| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 55

  1. #31

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sab3aawy مشاهدة المشاركة
    ان كان العثامنيين قد احيو الخلافة الاسلامية فماذا كان نصيبنا نحن من هذا الاحياء، العثمانيون احيوها لنفسهم ولاسطنبولهم ولاستانتهم

    التاريخ المصرى والعالمى المصصح منه والمحرف ،المحايد منه والمتواطئ، لا يذكر اى انجاز حدث فى دوله الخلافة العثمانية خارج حاضرة الخلافة،

    قارن وضع مصر-التى لم تكن عاصمة الخلافة-ايام الدولة العباسية، وانظر كم عالما وكم فقيها وكم طبيبا وكم شاعرا تعلموا وخرجوا من مصر وغيرها من مدن الخلافة فى العصر العباسى ، وقارن ذلك بحكم الانجاز التاريخى لأى مستعمرة من مستعمرات العثمانيين فى فترة الحكم العثمانى ،

    قارن ما كان يحدث فى العالم حولنا اثناء فترة الحكم العثمانى، العالم كان فيه كوبرنيوكس وجاليليو وليوناردو دافنشى و جيمس وات وشكبير وموتسارت وفاجنر ومايكل انجلو والآلاف ممن غيروا وجه الحياه على الكرة الأرضية فى تلك الفترة، ونحن كان لدينا بالكتير اوى مغامرات على الزيبق واحمد الدنف التى طغى فيها الخيال على الحقيقة وربما القليل من مؤامرات على بك الكبير و محمد ابو الدهب فهل هذا هو الانجاز

    لم يعد علينا شئ من حفاظ العثمانيون على دولة الخلافة، ويكفى ان نكرر المعلومة الشهيرة التى نعرفها جميعا ان من بنى مصر الحديثة هو محمد على-الذى لا تزال اعماله واعمال ابنائه حتى يومنا هذا واجهة مشرقة لمصر تذهل زوراها الاجانب من الطبقات الرفيعة- وبناها مستعينا بخبرات الفرنسيين الذين لم تكن لديهم دولة خلافة، وان من قدم لنا الخبرات اللازمة لعمل التليفونات والقطارات وادخال الكهرباء والسيارات لمصر فى نهايات القرن التاسع عشر هم الفرنسيون والانجليز وليسوا اصحاب دولة الخلافة الذين كنا اولى برعايتهم، كما ان ذلك العهد الذهبى هو الذى اخرج لنا كثيرا من الأسماء اللامعة التى وضعت اللبنات الاولى لتراث مصر الثقافى الحديث،

    هذة هى حصيلة 100 سنة من استقلال مصر بشكل جزئى عن دولة الخلافة وادارتها بمعرفة من يريدون لها النجاح مع الاستعانة بخبرات ذوى الخبرة

    قارن ذلك بحصيلة 300 سنة من تبعية مصر التامة للحكم العثمانى، الحصيلة يمكن تلخيصها فى مشهد واحد هو مشهد معركة امبابة حين خرج مراد بك وابراهيم بك عام 1798 لملاقاه جيوش نابليون بجيش يعود تسليحه الى ثقافة عصر الأشرف قلاوون اى بتأخير تكونولوجى يزيد عن 400 سنه عن جيش نابليون الذى كان يحمل افضل تكونولوجيا ذلك الوقت لدرجة ان الأمر لم يستغرق نابليون سوى وقت تعمير المدافع واطلاقها لكى يسوى جيش مراد بك وابراهيم بك بالأرض

    فرق الحصيلتين واضح ولا يحتاج للاسهاب، ويمكن تلخيصه فى ان مصر ومن على شاكلتها من الدول كان كل المطلوب منها اثناء الحكم العثمانى هو ان تكون بقرة حلوبا يتم امتصاص لبنان ودمها لكى يزداد الباب العالى سمنة

    ملحوظة اخرى: حينما نتكلم عن تراث مصر الاسلامى والحديث فإن لدينا ملئ السمع انجازات معمارية تسعد القلب والعين لكل العصور من اول مسجد عمرو فى عصر الراشدين الى الثراث الفاطمى فى منطقة الازهر الى التراث الطولونى والتراث الأيوبى المتمثل فى القلعة ،وتراث المماليك المبهر بداية من مسجد بيبرس وصولا الى منطقة الغورية مرورا بتراث قلاوون وقايد باى والسلطان حسن ،ثم تراث الأسرة العلوية الذى لا يزال يمثل واجهة مصر المشرقة، هذا طبعا بالاضافة للتراث الثقافى، فاين بالله عليك التراث العثمانى، اين هى انجازات 300 سنة من التبعية لدولة الخلافة
    يا باشمهندس استطعت أن ألخص ما قلت في أربعة أفكار ولنناقشها سوياً ..

