| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 44

  1. #31

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    كتاب محيي الدين بن عربي لا يدرس في الأزهر
    يمكن اتعملت عليه دراسات ماجستير ودكتوراه
    لكنه لا يدرس بالأزهر على الإطلاق

    وعلى فكرة هذا النهج في التصوف المسمى بالتصوف الفلسفي
    ومن خاض فيه وهم على الحصر الحلاج ومحيي الدين بن عربي
    عابه عليهم أغلب المتصوفة
    ولا يذكر كمرجع صوفي إلا لمتخصص محقق
    تقبل خالص مودتي

    ما عاد يجدي الكلام ..


  2. #32

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    كتاب محيي الدين بن عربي لا يدرس في الأزهر
    يمكن اتعملت عليه دراسات ماجستير ودكتوراه
    لكنه لا يدرس بالأزهر على الإطلاق

    وعلى فكرة هذا النهج في التصوف المسمى بالتصوف الفلسفي
    ومن خاض فيه وهم على الحصر الحلاج ومحيي الدين بن عربي
    عابه عليهم أغلب المتصوفة
    ولا يذكر كمرجع صوفي إلا لمتخصص محقق
    تقبل خالص مودتي
    يا باشا انا بتعلم من حضرتك مفيش اى مشكلة انا سعدت بمشاركتك انا مش أزهرى و لا عمرى دخلت جامعة الازهر بس سمعت ان بعض الطلبة الاتراك و الماليزين بيعملو دراسات فى رسائل ابن العربى او حاجة كدة و سمعت عن كتاب الطبقات الكبرى لل شعرانى


  3. #33

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا سيدي الشرف لي ..
    أقولك سر اهتمام الأتراك والأسيويين برسائل محيي الدين بن عربي
    أما الأتراك فلأنهم شعب متصوف في الأصل
    الحضارة العثمانية كلها حضارة صوفية بالأساس لذا فاهتمامهم بدراسة التصوف أمر معقول ومحسوب

    أما الأسيويين فإن دراستهم لهذه الرسائل تحديداً تأتي كرد فعل لمن يقول إن محيي الدين بن عربي اقتبس كلامه عن وحدة الوجود من الفلسفة الهندية
    واحتكاكهم بهذه الفلسفة الأسيوية غير السوية التي تقول بتناسخ الأرواح وغير هذا يدفعهم للمقارنة بين هذا الزعم التاريخي المنسوب كذباً لابن عربي وبين حقيقة ما كتبه ..

    هذا هو السبب الذي يبدو لي ..
    وتقبل من جديد خالص مودتي

    ما عاد يجدي الكلام ..


  4. #34

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يبدأ الموضوع بإنحراف بسيط عن الفكر الصحيح، ثم يستمر الانحراف عبر السنين دون تصحيح حتى يصبح منحنى الانحراف طويلا جدا وبعيد تماما عن العقيدة وليس عن الفكرة الاساسية فقط
    شكرا للتصحيح من الاخوة الافاضل..بس انا مش عايز اشعب الموضوع ونخش في جدل تاريخي وفلسفي. مواضيع نقد الصوفية قديم قدم الصوفية نفسها..اتفق تماما مع الدكتور احمد سمير ان كتب الصوفية وعلمائها فيهم الكثر من الاعلام. ولكن كيف ومتى تحول ذلك الفكر إلى ممارسات فاسدة؟؟؟ ومن المسئول عن هذا؟؟ ولماذا لم يقف علماء الصوفية ضد الممارسات الفاسدة؟؟؟؟ كم عدد الفرق التي خرجت من عباءة التصوف ثم مرقت عن صحيح العقيدة؟؟ بمعنى آخر ما هي الفرق التي كانت (وأكرر كانت) صوفية ثم تحولت إلى خروج على الملة؟؟؟

