| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 2 من 2

  1. #1

    الصورة الرمزية seqoia

    رقم العضوية : 50214

    تاريخ التسجيل : 17Oct2009

    المشاركات : 836

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: صني 2011 ex

    السيارة[2]: صني 2013 ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : seqoia غير متواجد حالياً

    افتراضي تويوتا ترد بالأدلة والبراهين على تقرير قناة abc الأمريكية المفبرك - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    تويوتا ترد بالأدلة والبراهين على تقرير قناة ABC الأمريكية المفبرك
    14 مارس/الأحد 2010 (GMT)

    رسم توضيحي لتوصيلات دواسة البنزين بينما كان أكيو تويودا رئيس شركة تويوتا يهم لتقديم شهادته إلى الكونغرس الأمريكي، سعت قناة ABC الأمريكية التي تقود حملة واسعة ضد تويوتا إلى استباق جلسات الاجتماع بتقديم فقرة تلفزيونية «مفبركة» للتأثير سلبا على أعضاء الكونغرس. وأظهرت الفقرة تجربة أجراها البروفيسور ديفيد غلبرت الأستاذ المحاضر في جامعة إلينوي وادعى فيها كيف يمكن أن تتسارع تويوتا أفالون دونما قصد بعد أن غير مجرى توصيلات الأسلاك الكهربائية لنظام دواسة الخانق.

    وتناقلت وسائل الإعلام في 22 فبراير الماضي وعلى نحو سريع فقرة البروفيسور غلبرت، وظهر يجلس إلى جوار مراسل المحطة بريان روس الذي قاد الأفالون، ولكن ما هي إلا ساعات قليلة حتى بدأت وسائل الإعلام نفسها هجوما معاكسا على ABC ليس نصرة لتويوتا أو حبا فيها، بل لعدم حمل التجربة أي مقارنة مع سيارات منافسة للتأكيد بأن فقط سيارات تويوتا يمكن أن تتأثر بظروف التجربة، وبعد أن كشف هواة على شبكة الإنترنت عن فبركة في التصوير نأتي على ذكرها لاحقا.

    وفي 11 مارس وبعد يومين من إطلاق تويوتا لحملة إعلامية واسعة ضد فقرة ABC، سارعت القناة الأمريكية إلى الكشف عن حقائق عديدة تخص التجربة فيما يبدو أنه إجراء احترازي من ملاحقات قضائية واسعة يمكن أن تنال منها حتى من عملاء تويوتا أنفسهم لتخويفهم «عبثا» عبر تجربة مفبركة أرعبتهم ولا تمت لأرض الواقع بصلة.

    واعتذرت ABC وقالت بأنها أساءت التقديرات بإعادة تحرير فقرة تويوتا على نحو غير صحيح، وذلك بعد أن كشف الكثير من الخبراء والهواة على مواقع الانترنت أن التجربة مفبركة منذ لحظاتها الأولى عندما كشفت الصورة وخلال التسارع المفبرك عن تحرك عداد سرعات دوران المحرك Tachometer إلى سرعته القصوى بينما كل الأدلة المحيطة تدل أنها كانت متوقفة بالكامل.

    الصورة التي نقلتها ABC وادعت فيها أن السيارة بحالة تسارع شديد بينما يمكن ملاحظة أن أضواء الفرملة المركزية والابواب وعدم ربط أحزمة الأمان مشتعلة ما يدل على أنها في وضع الوقوف، ولو دققتم في الصورة إلى اليسار ستجدون أن سرعة السيارة على صفر وأن موقع ذراع ناقل الحركة حسب لوحة العدادات على الوضع P أي الوقوف

    فقد استخفت ABC بعقول المشاهدين لدرجة أن العداد عند تصويره لإعطاء المشاهدين انطباعا أن السيارة كانت تتسارع على نحو جنوني وخطير كشف عن: ضوء الفرامل المركزية كان مشتعلا أي أنه في وضع التشغيل، ومؤشر ناقل الحركة على لوحة العدادات يشير إلى الوضع P، أي السيارة واقفة، ضوء أحزمة الأمان كان مشتعلا أي أنها لم تربط، بل وحتى ضوء الأبواب المفتوحة كان يوضح عدم إغلاقها، أما عداد سرعة السيارة فكان يشير إلى الصفر.