    الفكرة الأولى تتلخص فيمن نحن ؟؟؟

    أنت تذكر قضية نحن وهم ، وهذه قضية تخرج من سياقها الزمني للأسف ..ماذا فعلوا لنا .. ماذا جنينا من وراءهم .. هذا المنطق الذي يضع فكرة نحن وهم .. هو منطق يصح أن يكون في هذه الأيام حين نجد مصر دولة وطنية لها حدود معروفة واستقلال ثقافي عمن حولها ..
    وفي الوقت الذي ظهرت فيه الدولة العثمانية .. لم تكن هناك دول ولكن ولايات تخضع لخليفة عباسي صوري .. ثم صراعات بين ثلاث دول مملوكية وصفوية وعثمانية لانتزاع الولايات تحت إمرتها ..
    لم تكن دولة المماليك هي مصر بل كانت هي مصر والشام والحجاز .. وقتها كانت هناك أزمة أمة عاشت قرابة الألف عام منها 656 سنة من خلافة مستقرة ، وحوالي 350 بين دول مفككة وصراعات عسكرية ومذهبية لم يكن الوقت خلالها مناسباً لنهضة أو فكر أو تقدم ..
    فحين تأتي الدولة العثمانية لتلملم الأمة فهذا شيء إيجابي بكل مقياس .. فالعثمانيون لم يحتلوا مصر كمصر .. وإنما هزموا دولة المماليك التي كانت مصر تحت حكمهم ..

    والعجيب أننا نعيب على الدولة العثمانية ما كنا نرجوه منها في الوقت ذاته ..فالدولة العثمانية حينما أعطتنا حكماً ذاتياً لتبدأ فكرة الحكم الفيدرالي .. وتخف سيطرتها علينا وتمكن الولاة المماليك أنفسهم من العودة لحكم مصر وجدنا أنفسنا نعيب عليها ذلك ، والدولة العثمانية هي التي ولت محمد علي على مصر ، وحكم الدولة العلوية حتى في أضعف فترات حكم العثمانيين كان تحت الوصاية العثمانية ، حتى لقب خديوي هو لقب والي عثماني ، ورغم صعود الدولة العلوية لمواجهة العثمانيين فإن العلويين انضموا لجانب العثمانيين فيما بعد .. بل إن السلطان عباس حلمي الثاني دفع عرشه ثمناً لتأييده للعثمانيين ضد الإنجليز ..
    وعلى هذا فإن الدولة العثمانية إذا كنا نعيب عليها أنها لم تشجع الحركة العلمية أو تمنح ولاياتها فرصة للاستقلال .. فإنها على الأقل لم تمنع أي من هذه الولايات أن تتقدم بذاتها ومواردها كما حدث في الحقبة العلوية ..
    ومنطق نحن وهم .. ذاته هو ما يخول الأكراد والنوبيين والأمازيغ من سرد نفس المقولة ماذا فعلت لنا مصر أو الجزائر أو العراق .. نحن نرى هذا الكلام ولا نؤيده الآن لا لأنهم ليس لهم حق فيما يقولون .. بل لأنهم ببساطة لا يشكلون دولة معروفة أو محددة لتكون لها ذاتيتها واستقلالها .. كذلك كانت مصر في العصر العثماني فلا يحق لنا أن عيب عليهم ما فعلناه ونفعله إلى الآن

    الفكرة الثانية تتلخص في مقارنة الدولة العثمانية بالدول السابقة عليها ..

    الظروف التاريخية التي تفصل الدولة العثمانية عن أقرب دولة خلافة بحوالي 400 سنة من الطبيعي أن تفرز الاختلافات الجمة بينهما ..
    والفارق يكمن في استراتيجيات العمل لا أكثر ..
    فالدولة العباسية التي أولت الاهتمام بالأدب والتاريخ والفن والفلسفة والترجمة ..
    هي ذاتها الدولة التي تفككت لدويلات ، وهي أول دولة في التاريخ الإسلامي تخضع للاحتلال الأجنبي ، وهي الدولة التي غزتها أوربا وهي في أحط عصورها الفكرية والعلمية ، وهي الدولة التي استباحتها مجموعة من القبائل البدوية المسماة بالتتار في الذكر الوحيد لهم في التاريخ ..
    وقد كان من الطبيعي أن يكون تركيز العثمانيين على القوة العسكرية وحماية الإمبراطورية الجديدة القوية .. وهو ما تم ..
    هذه الدولة التي أعادت عصر الفتوحات ، وواجهت الأوربيين في عز أيام نهضتهم ومجدهم ، وحاربت في عشرات الجبهات هي ذاتها التي استمرت طيلة ايام وجودها في حالة حرب مستمرة ومستعرة مع الأوربيين الذين لم يستطيعوا إسقاطها إلا بعد 400 سنة كاملة .. هذه الدولة التي امتدت من حدود الصين ووسط آسيا إلى فيينا ووسط إفريقيا وحافظت قدراً لا بأس به من الزمن على هذه الحدود ، ووجهت بالاستعمار والخيانة لم يكن في مقدورها أن تترك هذا الخضم الثائر لتتفقد الأحوال الفنية والأدبية في ممالكها المترامية .. وراجع التاريخ لتجد أن طيلة الحكم العثماني لم تخل أية فترة من حرب أو إخماد فتنة أو فتوحات جديدة مع كل قوى أوربا المتقدمة كما تقول .

