الإيمان بالدار الأخرة وعلامات الساعة - المهدى المنتظر والمسيح الدجال
المهدي المنتظر
هو العلامة الفاصلة ما بين علامات الساعة الصغرى وعلامات الساعة الكبرى وبظهوره تبدأ صفحة هامة ومن تاريخ أمة الإسلام صفحة الملاحم الكبرى ،،،،
إختلف المسلمون بكافة فرقهم فى المهدى المنتظر فمنهم من أنكر وجود المهدى من الأساس وأستدل على ذلك بعد وجود أى ذكر للمهدى فى القرآن الكريم وإقتصار الحديث عنه فى بعض الأحاديث النبوية ومنهم من أنكر حجية هذه الأحاديث بحجة انها كلها أحاديث آحاد ولا يجب أن يؤخذ بها فى أمور العقيدة (أحاديث الآحاد هى التى رواها صحابى واحد فقط) وان كل أحاديث المهدى لم يذكرها الإمام البخارى والإمام مسلم فى صحيحيهما ،،،،
ولكن هل هذا الكلام صحيح ؟
أحاديث الآحاد يستدل بها علماء المسلمين فى إستخراج الأحكام ومعرفة أمور الدين وليس أدل من ذلك أن أول حديث فى كل كتل العلم هو حديث عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( إنما الأعمال بالنيات ...................) ونأتى للإشكال الأخر هل كل السنة والأحاديث الصحيحة موجودة فقط فى صحيح الإمام البخارى وصحيح الإمام مسلم من قال هذا فقد جهل إذا ما فائدة موطأ الإمام مالك أو سنن النسائى أو سنن أبى داود وسنن ابن ماجة والبيهقى ومسند الإمام أحمد ومستدرك الحاكم ما فائدة كل هذه الكتب هل نلقى بها فى النار ؟ أحاديث المهدى قام بتصحيحها وتنقيحها العديد من علماء السلف على مر سنين طوال وبحمد الله تم تنقيحها من المغالطات والزيادات وسنذكر فى حديثنا إن شاء الله بعض هذه الأحاديث .
ومن فرق المسلمين من غالى فى المهدي وهم الشيعة ومهدي الشيعة هذا طفل صغير دخل فى سرداب فى أحد جبال سامراء فى العراق وأسمه محمد بن على العسكري وحتى يومنا هذا ينتظر الشيعة أن يخرج إليهم هذا الطفل ليقودهم إلى السيطرة على العالم يوما ما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهؤلاء حمقى وأغبياء .
أما الفرقة الثالثة فهم أهل السنة والجماعة وهم الوسط إذ أن ديننا دين الوسطية فلا يتحركون إلا بدليل شرعي من القرآن والسنة ،،،
نأتى للمهدى ما اسمه ؟ ما وصفه ؟ ما هيئته ؟ ما نسبه؟ مدة حكمه ؟ أسئلة كثيرة تدور فى رؤوس الناس عن المهدي ،،،،
المهدى يا إخوانى حقيقة لا خرافة هو محمد أو أحمد بن عبد الله أيد هذا أكثر من 30 رواية من أعلام الصحابة .
أخرج الحاكم فى المستدرك وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي على ذلك وقال الألباني سنده صحيح ورجاله ثقات فى السلسلة الصحيحة (عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله(ص) يخرج فى أخر أمتي المهدى يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطى المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمه ويعيش سبعا أو ثمانيا ) ( الشك من الراوي ) .
أخرج الإمام أحمد والحاكم وبن حبان والبيهقى وحكم الألباني بتواتره فى السلسلة الصحيحة (عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله(ص) لاتقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا ثم يخرج رجل من عترتى – عترة الرجل ذريته ونسله- يملأها قسطا وعدلا وقد ملئت ظلما وجورا ) .
روى أبو داود والحاكم فى المستدرك واسناده جيد ورمز له السيوطى بالصحة ( عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله (ص) المهدى منى أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين) .
روى الترمذي فى الفتن وأحمد فى المسند (عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله (ص) إن فى أمتي المهدي يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا – الشك من الراوى - قلنا وما ذاك؟ قال سنين ، قال فيجئ اليه الرجل فيقول يا مهدي أعطني أعطني فيحسى له فى ثوبه ما استطاع ان يحمله )
أخرج بن ماجة واحمد في مسنده وابن أبى شيبة والبخاري فى التاريخ (عن على رضي الله عنه قال رسول الله (ص) المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة ).
