[overline]جزاك الله خيرا
فعلا عايز تعرف حرمانية الغناء بدليل عملى جرب الكلا م الى اخونا الفاضل ذكره
وانت والله هتحس فعلا ان كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ماهو الا وحى يوحى [/overline]
عرض للطباعة
الصراحه الموضوع دة انا اكتر رأي اقنعني هو رأي معز مسعود
وخلاصة كلامة ان الغناء فيه خلاف فقهي ما بين حلال وحرام ، وانه يجب على انصار كل رأي منهما الا يكفر الطرف الآخر
(انما ينكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه)
حكم الموسيقى والغناء فى الاسلام لمعز مسعود
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=DSSbeSm8cUU[/youtube]
اولا شكرا يا خالد باشا على المقطع وأود ان اقول من خلال متابعتي للموضوع لم اجد احد كفر من يستمع للأغاني .
ثانيا : بصراحة لم اجد في كلام الأخ معز غير كلام مرسل حتى انه لم يدلل عما يقول بأية من كتاب الله ولا حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, إذا فكلامه في دين الله غير مقنع بخلاف ما تكلم بالدليل النقلي مع الفهم السليم للدليل كما فهمة اصحاب الرسول علية الصلاة والسلام والتابعين.
وما ذكره الأخ معز صحيح بشأن "انما ينكر المتفق عليه ولا ينكر المختلف فيه" وهو قول معتبر لكن في الخلاف المعتبر بين اهل العلم وليس كل رأي مخالف لما تفق علة العلماء يعتبر خلاف يوجب عدم الإنكار.
وللعلم كثيرون عرفوا طريق الله وكانت بداية خطاهم ترك سماع الأغاني لله!! فعلا وهذا حق.
وهو ليس بالأمر الصعب كما يتخيل البعض. ومن من عليه الله بذلك يعلم مدي بساطة هذه الخطوة.
الموضوع مطروح وردود الإخوه ومشاركتهم وما نقلوه اوضحت ان الأدلة المحرمة للمعازف واضحة صريحة جليه لا مكن جحودها والردود على من أتى برأي مخالف ايضا واضحة وتنفي الشبهات.
والواجب إتباع الحق مع اي فريق كان, ولو سلمنا جدلا لقول البعض انها شبهه فهل علينا إتباع الشبهات ام تجنبها؟
والخلاصة أقول للإخوه أحبابي في الله اتركوا المعازف والأغاني لله وافعل ذلك بيقين انه الحق كما تبين ولا تتبع كل رأي فكل يؤخذ من قوله ويرد,أصدق الله والزم الدليل .
وجزاكم الله خيرا كثيرا
اولا معز مسعود دا بيقول التمثيل حلال والممثلة ال بتطلع بشرعها عادي وطلع اعتذر لما قال انهم المفروض يتحجبو وانها كانت غلطة منه
بعيد عن الموضوع لو بسمع اغاني اجنبي من نوعية
انا بعرف اسوق العجلة من غير ما امسك الجدون
ايه رايكم فيها
انا بحب اسمع النوع دا من الاغاني ال هي كلمات عادي ملهاش علاقة بالحب ولا العاطفية ولا اي حاجة
يعني واحد فرحان انه بيسوق العجلة من غير ما يمسك الجدون
اخونا الفاضل علي
التحريم هو للمعازف او الأدوات الموسيقية بلغة اليوم , وطبعا لا تكاد تخلو اغاني من معازف.
طبعا لا يخفى عليكم حرمة الأغاني التي تثير الشهوات وتحث على الرزيلة والتي تنطق بالكلام القبيح بالإضافة لحرم المعازف إبتداءا كما تقدم في الأدلة الواردة في الموضوع يبقة مش معازف محرمة وبس لكن كلام كمان يصد عن سبيل الله ويدعوا للمنكر ويضل الشباب.
اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان
وربنا يهدينا جميعا إلى ما يحب ويرضى
موضوع جميل ما شاء الله
بارك الله فيك
ادى ياسيدى المتفتح المعتدل اول مراى مخالف لرايه دخل رزع كلمتين من غير اى علم ولا اى حاجة
لو فى اختلاف فى الاغانى يبقى طبيعى انى "أمن" نفسي ومسمعهاش لان لو عندك شك واحد فى المليون بس انها حرام يبقى لازم تخاف
لان يوم القيامة مفيش مناقشات ولا جدال...ومفيش "اصل انا كنت شايف كذا" ولا "اصل انا كان راى كذا"
مفيش اندو ولا فى امكانية لمحاولة اخرى
لما بتشغل قران بتتكسف تشغل اغانى
اه ساعات الواحد بيحن للاغانى بس ضميره يؤنبه انه يشغل اغانى فبيرجه يشغل القران و يسمع و هو سايق و يبتدى يفهم او يركز فى ايات عمره ماخد باله منها
YouTube - ‫ط.ظƒظ… ط§ظ„ط؛ظ†ط§ط، ظˆط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ظ„ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط´ط¹ط±ط§ظˆظ‰‬‎
أنا مقتنع تماما بماجاء في حديث الشيخ متولي الشعراوي..........بأن الغناء والموسيقي لايجوز تحريمهم بصورة مطلقة........بمعني حلال مشروط...........والله أعلم
صح .... أنا مقتنع بالرأى ده بردوا ... و الله أعلم ...
يا ريت الأعضاء يبطلوا يقنعوا إللى حواليهم إنها حرام و أى حد تانى بيقول كده يبقة غلطان و فى ضلال ...
الأمانة إنك تنقل الرأيين إللى قايلهم علماء دين كتير و مش قليلين ... إنقل الرأيين بأمانة و شكرا
و ربنا يوفقنا جميعا إلى ما يحبه و يرضاه
انا مش هارد على الفيديو ولا حاجة كل اللى هاقولهاقتباس:
صح .... أنا مقتنع بالرأى ده بردوا ... و الله أعلم ...
يا ريت الأعضاء يبطلوا يقنعوا إللى حواليهم إنها حرام و أى حد تانى بيقول كده يبقة غلطان و فى ضلال ...
الأمانة إنك تنقل الرأيين إللى قايلهم علماء دين كتير و مش قليلين ... إنقل الرأيين بأمانة و شكرا
و ربنا يوفقنا جميعا إلى ما يحبه و يرضاه
ياريت تسمعوا الفيديو كويس
و ياريت تقولولنا في الاخر الشيخ قال ايه بالظبط
+111111111111111
ياتري ايه المقصود باننا نسمع تاني..........أنا الحمد لله ماكتبتش راي غير ماقريت الموضوع كله وشوفت الفيديو وسمعته أكتر من مرة..........والموضوع واضح وضوح الشمس ان عليه جدال في نقاط واتفاق علي نقاط وأهمها عدم الحرمانية المطلقة للغناء والموسيقي...........وشكرا أولاعلي فتح الموضوع وجزاكم الله كل الخير علي النقاش الجاد........... ولاكن كل واحد عقله في راسه يقدر يقيم ويتخذ قرار ه باتباع اي من الاراء في تفسير ما أختلف عليه علماء الدين طالما الاختلاف ليس بقضية ثابتة وراسخة زي التوحيد بالله او أباحة ماحرمه الله من الكبائر كأباحة شرب الخمر علي سبيل المثال (لايوجد مجال للنقاش والاجتهاد من أصله).........................وربنا يهدينا أجمعين لما يحبه ويرضاه.
YouTube - ‫ط.ظƒظ… ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ظˆ ط§ظ„ط؛ظ†ط§ط، - ط®ط§ظ„ط¯ ط§ظ„ط¬ظ†ط¯ظٹ‬‎
وده ياجماعة حديث رائع للشيخ خالد الجندي واضح وصريح لدرأ الشبهات حول موضوع الغناء..................ويوضح كذلك بعض النقاط الهامة لكيفية وألية تفسير الايات والاحاديث الشريفة بخطوات منهجية واضحة.