    الفكرة الثالثة تتلخص في فكرة تزوير التاريخ

    أنت تذكر تماماً يا صديقي العزيز كيف كان منهج التاريخ الذي كنا ندرسه في المرحلة الابتدائية الذي كان يصم محمد علي بالديكتاتورية ، وإنشاء نظام الاحتكار بدل نظام الالتزام ، وكيف أن ديلسبس حاز على موافقة سعيد باشا حاكم مصر على إنشاء قناة السويس بأطباق المكرونة .. هذا المنهج الذي شوه تاريخ الأسرة العلوية ، ولغي شخصية محمد نجيب من الوجود .. وشخبط على صورة الملك فاروق في أفلام السينما القديمة ، وجاب ممثل ليصور من الخلف على أنه فاروق وقت مغادرته مصر ..
    هذا المنهج استغرق سنوات وسنوات حتى وضحت لنا الصور الحقيقية لأقرب فترات تاريخنا المعاصر التي عاشها آباءنا وأجدادنا .. فكيف بالله عليك تستغرب أن يتم تشويه التاريخ العثماني ، وفي نظرك كم يستغرق الوقت حتى يتم تصحيح هذه الصورة ، ليكتب التاريخ العلماء وليس الساسة والمنتصرون والخونة ..
    يا أخي الكريم .. تاريخ الدولة العثمانية شوه على أيدي العرب لأنهم خانوها ، وأعطوا لأنفسهم المبرر الأخلاقي لهذا الفعل وكان للابد من تأييده .
    تاريخ لدولة العثمانية شوه على أيدي ساسة الحكم في تركيا على يد أتاتورك ذاته ومن تبعه من العسكريين ..
    تاريخ الدولة العثمانية شوه على أيدي أوربا التي عانت من العثمانيين أربعة قرون ..
    تاريخ الدولة العثمانية شوه لوأد فكرة الخلافة الإسلامية لتموت في قلوبنا وعقولنا ولضمان عدم إحيائها مرة أخرى بأي شكل كان .

    الفكرة الرابعة تتلخص في الإسهامات الحضارية والعلمية

    سبقت الإشارة إلى انشغال العثمانيين بالحرب ، ولكن ..
    الدولة العثمانية هي من أنشأت سكة حديد الحجاز للربط بين الحرمين الشريفين وبلاد الشام واستانبول
    الدولة العثمانية هي التي أسست حركة علمية ممنهجة في مكة والمدينة بل والقاهرة ..
    ولو بحثت في مكتبة الجامعات المصرية عن رسائل للماجستير والدكتوراه تحت عنوان الحركة العلمية في العصر العثماني لجاءتك عشرات النتائج .
    الدولة العثمانية هي التي وسعت الحرمين الشريفين توسعة عمرانية متطورة لازالت موجودة إلى اليوم .
    الدولة العثمانية هي التي أعادت إنشاء الدواوين الحكومية واهتمت بفكرة التوثيق ولك أن تعود إلى دار الوثائق لترى كم الجهد التوثيقي للفترة العثمانية دون غيرها .
    الدولة العثمانية هي التي طورت في أسلوب العمارة الإسلامية بشخصية مستقلة نراها حتى اليوم في أغلب البلاد الإسلامية تحت اسم الطراز العثماني ومنها في مصر الكثير .
    الدولة العثمانية هي من اهتمت برعاية المذهب السني وتكريم علمائه .
    الدولة العثمانية هي من أنشأت الأسواق النظامية في البلاد الإسلامية .
    أنا لست متخصصاً في علوم التاريخ كما تعلم طبعاً ، ولكن وإن كانت منجزات الدولة العثمانية قليلة حضارياً وعلمياً مقارنة بمن سبقها ، والأمر يحتاج إلى الاستزادة الوافية في هذا الصدد .. إلا أن الواقع يثبت أننا لسنا أفضل حالاً بعد سقوطها ، فلم نصبح دولاً متقدمة لا على الصعيد الحضاري ولا العلمي ولا التكنولوجي ولا العسكري ، ولم تعد لنا قيمة معتبرة بين الدول الكبرى ..

    تقبل خالص مودتي وتقديري

    ما عاد يجدي الكلام ..


