رقم العضوية : 44707
تاريخ التسجيل : 09Aug2009
المشاركات : 915
النوع : ذكر
الاقامة : US
السيارة: -
السيارة[2]: 98 C230 Kompressor
الحالة :
رقم العضوية : 33438
تاريخ التسجيل : 19Feb2009
المشاركات : 14,563
النوع : ذكر
الاقامة : استراليا
السيارة: None
السيارة[2]: Toyota Camry
دراجة بخارية: Harley-Davidson
الحالة :
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
معلش اسمحلي اختلف مع رايك ياباشا.....من هو المحرم شرعا !!!
المحرم الجائز شرعا هو: الجواب موجود في الموضوع التالي.
مع عدم ترحيبي الشخصي بفكرة عمل المراة كمضيفة طيران
منقول
تفاصيل الاستشارة والرد
هالة - مصر الاسم سفر المرأة بغير محرم للمؤتمرات العلمية العنوان أعمل أستاذة في الجامعات المصرية ، ويضطرني عملي أحيانا للسفر لحضور المؤتمرات العلمية ، فهل يجوز السفر بدون صحبة معروفة، وبدون إذن الزوج ؟ السؤال 12/06/2005 التاريخ مجموعة من المفتين المفتي الحل
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
على المرأة أن تستأذن زوجها عند خروجها من المنزل إذا أردت أن تذهب لمكان لا يعرفه الزوج وليس لديها أذن عام بالخروج إلى مثل هذا المكان أما خروجها لحاجتها اليومية كالعمل وغيره فيكفي الاتفاق بين الزوجين على ذلك ولا تحتاج إلى إذن خاص مادام هذا العمل متكررا .
أما سفرها دون محرم فالأصل عدم جوازه وقد أباحه بعض الفقهاء – بشرط إذن الزوج - إذا كان في صحبة آمنة تأمن فيها المرأة على نفسها وعرضها ، وهذا يشمل كل سفر، سواء كان واجبًا كالسفر لزيارة أو تجارة أو طلب علم أو نحو ذلك. والأحوط أن تمكث المرأة خلال فترة المؤتمر عند أسرة مسلمة أو يسافر معها محرم ، أمنا لها .
يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي :
الأصل المقرر في شريعة الإسلام ألاّ تسافر المرأة وحدها، بل يجب أن تكون في صحبة زوجها، أوذي محرم لها.
ومستند هذا الحكم ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم ".
وعن أبي هريرة مرفوعًا: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها محرم " (رواه مالك والشيخان وأبو داود والترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة).
وهذه الأحاديث وغيرها تشمل كل سفر، سواء كان واجبًا كالسفر لزيارة أو تجارة أو طلب علم أو نحو ذلك.
وليس أساس هذا الحكم سوء الظن بالمرأة وأخلاقها، كما يتوهم بعض الناس، ولكنه احتياط لسمعتها وكرامتها، وحماية لها من طمع الذين في قلوبهم مرض، ومن عدوان المعتدين من ذئاب الأعراض، وقطاع الطرقات، وخاصة في بيئة لا يخلو المسافر فيها من اجتياز صحار مهلكة، وفي زمن لم يسد فيه الأمان، ولم ينتشر العمران.
ولكن ما الحكم إذا لم تجد المرأة محرمًا يصحبها في سفر مشروع: واجب أو مستحب أو مباح ؟ وكان معها بعض الرجال المأمونين، أو النساء الثقات، أو كان الطريق آمنًا.
لقد بحث الفقهاء هذا الموضوع عند تعرضهم لوجوب الحج على النساء . مع نهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن تسافر المرأة بغير محرم.
( أ )فمنهم من تمسك بظاهر الأحاديث المذكورة، فمنع سفرها بغير المحرم، ولو كان لفريضة الحج، ولم يستثن من هذا الحكم صورة من الصور.
( ب ) ومنهم من استثنى المرأة العجوز التي لا تشتهي، كما نقل عن القاضي أبي الوليد الباجي، من المالكية، وهو تخصيص للعموم بالنظر إلى المعنى، كما قال ابن دقيق العيد، يعني مع مراعاة الأمر الأغلب فتح الباري ج 4 ص 447.
