتم طبقا للمواصفات العالمية للطرق الحرة، حيث تم عزل المناطق السكنية عن حرم الطريق بحواجز خرسانية، والتحكم الكامل فى حركة الدخول والخروج للمركبات إلى حرم الطريق من خلال التقاطعات السطحية والأنفاق الحرة، بالإضافة إلى إنارة قطاعات من الطريق مثل (مداخل المدن التقاطعات أماكن مناطق الخدمات الموجودة على طول الطريق).
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط