| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 22

  1. #11

    الصورة الرمزية mummy_47

    رقم العضوية : 1779

    تاريخ التسجيل : 16Aug2007

    المشاركات : 950

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6th October

    السيارة: نوبيرا بريميوم 1999

    السيارة[2]: تمبرا

    دراجة بخارية: هيونداي افانتي 2003

    الحالة : mummy_47 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    انا شوفت المقالة ديه في احد المواقع ..هي طويلة شوية لكن اعتقد انها مفيدة ...وانا مش عارف ايه مدى صحتها..محتاج رايكم..واليكم المقالة:

    فجرت هيئة القياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر.
    ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر.
    في الوقت نفسه يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة ..
    20 ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية..

    في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع.
    ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه.
    أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع.
    من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك.
    ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين في معهد السيارات الأمريكي إن صناعة السيارات والزيوت شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بعد أن كان قد تم تحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في الماضي الأمر الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما.

    وأضاف المهندس دينيس بان شيلدر أن الزيوت الحديثة عالية الجودة وتحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت.
    ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك المستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط.
    كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف.
    ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت.
    فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس (يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم.
    فوائد زيت المحرك
    مقاومة الاحتكاك بين الاسطح المتلامسة لحمايتها من التأكل و الفضاوة.

    خواص زيت المحرك

    1- ان يكون ذو سيوله كافيه لتخلخل داخل الاماكن الضيقه و الصغيره .


    2- ان يكون الزيت له القدره علي المحافظه علي درجه لزوجته علي اكمل وجه .


    3- ان يكون له مقاومه كبير للاحتراق عند الدرجات الحراره العاليه .


    4- مقاومه الزيت لعمليه التأكسد (تحول الزيت في درجه حراره العاليه مثل شنابر البستن الي مركبات صمغيه اسفلتيه )التي تحدث له عند ارتفاع درجه الحراره و هذي الماده تسد الممرات .


    5- ان يكون الزيت مقاوم للصده .
    مقياس لزوجه الزيت

    يمكن قياس لزوجه الزيت علي حسب مقياس انجلر على انه عباره عن لزجه الزيت لمرور كميه من الزيت قدرها 200 سم مربع .

    ولقد اتفقت الشركات الاوربيه على المواصفات القياسيه للزوجه الزيت وهي 10 _ 20 _ 30 _ 40 _ 50 _ 60_ 70 ويسبق كل الارقام رمز s.a.e كلما قل الرقم قله لزوجته و كلمت زاد زاد درجه الزوجه.
    المنتشر في دول الخليج اللزوجة ( w 20 - 50 ) وهذا يعني أن الزيت مناسب للحرارة بين العشرين والخمسين حيث يعمل بكفاءة ويطول عمره ويحسن من فعاعلية المحرك , وعلى هذا المثال قس على مقاييس اللزوجة الآخرى . وهذا الزيت هو أرخص الأنواع ومناسب جدا لدول الخليج إلا إذا نزلت الحرارة في الشتاء فإنه من الأفضل استخدام
    ( 5-30) أو مقياس يناسب درجة الحرارة لأن (20-50) لا يعمل جيدا في الحرارة 15 فأقل .
    مواصفات زيت المحرك
    1)حصول الزيت على الترخيص :

    لا بد أن يكون حاصلا على رخصة جمعية مهندسي السيارات (sae)،
    و معهد النفط الأمريكي (api) المعتمدين عالميا .
    ويختص (api) بإدارة عملية ترخيص ومنح شهادات المطابقة لأنواع الزيوت المستخدمة في محركات السيارات، وذلك بعد إجراء عدد من التجارب القياسية. ويسمح بوضع شهادة المطابقة على علب الزيت التي تباع في الأسواق.
    فإذا كان مرخصا من قبل هذين المعهدين فهو جيد ولا تسمع رأي الآخرين .
    تستطيع أن تجد هذا الترخيص في واجهة العلبة .