    بل وكشف آخر مشهد لعدادات السيارة وهي فعليا في حالة حركة بأن عداد دوران سرعة المحرك كان على 3000 دورة بالدقيقة وليس 6200 دورة بالدقيقة كما كشف التصوير المفبرك، ما يعني أن السيارة استجابت بشكل طبيعي بارتفاع سرعة دوران محركها فقط 1000 دورة بالدقيقة خلال 0.83 ثانية، ولكن التجربة المفبركة لقناة ABC كشفت عن ارتفاع بمقدار 5200 دورة بالدقيقة لنفس المدة وهذا لا يمكن أن يحدث على أرض الواقع.

    وبررت ABC في البداية السبب أنها كانت مضطرة لذلك لصعوبة تصوير العداد خلال قيادة السيارة بسبب الاهتزازات وأن القراءات لن تكون دقيقة، ولكن تويوتا سارعت إلى التوضيح بأن عداد سرعات دوران المحرك لكل السيارات يقدم قراءات دقيقة وليس لسيارات تويوتا فحسب.

    وعلقت البروفيسورة شارلوت غريمز الأستاذة المحاضرة والمتخصصة في القضايا الأخلاقية في قسم الصحافة لجامعة سيراكوز لمهنة الصحافة «في أي وقت تترك فيه وسائل الإعلام مجالا للتشكيك في أي من قصصها، تكون قد وقعت في مشكلة خطيرة». وتساءلت «هل اعتقدت ABC بأن شركة لديها مصادر واسعة مثل تويوتا لن يكتشفوا فبركة القصة وسيردون عليها».

    والأدهى والأمر أن مذيعة أخبار ABC سألت روس عن شعوره بعد التجربة، فقال بأنه مهتز ويرتجف وأنه لا يريد لأحد أن يكون بسيارات تويوتا، على الرغم من تصوير السيارة وهي واقفة!

    وبالفعل، قامت تويوتا بتوضيح فبركة تجربة غلبرت وكيف أنه شوه الحقائق بالتلاعب في الشبكات الكهربائية للسيارة وبطريقة يستحيل أن تحدث بدون تدخل يدوي.

    وقالت تويوتا بينما تقوم واحدة من أشهر وأقوى المؤسسات الأمريكية في الهندسة الكهربائية وهي «إكسبوننت» بإجراء تجارب مكثفة على النظم الإلكترونية لسيارات تويوتا وبشكل مستقل كليا، نواجه تجربة مفبركة قامت بها محطة أمريكية شهيرة.

    وقد أكدت كل التجارب التي أجرتها إكسبوننت حتى الآن عدم وجود أي خلل في أنظمة التحكم الإلكترونية لسيارات تويوتا حتى بعد تعريضها لمجالات مغناطيسية متعددة في نفس الوقت.

    الدكتور شكري سوري أحد أهم خبراء الأنظمة الإلكترونية في الولايات المتحدة يوضح فبركة قناة ABC

    ويقود إكسبوننت في مكتبها بنيويورك الدكتور المتخصص شكري سوري الشهير بتحليل النظم الكهربائية والإلكترونية المختلفة سواء لاستخدامات وسائل النقل أو أنظمة الكمبيوتر أو الأجهزة الطبية والبصرية بحثا عن أي خلل فيها أو أي اختراق لشبكات الكمبيوتر. ولديه العديد من براءات الاختراع المهمة في عالم الإلكترونيات ويعتبر من أهم الخبراء في عالم الإلكترونيات وتلجأ إليه كبرى الشركات العملاقة حول العالم لاستشارته في سلامة أجهزتها.

    وفي معرض ردها على تجربة البروفيسور غلبرت قالت تويوتا: لقد تلاعب بالشبكات الإلكترونية للسيارة وأعاد توجيه أسلاكها بطرق متعددة وفي تسلسل معين لخلق ظروف يستحيل أن تحدث بدون تدخل بشري وهو ما سيترك أدلة مادية ملموسة لا يمكن إغفالها.

    وخلال تقديمه لفقرته مع البروفيسور غلبرت، ادعى مراسل ABC بريان روس بأنه سيكشف عن خلل خطير في نظام الخانق الإلكتروني لسيارات تويوتا يمكن أن يؤدي إلى تسارعها بدون تدخل من السائق.