أخواني الأعزاء
رجاء من اخ لكم
ان كنت تريد محرمة موقف الشرع من الغناء
فسأل نفسك عندما تحاسب على وقتك وسماعك للاغاني يوم القيامة
هل ستثاب عليه ام سوف تحاسب عليه
يعني هيبقى زياده في الحسنات ام تحسب زياده في السيئات
يوم القيامة لا يوجد بين البنين
يا أبيض يا اسود
وبعدين هنروح بعيد ليه
يا أخوان الله عزو وجل قريب
كل واحد يدعي ربنا انه يهديه للحق والخير
سواء كان الغناء حلال او حرام
وكل واحد ونيته اذا صحت النية ان شاء الله المولى عزو وجل سوف يهدي قلبك للصح بإذن الله
لا يوجد نص بتحريم الغناء
وحديث البخاري (سيكون من امتى ...........)
حديث غير صحيح
المعازف حرااااااااااام
الموضوع مفيهوش نقاش
YouTube - ‫ظ‡ظ„ ط§ظ„ط؛ظ†ط§ط، ط.ط±ط§ظ…طں ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¨ ظ„ظ„ط´ظٹط® ظ…ط.ظ…ط¯ ط.ط³ط§ظ†‬‎
YouTube - ‫ط.ظƒظ… ط§ظ„ط؛ظ†ط§ط، ظˆط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ظ„ظ„ط´ظٹط® ظ…ط.ظ…ط¯ ط.ط³ظٹظ† ظٹط¹ظ‚ظˆط¨‬‎
YouTube - ‫ط¯ظ„ظٹظ„ ط£ظ† ط§ظ„ط؛ظ†ط§ط، ط.ط±ط§ظ… ط§ظ„ط´ظٹط® ط³ط§ظ„ظ… ط£ط¨ظˆ ط§ظ„ظپطھظˆط.‬‎
طيب دة الشيخ الشعراوي ياريت الكل يسمعة و يفهم الكلام اللي بيقولة و يركز كويس
YouTube - ‫ط.ظƒظ… ط§ظ„ط؛ظ†ط§ط، ظˆط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ظ„ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط´ط¹ط±ط§ظˆظ‰‬‎
أولا جزاك الله كل الخير علي الهدف من موضوعك وهو تنوير الناس لما فيه الخير والصالح................بس ليا سؤال أنت كده رأيك أن الغناء حرام تماما بغض النظر عن مضمون الكلام حسب ماوصلني من كلامك صح! ................أنا طبعا ما بتكلمش علي مايسمي بالاغاني العاطفية وماشابهها أكيد حرام في رأي ورأي كل العلماء.
بس فيه كام نقطة يجب مراعاتهالمن أصر من الأخوة الأعضاء علي الحرمانية المطلقة للغناء:
-ماتفسيركم لرأي الشيخ الشعراوي في الفيديو بأن ليس كل الغناء محرم؟
- أعتقد بأن فكرة الشيخ خالد الجندي كانت واضحة ومؤيدة لما قاله الشيخ الشعراوي بالأضافة لنقطة مهمة جدا جدا وهي أن بعض الناس تستشهد بأيات ليس لها أية علاقة أو دلالة مباشرة بتحليل أو تحريم مايحاول البعض الأستدلال به في تحريم او أباحة لأفعال معينة كما حدث بموضوعنا
هل تعتقدون انه من الفطنة الأستشهاد بأيات قرأنية بدون الألمام التام بالغاية من نزولها والاستدلال بها في غير مكانها الصحيح!!!!