( ج ) ومنهم من استثنى من ذلك ما إذا كانت المرأة مع نسوة ثقات . بل اكتفى بعضهم بحرة مسلمة ثقة.
( د ) ومنهم من اكتفى بأمن الطريق . وهذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.
ذكر ابن مفلح في (الفروع) عنه قال: تحج كل امرأة آمنة مع عدم المحرم، وقال: إن هذا متوجه في كل سفر طاعة .. ونقله الكرابيسي عن الشافعي في حجة التطوع . وقال بعض أصحابه فيه وفي كل سفر غير واجب كزيارة وتجارة. (انظر: الفروع ج 3، ص 236، 237، ط.ثانية).
ونقل الأثرم عن الإمام أحمد: لا يشترط المحرم في الحج الواجب، وعلل ذلك بقوله: لأنها تخرج مع النساء، ومع كل من أمنته.
بل قال ابن سيرين: مع مسلم لا بأس به.
و قال الأوزاعي: مع قوم عدول.
و قال مالك: مع جماعة من النساء.
و قال الشافعي: مع حرة مسلمة ثقة . وقال بعض أصحابه: وحدها مع الأمن. (الفروع ج 3، ص 235 - 236).
وإذا كان هذا قد قيل في السفر للحج والعمرة، فينبغي أن يطرد الحكم في الأسفار كلها، كما صرح بذلك بعض العلماء (فتح الباري ج 4 ص 447، ط. مصطفى الحلبي) . لأن المقصود هو صيانة المرأة وحفظها وذلك متحقق بأمن الطريق، ووجود الثقات من النساء أو الرجال.
والدليل على جواز سفر المرأة من غير محرم عند الأمن ووجود الثقات:
أولاً:ما رواه البخاري في صحيحه أن عمر رضي الله عنه أذن لأزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في آخر حجة حجها، فبعث معهن عثمان بن عفان وعبد الرحمن، فقد اتفق عمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف ونساء النبي - صلى الله عليه وسلم - على ذلك، ولم ينكر غيرهم من الصحابة عليهن في ذلك . وهذا يعتبر إجماعًا. (المصدر السابق).
ثانيًا: ما رواه الشيخان من حديث عدي بن حاتم، فقد حدثه النبي - صلى الله عليه وسلم - عن مستقبل الإسلام وانتشاره، وارتفاع منارة في الأرض. فكان مما قال: " يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة (بالعراق) تؤم البيت لا زوج معها، لا تخاف إلا الله ... إلخ " وهذا الخبر لا يدل على وقوع ذلك فقط، بل يدل على جوازه أيضًا، لأنه سبق في معرض المدح بامتداد ظل الإسلام وأمنه.
هذا ونود أن نضيف هنا قاعدتين جليلتين :
أولأً: أن الأصل في أحكام العادات والمعاملات هو الالتفات إلى المعاني والمقاصد بخلاف أحكام العبادات، فإن الأصل فيها هو التعبد والامتثال، دون الالتفات إلى المعاني والمقاصد . كما قرر ذلك الإمام الشاطبي ووضحه واستدل له.
الثانية: إن ما حرم لذاته لا يباح إلا للضرورة، أما ما حرم لسد الذريعة فيباح للحاجة . ولا ريب أن سفر المرأة بغير محرم مما حرم سدًا للذريعة.
كما يجب أن نضيف أن السفر في عصرنا، لم يعد كالسفر في الأزمنة الماضية، محفوفًا بالمخاطر لما فيه من اجتياز الفلوات، والتعرض للصوص وقطاع الطرق وغيرهم.
بل أصبح السفر بواسطة أدوات نقل تجمع العدد الكثير من الناس في العادة، كالبواخر والطائرات، والسيارات الكبيرة، أو الصغيرة التي تخرج في قوافل . وهذا يجعل الثقة موفورة، ويطرد من الأنفس الخوف على المرأة، لأنها لن تكون وحدها في موطن من المواطن.