    2)المواد المضافة للزيت :
    هناك حرفان يكتبان في واجهة العلبة بالقرب من الترخيصين api و sae
    وهذين الحرفين في غاية الأهمية , ومعناهما المواد المضافة والمحسنة من قدرة وفاعلية الزيت .
    والحرف الأول دائما s ولكن الثاني هو المهم .
    بالتأكيد تعلم ترتيب الحروف الأنجليزية a b c d e f وهكذا , فالأنواع القديمة جدا تبدأ من sa ثم تطور فأصبح بزيادة المحسنات sb ثم تطورإلى sc وهكذا نجد أن الحرف الثاني هو المهم فكلما كان في الترتيب متأخرا كانت الأفضليه له على من قبله .
    انتبه إلى الحرف الثاني يعني sl أفضل sg و sm هو الأفضل حاليا لكنه للأسف غير متوفر إلا في زيت ( gulf pride super special ) حسب تجوالي في الأسواق , ولكن توجد أنواع كثيرة أقل منه بدرجة مثل كاسترول وفوكس وغيرها , ولكن الناس يتعصبون لنوع دون الاستناد لبحث علمي .
    ملاحظات مهمة!!!
    1) اذا كان الزيت مرخصا لكنه يتغير لونه إلى الأسود سريعا فهذا يعني أن السيارة بها عطل بحاقن الوقود غالبا لأن الاحتراق السيئ ينتج دخانا يختلط بالزيت أو أن المحرك غير جيد وبه عطل , ولا يعني أبد ان الزيت غير جيد لأن الزيت مطالب بامتصاص مخلفات المحرك .


    2) اذا كان الزيت لا يتغير لونه بسرعة هذا يعني أن السيارة سليمة المحرك والحاقن وأن قيادتك لها ممتازة ومريحة تتجنب التسارع القوي والسرعات العالية جدا والحمولة وغيرها من الأمور التي تجهد المحرك , أو معناه أن الزيت رديء غير مرخص فلا يمتص مخلفات المحرك .


    3) لا تهتم بالشركة المنتجة للزيت بقدر ما تهتم بما أسلفته أعلاه من مواصفات الزيت الجيد .


    4) لون الزيت أحمر أو أصفر أو أزرق لا يعني شيئا .


    5) لا بد من تغيير الزيت حد أدنى 6000 كم وأقصى 10000 كم حد أعلى للسيارات التي تستعمل زيت بنوع 20w50 ,كما أن هناك زيوت خاصه لسيارات المرسيدس أو الـ بي إم وغيرها لان لها زيت خاص بمحركاتها يطول عمره الى 25000 كم . الموضوع حسب القيادة اذا كانت مريحة أو شاقة وحسب صلاحية المحرك , فالمحرك القديم يحتاج الى تبديل أسرع .


    6) انتبه للفلتر التقليد فأنه لا يحتجز الأوساخ جيدا ولا يراعي كمية الزيت المصفاة في الثانية . فالأصلي حسب القيادة أيضا قد يستخدم مرتين .


    7) انتبه لمقياس الزيت بحيث لا يزيد ولا ينقص عن العلامتين في المقياس .


    8) جميع السيارات حتى الجديدة تستهلك الزيت ويتفاوت حسب نوع السيارة وسعة المحرك وطريقة القيادة , لا تقل هذا غير صحيح ، فكلما زادت المسافة المقطوعة مع القيادة الشاقة ستجد ولو القليل الذي قد لا تلاحظه .


  2. #12

    الصورة الرمزية MMamdouh

    رقم العضوية : 102

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 34,229

    النوع : ذكر

    الاقامة : Downtown - Cairo, Egypt

    السيارة: Daewoo Lanos I 1999

    السيارة[2]: Daewoo Lanos II 2001

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : MMamdouh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zocor742 مشاهدة المشاركة
    يعنى ينفع نقلب لتخليقى ياكبير
    انا بستعمل موبيل xhp 5000 وكنت ناوى اقلب على شيل اللى زية عشان سمعت ان جودتة احسن من الموبيل
    بس انا اعرف التخليقى للمواتير الجديدة وان المعدنى بيكون احسن للمواتير اللى المستعملة
    فا اية رأى حضرتك
    تقدر تقلب عادى... على سايت شركة موبيل مكتوب الكلام دة