  2. #32

    الصورة الرمزية Imhotep

    رقم العضوية : 22719

    تاريخ التسجيل : 20Oct2008

    المشاركات : 3,543

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: none

    السيارة[2]: Accent rb

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Imhotep غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مداخلة بدرجة جملة اعتراضية استشف روحها عبر سطور الموضوع المختلفة: فى اوقات الانحدار و الاندحار الحضارى يطفو على السطح ميكانيزم نفسى على المستوى الجمعى او ال Collective consciousness هو الرغبة فى تمجيد الذات و البحث فى التاريخ عن الامجاد الغابرة- حتى وان لم تكن من صنعنا وانما نحاول الانتساب لها او التمسح فيها...... و لاننا شعب متدين بطبعه من -قديم الازل والى ابد الدهر- فالنزعة الدينية الفطرية تجد لها مخرجا و منفذا لكى تقدم المنقذ الذى يعوض الاذى النفسى الذى يسببه الانحدار الحضارى على كل المستويات و الاصعدة فى مقابل صعود قوى ل "الاخر" الذى يقبع على حدودنا او الاخر البعيد الذى يؤازره....... و بالتالى اصبح من كانوا يحتلون البلد - وهم في النهاية كذلك- هم منقذوها. وهو ايضا عرض نفسى معروف بال Identification with the aggressor او التوحد مع المعتدى حين تقرر الضحية بنفسها ان تاخذ صف المعتدى و تقنع نفسها بان ما فعله بها المعتدى- وهو فى حالتنا المحتل- انما هو ما تستحقه و بالتالى فمعاملته لها على هذا النحو انما هى طبيعية ......
    مجرد مداخلة قد تلقى الضوء على احد الابعاد المهمة للموضوع......


  3. #33

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    رجاء يا سادة : بسطو الكلام شوية

    أحمد محمد صبرى
    يا رب تفهم يا تتح
    ماشى فى نور الله بدعى و اقول .... يا رب


  4. #34

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahora مشاهدة المشاركة
    مداخلة بدرجة جملة اعتراضية استشف روحها عبر سطور الموضوع المختلفة: فى اوقات الانحدار و الاندحار الحضارى يطفو على السطح ميكانيزم نفسى على المستوى الجمعى او ال collective consciousness هو الرغبة فى تمجيد الذات و البحث فى التاريخ عن الامجاد الغابرة- حتى وان لم تكن من صنعنا وانما نحاول الانتساب لها او التمسح فيها...... و لاننا شعب متدين بطبعه من -قديم الازل والى ابد الدهر- فالنزعة الدينية الفطرية تجد لها مخرجا و منفذا لكى تقدم المنقذ الذى يعوض الاذى النفسى الذى يسببه الانحدار الحضارى على كل المستويات و الاصعدة فى مقابل صعود قوى ل "الاخر" الذى يقبع على حدودنا او الاخر البعيد الذى يؤازره....... و بالتالى اصبح من كانوا يحتلون البلد - وهم في النهاية كذلك- هم منقذوها. وهو ايضا عرض نفسى معروف بال identification with the aggressor او التوحد مع المعتدى حين تقرر الضحية بنفسها ان تاخذ صف المعتدى و تقنع نفسها بان ما فعله بها المعتدى- وهو فى حالتنا المحتل- انما هو ما تستحقه و بالتالى فمعاملته لها على هذا النحو انما هى طبيعية ......
    مجرد مداخلة قد تلقى الضوء على احد الابعاد المهمة للموضوع......
    الفكرة كلها تتلخص في تعريف المعتدي أو المحتل ..
    من هو المعتدي أو المحتل من وجهة نظرك ؟
    من وجهة نظري المعتدي هو شخص آخر غيري يعتدي علي ليسلبني حقوقي ولا يمنحني حقاً مكافئاً له ..
    يبقى الانجليز والفرنساويين والأمريكان والصهاينة محتلين لأنهم غيري واستعمروا بلادي واغتصبوا حقوقي ومنعوني من كوني مواطن .. صح
    وللأسف ما تقوله سيادتك حاصل فعلاً فنحن معجبون بأمريكا وانجلترا وأوربا وكل هذه البلاد التي اعتدت علينا ..
    لكن تقدر تقولي حضرتك .. هل شعب ويلز محتل .. هل اسكتلندا محتلة .. هل الولايات الأمريكية الجنوبية التي خسرت الحرب الأهلية وانضمت للاتحاد الأمريكي عنوة محتلة ..
    هل شعب النوبة محتل .. هل شعب الصحراء المغربية محتل .. هل البربر محتلين
    أنا من وجهة نظري لأ .. لأنهم شعوب تجمعنا بهم روابط الدين والعقيدة والجغرافيا ولهم حقوق مواطنة متساوية معنا
    حتى نموذج جنوب أفريقيا العنصري زال عنه الحظر الدولي حين منح المحتل الشعب الأسود حقوق مواطنة متساوية ..

    فكيف لنا أن نعتبر إخوة لنا في الأمة في الدين والعقيدة والمصلحة المشتركة ، ولم يحصل تمييز عنصري بين عرقهم وعرقنا ، وكنا جميعاً مواطنون في دولة واحدة لا يتميز فيها أحد على الآخر ... محتلين !!!

    الفكرة كما لخصتها في مداخلتي السابقة من هم ومن نحن ؟؟؟
    تقبل خالص مودتي

    ما عاد يجدي الكلام ..


