السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
في البدايه اعرف من انا و ما السياره التي املك...
انا احمد خريج كليه علوم الحاسبات من اكاديميه اخبار اليوم التابعه لمؤسسه اخبار اليوم في مدينه السادس من اكتوبر و عمري اثنا و عشرون سنه. و اعمل مهندس حاسبات و نظم معلومات طبيه في مستشفى سرطان الاطفال .57357

انا من مالكي السيراتو الجديده الخليجي و بالرغم من انني لم اجرب الشيفروليه كروز (المنافس للسيراتو هذه الايام) ومن قراءتي للمواضيع الخاصه بالمقارنه بين السيارتين, الى انني لاحظت ان من يفضل الكروز على السيراتو هم فقت من اعجبتهم الكروز شكلا, ,وهم غير مقتنعين من اداء محرك الاوبترا الدخيل اصلا على السياره في مصر, ولا كمالياتها مع كل فئه من فئاتها بالنسيه للسعر (الاغلى سعرا من السيراتو) , غير الشكل و الشكل فقط.
بما لا شك فيه ان الكروز شكلا قد يراها بعض الناس احلا من السيراتو و انا شخصيا اراها اكثر جمالا من السيراتو, انما هل يتم شراء سياره بناء على الشكل فقط؟

انا ارى ان اللعب و وضع غبور محرك سياره الاوبترا غير متناسب مع صاج سياره الكروز الاكثر وزنا من الاوبترا, مما وضع الكروز في حاله اداء حركي صعب, مثلها كمثل حال الباسات التي تعاني كثيرا من ضعف الموتور امام وزن صاج السياره, مما جعل كثير من الناس غير مرضيين بسبب مشكله اداء محركها الضعيف امام وزن السياره الثقيل.

نأتي للخلاصه ان محرك الاوبترا (الدايو) جيد على صاج السياره الدايو او الاوبترا, انما سيء حينما يوضع في سياره اثقل وزنا مثل الكروز. وفعل "غبرو" كل ذلك للتقليل من سعر السياره لتدخل المنافسه مع السيراتو.
ولكن هذا في رأيي يحطم من قيمه السياره حينما ادفع مبلغا ليس بقليل لشراء محرك ضعيف (قلب السياره!) .
و نتيجه لهذا التعديل الفاشل على السياره, اصبح قوه حصان محرك الكروز 107 حصان اما السيراتو فهي 124 حصان, و اصبح اداء السياتو مع التكيف افضل كثيرا من اداء الكروز التي جعلها غبور بطه مع تشغيل التكيف. و جعل استهلاك البنزين اكثر من استهلاك محرك السيراتو للبنزين.
لربما اذا جائتنا الكروز الينا في مصر بموتور اقوى و نزلت بنفس سعر السيراتو تقريبا, لكانت المنافسه بين الاثنين اقوى بكثير.

في الختام لا يوجد سياره بلا عيوب, فالسيراتو به عيب ان خامات التابلو ليست فخمه انما يعوضه ان تصميم التابلو الرياضي و الاضائه الحمراء الجذابه تجذب الانظار و الانتباه. يقولون ان العفشه ناشفه و هي ناشفه قليلا فعلا انما هذا لتكون السياره الاكثر ثباتا على الطريق. لربما يراها البعض عيوبا و يراه اخرون ليست عيوب انما المهم ان تفكر جيدا قبل شراء سياره بنائا على الشكل فقط, و لو كان الامر بشكل السياره لتربع الصيني على عرش السيارات, و جرب اداء السيراتو و جرب اداء الكروز و اشتري بنائا على مدى قناعتك.