| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 13 من 16 الأولىالأولى ... 3 8 9 10 11 12 13 14 15 16 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 130 من 156

الموضوع: مضيفات الطيران

  1. #121

    الصورة الرمزية Hany.ElBaathy

    رقم العضوية : 19790

    تاريخ التسجيل : 22Sep2008

    المشاركات : 410

    النوع : ذكر

    الاقامة : Tagamo3 Khames

    السيارة: non

    السيارة[2]: BMW 320I 2009

    الحالة : Hany.ElBaathy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    أنا ماليش في تعليقات الحلال و الحرام و سبت المنتدى فترة بسببها بس كل الى بيشتم في المضيفات بإعتبارهم مش كويسين والله أعلم لو فيه واحدة بس كويسة هيكون بيرمي محصنة فبلاش التعميم و الله أعلم

    أنا مصر عندى أغلى و أجمل الأشياء

    l


  2. #122

    hh

    الصورة الرمزية hh

    رقم العضوية : 3040

    تاريخ التسجيل : 06Nov2007

    المشاركات : 772

    النوع : انثى

    الاقامة : cairo

    السيارة: toyota corolla 2009

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2008

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : hh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اولا انا محبش ان أنا أشتغل مضيفة طيران زي ما أنا محبش أشتغل مضيفة في مطعم مثلا لأنهم نفس المتطلبات تقريبا و أنا شايفة انها متناسبنيش لأني أحب أتعامل ببرستيج معين و ده مش موجود في المهن دي.

    بالنسبة لمضيفة الطيران بالذات أنا رأي لو في شركة تلتزم بالزي الأسلامي و عدم تقديم خمور مش حأعترض لو واحدة صاحبتي أو قريبتي حبت تشتغل فيها لأنها في الحالة دي مش مخالفة للدين في رأي.

    طبعا الناس حتبتدي تهاجمني و تقوللي سفر بدون محرم. طبعا لا املك اني أفتي بغيرعلم لكن حسب معلوماتي ان فيه علماء أفتوا بجواز سفر المرأة في صحبة أمنة (احنا هنا مش بصدد النقاش اذا كانت الصحبة في حالة المضيفة أمنة و لا لأ أنا بس برد على اللي بيقول سفر المرة حرام في المطلق و مش عايز الناس تقرا الأراء المختلفة في الموضوع) و برضه أختلفوا في تعريف السفر في الحديث هل هو طريق السفر حتى الاقامة في بلد المقصد و لا الاقامة نفسها, مع العلم ان طريق السفر في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم كان بياخد أيام و ساعات شهور في الصحرا. يعني لو اتفسر السفر في الحديث عى انه الطريق لما فيه من مصاعب و مخاطر محتملة يبقى السفر بشكله الحالي مفيهوش مشكلة. بانسبة للي مفترضين ان السفر مقصود بيه الاقامة, طيب ليه مش بنفس المنطق حرام الزوج يسيب مراته و يسافر كام يوم في شغله لو هما مغتربين مثلا, لأنها برضه كدة حتبقى مقيمة لوحدها في بلد غريب على بال ما يرجع. و على فكرة العلماء اللي بيحرموا ان المرأة تسافر من غير محرم و لا حتى في صحبة أمنة بيحرموا حتى انها تسافر لأهلها بلدها حتى لو جوزها و صلها المطار و أهلها استنوها في المطار في البلد التانية و أنا في رأي ان ده نوع من المغالاة. و عموما ده كان رد في اسلام اون لاين على امكانية سفر أستاذة في الجامعة لحضور مؤتمر علمي:

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :

    على المرأة أن تستأذن زوجها عند خروجها من المنزل إذا أردت أن تذهب لمكان لا يعرفه الزوج وليس لديها أذن عام بالخروج إلى مثل هذا المكان أما خروجها لحاجتها اليومية كالعمل وغيره فيكفي الاتفاق بين الزوجين على ذلك ولا تحتاج إلى إذن خاص مادام هذا العمل متكررا .

