وجدت اليوم 11/2/2010 فى الصفحة الثالة من جريدة المصرى اليوم الخبر التالى :
«حماية المستهلك» يتلقى شكاوى من وجود عيوب فى سيارة «تويوتا كورولا»

كتب يسرى الهوارى ١١/ ٢/ ٢٠١٠

أعلن جهاز حماية المستهلك، أمس، عن تلقيه ٣٣ شكوى من عملاء شركة تويوتا إيجيبت بوجود عيوب فى «فتيس» السيارة «تويوتا كورولا» المستوردة من جنوب أفريقيا.

وقال سعيد الألفى، رئيس الجهاز، فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم» إن مشكلة السيارة «كورولا» ليست مرتبطة بأزمة شركة تويوتا العالمية التى تعانى من مشكلات فى دواسة البنزين. وأضاف أن شكاوى العملاء تنصب على وجود مشكلات فى نظام الفتيس الخاص بطراز كورولا الذى يتم تصنيعه فى جنوب أفريقيا، ويتم استيراد قطع غياره من اليابان.

وتابع الألفى: «أن المشكلة ظهرت بسبب إضافة تقنية حديثة بطراز كورولا تجمع بين مزايا المانيوال والأوتوماتيك بعد إلغاء نظام (الديبرياج) والاستعانة بالعقل الإلكترونى للسيارة لأداء هذه المهمة لتسهيل القيادة فى الطرق المزدحمة، إلا أن هذه التقنية تسببت فى شكاوى عدد من العملاء». وأشار إلى أن الجهاز طلب من الشركة سرعة حل هذه الشكاوى خلال يومين.

وقال عمرو فهيم، المدير التنفيذى للجهاز، إن الجهاز سيعقد اجتماعاً مع وكيل شركة «هوندا» فى مصر لمتابعة أزمة سحب سيارات الشركة فى السوق الأمريكية، مضيفاً أن سيارات هوندا المتداولة فى السوق المحلية يتم استيرادها من اليابان ولا توجد تعاملات للوكيل مع مصنع الشركة بالولايات المتحدة حيث ظهرت المشكلة.

كانت الوكالة الأمريكية لسلامة الطرق قد أعلنت عن تلقيها شكاوى خاصة بمقود سيارات طراز «كورولا» التى تصنعها شركة «تويوتا» كما أعلنت متحدثة باسم الوكالة.

وقالت المتحدثة: «إننا ننظر فى شكاوى نظام مقود كورولا لتحديد ما إذا كان من الضرورى إجراء تحقيق أمنى (رسمى)، كما هو الحال عادة بالنسبة إلى كل الشكاوى التى تتلقاها الوكالة».