| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 4 من 4

  1. #1

    الصورة الرمزية Dr Zezo

    رقم العضوية : 1952

    تاريخ التسجيل : 28Aug2007

    المشاركات : 1,413

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: .

    السيارة[2]: .

    الحالة : Dr Zezo غير متواجد حالياً

    Lightbulb معني العلمانية - لفضيلة الشيخ القرضاوي- . - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">


    4\9\2009

    من المصطلحات الشائعة «العلمانية»، فتجد فريقا يروج لها، وآخر ضدها، وما بين الفريقين يحتار كثير من الناس، والمحصلة ترديد الكلمة دون فهم لمعناها، ولا خطورتها، واليوم ولحلقات قادمة نتحدث عن هذا المصطلح وعلاقته بالإسلام، مع العلامة الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين.

    يقول القرضاوى: إن «العلمانية» ترجمة غير دقيقة، بل غير صحيحة لكلمة «Secularism» فى الإنجليزية، أو «Secularite» أو «Lauque» بالفرنسية، وهى كلمة لا علاقة لها بلفظ «العلم» ومشتقاته، على الإطلاق لأن فى الإنجليزية والفرنسية، يعبر عنه بكلمة «Science»، والمذهب العلمى، نطلق عليه كلمة «Scientism»، والنسبة إلى العلم هى «Scientific» أو «Scientifique» فى الفرنسية، حتى زيادة الألف والنون، غير قياسية فى اللغة العربية، أى فى الاسم المنسوب.

    وإنما جاءت سماعا مثل «ربانى» نسبة إلى «رب»، ثم كثرت فى كلام المتأخرين، كقولهم: «روحانى، نفسانى، ونورانى..»، واستعملها المحدثون فى عبارات، مثل: «عقلانى» و«شخصانى»، ومثلها «علمانى».

    أما الترجمة الصحيحة للكلمة فهى «اللادينية» أو «الدنيوية»، وهى هنا لا تقابل «الأخروية» فحسب، بل بمعنى أخص، وهو ما لا صلة له بالدين أو ما كانت علاقته بالدين علاقة تضاد.

    وإنما ترجمت الكلمة الأجنبية بهذا اللفظ «العلمانية»، لأن الذين تولوا الترجمة، لم يفهموا من كلمتى «الدين» و«العلم» إلا ما يفهمه الغربى المسيحى منها. والدين والعلم فى مفهوم الإنسان الغربى، متضادان متعارضان، فما يكون دينيا لا يكون علميا، وما يكون علميا لا يكون دينيا، فالعلم والعقل، يقعان فى مقابل الدين، والعلمانية والعقلانية، فى الصف المضاد للدين.

    وتتضح الترجمة الصحيحة من دوائر المعارف الأجنبية للكلمة،فتقول دائرة المعارف البريطانية: مادة «Secularism» هى حركة اجتماعية، تهدف إلى صرف الناس، وتوجيههم من الاهتمام بالآخرة، إلى الاهتمام بهذه الدنيا وحدها، وذلك أنه كان لدى الناس فى العصور الوسطى، رغبة شديدة فى العزوف عن الدنيا، والتأمل فى الله واليوم الآخر، وفى مقاومة هذه الرغبة طفقت الـ«Secularism» تعرض نفسها من خلال تنمية النزعة الإنسانية، حيث بدأ الناس فى عصر النهضة يظهرون تعلقهم الشديد بالإنجازات الثقافية والبشرية، وبإمكانية تحقيق مطامحهم فى هذه الدنيا القريبة.

    وظل الاتجاه إلى الـ«Secularism» يتطور باستمرار خلال التاريخ الحديث كله، باعتبارها حركة مضادة للدين، ومضادة للمسيحية،فيقول قاموس «العالم الجديد» لوبستر، شرحا للمادة نفسها، ان العلمانية تعنى الروح الدنيوية، أو الاتجاهات الدنيوية، والاعتقاد بأن الدين والشئون الكنسية، لا دخل لها فى شئون الدولة، وخاصة التربية العامة.

    ويضيف القرضاوى اما المستشرق «أربرى» فقال فى كتابه «الدين فى الشرق الأوسط» عن الكلمة نفسها: «إن المادية العلمية والإنسانية والمذهب الطبيعى والوضعية، كلها أشكال للادينية، واللادينية صفة مميزة لأوروبا وأمريكا، ومع أن مظاهرها موجودة فى الشرق الأوسط، فإنها لم تتخذ أى صيغة فلسفية أو أدبية محددة، والنموذج الرئيسى لها، هو فصل الدين عن الدولة، كما فى الجمهورية التركية».

    وغدا بإذن الله نواصل الحديث عن العلمانية.


    http://www.shorouknews.com
    /.......Data.aspx?id=104580



    5\9\2009
    تحدثنا أمس عن مفهوم العلمانية، فى الغرب، وخلصنا إلى أنها تعنى اللادينية، واليوم يكمل الدكتور يوسف القرضاوى الداعية الإسلامى المعروف حديث العلمانية، ويتحدث عن العلاقة بين الجانبين: الإسلام والعلمانية.