    أما سفرها دون محرم فالأصل عدم جوازه وقد أباحه بعض الفقهاء – بشرط إذن الزوج - إذا كان في صحبة آمنة تأمن فيها المرأة على نفسها وعرضها ، وهذا يشمل كل سفر، سواء كان واجبًا كالسفر لزيارة أو تجارة أو طلب علم أو نحو ذلك. والأحوط أن تمكث المرأة خلال فترة المؤتمر عند أسرة مسلمة أو يسافر معها محرم ، أمنا لها .


    يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي :

    الأصل المقرر في شريعة الإسلام ألاّ تسافر المرأة وحدها، بل يجب أن تكون في صحبة زوجها، أوذي محرم لها.

    ومستند هذا الحكم ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم ".

    وعن أبي هريرة مرفوعًا: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها محرم " (رواه مالك والشيخان وأبو داود والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة).

    وهذه الأحاديث وغيرها تشمل كل سفر، سواء كان واجبًا كالسفر لزيارة أو تجارة أو طلب علم أو نحو ذلك.

    وليس أساس هذا الحكم سوء الظن بالمرأة وأخلاقها، كما يتوهم بعض الناس، ولكنه احتياط لسمعتها وكرامتها، وحماية لها من طمع الذين في قلوبهم مرض، ومن عدوان المعتدين من ذئاب الأعراض، وقطاع الطرقات، وخاصة في بيئة لا يخلو المسافر فيها من اجتياز صحار مهلكة، وفي زمن لم يسد فيه الأمان، ولم ينتشر العمران.

    ولكن ما الحكم إذا لم تجد المرأة محرمًا يصحبها في سفر مشروع: واجب أو مستحب أو مباح ؟ وكان معها بعض الرجال المأمونين، أو النساء الثقات، أو كان الطريق آمنًا.

    لقد بحث الفقهاء هذا الموضوع عند تعرضهم لوجوب الحج على النساء . مع نهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن تسافر المرأة بغير محرم.

    ( أ )فمنهم من تمسك بظاهر الأحاديث المذكورة، فمنع سفرها بغير المحرم، ولو كان لفريضة الحج، ولم يستثن من هذا الحكم صورة من الصور.

    ( ب ) ومنهم من استثنى المرأة العجوز التي لا تشتهي، كما نقل عن القاضي أبي الوليد الباجي، من المالكية، وهو تخصيص للعموم بالنظر إلى المعنى، كما قال ابن دقيق العيد، يعني مع مراعاة الأمر الأغلب فتح الباري ج 4 ص 447.

    ( ج ) ومنهم من استثنى من ذلك ما إذا كانت المرأة مع نسوة ثقات . بل اكتفى بعضهم بحرة مسلمة ثقة.

    ( د ) ومنهم من اكتفى بأمن الطريق . وهذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.
    ذكر ابن مفلح في (الفروع) عنه قال: تحج كل امرأة آمنة مع عدم المحرم، وقال: إن هذا متوجه في كل سفر طاعة .. ونقله الكرابيسي عن الشافعي في حجة التطوع . وقال بعض أصحابه فيه وفي كل سفر غير واجب كزيارة وتجارة. (انظر: الفروع ج 3، ص 236، 237، ط.ثانية).

    ونقل الأثرم عن الإمام أحمد: لا يشترط المحرم في الحج الواجب، وعلل ذلك بقوله: لأنها تخرج مع النساء، ومع كل من أمنته.
    بل قال ابن سيرين: مع مسلم لا بأس به.
    و قال الأوزاعي: مع قوم عدول.
    و قال مالك: مع جماعة من النساء.
    و قال الشافعي: مع حرة مسلمة ثقة . وقال بعض أصحابه: وحدها مع الأمن. (الفروع ج 3، ص 235 - 236).