يرجي تحري الدقة التامة في مايخص الأصول الدينية ولهذا السبب انا جيبت فيديوهات توضح رأي ولم أتي بكتابات يجب تواجد علي الاقل 2 عالم و متخصص ديني لكي يقل احتمالات الخطأ في تفسير الحكم الشرعي وده طبعا صعب حدوثه في منتدانا لعدم تخصصه في الأحكام الدينية الشرعية...........أرجو أني أكون قدرت أوضح فكرتي وهي أن تحريم ما حلل الله لايقل خطورة عن تحليل ماحرم الله .......... وجزاكم الله خيرا
خلاصة القصة ودون أن نخطئ بعضنا البعض ما يفهم من القصة دي كلها عشان ما نزعلش حد الغناء حلاله حلال وحرامه حلال يعني الانشاد الديني اللي البعض هايعتبره غناء ده حلال زي مشاري راشد واحمد ابو خاطر ونصر الدين طوبار وكذلك اغاني الوطنيه وما شابهها كل ده احنا بعيد عن الموسيقى أما الأغاني المعروفه لينا دلوقتي مافيش خلاف على حرمانيتها ولا اظن ان كلامن فضيلة الشيخ الشعراوي أو خالد الجندي حللها
أما بقى الموسيقى ودي اللي اغلب اهل العلم حرموها ولكن هناك خلاف عند القليل منهم
وماحدش من الناس الافاضل حرم حاجه حلال أبدا الكلام كله كلام بالأدله الصريحة وتفسيرات أهل العلم الواضحة ومافيش داعي للخلط
قد أحسن من انتهى إلى ما سمع
يقولون لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف
التعالم مصيبة على دين الإنسان نفسه قبل أن يكون على دين غيره
ومن شؤم كثرة الجدال أن يتشتت الناس فلا يصلون إلى الحق
والموضوع به ردود واضحة وأجوبة دقيقة على كل التفاصيل في موضوع الغناء وبرغم هذا يتم إعادة إنتاج المناقشة لمجرد الجدال
أنا رأي سبب الجدال أن جاز التعبير (أري الأفضل أستخدام لفظ نقاش أو حوار)الاخ العضو الكريم صاحب الموضوع (ناقله) لأنه ببساطة شديدة حاول بما نقله تأكيد وجه واحد لحقيقة الجدال الدائر حول موضوع الغناء أغفل أراء لعلماء أفاضل في تفسير أسباب والحكمة من نزول الأيات الكريمة والتي لو تم الأستعانة بها في تأكيد أو نفي أحكام شرعية في غير موضعها لأفسدت الحكم .
وكمثال الكل عارفه
قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ )
لما تقرأ(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ) ماينفعش تقف علي كده كمل الأية الكريمة وألا المعني هايختلف 180 ( وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ )
والأختلاف للوصول الي الحقيقة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يسمي جدال لأن في أعتقادي لو الموضوع كان من أوله فيه حبكة وحجة من جميع الأ وجه كحلال أو حرام وتم عرض أراء العلماء الأفاضل المؤيدين والمعارضين لتحريم الغناء وترك للأعضاء حرية الأختيار بمايرونه صحيح ومقنع ماكان تطور النقاش لعدة صفحات مابين مؤيد ومعارض ده غير لماذا لم يتم طرح الموضوع بصورة أخري (مانشاهده ومانسمعه من اغاني فاسقة حرام ياجماعة).................وربنا يهدينا جميعا لما فيه الحق
يا اخي الحبيب هدنا الله و اياكم إلى الحق
موضوع الغناء ليس فيه خلاف
و إن اخذ بعض العلماء المعاصرين برأي ابن حزم - رحمه الله وغفر له - فلا ينعقد برأيهم اجماع و لا يكون خلاف معتبر اصلا
وإن شاء الله هذه اخر مشاركه لي في هذا الموضوع
قال صلى الله عليه وسلم :
(أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) المراء : الجدال
الراوي: عبدالله بن عمر
المحدث: ابن القيم - المصدر: مدارج السالكين - الصفحة أو الرقم: 3/72
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
يا باشمهندس محمد تم التأكيد في الموضوع أكثر من مرة على أن مسألة الغناء والمعازف من مسائل الإجماع القديم (إجماع الصحابة)..وأنه لم تتم مخالفة هذا الإجماع إلا في القرن الخامس الهجري على يد الإمام ابن حزم رحمه الله أي بعد حوالي أربعمائة عام من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم واستقرار الأحكام
كما تم التأكيد على أن مسألة الأغاني المباحة تختلف تماما وجذريا عن الأغاني المعروفة اليوم والتي هي محل النقاش
ورأيي أن من يخرجون على الفضائيات أو غيرها ويتغافلون عن احتمال اختلاط مفاهيم الناس نتيجة لطرح كلام من عينة (حلاله حلال وحرامه حرام) هم أناس يعيشون حالة من الترف الفكري ويصعب عليهم جدا الاصطدام بمشاعر الجماهير ويحاولون ترضيتهم بأي كلام حتى لو كانوا سيفهمونه على غير مقصودهم
وليس معنى أن فلان أو علان من المعاصرين أظهر مخالفته لما سبق الإجماع عليه أنه يعتد بخلافه
والإمام ابن حزم وهو من هو رد عليه كل معاصريه ومن جاء بعده وأغلظوا له القول لجرأته على مخالفة إجماع المسلمين والأدلة الظاهرة
وأنا استطيع أن آتيك بنماذج من الخلاف في عدد من المسائل لن تصدقها ولن تتخيل أنه يمكن أن يوجد من يقول بهذه الأقوال..ولم أرد ذكر هذه الأمثلة من قبل حتى لا يمثل الأمر فتنة للبعض
والخلاصة ما جاء في القول
وما كل خلاف جاء معتبرا
ولعل الله ييسر لي قريبا أن أكتب موضوعا مستقلا عن فقه الخلاف في أمور الدين وكيفية التعامل معه
لسه في ناس بتجادل !!!!!