ولهذا لا حرج أن تسافر مع توافر هذا الجو الذي يوحي بكل اطمئنان وأمان. أ.هـ
وإليك فتوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء :
استئذان المرأة عند الخروج من المنزل أمر واجب على المرأة إذا أرادت الخروج من منزلها أن تعلم زوجها بذلك. والخروج من المنزل بالنسبة للمرأة إن كان للعمل أو الدراسة أو لقضاء شؤون المنزل والأولاد فإن هذا الخروج لا يحتاج إلا إلى موافقة عامة من الزوج، ولا تحتاج الزوجة أن تستأذن في كل مرة، وهذا أمر يحكمه العرف.
أما إذا كان هذا الخروج إلى زيارة أسرة غير معروفة عند الزوج، أو أن هذا الخروج يترتب عليه مبيت خارج بيت الزوجية، فهذا لا بد فيه من إذن وموافقة الزوج. فإن لم يوافق لا يصح للمرأة الخروج.
والخلق الإسلامي يقتضي أن الرجل أيضاً إذا أراد أن يسافر أو يبيت خارج المنزل أن يخبر زوجته بذلك؛ لأن من حقها أيضاً أن تعرف مكان زوجها عند غيابه من المنزل.
أما سفر المرأة دون محرم فالأصل فيه عدم الجواز لما ورد في ذلك من أحاديث ، قال فيها بعض أهل العلم بعدم جواز سفر المرأة وحدها.
وقيد آخرون جواز السفر بوجود رفقة مؤمنة من الرجال أو من الرجال والنساء معاً. والنهي في الحديث معلل بالخوف على المرأة من الأذى الذي قد يلحقها، وبالفتنة إذا سافرت وحدها، خاصة وأن مخاطر الأسفار قديماً كثيرة. وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أذن لأمهات المؤمنين أن يسافرن إلى الحج مع الرفقة المؤمنة، وأرسل معهن عثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف أخرجه البخاري (رقم: 1761) والبيهقي (4/326-327).
هذا في السفر الذي تسافره المرأة من مدينة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر وتصل في نفس اليوم الذي سافرت فيه حيث تجد الرفقة الآمنة. أما إذا كان السفر يتطلب مبيتاً في الطريق كالفنادق، أو أن السفر للقيام بعمل معين يتطلب إقامة مدة معينة، فالأصل في هذه الحالة أن تسافر المرأة مع محرم لها، أو تقيم المدة المطلوبة مع أسرة مسلمة في ذلك البلد، سداً لذريعة الفتنة أو الأذى الذي قد يحصل للمرأة. أ.هـ
وتقول الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر :
اختلف الفقهاء في اشتراط المحرم لسفر المرأة، فمذهب الحنفية والحنابلة على ضرورة وجود المحرم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر امرأة فوق ثلاث إلا مع زوج أو محرم". وذهب الشافعية والمالكية إلى عدم اشتراط المحرم والاكتفاء بالنسوة الثقات، واشتراط المحرم كان نتيجة عدم الأمان في الطريق طريق السفر وفي وسيلة السفر، ومع تقدم هذه الوسائل فإننا نرجح مذهب الشافعية والمالكية بشرط أن يكون السفر بإذن الزوج إن كانت متزوجة أو بإذن الولي إن لم تكن متزوجة.
والله أعلم.
Read more: إسلام أون لاين.نت - اسألوا أهل الذكر - سفر المرأة بغير محرم للمؤتمرات العلمية
منقول
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 31921
تاريخ التسجيل : 03Feb2009
المشاركات : 1,416
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: el rgl el shmal :D
السيارة[2]: moto leg :D
دراجة بخارية: اول مجبها هقلكم
الحالة :
سيادتك شكرا لردك ..
