أنا مش عارف ليه بعد أن تخطيت سن الأربعين أشعر بأنني أفكر أو أعيش في الماضي أكثر من المستقبل، وأنا لا أعرف هل هذا شعور فردي أم شعور عام يشاركني فيه كل من نفس المرحلة العمرية... ومن الأشياء التي دائما أفكر فيها هي محاسبة النفس عن الإخفاقات والأخطاء التي وقعت فيها خلال ال 15 سنة الماضية، فتوصلت الى بعض النقاط الهامة ، لذا أردت مشاركة كل الأعضاء في سرد الخبرات خلال الفترة الماضية لنتعلم جمعيا من أخطاء البعض .... أود أن الفت النظر أن هذا لا يتعارض مع الإيمان مع " قدر الله وما شاء فعل " ، " وعسى أن تكرهوا شيئا هو خيرا لكم ، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم" ، يعني المقصود هو التناول من ناحية الأخذ بالأسباب .

أنا هبدأ بنفسي:

1. عدم التوقف عن ممارسة الرياضة حتى لو كنت بشتغل 20 ساعة في اليوم، فأنا تضررت كثيرا من الناحية الصحية بسبب البعد عن الرياضة.
2. كنت حسأل كويس جدا عن أهل مراتي (الأب ، الأم ، الأخوات ، الأصدقاء)، وكنت حأخذ برأي أحد الأعضاء – للأسف مش فاكر أسمه – الجاهز في الجواز أفضل الف مرة.
3. كنت أشترط على مراتي عدم العمل ، ولها كامل الحرية في القبول أو الرفض.
4. كنت أفضل العمل في إحدى الشركات أو البنوك بدلا من العمل كأستاذ في الجامعة.
5. كنت حأخد أجازة من العمل في الجامعة وأسافر للعمل في الخليج لمدة 3 أو 4 سنوات ، وماكنش حيجرى حاجة ، بس حيكون أفضل في نواحي كتيرة.
6. كنت أمنع أو أقلل من الزيارات العائلية مع الأصدقاء.
7. كنت أبذل مجهود اكبر في فهم " من هي زوجتي بدلا من المجهود الضائع الذي بذلته في الاصرار على أن تفهمني هي".
8. كنت لازم أعرف أنه ليس هناك صداقة للأبد ، أو صديق العمر. فكل شئ في الدنيا بما في ذلك الصداقة معرض للإهتزاز.
9. كنت اعمل حسابي في الأكل، يعني كان لازم أقلل من أكل النشويات والدهون والسكريات.
10. كنت أخصص وقت أكبر للحديث مع زوجتي وأولادي ، وأخلي بالى بأنه لابد من مخاطبة الناس على قدر العقول.
11. وأخيرا، كنت لازم أحترم المقولة اللى أكبر منك بيوم يعرف عنك من بسنة، طبعا مش أي واحد أكبر مني، اكيد من لهم صفات معينة كل واحد فينا يعرفه كويس سواء في الشغل أو في الحياة بصفة عامة.

طبعا أكيد هناك المزيد ، بس ده تقريبا اللى حاضر في ذهني حاليا


أنا في إنتظار الردود