صحيح البخاري
بَاب مَا جَاءَ فِيمَنْ يَسْتَحِلُّ الْخَمْرَ وَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلَابِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ وَيَضَعُ الْعَلَمَ وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
علماء الحديث يسمون هذا الحديث بالمعلق اي ما سقط اول اسناده
فالبخاري يقول (وَقَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ) ولم يصرح بالسماع منه مثل (حدثنا هشام)
ومن حاول ان يصل اسناد الحديث لم يسقه بهذا اللفظ اصلا
خلاصة القول
ان الامام البخاري كان له احاديث معلقة كثيره اثناء تبويبه الكتاب ولكن هذه الاحاديث لم يحتج بها احد من العلماء
لو حضرتك قرأت الموضوع كاملا لوجدت ردي على هذه الجزئية أثناء نقاشي مع الدكتور أحمد سمير
وفي الحقيقة لا أعلم هل حضرتك عندك علم فعلا بعلم الحديث أم لا..لأني من خلال متابعتي لمشاركاتك أشك في ذلك..وعلى كل لعل ظني في غير محله ولو عند حضرتك استعداد للمناقشة في هذا الفرع من فروع العلم وتطبيق قواعد أهل العلم على المسألة التي بين أيدينا فأهلا وسهلا وعلى الرحب والسعة
في الحقيقة كنت دائما أشعر بالشفقة على بعض زملائنا أثناء الدراسة حينما كنا نتناقش في هذه المسألة وتجد الواحد منهم ينبري بالرد قائلا (حديث البخاري حديث معلق) وهو لم يفتح البخاري يوما ولم يطلع على شئ من شروحه ولم يعلم من المصطلح غير هذه الكلمة (حديث معلق) وإنما سمعها من أحدهم ويرددها بلا عميق فهم لها ولمدلولاتها
وهذا النوع من الجدل يثيره دائما من يتشبع بما لم يعط..ومن يفعل هذا في أمر الدين يقدم على أمر غير محمود في الآخرة ويوشك أن تظهر قلة علمه بين الناس في الدنيا وتنقلب عليه رغبته في التظاهر بالعلم...فأن يأتي أحدهم اليوم ويطعن على البخاري بأن فيه أحاديث ضعيفة وأنها كثيرة ولم يعمل بها أهل العلم فهذا مما يخشى بسببه على صاحبه
اخي الحبيب انا كتبت جمله في المشاركة السابقة تبين مرادي حيث قلت
(ومن حاول ان يصل اسناد الحديث لم يسقه بهذا اللفظ اصلا)
حتى الامام البخاري نفسه في التاريخ الكبير
اورد السند مره براوي مجهول
ومره بلفظ غير هذا اللفظ
يقول رحمه الله
إبراهيم بن عبد الحميد بن ذى حماية عمن اخبره عن أبى مالك الاشعري أو أبى عامر: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم - في الخمر والمعازف - قاله لى سليمان بن عبد الرحمن قال حدثنا الجراح بن مليح الحمصى قال ثنا إبراهيم، قال أبو عبد الله وانما يعرف هذا عن أبى مالك الاشعري، حديثه في الشاميين
وحين وصله هو نفسه لم يسقه بهذا اللفظ
يقول في التاريخ الكبير
حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثنى معاوية بن صالح عن حاتم بن حريث عن مالك بن أبى مريم عن عبد الرحمن بن غنم انه سمع ابا مالك الاشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليشربن ناس من امتى الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رؤسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الارض ويجعل منهم القردة والخنازير.