بس تعالى نتناقش
1- اللبس : هل لبس المضيفات شرعى حتى في الخطوط الجوية السعودية اللي بنقول انهم محجبين؟ .. الاجابة: لأ اذا الشغل دا حرام
2-السفر بدون محرم: أختلف فيه العلماء وهنتكلم كتير في الصحبة الآمنه فمش هنكلم كتير .. بس نكلم في انها لما تبات في بلد تانية لوحدها يبقي دا حلال؟ منين طيب ؟
موضوع الصحبة الأمنة مش هكلم فيه بس انا عايز اقول رأي بس مش هحطوا في اسباب التحريم .العلماء اللي بيقولوا الصحبة الامنة لهم كل التقدير .. بس السؤال الحج والعمرة لا يجوز الا بمحرم او بعدما تشيخ المرأة يبقي المضيفة لأ؟ ممكن الرد ان الحج عشان بيأخذ فترة من الزمن وبيات ومشقة.. طب ما العمرة بتخلص في 3 سعات وممكن ترجع. معناها ان مش لازم محرم ماهي مش هتبات ومفيش مشقة لو اترد الرد دا.
غير كدا لو قلنا الحج والعمرة عشان في رجال في الحرم وخوف على المرأة (ولو انه اكيد الحرم آمن بأذن الله) طب وهو الطيارة دي مخصصة للسيدات مهي معظمها رجالة يعني الاحتكاك بالرجال طول الرحلة .. دا عكس الحج او العمرة اللي اصلا المرأة مش بتتعامل معاهم دا مجرد ان في رجالة ..
3- الاحتكاك الشديد بالرجال : هى لما تبص للعميل وتبتسم وهي بتخدمه هي دي مش فتنة؟ دا النبي (ص) قال النظرة سهم من سهام الشيطان.. شوف كام نظرة وكام سهم عقبال مالرحلة دي تخلص .. وهي لما المضيفة توطي تجيب الاكل من عربية الرول دا مش حرام؟ شوف اصلا كام عين بتتحرك مع المضيفة وخصوصا ان بيكونوا متنقين (دول بيستقطبوا غالبا الجمال .. معني كدا ايه؟)
حضرتك موضوع منقلش على حاحة حرام او حلال دا في الحجات المشكوك فيها .. او اللي عايزة عالم في الدين . او حاجة لست على علم بيها .. لكن انا بقولك انا بحرمها ليه وبالدليل .. اما اللي مش عايز يحرمها هو اللي يجبلي الدليل .. لأن انا لو جبت المضيفة نفسها وقلتلها العمل دا حلال وألا حرام الغالبية منهم هيقولوا حرام ان لم يكن كلهم ..
كلمة حرام كبيرة اه.. بس منجبس واحدة متبرجة او مش محجبة حجاب شرعي ومشتني افكر دا حلال والا حرام .. بعيدا عن السببين التاني والتالت كفابة الأول ..
والا كلامي في حاجة غلط ؟
رقم العضوية : 3040
تاريخ التسجيل : 06Nov2007
المشاركات : 772
النوع : انثى
الاقامة : cairo
السيارة: toyota corolla 2009
السيارة[2]: Nissan Sunny 2008
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
بصراحة كلامك فيه حاجات غلط, بس أنا حرد على النقطة اللي أنا جبت لها فتوى اللي هي السفر من غير محرم لأن أنا محبش أتكلم في نقطة دينية من غير دليل.
موضوع الصحبة الأمنة ده شيوخ كتير ليهم ثقلهم أفتوا بيه و بعدين أنا زي ما قولت قبل كدة أن الحديث بيقول انها متسافرش مسيرة يوم و ليلة بدون محرم, يعني بيتكلم على طول طريق السفر و مدته مش مدة الأقامة. و بعدين حضرتك بتقول انها تبات في بلد تانية لوحدها حلال منين, أنا اللي بسأل حضرتك حرام منين؟؟؟؟؟؟؟ أنا عمري ما سمعت أن فيه أي حديث حرم ان المرأة تبات لوحدها. على كدة بقى أي راجل شغله بيستدعي انه يسافر لازم يستقيل أحسن عشان مراته ماتباتش لوحدها خصوصا لو هما أصلا عايشين في بلد غير بلدهم.