  5. #35

    الصورة الرمزية M.almaghraby

    رقم العضوية : 29575

    تاريخ التسجيل : 09Jan2009

    المشاركات : 5,234

    النوع : ذكر

    الاقامة : Ismailia city & heliopolis

    السيارة: daewoo juliet 2003

    السيارة[2]: proton persona m/t

    الحالة : M.almaghraby غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مناقشات جميلة

    [rmade]http://cdn-www.greencar.com/images/alpha-romeo-hot-diesel-sports-car/Alfa-Romeo-Article-Lead.jpg[/rmade]


    You 're beautiful , Its true



  6. #36

    الصورة الرمزية shrifelmasry

    رقم العضوية : 31403

    تاريخ التسجيل : 28Jan2009

    المشاركات : 195

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: lancer

    السيارة[2]: toyta

    الحالة : shrifelmasry غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تحياتي لك اخي على الفكــرة و تسأولك
    لكن التسأل مصحوب برأي ان الدولة العثمانية دولة مظلومة ؟

    فاسمح لي بشوية دردشة معاك بحكم اني من هواة قراءة التاريخ ( اللي مش بنتعلم منه حاجة )

    اولاً لابد ان نفرق في الحكم على الدولة العثمانية ما بين نظام حكم يبني دولة و مابين خلافة دينية اسلامية و ما تحملة من مشاعر إلي اخرة

    1 - الدولة العثمانية " التكوين "

    مثلها مثل كافة الامبراطوريات :
    - شخص لدية مقومات القيادة التف حولة عشيرتة او مجموعة من الافراد اوجدوا لهم سيطرة على منطقة محددة تدريجياً ثم توسعوااااااا و انتشرواااااااااا إلي ان جاءت الفرصة المناسبة للاعلان .
    - تثبيت الملك : السيطرة / اثبات النفوذ / القوة = توسع على الارض و فتح مناطق و بلدان مجاورة

    و مثااااااال من بلدنا محمــــــــد علي ... نفس القصة

    نيجي للكلام الجد .... اصل الدولة العثمانية منين --> ارض المغول حيث القوة و البطش و و وو لاخرة ، اتت الفرصة لهم ان يكونوا لهم كيان صغير ، ثم دخلوا تحت كنف سلطان اسمة علاء الدين ( فكرين قصة جهاااااااد و سلامة هي دى كانت المملكة بتعتهم )
    المهم ... كبروا و ضعفت الدولة اللي كانوا في رعايتها و انهارت فدخلت تحت نفوذهم و بدأ التوسع

    2 - الدولة العثمانية " التوسع و تثبيت الملك "

    في الوقت اللى كل القوي الاقليمية بتضعف كان العثمانيون بيكبروا لغاية ما جاء محمد الفاتح و عمل الانطلاقة الكبري

    3 - الطابع الشخصي و الاخلاقي " المهم "

    مسلمين و على الدين الاسلامي ..... زي الفل ، لكن السؤال المهم هنا هو

    هل التوسع كان من اجل نشر الرســـــالة مثل الخلفاء الراشدين ، ام تثبيت الملك و تكبير الامبراطورية ؟

    في الوقت الذي نشر فية الخلفاء الراشدين الرسالة و التعليم و شجعوا العلم و العلماء و المساواة في الحقوق بين كل من تحت غطاء الخلافة .
    نجد ان الخلافة العثمانية كانت تشجع التجنيس بثقافتها الشخصية

    * فبدأ التتريك و رفض اللغة العربية في المعاملات الرسمية لازلنا نستخدم الارقام الفارسية حتي الان 0123456789 ، بينما الارقام العربية هي h 1234567890
    * التعليم باللغه التركية باستثناء الازهر لما كان لة من صفة دينية قوية لا يرغب احد فى الاحتكاك بها
    * نقل العلماء و الحرفين و كل من يبرز الى العاصمة التركية جبراً
    * فرض الجزية باشكالها المختلفة كمسمي لغطاء الضرائب ( في حين ان الجزية كانت مقابلة حماية الجيش و تصريف حال البلد لمن ليس علي الدين الاسلامي ... و هو ما انتهي في العصر الحالى لدخول كافة الفئات داخل الجيش ، و بالتالي ابناء البلد هم من يحمونها فلا حاجة لدفع مقابل الحماية او تصريف حال البلد ) .
    * ظهرت عقوبات لا يعرف بها الاسلام من شيء مثل الاعدام على الخاذوق ... و غيرها نتيجة البيئة التي اتى العثمانيين منها ( ارض المغول )


    طيب هما كدة وووووووووووحشين ، بمفاهيم عصرنا الحالى : يبقي بالثلاثة ، لكن بمفهوم ذلك العصر تم استبدال العنف و الاحكام القاسية بدلاً من الترغيب في الدين و الاقبال علية لان الهدف تثبيت ملك .

    أذن نصل لمفهوم ان العثمانين كانوا بياسسوا دولتهم الخاصة تحت مسمي الامبراطورية و التى كانت تسمي في هذا العصر الخلافة ( المسمي الرسمي ) ، زي محمد علي / علي بك الكبير في مصر زمان .

