بارك الله فيك
بارك الله فيك
لقد أكد الله حق ذوي القربى في آيات كتابه، وأحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم،تؤكد على وجوب برّهم، وصلتهم، والإحسان إليهم .. وتوعد من قطع رحمه، أو أساء إلى ذوي قرباه، بالعذاب الشديد، فمن الآيات الكريمة قوله تعالى:
?إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) ?
[سورة النحل]
نصاً..
أيةٌ ثانية:
?وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً (36)?
[سورة النساء]
وبذي القربى بعد الوالدين..
الآية الثالثة:
?يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (1)?
[سورة النساء]
الآية الرابعة:
?وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26) سورة الاسراء
فكم حقه هذا الذى عيّنه له الله?
الآية الخامسة:
?فَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (38)كم حقه هذا الذى عيّنه له الله ؟
[سورة الروم]
و شكرا لقلمكم الذى يقطر نورا يضىء دروب سالكى محطات الحياة التى لن تزول قدما عبد يوم القيامة
قبل ان يسأل عنها .
اقلكم علما و ادبا
اخوكم مدحت منيب
الهم صل على رسولك الكريم
رحمت العالمين
يا ناصر المغلوبين
ما حكم من سبق الامام في الصلاة سهوا .. بارك الله فيكم .
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
مسابقة المأموم للإمام لها حالتان :
1 - مع العمد : فالصلاة باطلة
2 - مع الجهل والنسيان فإن الصلاة لا تبطل ،
قال الشيخ بن عثيميين رحمه الله : مسابقة الإمام محرمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن
يحول الله رأسه رأس حمارأما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول صورته صورة حمار أو يجعل رأسه رأس حمار و
هذا يدل على التحريم ثم إن السبق يختلف فإن كان السبق بتكبيرة الإحرام فإنه الصلاة لا تنعقد لأن الصلاة لا تنعقد إلا إذا كانت تكبيرة المأموم
بعد انتهاء الإمام من تكبيرة الإحراملقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر وإن كان السبق بركن آخر ففيه تفصيل
عند بعض أهل العلم والراجح عندي أنه لا تفصيل في ذلك وأن المأموم متى سبق الإمام بالركن أو إلى الركن فإن صلاته تبطل
إذا كان عالماً بالنهي أما إذا كان جاهلاً فإنه معذور ولكن عليه أن يتعلم أحكام دينه حتى يعبد الله على بصيرة وكذلك لو نسي
فسبق إمامه فإنه لا تبطل صلاته وعليه أن يرجع ليأتي بما سبق إمامه بعده وبهذه المناسبة أود أن أبين أن للمأموم م
ع إمامه أربع حالات متابعة وموافقة ومسابقة وتخلف
فأما المتابعة فهي الحال الوحيدة التي دلت السنة على الحث عليها والأمر بها وهي أن يأتي الإنسان بأفعال الصلاة
بعد إمامه بدون تأخر وقد دل عليها قول النبي صلى الله عليه وسلم إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر
وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد
والحال الثانية الموافقة بأن يأتي الإنسان بأفعال الصلاة مع إمامه لا يتقدم عنه ولا يتأخر وهذه خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم
وقد ذكر أهل العلم أنه إذا كانت الموافقة في تكبيرة الإحرام فإن الصلاة لا تنعقد وعلى المأموم أن يعيدها بعد ذلك
والثالث أو الحال الثالثة المسابقة وهي أن يأتي بأفعال الصلاة قبل إمامه فإن كان ذلك في تكبيرة الإحرام فصلاته لم تنعقد
وإن كان في غيرها ففيها تفصيل عند أهل العلم بل فيها تفصيل على المشهور من مذهب الإمام أحمد والراجح أن الصلاة تبطل بذلك
إذا كان الإنسان عالماً ذاكراً الراجح أن الصلاة تبطل بذلك إذا كان الإنسان عالماً ذاكراً والحال
الرابعة التخلف وهي خلاف أمر النبي صلى الله عليه وسلم
مثل أن يتخلف عن الإمام فلا يبادر بمتابعته فهذا خلاف أمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله إذا كبر فكبروا ومعلوم أن المشروط