    وفي اليوم التالي، قدم البروفيسور غلبرت شهادته إلى لجنة استماع الكونغرس الأمريكي بهدف التأثير سلبا على أجواء اللجنة. وقد طالب الكثير من أعضاء الكونغرس باستبعاد شهادته لأسباب مختلفة نوضحها لاحقا.

    وأجرت تويوتا مباشرة بعد فقرة ABC المفبركة وبواسطة مهندسيها ومهندسي إكسبوننت نفس تجربة البروفيسور على سيارات مختلفة من مصانع أخرى فكانت النتيجة مشابهة.

    البروفيسور كريستيان غيردز في مؤتمره الصحفي يوضح أن تجربة غلبرت وABC ستأتي بنفس النتائج على سيارات مصانع مختلفة وليس تويوتا

    وبطلب من تويوتا، قام البروفيسور كريستيان غيردز الأستاذ المحاضر في الهندسة الميكانيكية لجامعة ستانفورد الشهيرة ورئيس مركز أبحاث السيارات في الجامعة بمراجعة مستقلة وشاملة لتجربة البروفيسور غلبرت.

    وعرض البروفيسور غيردز في مؤتمر صحفي كبير نتائج تجاربه ومقارناته والتي صورها تلفزيونيا للتأكيد على فبركة تجربة غلبرت. حيث قام غيردز بتحويل مسارات أسلاك الشبكات الكهربائية لوحدات التحكم في السيارات المختلفة تماما كما فعل غلبرت وبدون أي زيادة أو اختلاف.

    وفي نفس المؤتمر، لخصت كريستن تابر المدير العام لشعبة النظم الإلكترونية في مركز تويوتا التقني في الولايات المتحدة ثلاث مشاكل رئيسية في تجربة البروفيسور غلبرت، حيث أكدت أن طريقة تغيير مسارات الأسلاك للدوائر الكهربائية سيؤدي إلى عملها بطريق مختلفة كليا عن المطلوب منها.

    وحول عدم قدرة نظام التحليل الذاتي OBD-II لسيارة تويوتا أفالون قراءة حدوث خلل تسارع غير مقصود، قالت بأن أي ظروف مصطنعة كالتي قام بها غلبرت لا يمكن لأي نظام تحليل ذاتي كشفها، فما قام به فعليا وعبر تجربته هو دفع دواسة الخانق كهربائيا بتوصيله للأسلاك بشكل مباشر بدلا من دفعها بقدمه، أي أنه لم يخضع وحدات التحكم لمؤثرات مغناطيسية أو خارجية أثرت عليها وأدت إلى حدوث خلل فيها.

    أما المشكلة الرئيسية الثالثة فهي أن لو أن حادثا قد نتج عن تسارع غير مقصود بناء على نفس التلاعب الذي أجراه البروفيسور غلبرت، فإن هذا الأمر سيترك أدلة مادية دامغة تؤكد على العبث بالاسلاك، فقد أوصل الأسلاك ببعضها البعض وبشكل يدوي بعد أن أزال العزل المحكم عنها، ولو حدث ذلك فإن أي خبير فني سيكشف الخلل وهذا لم يحدث أبدا.

    وحاولت ABC والمراسل روس تهويل القصة عبر توضيح أن جهاز التحليل الذاتي لم يكشف وجود الخلل بعد افتعال عملية التسارع الغير مقصود. وهذه نقطة ارتكاز رئيسية للتقرير فندها البروفيسور غيردز وكذلك إكسبوننت عبر تجارب المقارنة التي أجرتها، حيث لم تعط أي من السيارات الأخرى قراءات تدل على وجود خلل بعد تعريضها لنفس ظروف أفالون.

    وتضمنت تجربة البروفيسور غلبرت عبثا مقصودا وفي تسلسل معين لا يمكن أن يحدث على أرض الواقع بدون تدخل بشري وشملت:

    قطع سلكين كهربائيين معزولين كليا مهمتهما تزويد وحدة التحكم الرئيسية بالمحرك ECM بقراءات دقيقة حول موقع دواسة البنزين، وعلى الرغم من عزل السلكين بطبقات حماية محكمة كي لا يتلامسا، قام البروفيسور غلبرت بتوصيل السلكين يدويا عبر مقاومة كهربائية 200 أوم.