وهذا الحديث ليس له علاقه بتحريم الغناء
فوصل السند لا يشفع ان لم يعطي نفس المعني
وكذلك وصل ابي داوود في سننه للحديث لا يشفع لانه بلفظ مغاير تماما
كما ان تعليق ابي داوود ظاهره ايضا تضعيف الحديث
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيَّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ وَاللَّهِ يَمِينٌ أُخْرَى مَا كَذَّبَنِي
أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْخَزَّ وَالْحَرِيرَ وَذَكَرَ كَلَامًا قَالَ يُمْسَخُ مِنْهُمْ آخَرُونَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
قَالَ أَبُو دَاوُد وَعِشْرُونَ نَفْسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ أَكْثَرُ لَبِسُوا الْخَزَّ مِنْهُمْ أَنَسٌ وَالْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ
وطبعا حديث ابي داوود ليس له اي صله بتحريم الغناء
اما القول بأن تعليقات البخاري تأخذ حكم الصحيح فهذا تكلف ظاهر يجعل علم الحديث بلا قواعد الا قاعدة التعصب نعوذ بالله من الجهل
للحديث معنى اخراقتباس:
"صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة"
اين تحريم الغناء
لا تؤخذ التكليفات بالاحتمالات
المصدر؟اقتباس:
"ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف"
سؤال هامشي
ما حكم الضرب بالدفوف
اليس الدف من المعازف ؟
اقتباس:
حتى الامام البخاري نفسه في التاريخ الكبير
اورد السند مره براوي مجهول
ومره بلفظ غير هذا اللفظ
وهذا الحديث ليس له علاقه بتحريم الغناء
اقتباس:
فوصل السند لا يشفع ان لم يعطي نفس المعني
وكذلك وصل ابي داوود في سننه للحديث لا يشفع لانه بلفظ مغاير تماما
كما ان تعليق ابي داوود ظاهره ايضا تضعيف الحديث
اقتباس:
للحديث معنى اخر
اين تحريم الغناء
لا تؤخذ التكليفات بالاحتمالات
اقتباس:
المصدر؟
اقتباس:
سؤال هامشي
ما حكم الضرب بالدفوف
اليس الدف من المعازف ؟
الأخ skybird
لم تخيب ظني فيك...تجمع كلمة من الشرق وكلمة من الغرب وتحيد في المناقشة لتوحي بعمق ما تقوله..ومع ذلك تتغافل عن كل ما سبق ذكره في المناقشة....وهذا والله أمر غير لائق وفي الحقيقة الدخول في مناقشة مع من يستخدم هذا الأسلوب يخشى أن تكون مضيعة للوقت
ولو حضرتك طلبت العلم يوما لما تكلمت بكلامك السابق..في الحقيقة بل أقول: لاستحيت أن تتكلم بكلامك السابق لأنك ستعلم وقتها مدى ضعفه وتخبطه وتعارضه
وسؤال أخير
هل تعلم ماهي أدلة الأحكام الشرعية
وما مدى مطابقتها للمسألة التي بين أيدينا
أذكرك بهذا حتى لا أدخل معك في مناقشة صحة وضعف حديث واحد وهو صحيح عند أهل العلم في هذا المضمار إلا من أراد أن يلتمس لنفسه أو لغيره حجة أوهى من بيت العنكبوت
وأنت لم تجبني عن سؤالي السابق بل نقلت لي بعض الاقتباسات من الانترنت...بدليل أنك لم تكلف نفسك حتى عناء البحث عن الحديث الذي استفهمت عن مصدره
السؤال مرة أخرى
هل تعلمت مصطلح الحديث وعندك استعداد للمناقشة في هذه المسألة وفق قواعد أهل العلم المعروفة في هذا الفن..
لا أميل أبدا إلى إحراج أي إنسان في أي موضوع...لكن طالما أنت مصر على هذا الأسلوب في التعامل مع دين الناس فلا بأس إذن وأنت تحدد الأسلوب حسب موضوعيتك وتجردك
كلام كثير بلا فائده
تمنيت ان تكون مناقشة علميه
اتحداك ... الى يوم الدين ان تثبت صدق كلامكاقتباس:
بل نقلت لي بعض الاقتباسات من الانترنت