    MMamdouh

    What is the difference between ignorance and apathy?...I don't know & I don't care



    [marq="3;right;3;scroll"]اللى ميعرفش... يقول هجس[/marq]

    [marq="Error"]what goes around... comes around[/marq]





  3. #13

    الصورة الرمزية badblood

    رقم العضوية : 2660

    تاريخ التسجيل : 17Oct2007

    المشاركات : 3,907

    النوع : ذكر

    الاقامة : حدائق الاهرام

    السيارة: :(

    السيارة[2]: lanos 99

    دراجة بخارية: nop

    الحالة : badblood غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmamdouh مشاهدة المشاركة
    الزيت التخليقى بحافظ على الموتور لانة مبيكونش رواسب زى الزيوت الحفرية و فى الغالب بيبقى المدى الحرارى بتاع الزيت التخليقى اكبر من الزيت الحفرى بالتالى بيقدر يحافظ على حواصة فى مختلف ظروف التشغيل

    mmamdouh
    يعني ممكن اغير من زيت عادي لزيت مفيش مشكلة؟
    وايه احسن زيت تخليقي في بلدنا

    [mshosh2]http://s3.postimage.org/z1xf3bakp/image.jpg[/mshosh2]

    Mahmoud Fayed


  4. #14

    الصورة الرمزية Samir Elshahawy

    رقم العضوية : 20472

    تاريخ التسجيل : 28Sep2008

    المشاركات : 7,471

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo - Alrehab

    السيارة: Hyundai - Getz 2007

    السيارة[2]: Elantra AD - 2017

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Samir Elshahawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه.
    طيب ماهو التقرير بيناقض نفسه , حيث أن اللون هو من ضمن خواص جودة الزيت و تحوله الي الاسود هو دليل علي أحتواء الزيت للشوائب و نواتج الاحتراق التي تؤثر بالسلب علي باقي الخواص من لزوجة و قدرة علي التنظيف و عدم التأكسد

    خواص زيت المحرك

    1- ان يكون ذو سيوله كافيه لتخلخل داخل الاماكن الضيقه و الصغيره .


    لو كان الزيت يحتوي علي شوائب كربونية ناتجة من الاحتراق فمن الطبيعي أن تدخل جزيئات الكربون تلك الي الفتحات و المجاري الضيقة لتسدها و تقف عائقا امام الزيت الذي لن يستطيع المرور الي كافة أجزاء المحرك و بالتالي سيفقد الزيت أحد اهم خواصه و هو
    ان يكون ذو سيوله كافيه لتخلخل داخل الاماكن الضيقه و الصغيره

    ان يكون له مقاومه كبير للاحتراق عند الدرجات الحراره العاليه .


    4- مقاومه الزيت لعمليه التأكسد (تحول الزيت في درجه حراره العاليه مثل شنابر البستن الي مركبات صمغيه اسفلتيه )التي تحدث له عند ارتفاع درجه الحراره و هذي الماده تسد الممرات .

    من المعروف ان المشكلة الرئيسية في الزيت ليست ارتفاع درجة حرارته فقط و لكن تعرض الزيت للتغيرات المفاجئة من ارتفاع في درجة الحرارة و أنخفاضها و هذا مايحدث علي المدي الطويل من أستخدام الزيت لفترات طويلة و تعرضه للحرارة المرتفعة أثناء تشغيل المحرك ثم تبريده بعد توقف المحرك

    المهم كي لا أطيل ... يجب تغيير الزيت علي فترات يحددها الصانع (صانع الزيت) الذي هو أدري بخواص هذا الزيت بالاضافة الي تعليمات صانع المحرك


  5. #15

    الصورة الرمزية zocor742

    رقم العضوية : 36548

    تاريخ التسجيل : 27Mar2009

    المشاركات : 2,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: ان شاء الله BMW