    يا دكتور احمد سمير انا رحت السودان وكان مرافق لي باحث بيعمل بحث عن الطرق الصوفية في السودان، ولفيت معاه يومين كدا بصراحة شفت البدع متجسدة هناك. تلك البدع كان يقوم بها بعض من علية القوم وعلماء!!!..ومن هنا بدأ اهتمامي بالصوفية والممارسات المعاصرة لها وليس من الموالد. انا فقط كنت باقرب الفكرة للذهن المصري. لو تحب ابعت لك رسالة الدكتوراه بتاعة صديقي

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر


  5. #35

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بصو يا جماعة من قال لا أدرى فقد افتى يعنى خلو الكلام بالبلدى او العامية لسهولة الفهم انا بتكلم عن نفسى ممكن الزملاء يكون فاهمين بس يا ريت توضيح سهل كدة علشان الواحد يستوعب الكلام انا أعمل فى شركة طيران و بشوف اجانب كتير مسلمين بيتكلمو عربى بس بالعربى الفصحى و ناس طيبين و شوفت واحد ألمانى متصوف و ادانى cd هدية بس بصراحة ما سمعتوش كلة


  6. #36

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heshamzaky مشاهدة المشاركة
    بصو يا جماعة من قال لا أدرى فقد افتى يعنى خلو الكلام بالبلدى او العامية لسهولة الفهم انا بتكلم عن نفسى ممكن الزملاء يكون فاهمين بس يا ريت توضيح سهل كدة علشان الواحد يستوعب الكلام انا أعمل فى شركة طيران و بشوف اجانب كتير مسلمين بيتكلمو عربى بس بالعربى الفصحى و ناس طيبين و شوفت واحد ألمانى متصوف و ادانى cd هدية بس بصراحة ما سمعتوش كلة
    الحقيقة يا استاذ heshamzaky افضل واحد يفهمك الموضوع دا هو الدكتور احمد سمير فهو اعلم واحد مننا في الامور دي. انا مجرد ناقل لمصادر وقراءات وخبرات شخصية مررت بها. بس الدكتور احمد فاهم

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر


  7. #37

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ecybrarian مشاهدة المشاركة
    الحقيقة يا استاذ heshamzaky افضل واحد يفهمك الموضوع دا هو الدكتور احمد سمير فهو اعلم واحد مننا في الامور دي. انا مجرد ناقل لمصادر وقراءات وخبرات شخصية مررت بها. بس الدكتور احمد فاهم
    أشكر لك سعة صدرك و ذوقك الجميل و كتر خيرك يا باشا


  8. #38

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ecybrarian مشاهدة المشاركة
    يبدأ الموضوع بإنحراف بسيط عن الفكر الصحيح، ثم يستمر الانحراف عبر السنين دون تصحيح حتى يصبح منحنى الانحراف طويلا جدا وبعيد تماما عن العقيدة وليس عن الفكرة الاساسية فقط
    شكرا للتصحيح من الاخوة الافاضل..بس انا مش عايز اشعب الموضوع ونخش في جدل تاريخي وفلسفي. مواضيع نقد الصوفية قديم قدم الصوفية نفسها..اتفق تماما مع الدكتور احمد سمير ان كتب الصوفية وعلمائها فيهم الكثر من الاعلام. ولكن كيف ومتى تحول ذلك الفكر إلى ممارسات فاسدة؟؟؟ ومن المسئول عن هذا؟؟ ولماذا لم يقف علماء الصوفية ضد الممارسات الفاسدة؟؟؟؟ كم عدد الفرق التي خرجت من عباءة التصوف ثم مرقت عن صحيح العقيدة؟؟ بمعنى آخر ما هي الفرق التي كانت (وأكرر كانت) صوفية ثم تحولت إلى خروج على الملة؟؟؟