    يقول القرضاوى: إن العلمانية لا تقف من الإسلام موقفا محايدا، ولا يمكن أن تكون «محايدة» كما زعم بعض العلمانيين العرب، فهذا بالنسبة للإسلام مستحيل، لأن الإسلام يواجهها بشموله كل جوانب الحياة الإنسانية: مادية ومعنوية، فردية واجتماعية، وهى لا تسلم له بهذا الشمول، فلا مفر من الصدام بينهما.

    ويضيف: «فالنصرانية قد تقبل قسمة الحياة والإنسان شطرين: شطر للدين، وشطر للدولة، أو بتعبير الإنجيل: شطر لله وشطر لقيصر، فتعطى ما لقيصر لقيصر، وما لله لله».

    والإسلام يأبى إلا أن يوجه الحياة كلها بأحكامه ووصاياه، وأن يصبغها بصبغته، وهى صبغة الله (ومن أحسن من الله صبغة) (سورة البقرة:138)، ويضفى عليها من روحه الصافية، وهى روح ربانية الغاية، أخلاقية المنزع، إنسانية المضمون.

    ولا يقبل الإسلام إلا أن يصحب الإنسان بتوجيهه وتشريعه فى رحلة الحياة منذ أن يولد، وإلى أن يموت، بل قبل أن يولد، وبعد أن يموت، ولا يرضى الإسلام أن يكون لغيره القيادة، وعليه الطاعة والاتباع!

    والعلمانية تريد من الإسلام أن يكون تابعا لها، يأتمر بأمرها، وينتهى بنهيها، لا أن يأخذ موقعه الطبيعى والمنطقى والتاريخى، آمرا ناهيا، حاكما هاديا.

    إنها تباركه وترضى عنه، إذا بقى محصورا فى الموالد والمآتم، فى دنيا الدراويش والمجاذيب، فى عالم الخرافة والأساطير، أما أن يتحرك ويحرك، ويوجه الشباب، ويقود الجماهير، ويفجر الطاقات، ويضىء العقول، ويلهب المشاعر، ويصنع الأبطال، ويربى الرجال، ويضبط مسيرة المجتمع بالحق، ويقيم بين الناس الموازين القسط، ويوجه التشريع والثقافة والتربية والإعلام، ويعلم الناس أن يدعوا إلى الخير، ويأمروا بالمعروف، وينهوا عن المنكر، ويقاوموا الانحراف والفساد، فهذا ما لا ترضى عنه العلمانية بحال.

    وتريد العلمانية من الإسلام أن يقنع بركن أو زاوية له فى بعض جوانب الحياة، فعلى الإسلام أن يقنع «بالحديث الدينى» فى الإذاعة أو فى التليفزيون، و«بالصفحة الدينية» فى الصحيفة يوم الجمعة، وبـ«حصة التربية الدينية» فى برامج التعليم العام، وبـ«قانون الأحوال الشخصية»
    أى عليه كما يقول القرضاوى أن يقنع بذلك، ولا يمد عينيه إلى ما هو أكثر من ذلك، بل عليه أن يشكر العلمانية التى أتاحت له أن يطل برأسه من هذه النوافذ، أو تلك الزوايا!

    والإسلام بطبيعته يرفض أن يكون له مجرد ركن فى الحياة، وهو موجه الحياة وصانعها. يرفض أن يكون مجرد ضيف على العلمانية، وهو صاحب الدار!

    من هنا يصطدم الإسلام بالعلمانية، ولابد فى أكثر من مجال، يصطدم بها فى كل شعبة من شعب تعاليمه الأربع الرئيسية: العقائد، والعبادات، والأخلاق، والتشريع. وللحديث بقية غدا بإذن الله.

    http://www.shorouknews.com/.......Data.aspx?id=105098


  2. #2

    الصورة الرمزية TaoTao

    رقم العضوية : 197

    تاريخ التسجيل : 25Apr2007

    المشاركات : 1,377

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sheikh Zayed

    السيارة: كيا برايد سيدان

    السيارة[2]: Fiat Uno 45 (1997)

    دراجة بخارية: No

    الحالة : TaoTao غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكراً على المقال وفي انتظار التكملة

    تامر حسين


  3. #3

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  4. #4

    الصورة الرمزية sherif222

    رقم العضوية : 21251

    تاريخ التسجيل : 06Oct2008

    المشاركات : 1,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : maadi cairo

    السيارة: هيونداى أتوس مو 98

    السيارة[2]: فيات 128 مو 75

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : sherif222 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    مشكوووووووووور



 

المواضيع المتشابهه

  1. نسألكم الدعاء لفضيلة الشيخ أبى اسحاق الحوينى
    بواسطة m3_dolphen في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 22-05-2012, 10:53 AM
  2. راى الشيخ الشعراوى فى العلمانية
    بواسطة world_of_kill في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2011, 03:44 PM
  3. فيديو جميل لفضيلة الإمام الشيخ الشعراوي ... يصف فيه حال الثورة المصرية الآن
    بواسطة D . a .\ AYMAN في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-03-2011, 07:13 PM
  4. خبر رائع لمحبي الشيخ القرضاوي
    بواسطة mahmoudselim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-02-2011, 09:11 PM
  5. كتاب نهاية العالم لفضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفى
    بواسطة أحمد فاروق سيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-04-2010, 04:05 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2