    السيارة[2]: nubira1 1500

    دراجة بخارية: no

    الحالة : zocor742 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يعنى تفتكر يامحمد باشا لو قلبت تخليقى هيكون عادى وافضل
    من المعدنى اللى ماشى عالية
    معلش اصل الكلام دة عكس اللى سمعتة لما كنت عايز احط تخليقى اول لما جبت العربية وكلة فضل يقولى العربية استعمال حط معدنى
    فا انا مشيت على كلام الناس على اساس الاغلبية فا انت اية رأيك

    لا اله الا الله محمد رسول الله
    يارب احمى مصر


  6. #16

    الصورة الرمزية MMamdouh

    رقم العضوية : 102

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 34,229

    النوع : ذكر

    الاقامة : Downtown - Cairo, Egypt

    السيارة: Daewoo Lanos I 1999

    السيارة[2]: Daewoo Lanos II 2001

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : MMamdouh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة badblood مشاهدة المشاركة
    يعني ممكن اغير من زيت عادي لزيت مفيش مشكلة؟
    وايه احسن زيت تخليقي في بلدنا
    تقدر تقلب عادى

    افضل زيوت هى فيسكو 5000 و شل هيلكس الترا

    MMamdouh

    What is the difference between ignorance and apathy?...I don't know & I don't care



    [marq="3;right;3;scroll"]اللى ميعرفش... يقول هجس[/marq]

    [marq="Error"]what goes around... comes around[/marq]





  7. #17

    الصورة الرمزية abo_lamar

    رقم العضوية : 41545

    تاريخ التسجيل : 31May2009

    المشاركات : 2,093

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: ربنا يدينا

    السيارة[2]: daewoo lanos 2000

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : abo_lamar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا بستعما زيت Mobil XHP اللي بيقعد 5000 كم بس انا بسأل اساتذتنا الكبار عن تجاربهم الشخصية .. ايه احسن وانظف نوع زيت موجود بالسوق ؟


  8. #18

    الصورة الرمزية محمد بلال

    رقم العضوية : 60717

    تاريخ التسجيل : 02Feb2010

    المشاركات : 1,188

    النوع : ذكر

    الاقامة : اتشرف بأن تكون مصر

    السيارة: ....

    السيارة[2]: اكسنت 1500 مو 99

    دراجة بخارية: no

    الحالة : محمد بلال غير متواجد حالياً

    افتراضي التعاون XPL sm -

    زيت التعاون XPL sm


  9. #19

    الصورة الرمزية Raul_7

    رقم العضوية : 43052

    تاريخ التسجيل : 01Jul2009

    المشاركات : 2,009

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sheikh Zayed

    السيارة: (Lanos '07 (Sold

    السيارة[2]: GEN.2 M/T 2010

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : Raul_7 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أنا بحط شل هيلكس الترا 10000.


  10. #20

    الصورة الرمزية احمد المصرى

    رقم العضوية : 49520

    تاريخ التسجيل : 10Oct2009

    المشاركات : 6,024

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر

    السيارة: كيا سيراتو 2010

    السيارة[2]: دايو لانوس 2006

    الحالة : احمد المصرى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    انا بستعمل امارات مصر 10000 وبجيبه من بنزينه امارات مصر ال فى الطريق الصحراوى بحوار كارفور ودا ب 230 جنيه وبجد محترم جدااااااااااااااااااااااا اااااااااااا



    خد جربه يا شباب

    اللهم ارزقنى بر والدى

    [SIGPIC][/SIGPIC]



 
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هشتري خليجي اني احسن ضمان ولا خليني وكيل احسن !!!!1
    بواسطة Typerr في المنتدى كـــــيا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-06-2011, 05:14 PM
  2. ايه احسن تيل فرامل للانوس
    بواسطة nicesnake في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-04-2010, 07:35 PM
  3. تجاربك مع محطات البنزين و احسن زيت و احسن بنزين كان منين
    بواسطة semsem_uno في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-03-2010, 06:10 PM
  4. احسن أربع فرد كاوتش للانوس
    بواسطة mmedali1978 في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 29-07-2009, 12:01 PM
  5. اشترى التو 1100 احسن ام جيلى ck2 احسن
    بواسطة earths2001 في المنتدى سـوزوكى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-09-2008, 09:17 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2