    وهذا الأمر بحد ذاته لن يؤدي إلى ارتفاع شديد في سرعة دوران المحرك، ولكي يحدث ذلك عمل على إزالة العزل عن سلك ثالث مهمته تغذية دواسة البنزين بطاقة كهربائية قوتها 5 فولت، ثم ربطه عبر وصلة منخفضة المقاومة إلى سلكي قراءات موقع دواسة البنزين فأعطى المحرك انطباعا أن قد تم دفع دواسة البنزين.

    وما سبق يعني أنه فعليا حرك دواسة البنزين ولكن بالكهرباء بدلا من قدمه، وكأنه يشغلها بالريموت كنترول، ولذلك لم تكشف الأفالون وكذلك السيارات الأخرى التي جربها البروفيسور غيردز عن قراءات تدل على وجود خلل فني.

    وعندما أجرى البروفيسور غيردز وإكسبوننت نفس التجربة على سيارات من مصانع مختلفة، كانت المحصلة واحدة مع اختلافات بسيطة في المقاومة.

    وردا على ادعاء ABC أن الظروف التي خلقها البروفيسور غلبرت حدثت فعلا على أرض الواقع، قالت تويوتا بأن ظروفا مثل هذه لو حدثت كما ادعت المحطة فإنها ستترك أدلة مادية دامغة لا يمكن لتويوتا أو لأي مدقق فني أن لا يدركها. وفند البروفيسور غيردز بصور فوتوغرافية متعددة توضح كيف يمكن أن تبدو وحدات التحكم لو تم العبث فيها على طريقة غلبرت وأن الكشف عنها حتمي ولا يمكن التهرب منه.

    وقد طالب العديد من أعضاء الكونغرس باستبعاد شهادات غلبرت في لجان الاستماع الخاصة بتويوتا، وكذلك استبعاد تجربته المفبركة ذلك لأنه مستأجر من شركة المحامي شون كين الذي يقود حملات دعاوي جماعية ضد تويوتا. ونوهت تويوتا بأن ABC قدمت المحامي كين في واحدة من فقراتها بهدف تعزيز الثقة بتجربة البروفيسور غلبرت ولكن المحطة وكذلك كين لم يشيرا إلى أن البروفيسور غلبرت بالأساس يعمل لصالح كين مقابل أجر مادي.

    كما وقالت تويوتا بأن ABC لم تطلب من تويوتا كما هو متعارف عليه في القضايا الإعلامية المثيرة للجدل بالتعليق على التجربة أو أن تكون حاضرة لها لتدحض الاتهامات عنها، مما يؤكد بأن التجربة كان الهدف منها تزييف الحقائق في نفس الوقت الذي كانت تواجه فيه تويوتا الكونغرس.

    وشملت تجارب المقارنة سيارات من مرسيدس-بنز وBMW وشفروليه وسوبارو وهوندا وفورد وكرايسلر.


  2. #2

    الصورة الرمزية د.محمود صلاح

    رقم العضوية : 1435

    تاريخ التسجيل : 14Jul2007

    المشاركات : 14,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا

    السيارة[2]: اوبترا

    الحالة : د.محمود صلاح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    محترمين وبيحافظوا على سمعتهم



 