    طيب معني كدة ان الناس دول كانوا بلاء قاتل ؟

    - في الوقت الذي توسع فية ملك الدولة العثمانية و فتوحاتها انتشر في كنفها المد الاسلامي .
    - تم الحفاظ على حدود الدولة قوية يخشي الاوربين الاقتراب منها خصوصاً بعد فشل العديد من الحملات الصليبة .
    - انتشرت و توسعت التجارة و بالتالي يسر من حال السكان .
    - ظهرت ثورة ثقافية و علمية موقعها العاصمة .
    - الحفاظ على الاماكن المقدسة ( من الحوادث الغريبة التى للاسف لا تذكرها كتب التاريخ المدرسية : قيام البرتغاليين باسطولهم البحري بمحاولة الدخول الى ميناء جدة تمهيداً للنفاذ الي الاماكن المقدسة ، و تصدي الاسطول العثماني بهم و حصارهم .... و لك ان تتخيل ما يمكن ان يحدث لو تحقق ذلك )
    - تم الحفاظ علي ( رمز للوحدة ) يجمع كل الاقطار .... و هو ما ضاع الي حال تاريخة .
    - فتح القسطنطينية ، لا ننسي قول الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام" لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش ". = السلطان محمد الفاتح
    - لا ننسي موقف السلطان عبدالحميد الذي رفض رشوة اليهود و التي كان من الممكن ان تحل لة كثير من مشاكلة الداخلية مقابل تنازلة عن فلسطين لهم و اقامة وطن بها ، و قال : تقطع يدي قبل ان اوقع على مثل ذلك .

    الخلاصة بعد الاطالة ( عــــذراً )

    لا يمكن تعميم الحكم علي عصر بكاملة ، بل الحكم علي رجال و مواقف

    الدولة العثمانية :
    * كان لديها من الرجال يفخر بها المرء طول العمر ، و العكس .
    * كان لها من المواقف لا يمكن محوها من التاريخ ، و العكس .

    [justify]
    نصل لمشكلة كل عربي ... لا يدرس تاريخنا كامل ... و ان درس فينقل اغلبة من مستشرقين اجانب " فضيحة " ، و اصبح التاريخ مادة رسوب / نجاح فقط ، او لاغراض سياسية فتكشف فجاءة ان محمد نجيب كان اول رئيس للجمهورية و ليس جمال عبد الناصر ... ربنا يستر
    [/justify]
    عذرا للاطالة ... و تحياتي
    لو حد حب يزورني بعد الموضوع دة ... يجيب لي عيش و حلاوة


  7. #37

    الصورة الرمزية tutankhamoun

    رقم العضوية : 2452

    تاريخ التسجيل : 04Oct2007

    المشاركات : 8,022

    النوع : ذكر

    الاقامة : ج ع ع .... للآسف الشديد

    السيارة: Proton Gen2 ...2007

    السيارة[2]: Proton Gen2 ...2007

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : tutankhamoun غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الناس اللي بتعيب على الدولة العثمانية الأهتمام بالقوة العسكرية

    ليه محدش أتكلم عن ظهور الدولة الأموية و مخالفتها مخالفة صريحة لأوامر الرسول صلى الله عليه و سلم بنظام الشورى ( ديمقراطي ) لأختيار الخليفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    و ليه محدش بيتكلم عن محاربتهم لكل من خرج على حكمهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    إن كانوا هم أو غيرهم من الخلافات الإسلامية التالية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و ليه محدش بيتكلم عن المشكلة الأصلية اللي هما أخترعوها و خالفوا بها الرسول و بسببها ظهر الشيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    -----------------------------------------
    بالمناسبة
    الأرقام هي التالي .
    الأرقام التي يتم إستخدامها في الغرب الأوروبي و امريكا و بقيية العالم هي الأرقام المسماه الأرقام العربية الشرقية . و تم أستعارتها و تطويرها في العهد العباسي و ليس العثماني و تم تقديمها لأوروبا في العهد العباسي .

    أما الأرقام التي يستخدمها شرق الوطن العربي و حتى مصر هي الأرقام الهندية العربية التي عدل عليها العرب لتلائم وجهة نظرهم و أيضا تم تقديمها في العهد العباسي .

    أما النوع الثالث من الأرقام فهو الأرقام الروماني و هي ما كان الرومان يستخدمه و هي أرقام بدائية و صعبة ....... و لذلك أستبدلها الأوروبيين بالأرقام العربية الشرقية .

