لو زميلتي دي متجوزة وجوزها ده زميلنا في الاودة اللي جنبنا -اجيب مين يحوش عني
هات مولانا .. أفاده الله ..
حأعمل نفسي ما فهمتش ..خلاص , عرفت الرد يا اشقيه
يانادر انت مفهمتش كلام شريف كويس اسألني انا عنه أنا اللي عارف هو يقصد ايه
رقم العضوية : 76
تاريخ التسجيل : 22Apr2007
المشاركات : 101
النوع : ذكر
الاقامة : الاسكندريه-فرنسا
السيارة: cerato
السيارة[2]: ford fista
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
انا قصدي من ذكر تعليق محمود السعدني هو بعد بعض علماء الدين عن قضايا وهموم الامه يعنى انت شايف وضعنا بقى عامل ازايالله يكرمك يا محمد ماتقولش كده دا محمود السعدنى هو اللى متخلف
مسلم يعنى ارهابي عربي بلاش اقوللك :!: واقتصر دور بعض العلماء علي عدم ربط الدين بالدنيا كما ارادت الدولة وكانهم شيئيين منفصلين مع ان حال الامه لم ولن ينصلح الا باتباع اوامر المولي عز وجل ,
زد علي هذا هناك ما يسمى بفقه الاولويات علي حد علمي يعنى انت شايف الي بيحصل في العراق وفلسطين وافغانستان والصومال والسودان ومش عاوز اعد علشان ما انساش وبعدين علمائنا الافاضل بيتجادلوا حول هذه المواضيع طيب كان من باب اولي ان يقولوا المفروض ان تفصل بينهم ويكون فيه مكاتب للرجال واخري للنساء,
معلهش طولت لكن سؤال اخير يا دكتور لو جالك مريض او عندك حالتين واحد عنده جرح بسيط في يده والاخر عنده الزائده الدوديه
هاتدي الاولويه لمن فيهم :?: هذا هو قصدي من ذكر تعليق محمود السعدني
أتحرقنى بالنار يا غاية المنى****فأين رجائى فيك أين مخافتى
رقم العضوية : 576
تاريخ التسجيل : 10May2007
المشاركات : 315
النوع : ذكر
الاقامة : 6 أكتوبر
السيارة: واجا
السيارة[2]: بلونيز
الحالة :
لو زميلتي دي متجوزة وجوزها ده زميلنا في الاودة اللي جنبنا -اجيب مين يحوش عني
هات مولانا .. أفاده الله ..
حأعمل نفسي ما فهمتش ..خلاص , عرفت الرد يا اشقيه
يانادر انت مفهمتش كلام شريف كويس اسألني انا عنه أنا اللي عارف هو يقصد ايه
خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَ إِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ
رقم العضوية : 79
تاريخ التسجيل : 22Apr2007
المشاركات : 9,737
النوع : ذكر
الاقامة : بنــهــا
السيارة: Perodua Kancil 1998
السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014
الحالة :
أولا: علماء الأمة مش هم المسئول الأول عن وضعنا الحالى.
ثانيا: كلامنا فى الأول كان عن اهتمام العلماء "بالصغائر" وتركهم للتقدم العلمى ، والآن نتكلم عن استمرار اهتمامهم "بالصغائر" وتركهم "الكبائر"..
يا سيدى الفاضل: ليس من المطلوب من "كل" العلماء الحديث فى موضوع واحد ، فهناك من يتولى مواضيع الجهاد وغيرهم من يتولى المواضيع الأخرى...
قل لى بالله عليك.. كيف تطالب أناس لا تحسن الوضوء بالتقدم؟ كيف يتقدم أناس لا يحسنون الوقوف فى صف الكتف بالكتف والقدم فى القدم؟ كيف تقول لناس" اتقوا الله" وهم لا يعرفون أركان الإيمان ونواقض الإيمان؟...
هل عندما تقدم المسلمون بدأو من التقدم أم بدأو من البنية الفكرية والعقائدية ؟
لو كلمتنى عن الأولويات سنختلف على تعريفها..
الخلاصة: لا تحتقر الجدال فى أى "صغيرة" فنحن الآن لا نعلم الصغائر ولا الكبائر وعايزين اللى يعلمهم لنا..
ولو جاء لى مريض بجرح بسيط وآخر بزايدة هعالج أبو جرح بسيط وأحول التانى للمستشفى علشان أنا مش تخصص جراحة عامة..
[aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرينDr Ahmed AbdelghanyENT,H&N consultant - Benha University
my website: www.drahmedclinic.com
رقم العضوية : 185
تاريخ التسجيل : 25Apr2007
المشاركات : 448
الحالة :
حاجه غريبه انا مستغرب
رقم العضوية : 38
تاريخ التسجيل : 17Apr2007
المشاركات : 1,847
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة
السيارة: none
السيارة[2]: Kia Rio 2006
دراجة بخارية: لا
الحالة :
يا جماعة الخير .. اسمحوا لي أن اتكلم بجد شوية عن هذه المشكلة بهدوء :
أولاً : من الضروري ألا نتخذ الفتاوى إلا من المتخصصين في الفقه وحدهم ، وليس المتخصصين في الحديث أو التفسير أو العقيدة فهؤلاء هم من يملكون زمام الفتوى بحق ، ولكن لقب استاذ في جامعة الأزهر ( وأنا أحدهم وأتشرف بذلك ) أصبح مناطاً للفتوى أحياناً بغير تقدير في الغالب وبغير تبصر وبغير علم ( أحياناً ) وأنا أستطيع أن أذكر لكم عشرات العلماء ممن ينتسبون للأزهر في تخصصات بعيدة جداً عن الفقه ويقومون بالفتوى ، هذا ناهيك عن غير المنتسبين للأزهر أصلاً وممن لا يحوزون معرفة فقهية أصيلة .
ثانياً : كتاب الدكتور عبد المهدي جاء لدفع الشبهات فعلاً عن السنة النبوية ، حيث قام أحد الكتاب بوضع كتاب يؤكد فيه على وجود أحاديث موضوعة في صحيح البخاري عملاً بمبدأ كدة كسبان وكدة كسبان ، وطرح فيه حديث إرضاع الكبير بحيث لو قيل إنه حديث مدسوس أكد فساد صحيح البخاري وبالتالي وضع السنة النبوية محل شك ، وإن صح أكد على أن هذا الحديث ينافي العقل ( والعياذ بالله ) وهو الفخ الذي وقع فيه هؤلاء العلماء حيث دافعوا عن الحديث وأفتوا ، والأولى صحيحة والثانية خاطئة .
ثالثاً : هنك شيء في اصول الفقه يسمى الإجماع ، وقد ثبت إجماع المذاهب الأربعة على أن اللبن الذي هو مدار الرضاعة والتحريم هو ما أنبت اللحم وأنشز العظم ، وهو ما ينتفي معه بالضرورة مسألة إرضاع الكبير ويجعلها حالة خاصة لسالم .
رابعاً : سالم هذا كان أبناً متبنى ، ومات أبوه بالتبني ، ونزلت آية تحريم التبني وكان يعيش مع أمه بالتبني في بيت واحد ، فكان الحديث رحمة من النبي بحاله وحال أمه حتى تستمر الحياة بينهما دون حرمة ، وهو ما لا يمكن أن ينطبق بعد انتهاء الحالة وهي حالة الانتقال من التبني المحرم التي انتهت في عصر البعثة النبوية وحرمت بنص قرآني صحيح .
خامساً : أن التناول الإعلامي لمثل هذه الفتاوى المثيرة للجدل ليس عفوياً ، وإنما يتم بغرض الانتقاص من الدين وعلماءه وهو ما حدث وانظروا لمداخلاتكم ، أو التأكيد على أن هذا الدين غير عقلاني ، أو تأكيد حالة الإلهاء لمن اراد أن يهتم بالدين أو غيره من الأمور حسبنا الله ونعم الوكيل .
سادساً : ما أورده الأستاذ محمد علي عن قول محمود السعدني غير سليم ، وكلام السعدني في هذه القضية كلام اقل ما يقال عنه أنه تخلف وهبل لماذا ؟
لأن فقهاء الأمة حين حاولوا تخيل بعض الأمور التي بدت في عصرهم مستحيلة أو نادرة وتبيان الحكم الشرعي فيها كان ذلك بهدف تحقيق شمول الفقه الإسلامي لكل أمور الحياة ، والرد على مثال قربة الفساء ( أي الريح ) واضح وموجود في حياتنا الحقيقية فعلاً .
فما هو الحكم الشرعي لمن يركب قسطرة البول أو من يحمل قربة للفضلات ، هل تصح صلاته أم لا ؟ أجيبونا يا سادة ستجد أن مثال قربة الفساء هو المثال الذي يتجلى فيه هذا الحكم الشرعي .