يتبع الشرط ويليه فليكن تكبيرك تلو تكبيرة الإمام وركوعك تلو ركوع الإمام وسجودك تلو سجود الإمام وهكذا فلا تتخلف عنه لكن
لو تخلف الإنسان لعذر مثل أن لا يسمع صوت الإمام أو يكون ساهياً ففي هذه الحال متى زال ذلك العذر تابع الإمام يعني أتى بما تخلف
عن الإمام حتى يلحقه إمامه إلا أن يصل الإمام من الركن الذي هو فيه فإنها تلغى الركعة التي حصل فيها التخلف وتقوم الركعة الثانية
مقامها مثال ذلك لو كنت واقفاً مع الإمام أول ركعة ثم ركع الإمام وسجد وقام إلى الثانية وأنت لم تعلم به حتى وصل إلى القيام وأنت الآن
قائم على أنها الركعة الأولى والإمام قام إليها على أنها الثانية فإنك تبقى معه وتكون الركعة الثانية للإمام ركعة لك أولى فإذا
سلم أتيت بركعة بعدهأما لو علمت به وهو ساجد بأن ركع ورفع وأنت لم تعلم ثم لما ركع للسجود سمعته ف
إنك تركع وترفع وتسجد وتتابع الإمام
كل عام و انتم بكل خير .. اعاد الله عليكم شهر الصيام و القيام باليمن و البركات .. و بعد .. يصلي ائمة المساجد بعد صلاة القيام برمضان صلاة الشفع و الوتر .. بعضهم يصليها متصلة بتكبيرة و تسليم .. و البعض يصليها ركعتين للشفع و ركعة الوتر منفصلة .. السؤال يا شيخنا عن استحضار النية في حال جهل المؤموم بنية الامام .. سواء بسبب اختلاف المسجد او تغير الامام في الصلاة . بارك الله فيكم .
وكل عم وأنت بخير أخي الكريم - تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
قال الشيخ ابن باز رحمه الله لا يضر اختلاف النية بين الإمام والمأموم على الصحيح من أقوال أهل العلم
والنية من المأموم هي قيام الليل فلا يضره ان كان الامام يصلي الوتر ثلاثة بتشهد واحد او ركعة واحدة
ومن هنا فأقوال أهل العلم رحمهم الله أنه لا بضر االمأموم الجهل بنيه الامام
فقد يدخل المسجد من لا يصلي الظهر فيجد العصر اقيمت فيدخل مع الامام بتية الظهر والامام يصلي العصر
وقد يدخل المسجد من لا يصلي العشاء فيجد من يصلي السنة البعدية للعشاء أو من يصلي قيام الليل فيأتم به
والأمر واسع ولله الحمد والمنة
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
صادفت في صلاة قيام رمضان الماضي - اعاده الله علينا بالخير و البركات - بالمسجد اب يصطحب ابنيه للصلاة .. و اعمارهم تقريبا بين 7 او 9 سنوات .. كان بالاب عنف عند توجيه الابناء عند اي بادرة خطأ بالصلاة او عدم تمام استوائهم مع الصف .. و ذلك بالضرب الصامت و القرص .. مما جعل الابناء طوال الوقت سيتقبلون الصلاة و هم في رعب شديد .. سؤالي شيخنا الكريم .. ما هو الحد الفاصل شرعا بين توجيه الابناء و تعليمهم امور دينهم .. و بين ترويعهم و ربما تنفيرهم من طريق الخير و الصلاح . بارك الله فيكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الكريم على طرحك الكريم لهذا الموضوع
كل ما ذكرته أخي الكريم من الاساليب الخاطئة في تربية الابناء واثرها على شخصيتهم فيما بعد
سواء من صرامة وشدة في المعاملة كما في تلك الحالة لها اكبر الاثر في تنفيرالاولاد من بيت لله -
أو تدليل زائد - أو عدم العدل في المعاملة بين الإخوة - أو عدم الثبات على مبدأ في المعاملة مع الأولاد كما في حالات أخرى
لها أسوأ الاثر على شخصية الاولاد فيما بعد
فقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حامل الحسن أو الحسين ، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فوضعه ثم كبر للصلاة ، فصلى ،
فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال الناس : يا رسول الله إنك سجدت بين ظهراني صلاتك هذه سجدة قد أطلتها فظننا أنه قد حدث أمر ،
أو أنه قد يُوحى إليك . قال : فكلّ ذلك لم يكن ، ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضى حاجته
