خبر عن انشاء مصنع اطارات فى مصر
+
معلومة عن شركات انتاج الاطارات وحجم انتاجها العالمى
===============

400 مليون دولار.. استثمارات لإنشاء أضخم مصنع للإطارات بالشرق الأوسط




وكالات


اتفقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للحكومة مذكرة تفاهم مع شركة مالتى استرادا الإندونيسية لإنشاء مصنع لإنتاج إطارات السيارات فى مصر باستثمارات تبلغ 400 مليون دولار.
وقال عمر نشأت ممثل شركة مالتى استرادا في مصر أن المشروع الجديد يساهم فيه شركة مصر للنقل والهندسة إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بنسبة60% وشركة مالتى استرادا الاندونيسية المتخصصة في إنتاج إطارات السيارات بنسبة 40% .
وأضاف نشأت " الشركة القابضة للصناعات الكيماوية قامت بالفعل باختيار الموقع الذي سيقام عليه المشروع في منطقة أبو قير بالإسكندرية ".
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد 3 ملايين إطار سنويا ليصبح أضخم مصنع لتصنيع الإطارات في منطقة الشرق الأوسط ويخصص انتاجه لسد احتياجات السوق المصرية والتصدير للأسواق الخارجية.
وقال ممثل شركة مالتى استرادا في مصر " من المقرر البدء في تنفيذ المشروع الجديد بداية شهر يناير 2013 ، مشيرا إلى انتهاء شركة مصر للنقل والهندسة من إعداد دراسات الجدوى المتعلقة بالمشروع ".
وفيما يتعلق بتمويل مشروع الإطارات أكد نشأت أن "الدراسات التمويلية للمشروع مازالت تدرس حجم القرض المطلوب الحصول عليه من البنوك لسد جزء من التمويل ، كاشفا انه تجرى حاليا مفاوضات مع عدد من البنوك المصرية لتمويل نسبة لن تزيد عن 40% من التكاليف الاستثمارية للمشروع ".
ويعد بنك مصر ثانى اكبر بنك فى السوق من حيث الحجم أكثر البنوك جدية في تمويل المشروع حيث قام مسئولون بالبنك بزيارة مقر شركة مالتى استرادا في اندونيسيا للتعرف عن قرب على مدى جدية المشروع .
ومن المقرر ان يستعين المصنع الجديد بالخبرات المصرية وعمال شركة مصر للنقل و الهندسة التي تمتلك بالفعل المصنع الوحيد لإنتاج الإطارات في السوق والذي يحقق خسائر سنويا بسبب تدهور مستوى الماكينات والحاجة لعملية إحلال وتجديد للتكنولوجية المستخدمة .
وتتحكم 3 شركات كبرى لإنتاج الإطارات في حوالي 60% من سوق الإطارات في العالم ،والشركات هى ميشلان الفرنسية وجوديير الأمريكية وبريدجستون اليابانية وتأتي بعدها 5 شركات أخرى تتحكم في 15 - 20 % من سوق الإطارات العالمي هي كونتننتال الألمانية وبيريللي الإيطالية ويوكوهاما اليابانية وهانكوك الكورية وكومهو الكورية ،بينما يبقى 20 - 25 % أخرى من هذا السوق في يد ما يقرب من 100 شركة منتشرة في بلاد العالم.