    وإذا كان هذا قد قيل في السفر للحج والعمرة، فينبغي أن يطرد الحكم في الأسفار كلها، كما صرح بذلك بعض العلماء (فتح الباري ج 4 ص 447، ط. مصطفى الحلبي) . لأن المقصود هو صيانة المرأة وحفظها وذلك متحقق بأمن الطريق، ووجود الثقات من النساء أو الرجال.
    والدليل على جواز سفر المرأة من غير محرم عند الأمن ووجود الثقات:

    أولاً:ما رواه البخاري في صحيحه أن عمر رضي الله عنه أذن لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في آخر حجة حجها، فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن، فقد اتفق عمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف ونساء النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك، ولم ينكر غيرهم من الصحابة عليهن في ذلك . وهذا يعتبر إجماعًا. (المصدر السابق).

    ثانيًا: ما رواه الشيخان من حديث عدي بن حاتم، فقد حدثه النبي - صلى الله عليه وسلم - عن مستقبل الإسلام وانتشاره، وارتفاع منارة في الأرض. فكان مما قال: " يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة (بالعراق) تؤم البيت لا زوج معها، لا تخاف إلا الله ... إلخ " وهذا الخبر لا يدل على وقوع ذلك فقط، بل يدل على جوازه أيضًا، لأنه سبق في معرض المدح بامتداد ظل الإسلام وأمنه.

    هذا ونود أن نضيف هنا قاعدتين جليلتين :

    أولأً: أن الأصل في أحكام العادات والمعاملات هو الالتفات إلى المعاني والمقاصد بخلاف أحكام العبادات، فإن الأصل فيها هو التعبد والامتثال، دون الالتفات إلى المعاني والمقاصد . كما قرر ذلك الإمام الشاطبي ووضحه واستدل له.

    الثانية: إن ما حرم لذاته لا يباح إلا للضرورة، أما ما حرم لسد الذريعة فيباح للحاجة . ولا ريب أن سفر المرأة بغير محرم مما حرم سدًا للذريعة.

    كما يجب أن نضيف أن السفر في عصرنا، لم يعد كالسفر في الأزمنة الماضية، محفوفًا بالمخاطر لما فيه من اجتياز الفلوات، والتعرض للصوص وقطاع الطرق وغيرهم.
    بل أصبح السفر بواسطة أدوات نقل تجمع العدد الكثير من الناس في العادة، كالبواخر والطائرات، والسيارات الكبيرة، أو الصغيرة التي تخرج في قوافل . وهذا يجعل الثقة موفورة، ويطرد من الأنفس الخوف على المرأة، لأنها لن تكون وحدها في موطن من المواطن.

    ولهذا لا حرج أن تسافر مع توافر هذا الجو الذي يوحي بكل اطمئنان وأمان. أ.هـ





  3. #123

    الصورة الرمزية AmatoALLAH

    رقم العضوية : 57682

    تاريخ التسجيل : 02Jan2010

    المشاركات : 995

    النوع : انثى

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: مافيش تاني :)

    السيارة[2]: Gen 2

    دراجة بخارية: :)

    الحالة : AmatoALLAH غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boogieman مشاهدة المشاركة
    حضرتك بتجيب الكلام ده منين انا مهندس طيران فى مصر للطيران بقاى 3 سنين و عمرى ما شفت خمرة على اى طيارة من طيارتنا ومن ضمن الحاجات الى مخلية مصر للطيران 3 نجوم بس فى تصنيف sky trex انها مبتقدمش خمور
    صحيح زي ما هو بيقول
    انا لي كذا قريب طيار في مصر للطيران و رفضوا يشتغلوا في اي خطوط خليجيه للسبب دا و ان مصر للطيران مش بتقدم خمور علشان كده اختاروها بالغرم من تدني مستواها بالنسبه للخطوط التانيه


  4. #124

    الصورة الرمزية أحمد كمال

    رقم العضوية : 33438

    تاريخ التسجيل : 19Feb2009

    المشاركات : 14,563

    النوع : ذكر

    الاقامة : استراليا

    السيارة: None

    السيارة[2]: Toyota Camry

    دراجة بخارية: Harley-Davidson

    الحالة : أحمد كمال غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amatoallah مشاهدة المشاركة
    صحيح زي ما هو بيقول
    انا لي كذا قريب طيار في مصر للطيران و رفضوا يشتغلوا في اي خطوط خليجيه للسبب دا و ان مصر للطيران مش بتقدم خمور علشان كده اختاروها بالغرم من تدني مستواها بالنسبه للخطوط التانيه
    ربنا يبارك لهم اخر بركة

