أولاً: الفحص الخارجي:
-الصدأ: انظربعناية إلى عتبة الأبواب – المدادات الجانبية – حافة مكان تجويف الإطار ... أو بشكلعام الزوايا و الأماكن الغير ظاهرة، و التي غالباً ما يهملها التجار سواءً لتكلفةإصلاحها أو لإهمال المشترين فحصها .. ويستحن اذا استعملت مصباح لتحسينالرؤية
-تفحص أرضية السيارة جيداًَ، وليس من العيب أنتنظر بمصباحٍ تحت السيارة للكشف عن احتمال و حجم الصدأ..
-انظر تحت فرش صندوق الحقائب لترى عما إذا كانالصدأ قد وجد له فيه مكاناً..
-هل تشك في مناطق بها طبقات سميكة من معجونالسمكرة؟ إذاً فعليك باختبار ذلك بمغناطيس..وهىحركة جيدة جدا
كما يمكنكمعرفة اذا كانت تلك السيارة قد عملت مصادمة او حادثة من قبل عنطريق:-
oاختلافاللون في بعض مناطق السيارة.
oآثار رشالدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب.
oالفروقو الفراغات بين غطاء صندوق الحقائب (أو غطاء المحرك ، أو الأبواب) و بين جسمالسيارة، و التي غالباً ما تكون غير متساوية من جميع الجهات إذا كانت السيارة منأصحاب السوابق..
oآثاراللحام عند الأرضيات و حواف تجاويف الإطارات و القوائم..
oتآكلرسم تجاويف الإطار غير المتجانس (من الداخل أو الخارجفقط)..
-هل زجاج المصابيح الأمامية غير نظيف أو الطبقةالفضية العاكسة في جسم المصباح ككل غير لامعة ؟
-كيف حال الإطارات؟ علماً بأن عمق تجاويف الإطارالجديد سبعة مليمترات، و لا تنس وجوب التشابه بينها على الأقل ..لان الاطارات فعلا من اهمالاشياء
ثانيا الفحصالداخلى:-
-ترى هل تعمل كل الأزرار و لمبات التابلوه والصالون ..
-تفحص الكراسي جيداً ، فالكراسي الشديدة الاتساخأو التي هبطت و فقدت قوة اسفنجها تشير إلى طول استخدام السيارة و كثرة الكيلومتراتالتي قطعتها و إن أشار العداد إلى غير ذلك .. و كذلك الحال مع أحزمة الأمان ..
-أتتحرك الكراسي بسهولة في كل اتجاه ممكن؟
ثالثا فحصالمحرك:-
وهويعتبر من اهم الفحوص حيث ان
نظرة بعينٍ فاحصةٍ إلىالمحرك تغنيك عن الكثير من المتاعب، فإليك الدرر التالية:-
-وجود آثار أو ذرات معدنية بزيت المحرك (على غطاءفتحة التزويد) دليل على قرب أجل المحرك و شيخوخته..
-هل يمكنك إدارة المحرك بسهولة من أول مرةٍ أم أنكستحتاج إلى خبيرٍ كل يوم ليشغل لك سيارتك .. ( ووجب التنبية الا تنخدع وانتظر الىعداد الحرارة فيمكن ان يكون صاحب السيارة قد ادارها من قبل اكثر من مرة لاستقبالالزبون شارى السيارة وهى خدعة قديمة )
-إذا دار المحرك بسلامٍ و أمان فهل ترى أي اهتزازٍغير طبيعي أو هل تأتيه نوبات اهتزاز عصبية ..
-أما إذا سمعت أصواتاً مرتفعة تشبه دقات الساعةفقد حانت ساعة هروبك من هذه الصفقة تماما،لا تخاطر حتى بأن تفسر هذا الصوت فالمحركفي عداد الموتى .وذلك لاسباب عديدة يطول شرحها.
-افحص ماء المبرد لترى عما إذا كان به زيت أو صدأ ..
-خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار يعني عدمإحكام ربط كتلة رأس المحرك .(.ودى مصيبةلوحدها)
-إذا فتحت غطاء فتحة تعبئة و إضافة الزيت فخرجتغازات منها فالمحرك بحاجة لتغيير طقم الشنابر ..
-إذا كانت حالة المحرك فعلاً جيدة فالشكمان (ماسورة العادم) لا يخرج سواداً أو دخاناً بل يقطر ماءً، فخروج السواد دليل على أنالمحرك يحرق زيتاً يتسرب إليه .. كذلك عند سدك لماسورة العادم تماماً (ببطن حذائكمثلاً) فإن المحرك لا يمكث سوى ثوانٍ قليلة ثم يكتم فيتوقف إذا كانت حالة المحرك وماسورة العادم الصحية جيدة ..
-كذلك يجدر بك إلقاء نظرة تحت المحرك، فهل أرضيتهنظيفة أم أن آثار الزيت الكثيرة تدل على قصته المؤلمة ..
-لا تنس النظر بعينٍ فاحصةٍ إلى البطارية ذاتها،فالأقطاب مثلاً يجب ألا تكون متآكلة .. و لمعرفة قوة البطارية قم بتشغيل كل الأجهزةو الأدوات الكهربية بالسيارة في وقتٍ واحدٍ، فهي مصممة لتحمل كافة الأجهزة الموجودةبكامل طاقتها .
رابعا فحص مجموعةالتعلية(العفشة):-