فالمطلوب أخي الكريم هو التوجية بلطف ورحمة
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن طاشت يده في الصحفة عند الطعام يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك
وقال تعالى ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك
ولقد حدثني شيخي عن رجل لا يصلي في المسجد فلما سئل عن ذلك قال كنت في المسجد وانا صغير فاخطات في امر ما فنهرني احدهم بشدة وطردني من المسجد
وعلى العكس طفل سرق احدهم الشبشب الخاص به
فاخذه احد رواد المسجد واشترى له بدلا منه
فصار الطفل معلق قلبه بالمسجد وشب على ذلك
جزاكم الله خيرا اخي الكريم
ذكراتي بما تعلمته من شيخي رحمه الله منذ اكثر من 20 عاما - في الضرب للزوجة او الولد
قال لي : الضرب باليد لا بالعصا - يتجنب الوجه والمقاتل والعورات
يشترط الا يسيل دما ولا يكسر عظما ولا يهشم لحما
وقال صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر)
طريقة الضرب
1- أن يكون مفرقا لا مجموعا في محل واحد
2- أن يكون بين الضربتين زمن يخف به ألم الأول
3- ألا يرفع الضارب ذراعه لينقل السوط لأعضده حتى يرى بياض إبطه فلا يرفعه لئلا يعظم ألمه
وقد كان عمر يقول للضارب: لا ترفع إبطك. أي لاتضرب بكل قوة يدك
مكان الضرب
أن لا يضرب الوجه أو الفرج-والرأس
عن على رضي الله عنه أنه قال : اتق الوجه والمذاكير.
وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه)
.
وعند بعض السلف فأن أفضل مكان للضرب والتأثير اليدين والرجلين
* لا ضرب مع الغضب كما في الحديث (لا يقضين بين اثنين وهو غضبان)
* ويقف عن الضرب أذا ذكر الطفل الله
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم (إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم)
وفي هذا تعظيم لله تعالى في نفس الطفل
والله اعلى واعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
ما هو افضل دعاء المرء .. لزوجه و ابنائه و والديه و لعموم المسلمين و للمقدسات و اخص المسجد الاقصى فك الله قيده . بارك الله فيكم . و كل عام و انتم بخير .
اللهم إني أدعوك باسمك الأجل وأدعوك اللهم باسمك الأحد الصمد وأدعوك اللهم باسمك العظيم
اللهم إني اسألك بنور وجهك وأركان عرشك..وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك..
.وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء..أن تيسر لي جميع أموري لأنال مرادي...وتوفقني لما تحبه وترضاه.
اللهم يا فارج الهم يا كاشف الغم يا ربنا ورب كل شيء ومليكه سبحانك تباركت وتعاليت.
اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك,ناصيتي بيدك,ماضٍ في حكمك عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك,
أو أنزلته في كتابك,أو علمته أحداً من خلقك,أو استأثرت به في علم الغيب عندك,
أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي,ونور صدري,وجلاء حزني,وذهاب همي.
اللهم وفق بيني وبين زوجتي واجمع بننا على خير
اللهم اقر عيني بهداية زوجتي وصلاحها وتقواها..اللهم اقر عيني بالذريه الصالحة
اللهم إنك وهبت لي أولادي من غير حولٍ مني ولاقوة
فاحفظهم بحفظك بلا حولٍ مني ولاقوه اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شرٍ وضرر ،
اللهم أحفظهم من الأسقام والأمراض ، اللهم ولا تجعل إبتلائي فيهم ، اللهم أجرهم من الفتن ماظهر منها ومابطن ،
اللهم أجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً
اللهم متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي.
أللهمَّ يا من لا تواري منهُ سماءٌ سماءً .. ولا أرضٌ أرضاً .. ولا جبلٌ ما في وعرهِ .. ولا بحرٌ ما في قعرهِ .. يا من لا تُخالطهُ الظنونُ ..