    و الله لو بيقبضوا ملاليم بالمقارنة ...... هيلاقوا فيها بركة و التانية لو ملايين هتطير


  5. #125

    الصورة الرمزية medo_2060

    رقم العضوية : 2951

    تاريخ التسجيل : 02Nov2007

    المشاركات : 3,099

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura

    السيارة: A113

    السيارة[2]: lanos

    دراجة بخارية: لايوجد

    الحالة : medo_2060 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هى وظيفه عاديه وكمان ممتعه جدا والاعضاء الى بيقولوا ان بيفرضوا ملابس عريانه على البنات دا مش شرط يعنى انا ركبت مره خطوط جويه سعوديه ومره اماراتيه محجبين خالص واحترام وطبعا جمال لا يعلى عليه
    وموضوع الملابس دا فى الحياه العاديه وابسط مثال السكرتيرات دائما اغلبهم لبسهم مشابه للبس بعض المضيفات
    وبالنسبه للسؤال لو انا اخو النت او جوزها انا شخصيا مش هوافق عشان موضوع السفر علطول وعدم الاستقرار

    سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم


  6. #126

    الصورة الرمزية shady_hamdy

    رقم العضوية : 31018

    تاريخ التسجيل : 24Jan2009

    المشاركات : 689

    النوع : ذكر

    الاقامة : el hram

    السيارة: no

    السيارة[2]: sunny 2013 s.salon

    دراجة بخارية: no

    الحالة : shady_hamdy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boogieman مشاهدة المشاركة
    حضرتك بتجيب الكلام ده منين انا مهندس طيران فى مصر للطيران بقاى 3 سنين و عمرى ما شفت خمرة على اى طيارة من طيارتنا ومن ضمن الحاجات الى مخلية مصر للطيران 3 نجوم بس فى تصنيف sky trex انها مبتقدمش خمور
    فى اخر اتفقيات مصر للطيران بعد دخولها مجموعة star airlines بيخلوا المضيفات يعملوا رحلات لخطوط طيران اخرى دة من ضمن الاتفاقية و انت و حظك حسب كل شركة غير ان فى كلام كتير جدا من جوا الشركة بيقول ان خلاص علشان الاتفاقية تكمل لازم تقديم الخمور فى البار و بكرة نشوف


  7. #127

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DR.almaghraby مشاهدة المشاركة


    كريم منير ....... يا بختك :d :d:d:d:d ههههههههههههههههههههههههه هه

    يا بخت مين يا عم
    دول نصهم مجانين وربعهم مهافيف والربع الفاضل ..... كويسيين
    ربنا يسامحكم

    منك لله يا كيمو
    يابنى ده كان زمان
    ايام ما كان عندى شعر
    دلوقتى بعد ما شعري صبغتة وجبته على ورا
    باخد كنزي وننزل نتمشى


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  8. #128

    الصورة الرمزية seqoia

    رقم العضوية : 50214

    تاريخ التسجيل : 17Oct2009

    المشاركات : 836

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: صني 2011 ex

    السيارة[2]: صني 2013 ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : seqoia غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hh مشاهدة المشاركة
    اولا انا محبش ان أنا أشتغل مضيفة طيران زي ما أنا محبش أشتغل مضيفة في مطعم مثلا لأنهم نفس المتطلبات تقريبا و أنا شايفة انها متناسبنيش لأني أحب أتعامل ببرستيج معين و ده مش موجود في المهن دي.

    بالنسبة لمضيفة الطيران بالذات أنا رأي لو في شركة تلتزم بالزي الأسلامي و عدم تقديم خمور مش حأعترض لو واحدة صاحبتي أو قريبتي حبت تشتغل فيها لأنها في الحالة دي مش مخالفة للدين في رأي.

    طبعا الناس حتبتدي تهاجمني و تقوللي سفر بدون محرم. طبعا لا املك اني أفتي بغيرعلم لكن حسب معلوماتي ان فيه علماء أفتوا بجواز سفر المرأة في صحبة أمنة (احنا هنا مش بصدد النقاش اذا كانت الصحبة في حالة المضيفة أمنة و لا لأ أنا بس برد على اللي بيقول سفر المرة حرام في المطلق و مش عايز الناس تقرا الأراء المختلفة في الموضوع) و برضه أختلفوا في تعريف السفر في الحديث هل هو طريق السفر حتى الاقامة في بلد المقصد و لا الاقامة نفسها, مع العلم ان طريق السفر في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم كان بياخد أيام و ساعات شهور في الصحرا. يعني لو اتفسر السفر في الحديث عى انه الطريق لما فيه من مصاعب و مخاطر محتملة يبقى السفر بشكله الحالي مفيهوش مشكلة. بانسبة للي مفترضين ان السفر مقصود بيه الاقامة, طيب ليه مش بنفس المنطق حرام الزوج يسيب مراته و يسافر كام يوم في شغله لو هما مغتربين مثلا, لأنها برضه كدة حتبقى مقيمة لوحدها في بلد غريب على بال ما يرجع. و على فكرة العلماء اللي بيحرموا ان المرأة تسافر من غير محرم و لا حتى في صحبة أمنة بيحرموا حتى انها تسافر لأهلها بلدها حتى لو جوزها و صلها المطار و أهلها استنوها في المطار في البلد التانية و أنا في رأي ان ده نوع من المغالاة. و عموما ده كان رد في اسلام اون لاين على امكانية سفر أستاذة في الجامعة لحضور مؤتمر علمي:

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :

    على المرأة أن تستأذن زوجها عند خروجها من المنزل إذا أردت أن تذهب لمكان لا يعرفه الزوج وليس لديها أذن عام بالخروج إلى مثل هذا المكان أما خروجها لحاجتها اليومية كالعمل وغيره فيكفي الاتفاق بين الزوجين على ذلك ولا تحتاج إلى إذن خاص مادام هذا العمل متكررا .

    أما سفرها دون محرم فالأصل عدم جوازه وقد أباحه بعض الفقهاء – بشرط إذن الزوج - إذا كان في صحبة آمنة تأمن فيها المرأة على نفسها وعرضها ، وهذا يشمل كل سفر، سواء كان واجبًا كالسفر لزيارة أو تجارة أو طلب علم أو نحو ذلك. والأحوط أن تمكث المرأة خلال فترة المؤتمر عند أسرة مسلمة أو يسافر معها محرم ، أمنا لها .

    يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي :

    الأصل المقرر في شريعة الإسلام ألاّ تسافر المرأة وحدها، بل يجب أن تكون في صحبة زوجها، أوذي محرم لها.

    ومستند هذا الحكم ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم ".

    وعن أبي هريرة مرفوعًا: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها محرم " (رواه مالك والشيخان وأبو داود والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة).

    وهذه الأحاديث وغيرها تشمل كل سفر، سواء كان واجبًا كالسفر لزيارة أو تجارة أو طلب علم أو نحو ذلك.

    وليس أساس هذا الحكم سوء الظن بالمرأة وأخلاقها، كما يتوهم بعض الناس، ولكنه احتياط لسمعتها وكرامتها، وحماية لها من طمع الذين في قلوبهم مرض، ومن عدوان المعتدين من ذئاب الأعراض، وقطاع الطرقات، وخاصة في بيئة لا يخلو المسافر فيها من اجتياز صحار مهلكة، وفي زمن لم يسد فيه الأمان، ولم ينتشر العمران.

    ولكن ما الحكم إذا لم تجد المرأة محرمًا يصحبها في سفر مشروع: واجب أو مستحب أو مباح ؟ وكان معها بعض الرجال المأمونين، أو النساء الثقات، أو كان الطريق آمنًا.