المواضيع المتشابهه

  1. وزارة النقل الأمريكية تمنع نشر تقرير يؤكد براءة تويوتا
    بواسطة Samah AbdAllah في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-08-2010, 09:58 PM
  2. الحكومة الأمريكية تحقق فى سلامة تويوتا كرولا
    بواسطة hanady في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-03-2010, 09:26 AM
  3. قناة الحياة قناة متضاربة
    بواسطة كابوس الليل في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-08-2009, 06:35 PM
  4. تقرير يفضح رجال أعمال العرب لاستثمارهم في أكثر من 320 قناة إباحية
    بواسطة Eng. Rafy Samy في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 21-06-2009, 04:36 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 010, 10, 100, 1000, 11, 14, 20, 200, 2010, 22, 30, 300, 3000, 41, 45, 450, 50, 52, 520, 5200, 54, 62, 620, 6200, 83, لأ, لما, ملاحظ, ملاحظة, ملاحقات, أمان, لأي, لمختلف, لمدير, لمحرك, لأجهزة, للجنة, أمريكي, أمريكية, لمركز, لأستاذ, للسيارة, لمشكلة, لمهن, لأول, لأنه, لمقارنة, ab, abc, ما, لامة, لاب, لابو, لاي, لاجتماع, لاحظ, مارس, لاستخدام, لاعب, لاه, لان, ماضي, لذلك, لذا, مذيعة, أب, مثل, لثالث, مباشر, مباشرة, لتحليل, أبدا, لبداية, لتجار, لتجارب, مثير, مثيرة, لتجربة, متخصص, متخصصة, لتسارع, لتشغيل, متع, لتعليق, متعدد, لبعض, متهم, أبو, لتويوتا, لبنزين, لتوضيح, متوقف, لتقرير, ah, لى, لحملة, أخلاق, ليا, مجال, مجالا, مجالات, لجامعة, لجان, محاضرة, مية, مختل, مختلف, مختلفة, أخبا, لخبراء, مدير, لديه, محيط, آخر, مجرى, محرك, محركها, ليس, أحزمة, لحظات, ليه, ليها, أجهزة, مين, ليوم, لدوائر, لجنة, محطة, محكمة, ميكانيك, ميكانيكية, لدكتور, aki, al, مر, مراسل, لريموت, مرسيدس, مره, لرئيس, أرض, مركز, مش, أسلاك, لسا, لصالح, مشابه, مصادر, مشاه, مشاهد, مشاهدي, مصانع, لسائق, مشاكل, أستاذ, أستاذة, أسباب, مستقل, لسيارات, لسيارة, لشركات, مشهد, أشهر, لصور, مشكل, مشكلة, art, مع, لعملاق, معا, لعام, لعالم, معاك, معاكس, لعب, لعدادات, معين, لظروف, معرض, لعزل, مغناطيس, أعضاء, أعط, أعطى, لفة, مفتوح, مفتوحة, لفر, لفرامل, له, أهم, مهمة, لها, لهدف, لهواة, مهنة, مهندس, مهندسي, من, أول, لولا, منافس, منافسة, مواقع, منذ, مؤتمر, مؤتمره, مؤثر, لوحة, منخفض, منخفضة, مؤسس, مؤسسات, لنظام, لنفس, منه, منها, لون, موقع, مض, أضواء, مضطر, مط, مطلوب, مقابل, مقار, مقارنات, مقارنة, مقاومة, لقد, مقدار, مقص, مقصود, لقه, لقناة, أقوى, لك, لكل, لكمبيوتر, لكا, لكام, مكتب, مكتبه, لكثير, مكثف, مكثفة, أكيد, أكيو, لكهربا, لكهرباء, لكن, bm, bmw, ام, الل, الأم, الأمان, الأمر, الأمريكي, الأمريكية, الماضي, المتحدة, المثير, المتخصصة, الأبواب, الأخلاق, المختلفة, المدي, المحيطة, الأخر, المحرك, الأجهزة, المحطة, الميكانيكية, المركز, المركزي, المشاه, المشاهد, الأستاذ, المشكلة, المفبرك, المفتوح, المفتوحة, المهمة, الآن, الأول, الأولى, المؤتمر, المؤسس, الأنظمة, المط, المطلوب, المقارنة, المقاومة, اما, الات, الاتهام, الاتهامات, الابواب, الاخ, الاخت, الاجتماع, الاختراع, الاس, الاستماع, الانتر, الانترنت, الذات, الذاتي, الت, التلاعب, التأثير, الثالث, الثالثة, التي, التحليل, التجربة, التحكم, البر, البراه, التسارع, التشغيل, التصوير, التعليق, البعض, التهرب, التو, البنزين, التوضيح, الثقة, التقدير, الي, الجامع, الجامعة, الخاص, الخاصة, الخانق, الخبر, الخبرا, الخبراء, الحركة, اليسا, اليوم, الحق, الحقائق, الدقيق, الدكتور, الريموت, الرغم, الرئيس, الرئيسية, امس, السائق, السبب, الشبك, الشبكات, الصح, السيارات, السيارة, الشرك, الشركات, الصف, الشهير, الشهيرة, الصور, الصورة, الع, العمل, العملاق, العملاقة, العام, العالم, العب, العداد, العدادات, العديد, الغير, الظروف, العزل, الفرمل, الفرملة, الفرام, الفرامل, الفعل, الفق, الفقر, الفقرة, الإلكترونية, الهدف, الإعلام, الإعلامي, الإعلامية, الهوا, الهواة, الإنترنت, الهند, الهندسة, الولايات, الواقع, النتائج, النتيجة, النظم, الوضع, النقل, الوقت, الوقوف, الطب, الطبي, الق, القراء, القصة, القصوى, الك, الكمبيوتر, الكا, الكام, الكامل, الكشف, الكهربا, الكهرباء, الكهربائي, الكهربائية, الكون, الكونغرس, اة, ابل, center, ابه, اتهام, ابواب, ادا, ايات, اية, اجتماع, اختلاف, اختلافات, اختر, اختراع, احق, cl, cm, ار, ارت, ارتفاع, اربه, ارو, اس, اسلاك, استماع, استجاب, استخدام, استخداما, استخدامات, استشار, col, color, اعتذر, اعتقد, اف, افتعال, اه, اهتزاز, او, اول, انت, انتر, انترنت, انيك, انف, انطباع, اضر, اقل, اقف, اكل, اكس, اكو, ذلك, ذات, de, ذر, ذراع, ذكر, ذكرها, تم, تماما, ثلاث, تلاف, تمت, تأثير, تمر, تلفزيون, تأكيد, با, بال, بالمحلة, بالمحرك, بالا, ثالث, بالتعليق, بالريموت, بالفعل, بالك, بالكام, بالكامل, بالكهربا, بالكهرباء, باب, ecm, بار, باش, ثاني, ثانية, باق, بث, بتجربة, بتحويل, تترك, تبع, ببعض, ببعضها, بتويوتا, بدلا, بدأت, بدا, بحالة, تجار, تجارب, بحثا, تدخل, تجرب, تجربة, تجربته, تحرير, تخص, بيع, بين, بينما, تحويل, بدون, تحكم, بر, برا, ترى, enter, بروف, ترك, بس, تسا, تسارع, تسارعها, بسبب, بسيارات, بسيط, بسيطة, بشر, بشري, تشغيل, تزويد, تشك, بشكل, er, es, تعلا, تعليق, تعال, تعارف, بعد, تغيير, تعريض, بعض, بعضه, بعضها, به, بها, بإجراء, تهرب, بإعادة, تهويل, بن, بنا, بناء, تواجه, بواسطة, تويوتا, تويوتا،, تويودا, بنيويورك, توصيلات, توصيله, بنزين, توغ, بنفس, توضح, توضيح, توضيحي, توقف, تؤكد, تضم, تضمن, تط, بطل, بطاقة, بطريق, بطريقة, بطه, بقا, تقدير, تقر, تقري, تقرير, تقوم, تقود, تك, تكشف, تكون, fa, ff, fo, font, gm, gs, home, hr, http, حل, حملات, حملة, يلا, جماعي, جماعية, خلق, خلقه, يمكن, يا, دام, جامع, جامعة, جابت, حادث, دار, خارج, خارجية, خاص, خاصة, حاول, حاولت, حاضر, حاضرة, حب, حتى, خبير, يبدو, خبر, خبرا, خبراء, يترك, حيث, ديفي, ديفيد, ديه, حدوث, يخضع, حيطة, image, images, جر, يرا, يراك, جربت, جربته, جربه, جربها, يرد, درجة, يريد, يردو, درك, حركة, حركه, حسب, حظ, يعمل, دعاء, يعتبر, يف, يفيد, دفع, دفعه, يفهم, خفض, ده, يهم, جهاز, جهز, جهزت