روى أبو داود والبغوى في مصابيح السنة ورمز له السيوطي بالصحة في الجامع الصغير (عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله (ص) يقول المهدي من عترتى من ولد فاطمة وعلى )
روى النسائي وبن حبان وبن ماجة (عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رسول الله (ص) ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي تعال صلى بنا فيقول لا إن بعضكم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة ) .
روى أبو داود والترمذي (عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله (ص) لو لم يبقى من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا منى أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبى يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا )
أكتفى أخوتى بما ذكرته من أحاديث عن المهدى ولقد تعمدت أن أذكر أكبر عدد ممكن منها مع أسانيدها ورواتها حتى نقطع الشك باليقين فى مسألة أن المهدى حقيقة ثابتة بالأحاديث النبوية الصحيحة ،،،،
نستخرج من الأحاديث السابقة أن المهدي أسمه محمد أو أحمد واسم أبيه عبد الله يحكم الأرض لمدة سبع سنين من نسل النبي ومن أولاد فاطمة وعلى يملئ الأرض عدلا فترة حكمه فترة نماء ورخاء يعطى المال بدون حساب يصلى خلف نبي الله عيسى عليه السلام شعره منحسر عن مقدمة رأسه انفه طويلة ومدببه مرتفعة من الوسط ،يصلحه الله فى ليلة ليكون جاهزا لتحمل اعباء خلافة المسلمين وقيادة جيوش المسلمين فى الملاحم يبايع على الخلافة مكرها كما اكره عمر بن الخطاب رضى الله عنه وأرضاه يموت الخليفة ويختلف أبنائه على الحكم ويبايع المسلمون المهدى على الخلافة بين الركن والمقام عند الكعبة ،،يخرج المهدي بعد زمن خلافة راشدة فى الأرض ويكون من قبله ستة خلفاء وفى زمن زلازل و يخرج له جيش لمحاربته حتى إذا وصل الى طريق بين مكة والمدينة يخسف الله بأولهم وأخرهم الأرض عندها يعلم جميع الناس ان هذا هو حقا المهدى الحقيقى الذى اخبرنا عنه نبينا ويقود المسلمون لفتح الدنيا كلها يفتح القسطنطينية ويفتح رومية (أوروبا ) وعندها يخرج الدجال ويصلى خلف عيسى عليه السلام فى بيت المقدس .
وبعد أن تبدأ الفتوحات فى عصر المهدى المنتظر وبعد ان يفتح المسلمون القسطنطينية يخرج الدجال .
ما سبق هو ما قمت بكتابته عن المهدى المنتظر فى الحلقة الماضية وقد لفت إنتباهى أحد أخوانى بهذا المنتدى وهو الأستاذ أحمد بحرى جزاه الله خيرا لوجود بعض الاخطاء فى الكتابة قد ينتج عنها سوء فهم لبعض الاحداث لذا فقد قررت انى اضع ما كتبته مسبقا فى قضية المهدى مع بعض الإيضاحات المكملة حتى لا يحتاج الأمر الرجوع للموضوع القديم وتعم الفائدة أسأل الله ان يجعل ذلك فى ميزان حساناتنا يوم نلقاه .
إخواني الأعزاء بداية أحب ان أوضح شئ هام جداااا فى طريقة سردي لعلامات الساعة فأنا أحاول بقدر المستطاع أن أنقل لكم الأحداث وترتيب العلامات حسبما اتفقت عليه أراء معظم العلماء لأن هناك أحداث لم يتفق عليها جميع الفقهاء والعلماء وهناك أحاديث تم إسقاطها على أحداث بعينها وهذا من باب الاجتهاد لعدم وجود نص صريح ويحتمل الصواب والخطأ لذا فأنا أحاول ان اقل لكم الصورة كما اتفق عليها غالبية علماء السلف وهم اكثر فهمنا منا لسنة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم فربما يقرأ أحدكم فى أحد الكتب أو يسمع فى إحدى المحاضرات بعض الأحداث التى تم إسقاطها على المهدى مثلا وقد أنكرها الكاتب أو وضع ترتيب مختلف لعلامات الساعة الكبرى عما سنقوم بسرده فى هذا الموضوع فعلى سبيل المثال جزم بعض العلماء بأن اول علامة ستظهر من علامات الساعة الكبرى هى طلوع الشمس من مغربها أو خروج الدابة وهم غير مخطئين ولكنهم أخذوا بظاهر النص وهذا يخالف الترتيب الذى سأقوم إن شاء الله بقصه فى هذا الموضوع وجب على التنبيه حتى لا اسبب اى ارتباك لمن سيقرأ الموضوع و انوه ايضا بأنى حاولت ان ابسط الموضوع مع اهمال بعض التفاصيل الغير هامة لمعظم القراء ومن يرد ان يطلع على تفاصيل أكثر يمكنه البحث فى أمهات الكتب أو سماع بعض المحاضرات التى تتحدث عن هذا الموضوع مثل كتاب فتن وملاحم أخر الزمان للإمام الحافظ بن كثير أو كتاب أحداث النهاية لفضيلة الشيخ محمد حسان أو سماع سلسلة الدار الآخرة للدكتور عمر عبد الكافي .