    لقد بحث الفقهاء هذا الموضوع عند تعرضهم لوجوب الحج على النساء . مع نهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن تسافر المرأة بغير محرم.

    ( أ )فمنهم من تمسك بظاهر الأحاديث المذكورة، فمنع سفرها بغير المحرم، ولو كان لفريضة الحج، ولم يستثن من هذا الحكم صورة من الصور.

    ( ب ) ومنهم من استثنى المرأة العجوز التي لا تشتهي، كما نقل عن القاضي أبي الوليد الباجي، من المالكية، وهو تخصيص للعموم بالنظر إلى المعنى، كما قال ابن دقيق العيد، يعني مع مراعاة الأمر الأغلب فتح الباري ج 4 ص 447.

    ( ج ) ومنهم من استثنى من ذلك ما إذا كانت المرأة مع نسوة ثقات . بل اكتفى بعضهم بحرة مسلمة ثقة.

    ( د ) ومنهم من اكتفى بأمن الطريق . وهذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.
    ذكر ابن مفلح في (الفروع) عنه قال: تحج كل امرأة آمنة مع عدم المحرم، وقال: إن هذا متوجه في كل سفر طاعة .. ونقله الكرابيسي عن الشافعي في حجة التطوع . وقال بعض أصحابه فيه وفي كل سفر غير واجب كزيارة وتجارة. (انظر: الفروع ج 3، ص 236، 237، ط.ثانية).

    ونقل الأثرم عن الإمام أحمد: لا يشترط المحرم في الحج الواجب، وعلل ذلك بقوله: لأنها تخرج مع النساء، ومع كل من أمنته.
    بل قال ابن سيرين: مع مسلم لا بأس به.
    و قال الأوزاعي: مع قوم عدول.
    و قال مالك: مع جماعة من النساء.
    و قال الشافعي: مع حرة مسلمة ثقة . وقال بعض أصحابه: وحدها مع الأمن. (الفروع ج 3، ص 235 - 236).

    وإذا كان هذا قد قيل في السفر للحج والعمرة، فينبغي أن يطرد الحكم في الأسفار كلها، كما صرح بذلك بعض العلماء (فتح الباري ج 4 ص 447، ط. مصطفى الحلبي) . لأن المقصود هو صيانة المرأة وحفظها وذلك متحقق بأمن الطريق، ووجود الثقات من النساء أو الرجال.
    والدليل على جواز سفر المرأة من غير محرم عند الأمن ووجود الثقات:

    أولاً:ما رواه البخاري في صحيحه أن عمر رضي الله عنه أذن لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في آخر حجة حجها، فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن، فقد اتفق عمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف ونساء النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك، ولم ينكر غيرهم من الصحابة عليهن في ذلك . وهذا يعتبر إجماعًا. (المصدر السابق).

    ثانيًا: ما رواه الشيخان من حديث عدي بن حاتم، فقد حدثه النبي - صلى الله عليه وسلم - عن مستقبل الإسلام وانتشاره، وارتفاع منارة في الأرض. فكان مما قال: " يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة (بالعراق) تؤم البيت لا زوج معها، لا تخاف إلا الله ... إلخ " وهذا الخبر لا يدل على وقوع ذلك فقط، بل يدل على جوازه أيضًا، لأنه سبق في معرض المدح بامتداد ظل الإسلام وأمنه.

    هذا ونود أن نضيف هنا قاعدتين جليلتين :

    أولأً: أن الأصل في أحكام العادات والمعاملات هو الالتفات إلى المعاني والمقاصد بخلاف أحكام العبادات، فإن الأصل فيها هو التعبد والامتثال، دون الالتفات إلى المعاني والمقاصد . كما قرر ذلك الإمام الشاطبي ووضحه واستدل له.

    الثانية: إن ما حرم لذاته لا يباح إلا للضرورة، أما ما حرم لسد الذريعة فيباح للحاجة . ولا ريب أن سفر المرأة بغير محرم مما حرم سدًا للذريعة.