و بعدين جايبين لحضرتك فتاوى أن ابن تيمية و الامام أحمد و الامام الشافعي أجازوا الحج مع نساء ثقات و أن عمربن الخطاب رضي الله عنه سمح لنساء النبي صلى الله عليه و سلم بالحج مع عثمان بن عفان و برضه بتقول الحج حرام من غير محرم زي ما يكون ده الرأي الوحيد الصحيح و الناس دي كلها مبتفهمش!!!!!!!!!!!!!!
أنا اللي أعرفه أن لما العلماء يختلفوا في نقطة أكيد من حق حضرتك تاخد بالرأي اللي شايف نفسك مستريحله لكن مش المفروض تنكر الرأي الأخر و لا تحاول توحي للناس ان رأيك هو الوحيد الصواب...
و على فكرة اتباع هوى النفس مش بس بيكون في الناس اللي بتحلل الحرام لكن كمان للناس الي بتحرم الحلال فيا ريت ما نستهنش بالاتنين.
رقم العضوية : 29575
تاريخ التسجيل : 09Jan2009
المشاركات : 5,234
النوع : ذكر
الاقامة : Ismailia city & heliopolis
السيارة: daewoo juliet 2003
السيارة[2]: proton persona m/t
الحالة :
استاذ سامو احنا كدا خرجنا عن نطاق المضسفة خالص و دخلنا في مهن كتير تانية....- الاحتكاك الشديد بالرجال : هى لما تبص للعميل وتبتسم وهي بتخدمه هي دي مش فتنة؟
هوا الابتسام للعميل فتنة ازاي يا باشا؟
[rmade]http://cdn-www.greencar.com/images/alpha-romeo-hot-diesel-sports-car/Alfa-Romeo-Article-Lead.jpg[/rmade]
You 're beautiful , Its true
رقم العضوية : 23065
تاريخ التسجيل : 24Oct2008
المشاركات : 6,831
النوع : ذكر
الاقامة : Egyptian highways
السيارة: -------
السيارة[2]: Hyundai Verna 2007
الحالة :
رقم العضوية : 44707
تاريخ التسجيل : 09Aug2009
المشاركات : 915
النوع : ذكر
الاقامة : US
السيارة: -
السيارة[2]: 98 C230 Kompressor
الحالة :
رقم العضوية : 42165
تاريخ التسجيل : 09Jun2009
المشاركات : 1,653
النوع : ذكر
الاقامة : Heliopolis
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
الإخوة الزملاء
اعتقد الموضوع وسع شوية عن اصلة:)
طبعا الكل تكلم عن رأيه بحرية سواء المؤيد للوظيفة وشايف ان مفيش فيها حاجة وعادي خالص وسواء الي معتقد انها لا تجوز لمرأة مسلمة. وكثير من باقي الأعضاء اكتفوا بالمشاركة ولربما عرفوا وتعلموا شيئا جديدا.
اعتقد ان ما يقصد الأخ samoevil911 في حدود معاملة المرأه مع الرجال الأجانب عنها .فإن كان ترقيق الصوت للسيدات في الكلام مع الرجال الأجانب عنها لا يصح (لَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ) لماذا؟ لكي لا يطمع فيها من في قلبة مرض فيتمادى معها. فمن باب اولي البعد عن اي شئ ممكن يسبب فتنة.
ولا تنسوا اخواني ان أهل العلم اختلفوا في جواز كشف الوجه للمراة فمنهم من يري بوجوب تغطيته ومنهم من يري بعدم وجوبة.
ومن قال بجواز كشف الوجه والكفين فلم يجيز وضع الزينة والمساحيق (الميكياج) والتعطر وما خلافة,.
وربنا عز وجل امر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر
قال الله تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) الآية (النور:30-31)
بعد كده نقول النظرة تلو النظرة فالبحلقة والإبتسامة والضحكة والهزار مفيهموش مشكلة؟
وكما قيل: نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء......
طبعا الرد خارج إطار الموضوع ولكن احببت ان اوضح نقطة اثيرت من بعض الزملاء.
وربنا يهدينا إلى ما يحب ويرضى
يا رجالَ الليلِ جدّوا ... رُبَ صوتٌ لا يردٌ
لا يقومَ الليلِ إلا ....من لهُ عزمٌ وجدٌ
المفضلات