    دي نموذج للأرقام :
    دي الأرقام العربي الهندي

    0,1,2,3,4,5,6,7,8,9
    -----------------------------
    دي الأرقام العربية المستخدمة في دول المشرق العربي ذات الأصل الهندي أيضا .
    ٠.١.٢.٣.٤.٥.٦.٧.٨.٩

    ----------------------------
    الأرقام الرومانية .
    I ii iii iv v vi vii viii................ إلى آخره
    علشان كدا الارقام الروماني دي كانت معقدة جدا و ده كان سبب أنهم تركوها و أستعملوا الأرقام العربية الهندي اللي دخلت الخلافة العباسية عن طريق الفرس و تم تغييرها لاحقا لتصبح بهذا الشكل الحالي 0,1,2,3,4,5,6,7,8,9

    [img2]http://i59.tinypic.com/2vxpukz.jpg[/img2]


  8. #38

    الصورة الرمزية Imhotep

    رقم العضوية : 22719

    تاريخ التسجيل : 20Oct2008

    المشاركات : 3,543

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: none

    السيارة[2]: Accent rb

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Imhotep غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بضع تعليفات سريعة (ما تحته خط):

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    الفكرة كلها تتلخص في تعريف المعتدي أو المحتل ..
    من هو المعتدي أو المحتل من وجهة نظرك ؟

    وللأسف ما تقوله سيادتك حاصل فعلاً فنحن معجبون بأمريكا وانجلترا وأوربا وكل هذه البلاد التي اعتدت علينا ..
    ان كان يوجد اعجاب فهو اعجاب بالانجاز البشرى الذى تخلفنا عن تحقيقه و ليس حبا مجردا فيهم. هو اعجاب بالحضارة الحديثة التى تأسست على عصارة فكر صفوة مفكرى البشرية، وادت الى ما هم فيه الان من حضارة، فى الوقت الذى كنا نحن نرزح تحت نير المحتل الذى لم يكن يهمه سوى استنزاف خيرات البلد التى تقع تحت سلطانه.
    لكن تقدر تقولي حضرتك .. هل شعب ويلز محتل .. هل اسكتلندا محتلة .. هل الولايات الأمريكية الجنوبية التي خسرت الحرب الأهلية وانضمت للاتحاد الأمريكي عنوة محتلة ..
    هل شعب النوبة محتل .. هل شعب الصحراء المغربية محتل .. هل البربر محتلين
    أنا من وجهة نظري لأ .. لأنهم شعوب تجمعنا بهم روابط الدين والعقيدة والجغرافيا ولهم حقوق مواطنة متساوية معنا
    حتى نموذج جنوب أفريقيا العنصري زال عنه الحظر الدولي حين منح المحتل الشعب الأسود حقوق مواطنة متساوية ..
    كل ما سبق تم الاستقرار عليه بحسب معايير المواطنة الحديثة التى اسس عليها العالم المتقدم حضارته..... وحسب العقد الاجتماعى الذى اقرته مجتمعات هذه الدول بين الكتل البشرية المختلفة المكونه لها..... ولكن ان قررت احدى هذه الكتل رغبتها فى الانفصال فالفيصل يظل هو الاتفاق الاجتماعى و السياسى...... وخذ من الامثلة الحديثة الكثير..... عندك انفصال تشيكوسلوفاكيا الى التشيك و السلوفاك الذى تم سلميا بانتخابات..... و نروح بعيد ليه: سنة 1956 بعد اكتمال تحرر مصر، تم عمل استفتاء للاخوة السودانيين اما بالانضمام لمصر او الاستقلال، فاختاروا الاستقلال..... ليه؟ هو فى نموذج للاتحاد اكتر من مصر و السودان جغرافيا و تاريخيا و دينيا ايضا؟ لكنها رغبتهم التى تحترم فكان لهم ما ارادوا بحسب المعايير السياسية و الاجتماعية الحديثة.
    فكيف لنا أن نعتبر إخوة لنا في الأمة في الدين والعقيدة والمصلحة المشتركة ، ولم يحصل تمييز عنصري بين عرقهم وعرقنا ، وكنا جميعاً مواطنون في دولة واحدة لا يتميز فيها أحد على الآخر ... محتلين !!!
    عندى رأى قد يكون صادم لكثيرين و ترددت كثيرا فى التعبير عنه لانه قد يسبب الكثير من المتاعب و الجدال بلا طائل- لكنى اثق فى تقدير و فهم و نضج من اتحاور معهم- :نموذج الدولة الدينية التى يكون فيها الدين هو القاسم المشترك الاعظم نموذج تجاوزه الزمن سياسيا و اجتماعيا...... والعالم كله الان كيانات توحدها لغة المصالح المشتركة اكثر من اى روابط اخرى..... نموذج الدولة الحديثة تأسس على مبدأ المواطنة و المساواة فى الحقوق و الواجبات و التمثيل النيابى للشعب فى شكل مؤسسات لكى تكون الدولة دولة مؤسسات..... من قام بذلك بشكل صحيح وصل الى ما وصل اليه من تقدم، ومن استمر فى التنفيذ الشكلى لكل ما سبق مع الاستمرار فى الاشكال الاوتوقراطية و الثيوقراطية بل و الارستقراطية ايضا، وصل الى ما نحن فيه من تأخر......
    هو رأى ارجو قبوله بصر رحب......