    كما يجب أن نضيف أن السفر في عصرنا، لم يعد كالسفر في الأزمنة الماضية، محفوفًا بالمخاطر لما فيه من اجتياز الفلوات، والتعرض للصوص وقطاع الطرق وغيرهم.
    بل أصبح السفر بواسطة أدوات نقل تجمع العدد الكثير من الناس في العادة، كالبواخر والطائرات، والسيارات الكبيرة، أو الصغيرة التي تخرج في قوافل . وهذا يجعل الثقة موفورة، ويطرد من الأنفس الخوف على المرأة، لأنها لن تكون وحدها في موطن من المواطن.

    ولهذا لا حرج أن تسافر مع توافر هذا الجو الذي يوحي بكل اطمئنان وأمان. أ.هـ




    جزاك الله خيرا

    استفدت كتير من كلام حضرتك


  9. #129

    الصورة الرمزية samoevil911

    رقم العضوية : 31921

    تاريخ التسجيل : 03Feb2009

    المشاركات : 1,416

    النوع : ذكر

    الاقامة : alex

    السيارة: el rgl el shmal :D

    السيارة[2]: moto leg :D

    دراجة بخارية: اول مجبها هقلكم

    الحالة : samoevil911 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا ليا تعليق انا شايف الموضوع كبر اوي والكلام كتر فيه ..
    الخلاصة ان العمل دا حرام .. سؤال بقى نكلم في الموضوع دا .. هو مش كفاية ان نقول انه حرام؟ وألا الحرام والحلال مش بقوا بيفرقوا ..
    بعيدا عن الجدل أتحدى شخص يقدر يحلل العمل دا.. خلاص يبقي بقي ياريت نبتعد عن الفكر الشخصي لأن احنا مش ادري من ربنا بشؤنا .. الكلام دا للأخوة المسلمين .. أما الأخوة النصارى معنديش فكرة عن الحلال والحرام في تشريعهم ..ز
    بس عموما لللأخوق المسلمين كمسلم اقولكم ان الموضوع حرام ..

    خلص الكلام

    [justify][/justify][justify]قل: "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"
    لا تبخل علي نفسك بالحسنات فأنت في امس الحاجة لها.
    [/justify]



  10. #130

    الصورة الرمزية M.almaghraby

    رقم العضوية : 29575

    تاريخ التسجيل : 09Jan2009

    المشاركات : 5,234

    النوع : ذكر

    الاقامة : Ismailia city & heliopolis

    السيارة: daewoo juliet 2003

    السيارة[2]: proton persona m/t

    الحالة : M.almaghraby غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الخلاصة ان العمل دا حرام ..
    مع احترامي الشديد لحضرتك و انتا طبعا ما شاء الله عالم بامور الدين اكتر مني لكنك لا تملك انك تحرم اي عمل بالشكل دا لان مش اي حاجة فحياتنا مش عاجبانا او حسين انها غلط نحرمها!

    حرام دي كلمة كبيرة اوي و معممة

    [rmade]http://cdn-www.greencar.com/images/alpha-romeo-hot-diesel-sports-car/Alfa-Romeo-Article-Lead.jpg[/rmade]


    You 're beautiful , Its true




 
صفحة 13 من 16 الأولىالأولى ... 3 8 9 10 11 12 13 14 15 16 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حد عنده فكره عن كليات الطيران
    بواسطة 3mr Farrag في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 31-05-2011, 04:00 PM
  2. سوال عل الطيران الداخلى الى الغردقة
    بواسطة ashraf122 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 30-12-2010, 02:37 PM
  3. نفق الطيران
    بواسطة zizoooooo في المنتدى دليل الطرق الداخلية وطرق السفر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-12-2009, 10:38 AM
  4. مستشفي الطيران
    بواسطة tabeb في المنتدى دليل الطرق الداخلية وطرق السفر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-08-2009, 12:52 PM
  5. الطيران الى الامارات
    بواسطة kemo0o في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-07-2009, 03:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2