أعود معكم للحديث عن المهدي فأقول باختصار انه رجل من المسلمين اسمه على اسم النبي (ص) واسم أبيه على اسم ابى النبى أى احمد بن عبد الله أو محمد بن عبد الله وهو من نسل النبى ومن ولد فاطمة وعلى وهناك بعض الآثار التى رجحت ان يكون من نسل الحسن بن على يجهزه الله للخلافة وأعبائها الثقال فى يوم وليلة و يملك الأرض سبع سنين على اغلب الروايات يأتي ليملأ الأرض عدلا وقد ملئت فى السابق ظلما وجورا قال عنه نبيا انه اقني الأنف أجلى الجبهة أى ان انفه طويل مدبب مرتفع من وسطه وجبهته عريضة والشعر منحسر عن مقدمتها يكون زمانه زمن خير وبركة ويعطى المال بدون حساب يقود جيوش المسلمين للفتوحات الكبيرة ينزل سيدنا عيسى عليه السلام ويكون المهدي أمير للمسلمين و ينادى المنادى لصلاة الفجر من بيت المقدس ويصلى سيدنا عيسى خلف المهدي لتأكيد انه نزل الى الأرض تابعا ومنفذا لشرع الإسلام و شريعة النبي محمد (ص) وهناك ايضا بعض الآثار بان صلاة سيدنا عيسى خلف المهدى ستكون فى هذه المرة فقط وبعدها سيقوم سيدنا عيسى بإمامة المسلمين فى الصلاة أما بخصوص ما ذكرته بأن المهدى سيبايع بين الركن والمقام فى الكعبة وان اول من سيخرج عليه جيش يخسف به فى الطريق بين مكة والمدينة فاستدل بعض العلماء بحديث النبى محمد (ص)الذى رواه البخارى ومسلم من حديث أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت : عبث رسول الله (ص) فى منامه – اى نام رسول الله (ص) ليلة من الليالى عند عائشة فتحرك وكان قلقا وفيه استيقاظ – فقالت يا رسول الله صنعت شيئا فى منامك لم تكن تفعله قال العجب ! إن أناسا من امتى يؤمون – اى يقصدون ويتجهون – بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم قالت عائشة يا رسول الله إن الطريق يجمع الناس قال نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم .
وفى رواية أخرى فى صحيح مسلم عن أم المؤمنين حفصة قال نبينا (ص) فلا يبقى منهم إلا الشريد الذى يخبر عنهم )
أسقط كبار العلماء هذا الحديث على المهدى بالرغم من ان النبى (ص) لم يصرح بذلك صراحة ومن اشهر من قال بذلك الإمام الحافظ بن كثير رحمه الله فى كتابه النهاية فى الفتن والملاحم واخبر بأن المهدى فى زمانه تكون الزروع كثيرة والثمار غزيرة والدين قائم والسلطان قاهر والعدو راغم والخير فى زمنه دائم يظهر فى مكة يبايع عند الكعبة وهو كاره .
اما بخصوص ان المهدى سيأتى بعد وجود خلافة راشدة فى بلاد المسلمين فلا يوجد نص صريح فى هذا الشان ولكنها فى غالبها اجتهادات من كبار علماء المسلمين بإسقاطهم وتفسيرهم بعض الاحاديث التى تدلل على ان الزمن القادم هو زمن المسلمين ومنها ما رواه أحمد فى مسنده بسند صحيح من حديث حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال( تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله ان تكون ثم يرفعها اذا شاء ان يرفعها ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله ان يكون ثم يرفعها اذا شاء ان يرفعها ثم تكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله ان تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ) .
وهذا الموضوع أفاض العلماء فى شرحه ومن يرد ان يتحصل على تفاصيل اكثر يمكنه الإستماع إلى سلسلة مهدينا ليس منتظرا لفضيلة الدكتور محمد إسماعيل المقدم .
ونأتي بعد ذلك للعلامة التالية وهى خروج الدجال .