-في حالة الثبات مع اتجاه الإطارين الأماميينللأمام فى المنتصف فإن تحريكك للمقود (عجلة القيادة) يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعينيمنةً و يسرةً،( اقصد البوش او خلوص عجلة القيادة ) أما إذا تحرك المقود فيالاتجاهين بسهولة لأكثر من ذلك دون التأثير على اتجاه السيارة فإن مجموعة التوجيهتعلن عن إضرابها ..
-كذلك يمكنك اختبار الإطار نفسه، فعليك بتحريكهمباشرةً بيديك تجاه الداخل و الخارج بقوة لترى ثباته ..
-انظر إلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكلاً غيرمتجانساً (من الداخل أو من الخارج فقط)؟ هذا دليلٌ على عدم استعدال مجموعة تعليقالإطار جيداً بعد حادث
خامساً: فحصالفرامل:
-تأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراصالفرامل، يجب أن يكون سمكها على الأقل خمسة مليمترات..
-عند ضغطك المستمر و الثابت على دواسة الفرامل يجبألا تصل الدواسة إلى أرضية السيارة فهذا سيكون دليلاً على التسرب من أسطوانةالفرامل.. وهذا خطير جدا
سادساً: فحص صندوقالتروس

-مطاط الدواسات المتآكل بشدة دليل على كثرةالكيلومترات التي قطعتها السيارة في المدينة، أي على استهلاك السيارة .. كذلكالدواسات الجديدة تماماً إنما هي إخفاء للحقيقة لا أكثر ..
-في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقلالسرعة في كل الاتجاهات و الحارات (مع الضغط على الدواسة بالطبع)، فعملية النقلذاتها يجب أن تتم بسهولة وبدون أية أصوات أو اعتراضات من صندوق التروس ..
-في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقلالسرعة إلى الأول و ارفع قدمك تدريجياً من فوق دواسة الفصل (الدبرياش) و بدون الضغطعلى دواسة التسارع (البنزين مثلاً) ، فعند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفعيجب أن تبدأ السيارة في التحرك ..( يعنى جرب انتتحرك السيارة عند سرعة اللاحمل السلانسية )
-مسافة السماح الغير مؤثرة لدواسة الفصل (الدبرياش) يجب ألا تزيد عنالثلاثة سنتيمترات ..

-
أما إذا كانصندوق نقل السرعة أتوماتيكياً، فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (معكون المحرك ما زال بارداً)، هل تتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلكبالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ، فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيتصندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أو أن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلىالتلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذا كان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلىأعلى و يؤدي مهمته العادية ..

سابعا القيادة تجربة :

-خض التجربةبنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..
-
لتكن المسافة طويلة لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة ..
-
اختر مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود والهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب منعدمها ..
-
اغلق الراديو والكاست أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..
-
يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة البنزين فجأةً لتختبر مدى ثباتالسيارة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراوضك فكرة اختبارتحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمامالشراء..
-
عند رفع قدمككما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود ..
-
اضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة ،فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدىالأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها العمل الشنيع الذى فعلته وانصحك ان تهرب من هذةالصفقة فورالانهإذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصولخليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكامصمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..
-
و عند التسارعمع كونك تسير على الأول أوالثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوتطرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..هذا بالطبع اذا كانت السيارة دفعخلفى
-
صفير الفرامل عند الضغط عليها يشير إلى تآكلها أواتساخها ..وتلف التيل
-
راجع النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبارعند النقل من العالي إلى الثاني ..
-
إذا كانتالسيارة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافتمصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، فمعنى هذا العفشة (التعليقالأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارات ذات الدفع الأماميتكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست الانسب لبيئةٍ تكثر فيها المطباتمثل بلدنا مصر ، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ..
-
اهتزاز المقود عند السرعات العالية ليس دليلاًعلى الخوف أو الرهبة من الرادار مثلاً، بقدر ما هو دليل على الحاجة الملحة لضبطالعجل الذي فقد اتزانه ..او كما نقول العجل يحتاجترصيص
-
أما إذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوىالسير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين والأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط على الفرامل فجأةً .. فالفرامل العاقلةالمتزنة هي التي تبقي السيارة على نفس استقامتها.دون اى انحراف فىالسيارة.
-
ثم يأتي دورفرامل اليد .. فشدها عند السير ببطءٍ يجب أن يوقف العجلتين الخلفيتين عن الحركةتماماً ..