    يا دكتور احمد سمير انا رحت السودان وكان مرافق لي باحث بيعمل بحث عن الطرق الصوفية في السودان، ولفيت معاه يومين كدا بصراحة شفت البدع متجسدة هناك. تلك البدع كان يقوم بها بعض من علية القوم وعلماء!!!..ومن هنا بدأ اهتمامي بالصوفية والممارسات المعاصرة لها وليس من الموالد. انا فقط كنت باقرب الفكرة للذهن المصري. لو تحب ابعت لك رسالة الدكتوراه بتاعة صديقي
    أخي الحبيب الدكتور هشام ..
    ما أوردته في كلامك هذا صحيح مائة بالمائة
    والقول نفسه على عموم المسلمين
    فالمدى بين الدين الحق الذي أنزله الله في كتابه وبلغ به رسوله المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وفعل الصحابة الكرام ، وبين واقعنا المعاش حالياً بما فيه من بغض وكراهية وحسد وحقد وبعد عن الدين ..

    هو ذاته المدى بين أصول الفكر الصوفي كما أوضحه أعلامه السابقون واللاحقون وسلوك أغلب من يدعون أتهم ينتمون إلى التصوف وهم أبعد الناس عنه للأسف ..


    القضية الكبرى في الانفصال بين القول والعمل عند جميع المسلمين بجميع طوائفهم

    وأنا عن نفسي منهجي الذي ارتضيته لنفسي طيلة حياتي ألا أكفر أحداً ولا أخرجه عن عموم الملة إلا بحقها .. وحقها هو إنكار المعلوم من الدين بالضرورة فقط .

    وعليه فأنا أقدر كل من ساهم في تاريخ المسلمين ونهضتهم مهما اختلفت معهم فكرياً وعلمياً وسلوكياً ..

    أحسب أن الله عز وجل من على هذه الأمة بتعدد مشاربها ، وزيادة مفكريها ، وتنوع مدارج السلوك إلى الله العلي القدير .. سواء كان الطريق عبادة وسلوكاً ، أو كان علماً وفقهاً ، أو كان روحاً ومعاني وزهداً وترفع عن الناس .

    كلهم من رسول الله ملتمس .. غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم
    كما قال البوصيري رحمه الله في البردة ..

    أما عن التصوف في العموم فنستطيع أن نقسمه إلى ثلاثة أقسام رئيسة :

    أولها : التصوف السني ... وهو الذي يعتمد على القرآن والسنة فقط ، ويكون الإمام الأوحد للمتصوف على هذا المنهج هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    ولا يكون المتصوف حينها عضواً في جماعة صوفية ، ولا يورد في أذكاره غير ما ورد في كتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ..
    وأغلب هؤلاء المتصوفة خلوتيون .. أي يؤمنون بذكر الله الشرعي منفردين في خلوة لا يقربهم فيها أحد ..

    وهؤلاء لا مجال للإنكار عليهم في أي شيء .. المشكلة الوحيدة أنهم أفراد كثر لا يجتمعون في جماعات أبداً

    ثانيها: التصوف السلفي : وهو الذي يتبع طريق أحد السلف الصالح في التعبد وسلوك الطريق إلى الله .. وهو المسمى بالطرق الصوفية .. وكثير من الطرق في عصرنا الحاضر للأسف مدعاة وغير متصلة السند بالسلف الصالح .
    لكن منها الكثير أيضاً ممن حملوا الطريق عن السلف الصالح والتابعين وأئمته من المتصوفة الكبار كإبراهيم بن أدهم والحسن البصري وغيرهم .
    وهؤلاء لهم تنظيمات ، وطرق محددة في ذكر الله ، وأدعية تتسم بها كل طريقة عن الأخرى ، وأعمال تنظيمية ، وحلقات علم ودرس ..الخ

    وهذه الطرق مدارها الشيخ المعلم الذي يتلقى المريد ويعلمه على يديه ، وعليه فإن المريد يرى في شيخه ولي أمره الذي يرشده في أمور حياته كلها .