ولا يصفهُ الواصفونَ .. ولا تغيّرهُ الحوادثُ ويعلمُ عددَ قطر ِ الأمطار ِ .. وعددَ ورق ِ الأشجار ِ .. وعددَ ما أظلمَ عليهِ الليلُ وأشرقَ عليهِ النّهارُ ….
اللهمَّ إنَّ لنا إخوة ً مُجاهدينَ في فلسطين
وفي الشيشان وفى بورما وفى كشمير وفي تايلاند وفى كل مكان يُحارب فيه الإسلام .. كُن لهم ناصراً ومُعيناً لهم ….
اللهمَّ هيّيءِ لهم من أمرهم رشداً .. واجمعْ قلوبَهم .. وشتّتْ شمل عدوّهم .. وأرنا في عدوّهم يوماً أسوداً ….
اللهمَّ اذهب غيظ َ قلوبِنا وحنقِها عليهم وعلى عدوِّ الدين ِ من الصهاينةِ والملاحدةِ والعلمانيينَ ومن ولاهم وأعانهم
اللهمَّ أبرم لهذه الأمةِ أمرَ رُشدٍ .. يعِزُّ فيهِ أهلُ الطاعةِ ويذلُّ فيهِ أهلُ المعصيةِ .. ويؤمرُ فيهِ بالمعروفِ ويُنهى فيهِ عن المنكر ِ ..
وتعلو فيهِ السّننُ وتموتُ البدعُ .. وتُذاعُ الحشمة ُ والعفافُ .. وتُكسرُ راية ُ الفجور ِ والسفور ِ والاستهزاءِ بالدّين ِ ….
اللهم يا غياث المستغيثين .. ويا صريخ المستصرخين .. ويا عون المؤمنين .. ويا جار المستجيرين .. يا ذا العظمة والسلطان ..
يا من قصمت القياصرة .. وقَهرت الجبابرة .. وخضعت لك أعناق الفراعنة ….
اللهم سلط على اليهود و الأمريكيين ومن ولاهم وأعانهم الريح القوا صم .. والبراكين والعواصف .. واملأ قلوبهم بالرعب والخوف ….
اللهم نكس لهم كل راية .. وحُل بينهم وبين كل غاية ….
اللهم اجعل جيش المسلمين جيشا لا ينهزم .. وبيوت المسلمين حصنا لا ينهدم ….
لا إله إلا الله الجبار المنتقم العظيم ….
لا إله إلا الله رب العرش الكريم ….
لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش الكريم ….
اللـهم كـن لـهم جـارا ومعيـنا لـهم من شر أعدائهم .. وشر ما يحاكى ضدهم من الأنس والجن أن يفرط عليهم أحد أو أن يطغى ..
عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ….
اللهم أحفظهم بحفظك وانصرهم بقوتك وعزك وألبسهم ثوب العز وأتم لهم النصر على عدوهم وعدوك .. وإخرج عدوهم من بلادهم أذلة صاغرين ….
اللهم أهلك اليهودَ و الأمريكان ومن ولاهم وأعانهم كما أهلكت عادًا و إرم .. وأنزل عليهم سَيل العَرِمْ ….
اللهم اكسر شوكتهم .. واقض على ساستهم .. واجعل أموالهم وديارهم غنيمة للمسلمين في كل وقتٍ وحين .. يا منتقمُ يا جبار .. يا قهار ….
اللهم سلط على اليهود و الأمريكان ومن والاهم وأعانهم فتنةً سوداء .. تمزقُ قوتهم .. وتحرقُ أئمتهم .. وتَشرب دماءهم ..
وتخطفُ أبصارهم .. وتُذهبُ عقولهم .. وتُخرب بيوتهم .. وتنكسُ راياتهم ….
يا قوى يا متين يا ذا الجلال والإكرام والجاه والسلطان ….
اللهم أيقظ في المسلمين الهمم والعزائم .. ونبه فيهم الغافل والنائم .. وارفع قدرهم إن قل عددهم .. واجعل الملائكة مددًا لهم .. واجعل الملائكة عونًا لهم ….