, جن, يومين, دواسة, جود, دور, دوران, دورة, دون, جنون, يوضح, يؤكد, خط, خطير, خطيرة, حق, حقا, يقدم, دقيق, يقود, حك, حكم, حكمة, يكتشف, دكتور, يكون, king, le, lm, mag, meter, mg, mo, mot, motor, mw, رمل, رام, راجع, راس, رب, ربا, ربة, news, ربه, ربط, ng, رد, ريموت, ردا, ريان, ريس, ردها, رسم, رغم, رف, ره, رن, رنا, رنة, رئيس, رئيسي, رق, سألت, سلامة, سلك, obd, صا, شامل, شاملة, شابه, شار, سارع, زاز, ساعات, شاهد, سائل, سائق, سبب, ستحيل, سبق, شبك, شبكات, شبكة, زيادة, سيار, سيارا, سيارات, سيارة, صحافة, صحيح, سير, سيرا, زين, سيطة, سر, سريع, سرعات, سرعة, شركات, شركة, سس, ot, شغل, شغلها, سعة, صعوبة, شعور, شعوره, overview, صف, شفت, شفروليه, سها, شهادات, شهير, شهيرة, شهر, سوا, سوبارو, صور, صورة, سوري, صوره, صورها, شكل, شكلة, شكر, si, size, st, sti, tachometer, tc, te, ti, tp, tt, غم, عمل, عملاق, عملاقة, عملية, عمله, عملها, علا, على, عليا, عليه, عليها, عام, عالم, عادة, عارف, عاكس, عة, عتب, عبر, عد, عدم, عداد, عدادات, عدد, غيير, غير, uk, غر, عريض, عريضه, ظروف, عرض, عز, عزيز, ur, عه, عها, ظهر, ظهرت, عن, عند, عندما, عنه, عنها, عضاء, عضه, عقول, vi, view, فما, فا, فال, فات, فبر, فبراير, فبركة, في, فيما, فية, فيه, فيها, فر, فرمل, فرملة, فرام, فرامل, فرو, فس, فعل, فعلا, فعليا, فإنها, فن, فول, فولت, فوتو, فوتوغرافي, فوتوغرافية, فور, فورد, فض, فضة, فقد, فقر, فقرات, فقط, فك, ze, هل, إلا, همة, إلى, إليه, إلكترو, إلكتروني, إلكترونية, ها, هام, هذ, هذا, هذه, هة, هي, إجراء, هدف, هجوم, هرب, إزالة, هزة, إعلام, إغلاق, إغلاقه, إعادة, هو, هواة, هندسة, هندسي, هندسيه, إنها, هوندا, إطلاق, إكس, إكسب, ول, ولا, ولد, وليس, وليه, ومين, ومهندس, ومهندسي, وأنه, وأقوى, ولك, ولكن, نا, وال, والأ, والأم, والا, والبراهين, واله, والهوا, واد, واحد, واحدة, واسع, واسعة, واسطة, ناقل, واقع, واقف, واقفة, وذلك, نة, وبا, وبالف, وبالفعل, نتائج, وبدون, وتر, وبعد, نخ, ويا, وحاول, وحدات, وحدة, وجيه, ويعتبر, نيو, وجود, نيويورك, وخطير, ور, ورا, ورة, ورد, ورئيس, وش, وصل, وسائل, نصرة, وسوبارو, نظم, نظا, نظام, وعبر, وعرض, وعن, وفي, نفس, نفسه, نفسها, وفن, وفورد, نه, وهذه, وهي, وهوندا, ون, وندا, وضع, نقل, وقت, وقع, وقعت, وقف, وقفة, نقط, نقطة, وكذلك, وكيف, وكرايسلر, وكشف, ضم, ضمن, ضا, ضد, ضع, «إكس, طلاق, طلب, طلو, طال, طالب, طاقة, طب, طبيعي, طبق, طبقا, طي, طير, طرة, طريق, طريقة, طرق, طه, طن, قل, قليل, قليلة, قال, قابل, قاد, قارن, قي, قيادة, قدت, قدي, قديم, قديمه, قدر, قدرة, قراء, قراءات, قراءة, قرات, قراته, قراتها, قري, قص, قسم, قصة, قصد, قصص, قع, قف, قها, قول, قنا, قناة, قوته, قوتها, قضا, قضايا, قضائي, قضائية, قط, قطة, قطع, كل, كما, كمبيوتر, كليا, كأنه, كا, كام, كامل, كات, كان, كانت, كذلك, كت, كتب, كتبه, كتبها, كبير, كتر, كبرى, كترو, كي, كيف, كيو, كيك, كرايسلر, كره, كش, كشف, كشفت, كهربا, كهرباء, كهربائيا, كهربائية, كن, كنت, كنترول

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2