وعندما قال الشافعي رحمه الله عن مثال من له رأسان هل يمسح في الوضوء عليهما أم على أحدهما ، أليس هذا مثلاً للتواءم الملتصقة هل يعد كل منهما له أهلية أم كليهما بأهلية واحدة ، وكيف لأحدهما أن يصلي إن كان الآخر على غير وضوء .. افيدونا يا سادة .
لذا وجب هنا أن ننظر إلى الأمر بنظرة أعمق وأكبر ، ورجاء خاص ألا نهين العلماء من اصاب منهم ومن أخطأ ، هذا شريطة أن يتصفوا بالعلم لا الادعاء . خاصة ونحن أول الناس الذين نؤكد دوماً على حق الاختلاف وحق الاجتهاد
تقبلوا خالص مودتي وحبي
رقم العضوية : 66
تاريخ التسجيل : 20Apr2007
المشاركات : 979
النوع : ذكر
الاقامة : بورسعيد القاهرة رايح جاى
السيارة: قشقاى ان شاء الله
السيارة[2]: Proton Waja 2006 F/O A/T
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا جماعة الموضوع ده سياسى بحت و لو بصيتوا على إسم النكرة صاحب الفتوى هتلاقوه مش مألوف لدى مسلمين السنة ألا وهو عبدالمهدى و ده منتشر جدا عند الشيعة و بخاصة الرافضة الذين بدأوا فى الإنتشار و الظهور بمصرنا الحبيبة بحجة محبة آل البيت و الرسول و الرسول منهم براء.
و هم يثيرون مثل تلك الموضوعات كل فترة و لو بصيتوا على فتوى جمال البنا هتلاقوها بردوا فى نفس و قت فتوى السيستانى بتاع العراق و هكذا هى فتاوى موجهة و تظهر فى أوقات معينة لشغل المسلمين عما يدور حولهم و للتشكيك فى كتب أهل السنة بما يصب فى مصالح الروافض و أذنابهم و الموضوع لا يحتمل الهزار أو التهريج لأنه لا يجوز الهزار فى أمور الدين .
و فقنا الله و إياكم لما فيه سبل الخير و الرشاد.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
8) :lol: 8)
م / هانى أبو عبدالرحمن
رقم العضوية : 388
تاريخ التسجيل : 30Apr2007
المشاركات : 5,576
النوع : ذكر
الاقامة : Port Said
السيارة: N/A
السيارة[2]: BMW 330i
دراجة بخارية: N/A
الحالة :
شكر جزيل للدكتور احمد سمير لتوضيحه لماذا يجتهد الفقهاء للتوصل لأحكام في امور تخيليه قد تبدو سخيفه للوهله الأولى.. و هي في الواقع حقيقيه و ممكنه و امثله الدكتور خير دليل.
Thanks
Ahmed Hassan
When all you have is a hammer, everything looks like a nail
رقم العضوية : 50
تاريخ التسجيل : 18Apr2007
المشاركات : 1,532
الاقامة : CAIRO
الحالة :
الرجاء من الزملاء بعد أن جاء الدكتور "أحمد سمير" بالقول الفصلالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير
الكف عن الحديث من أجل المهاترات
فمن لديه أستفسار سوف يتقدم بسؤاله وسيرد عليه الدكتور "أحمد" بنفسه (لأنه هو الشخص المؤهل للرد في مثل هذه الأمور الدينيه)
وأي مداخله لا تهدف لأي شيئ سوف يتم حذفها
شكرا لتفهمكم
رقم العضوية : 306
تاريخ التسجيل : 28Apr2007
المشاركات : 3,303
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: فورد فوكاس
السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا
الحالة :
شكر خاص وتحية إعزاز وتقدير للزميل وائل أبو الأمورة نورا على تفهمه للموقف وإعادة فتح الموضوع الذي لم يتجاوز المسموح
شكراً مرة أخرى.
رقم العضوية : 576
تاريخ التسجيل : 10May2007
المشاركات : 315
النوع : ذكر
الاقامة : 6 أكتوبر
السيارة: واجا
السيارة[2]: بلونيز
الحالة :
أكرر الشكر للدكتور أحمد سمير .. وأنا مع أ/ هاني في أغلاق هذا الموضوعشكر جزيل للدكتور احمد سمير لتوضيحه لماذا يجتهد الفقهاء للتوصل لأحكام في امور تخيليه قد تبدو سخيفه للوهله الأولى.. و هي في الواقع حقيقيه و ممكنه و امثله الدكتور خير دليل.
خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَ إِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ
المفضلات