فأنت نعم المولى ونعم النصير .. يا صاحب كل نجوى .. يا منتهى كل شكوى .. ويا كاشف كل بلوى ….
اللهم قد جفت في العيون الدموع .. وقلت من حولنا الجيوش والدروع ..
وتكالبت علينا الأمم والجموع وشبابُ الأقصى والرافدين وفى بورما وفى كشمير وفى كل مكان يُحارب فيه الإسلام يتلوى بين العُرى والجُوع ….
اللـهم احفـظ الأقـصى والـرافدين وجميع ديـار المسلمين .. احفظهما كـما حفظت القـلب بين الضلوع .. فسبحانك خيـر الحـافظين ..
يا من إليه المشتكي .. نشكوُ إليك ما يحدث لإخواننا في العراق وفلسطين وفي جميع ديار المسلمين .. من الأمريكان واليهود الملاعين
حفدة القردة والخنازير ومن والاهم وأعانهم من المنافقين والكافرين
اللهم إن إخواننا ذاقوا مُر العيش والخبز .. وشكوا إليك اللوع والعجز .. وأصبحوا لا يرون إلا لمزًا وغمزًا….
اللهم ارفع عنهم هذا البؤس والرجزا .. واجعل لواءهم في كل مكان رايةً ورمزا .. ورُد إليهم حقهم الذي أُخِذا ..
يا رب الأقصى والرافدين والعتيق والعالمين ….
اللهم إن الأقصى والعراق والشيشان و بورما و كشمير و تايلاند وكل مكان يُحارب فيه الإسلام تبكى منابرهم ..
وامتلأت بالموتى مقابرهم .. ولم ير مسكًا يخامرهم .. وقل حافظُهم وناصرهم .. ولم تُحفظ سرائرهم .. وأصبح شارون وبوش زائرهم ….
اللهم افتح للمجاهدين الأبواب .. وأزل عنهم الصعاب .. واصرف عنهم كيد الذئاب .. وكل منافقٍ وكذاب ….
اللهم اجمع حولهم القلوب والرقاب .. بقوتك يا رب الأرباب ….
يا رافع السماء بلا عمد .. ارفع عنا ما نحن فيه من ضعف .. واصرف عنا الرعب والخوف .. وأيقظ غافلنا من ثُبات أهل الكهف ..
وأمدنا بجبريل وميكائيل ومائة ألف .. بقوتك يا قوى يا متين ….
اللهم ارزقنا صحوة الفجر .. وسرعة النصر .. وغوثَ بدر .. إليك نرفعُ صلاتنا .. ومناجاتنا .. وبكاءنا.. ودعاءنا .. وسؤالنا ..
فأقر أعيننا بنصرة إخواننا في فلسطين وفى العراق وفي الشيشان وفى بورما وفى كشمير وفي تايلاند وفى كل مكان يُحارب فيه الإسلام ….
اللهم ألطف بإخواننا في العراق واجعل الدائرة على أعدائهم .. واقذف الرعب في قلوبهم يا قوي يا جبار ….
اللهم ألطف بإخواننا في العراق واجعل الدائرة على أعدائهم .. واقذف الرعب في قلوبهم يا قوي يا جبار ….
اللهم ألطف بإخواننا في العراق واجعل الدائرة على أعدائهم .. واقذف الرعب في قلوبهم يا قوي يا جبار….
اللهم احقن دماءَ المجاهدين في فلسطين وفى أفغانستان وفى العراق وفي الشيشان وفى بورما وفى كشمير وفي تايلاند وفى كل مكان يُحارب فيه الإسلام ….
اللهم اجمع كلمتهم ….
ووحد صفوفهم ….
وألف بين قلوبهم ….
وارحم شهدائهم ….
وتقبلهم في جنات النعيم ….
اللهم آمين …. اللهم آمين …. اللهم آمين ….
اللهم انا دعوناك فإستجب لنا
اللهم اعز الإسلام والمسلمين
اللهم أذل الشرك والمشركين ومن ولاهم وأعانهم
وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين. آميـــــــــن يَارَبَ العالمين
بالتوفيق ان شاء الله