    وبغض النظر عما قد يقال عن هذه الطرق أو هؤلاء المشايخ فإن التعميم في كل أحواله خطأ
    وسلوك المشايخ مع أتباعهم هو بمثابة سلوك الأب الذي يربي ولده ..
    وهو ما قد يجعل الكثير من أفعالهم مستغربة على العوام . فتجد الشيخ يسوق الأتباع إلى صحراء قاحلة في ليلة مظلمة باردة ليذكروا الله فيها اتباعاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التحنث بغار حراء .
    أو تجد الشيخ يأمر أحد علية القوم من المريدين بتنظيم أحذية الناس وأخذها منهم كسراً لكبره
    أو تجده يجمع تلامذته الفقير منهم والغني ، وصاحب المنعة والمسكين على طعام يعافه الغني صاحب القدر تأكيداً لمعنى المساواة ..
    وغير ذلك الكثير مما يستغرب ومما لا يستغرب .


    وثالثها : التصوف الفلسفي : وهو الذي أعمل العقل في حقيقة العلاقة بين الفرد وربه .. فتكلم عن الفناء في الذات العلية ووحدة الوجود ، والعشق الإلهي ...الخ
    وهو منهج يعيبه أكثر المتصوفة ، وأسياده محيي الدين بن عربي والحلاج ..
    وكل صوفي يرى أن الإبحار في هذا الطريق ذو منزلق صعب على الأفهام والأنفس

    فيقولون لا يدرك حال الحلاج وابن عربي إلا من كان صاحب حال مثلهم
    فإن لم تكن من أصحاب الأحوال فدع الأحوال لأصحابها ..

    وأغلب الطعن في الصوفية عموماً جاء من طريق التصوف الفلسفي على المستوى الفكري ..
    بينما التصوف الفلسفي لا تعد إسهاماته في عموم إسهامات التصوف إلا أقل القليل إذ لا تبلغ حد النصف في الألف فيما كتبه أئمة التصوف .

    بينما أغلب الطعن في سلوك المتصوفة جاء عن طريق الموالد .. وهذه الموالد لا يحتج بها على الصوفية فلا يعقل أن يأمر شيخ أتباعه بالرقص أو الاختلاء بالنساء أو الغناء والضرب بالمعازف وغير هذا ..

    هذه سلوكيات مصاحبة لا يحتج بها على التصوف كسلوك وعلم ..

    وأخيراً فجوهر التصوف في عمومه هو ما يسمى بالتزكية والإحسان
    وطريقه الزهد والتوكل على الله في كل حال ، والجهاد في قطع كل شائبة بينك وبين الله عز وجل .
    وأول سبله إصلاح النية ، واتباع الفرائض والقيام على السنة النبوية المطهرة وذكر الله في كل حال


    وتقبلوا جميعاً خالص مودتي وتقديري

    ما عاد يجدي الكلام ..


  9. #39

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    د. احمد سمير و الله لقد أثلجت صدرى انت كدة صح ال صح و فاهم و تعى تماما كل كلمة و أنا فهمت المعنى و المغزى . انا عندى فكرة بسيطة عن نهج البردة و النقشبندية و الخلوتية و عارف ما هو المريد و كلمة أحوال ألف شكر يا فندم و بارك الله فيك طب سؤال شخصى لك .... ممكن تكون توقعت السؤال و 1000 شكر على المعلومات الغزيرة مرة أخرى


  10. #40

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الأخ العزيز هشام ..
    شكراً لإطرائك الجميل
    وأنا بالفعل وعيت السؤال الذي تود أن تسأله
    والإجابة لا زالت في علم الله تعالى
    وكما قال الشافعي
    أحب الخيرين ولست منهم
    لعلي أنال بهم شفاعة
    وأكره من تجارته حرام
    ولو كنت شريكاً في البضاعة

    عل الإجابة تكون وصلت

    تقبل خالص مودتي وتقديري

    ما عاد يجدي الكلام ..



 
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-12-2012, 11:06 AM
  2. القبض على أجنبى بتهمة التخابر لصالح إسرائيل
    بواسطة kono في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-03-2011, 07:57 PM
  3. مشاركات: 76
    آخر مشاركة: 23-03-2009, 08:01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2