للأسف أراء الزملاء فيها الكثير من الخلط.
أنا هشرحلك المشكلة التى واجهت المصنعين.
زمان كانت السيارة بسيطة و مفيهاش تجهيزات زى الى موجودة دلوقتى, تجهيزات الراحة و الامان و غير ذلك, لذا هتتفاجىء لو عرفت أنو وزن أى سيارة قديمة أقل و أخف من وزن أى سيارة جديدة.
تخيل انو وزن ال131 حوالى 950 كغ فقط, بينما وزن الفيات بونتو حوالى 1050 كغ!! يعنى ال131 العائلية اخف من وزن البونتو السيارة الصغيرة المدمجة.
طبعا وقع المصنعين فى كارثة, لأنهم مضطرين يضيفوا للسيارة مختلف التجهيزات و لكن فى الوقت نفسه لازم وزنها يكون متناسب مع المحرك.
و كان ايه الحل؟
طبعا تخفيف الصاج لتعويض الوزن, لأن مفيش حل غير كده, طبعا الى جانب حلول أخرى غريبة و غير عملية زى صناعة المحرك من الألمونيوم.
و رأينا حلول كارثية مثل صناعة أجزاء من جسم السيارة من الألمونيوم أو البلاستيك.
و ملوش دعوة بالأمان, لأن المتانة مهمة جدا من أجل الأمان, ففى النهاية جزء كبير من الاصابات المميتة نتيجة لتغير حجم السيارة و "فعص" الركاب, لذا يحاول المصنعين تعويض ذلك عبر وضع قضبان حديدية حول المقصورة أو جعل انهيار السيارة بعيدا عن المقصورة قدر الامكان. يعنى تنهار السيارة كلها لكن أخر جزء فى هذا الانهيار هو المقصورة.
أما بالنسبة للصدمة, فيمكن تخفيفها بواسطة الوسائد الهوائية, و هى ليست اختراعا حديثا بالمناسبة, بل كانت قد ابتكرتها جنرال موتورز على ما أذكر فى الستينات, و لكن فى شكل وسادة مطاطية.
و حقيقة الأمر أن الصانعين الأمريكيين مثلا لم يرضخوا لضغط محبى البيئة و عالجوا الأمر عبر اعتماد محركات أكبر و أقوى و مزودة بشواحن تربو, أما الأوروبيون فنظرا لقواعد البيئة الصارمة لديهم اضطروا لاعتماد حلولهم الكارثية, أو استبدال محركات البنزين بمحركات الديزل الأكثر قوة, و لم يهتم اليابانيون و الكوريون كثيرا بهذه المعضلة, فهم مازالوا يحاولون صنع سيارة تسير فقط و تحاكى السيارات الأمريكية من حيث الراحة.
المفضلات