  9. #39

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shrifelmasry مشاهدة المشاركة

    هل التوسع كان من اجل نشر الرســـــالة مثل الخلفاء الراشدين ، ام تثبيت الملك و تكبير الامبراطورية ؟

    في الوقت الذي نشر فية الخلفاء الراشدين الرسالة و التعليم و شجعوا العلم و العلماء و المساواة في الحقوق بين كل من تحت غطاء الخلافة .
    نجد ان الخلافة العثمانية كانت تشجع التجنيس بثقافتها الشخصية

    * فبدأ التتريك و رفض اللغة العربية في المعاملات الرسمية لازلنا نستخدم الارقام الفارسية حتي الان 0123456789 ، بينما الارقام العربية هي h 1234567890
    * التعليم باللغه التركية باستثناء الازهر لما كان لة من صفة دينية قوية لا يرغب احد فى الاحتكاك بها
    من المعلوم أن الدولة العثمانية ظلت تحترم اللغة العربية طول عصرها
    حتى إستولى على الحكم رئيس منظمة الإتحاد والترقي كمال أتاتورك وهو يهودي مندس

    فقام بمنع اللغة العربية
    بل إنه قام بإستبدال الحروف الأبجدية للغة التركية من العربية إلى اللاتينية
    والأبعد والذي يدل على أنه يهودي مندس كما قيل عنه أنه منع الأذان باللغة العربية
    وهناك قصته المشهورة عندما كان مخموراً وقت الفجر وسمع الأذان من أحد المساجد فأمر بهدمه وهدم بالفعل

    وتم القضاء على الخلافة الإسلامية على يديه والتحول للجمهورية العلمانية التركية

    أليس من الظلم أن نترك مئات السنين من الحكم الإسلامي للعثمانيين وتقديرهم للإسلام والللغة العربية ونركز على آخر عدة سنوات تعد على الأصابع حكم فيها اليهودي كمال أتاتورك
    ونقول إنهم كانو يمنعون اللغة العربية !!!!

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  10. #40

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tutankhamoun مشاهدة المشاركة
    بالمناسبة
    الأرقام هي التالي .
    الأرقام التي يتم إستخدامها في الغرب الأوروبي و امريكا و بقيية العالم هي الأرقام المسماه الأرقام العربية الشرقية . و تم أستعارتها و تطويرها في العهد العباسي و ليس العثماني و تم تقديمها لأوروبا في العهد العباسي .

    أما الأرقام التي يستخدمها شرق الوطن العربي و حتى مصر هي الأرقام الهندية العربية التي عدل عليها العرب لتلائم وجهة نظرهم و أيضا تم تقديمها في العهد العباسي .

    أما النوع الثالث من الأرقام فهو الأرقام الروماني و هي ما كان الرومان يستخدمه و هي أرقام بدائية و صعبة ....... و لذلك أستبدلها الأوروبيين بالأرقام العربية الشرقية .

    دي نموذج للأرقام :
    دي الأرقام العربي الهندي

    0,1,2,3,4,5,6,7,8,9
    -----------------------------
    دي الأرقام العربية المستخدمة في دول المشرق العربي ذات الأصل الهندي أيضا .
    ٠.١.٢.٣.٤.٥.٦.٧.٨.٩

    ----------------------------
    الأرقام الرومانية .
    i ii iii iv v vi vii viii................ إلى آخره
    علشان كدا الارقام الروماني دي كانت معقدة جدا و ده كان سبب أنهم تركوها و أستعملوا الأرقام العربية الهندي اللي دخلت الخلافة العباسية عن طريق الفرس و تم تغييرها لاحقا لتصبح بهذا الشكل الحالي 0,1,2,3,4,5,6,7,8,9
    كلام جميل جداً

    فالأرقام التي نكتبها الآن هي الهندية والتي يستخدمها الغرب هي الأرقام العربية
    مجرد تسميات
    لكن الفضل في تطوير الأرقام الهندية بعد الله سبحانه وتعالى يرجع للمسلمين
    فهم من طوروها وأضافوا إليها أهم رقم وهو الصفر
    لذلك فهي منتسبة للعرب المسلمين تطويراً وإبتكاراً
    ولا يعاب على أحد إستخدامها سواء العثمانيين أو نحن

    وبالنسب للأرقام الأخرى التي تسمى الأرقام العربية فالعرب هم من إبتكروها وأعطوها الشكل النهائي الذي يتعامل به العالم أجمع الآن
    لذلك فهي منتسبة للعرب المسلمين أيضاً بإعتراف لصوص التاريخ الغرب الذين قلما إعترفوا بحق تاريخي

    لذلك نحن كعرب ومسلمين لا عيب ولا خجل في أن نستعمل الأرقام المسماه بالهندية أو العربية
    لكن العيب في أن نكون على جهل بحقنا هذا

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL



 
صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. آسفين يا أمن الدولة
    بواسطة nour_nrc في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-03-2011, 10:13 PM
  2. امن الدولة بالاسكندرية
    بواسطة mrwho1982 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-03-2011, 10:24 PM
  3. مجلس الدولة
    بواسطة faron525 في المنتدى دليل الطرق الداخلية وطرق السفر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-05-2010, 02:39 AM
  4. وفاة اخر ورثة الامبراطورية العثمانية عن 97 عاما
    بواسطة dr-mohamed في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-09-2009, 05:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2