الطقس وتقلبات المناخ من أبرز العوامل في منطقة الخليج العربي ذات التأثير على كفاءة أداء السيارات، يضاف إليهما نوعية الوقود من حيث نسبة الرصاص فيه، وهو ما تداركته المصانع العالمية لإنتاج السيارات خصوصا خلال السنوات الـ 15 المنصرمة، فاعتمدت مواصفات خاصه في السيارات التى تصدرها إلى منطقتنا تتلاءم وطبيعتها المناخيه، بحيث باتت تلتزم ما يطلق عليها اســم «المواصفات القياسية الخليجية» التى أصبح توافرها بمنزلة رخصة لدخول منتجات مصانع السيارات إلى الأسواق الخليجية.

المقصود بالمواصفات الخليجية التى تتوافر في سيارات الوكلاء المعتمدين؟ وما هى المعايير التى على اساسها تم انتقاء ووضع تلك المواصفات؟ ومن الجهة السؤولة تحديدا عن وضع تلك المقاييس والتحقق من تطابقها على السيارات المستورده من بلد المنشأ قبل وصولها للعميل؟


في البداية وقبل الخوض في أي تفاصيل لا بد من التعرف على ماهية المواصفات القياسية الخليجية التى يشترط توافرها بشكل اساسي (وليس اختياريا) في جميع السيارات الواردة إلى الأسواق الخليجية قاطبه، بغض النظر عن انواعها وسواء كانت اوروبية او يابانية أو اميركية..إلخ، والتى يمكن استعراض أبرزها في ما يلي:

> زجاج أمامي من النوع «as1 » المكون من طبقتين بينهما مادة مسؤولة عن تماسك الزجاج وعدم تناثره عند تهشمه في الحوادث لحماية ركاب السيارة من الاصابه، وتصل نسبة التظليل به للحماية من أشعة الشمس حوالي 30 % دون التأثير على مستوى الرؤية الذي يصل إلى 70%. أما الزجاج الخلفي والجانبي فيكون من نوع «as2» طبقة واحدة.

> الاطارات تأتي بنظام تصميم يتحمل الحرارة والسرعة العالية من نوع a أو b بحسب نوع المركبة (صالون أو جيب) وسرعة المحرك.

> نظام تبريد متطور للمحرك متمثل في «راديتور» كبير لتحمل العمل الثقيل وحرارة الطقس في المنطقة مزود بـ «سينسر» مسؤول عن قراءة درجة حرارة سائل الراديتور بحيث عندما يصل إلى 60 درجة مئوية يعطي على الفور اشارات للكمبيوتر الذي يقوم بإعطاء الامر لمروحة التبريد الكهربائية للعمل على خفض درجة الحرارة (أما في الدول الأخرى فتعمل المروحة عن وصول الحرارة إلى 70 درجة مئوية).

> الالزام بأن يأخذ الإطار الاحتياطي نفس مواصفات وحجم الإطارات الاساسية للسيارة (حيث إنه في الدول الأخرى يأتي اصغر من الاساسي)

> يشترط في الجهة المصنعة انتاج اطارات من نوع «برن فلات تايرز» الذي يحافظ على مستوى نفخ الاطار في حالة البنشر (بالنسبة للسيارات الرياضية التى لا تحتوى على اماكن مخصصه للاطار الاحتياطي)

> تزويد «الاكزوز» بقطعتين معدنيتين احداهما لمعالجة الملوثات الغازية الناجمة عن عملية الاحتراق في المحرك والاخرى مسؤوله عن كتم الصوت منعا للتلوث الضوضائي.

> إلزام المصانع بتزويد السيارة بأحزمة الأمان ومطفأة حريق ومرايا جانبية يذكر عليها باللغة العربية عبارة «مقاسات وبعد الصورة في المرآه غير حقيقية»

> تزويد السيارة بحواجب شمس امامية عليها تعليمات تحذيرية باللغة العربية بعدم جلوس الاطفال على المقعد الامامي وضرورة ربط حزام الامان.

> معظم الاجزاء الداخلية للسيارات، وبخاصة الارضية والمقاعد مصنعه من مادة مقاومة للاشتعال.

> متانة متميزة في الهيكل الخارجي للسيارة لتحمل الصدمات وذلك لتوفير أكبر قدر ممكن من الحماية للركات عند الحوادث .

> مجموعة تعليق تعمل على تحقيق التوازن والسلامة في القيادة ومزودة بماصات للاهتزاز وملائمة للطرق الوعرة لتفادي الحوادث.

> اشارات انذار صوتية وضوئية تعمل تلقائيا عند انخفاض منسوب سائل الفرامل أو حدوث انخفاض للضغط فيه أو عند زيادة السرعة عن 120 كم في الساعة

> عمود «السكان» ماص للصدمات يتداخل في بعضه البعض ليمنع اصابة السائق عند الارتطام به في حالة وقوع حادث

> جميع أبواب السيارة مزودة بوسائل أمان تمنع انفتاحها تلقائيا عند التوقف اللحظي المفاجئ أو انقلابها.

> مكبح طوارئ «فرمله» لاستعماله عند تعطيل المكبح الرئيسي في السيارة لتوفير أكبر قدر من الامان للسائق.

منقول عن جريدة القبس الكويتية