جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
السلام عليكم يا شيخ خالد بالنسبة للقبلة في الصلاة انا في عملي نصلي في اتجاه و يوجد مسجد صغير بالعمل القبلة فيه في اتجاه اخر وانا مش عارفة كيف اعرف الاتجاه الصحيح وينفع استخدام سجادة الصلاة التي بها بوصلة مع العلم اني لا اعرف رقم المؤشر الذي يجب ان تكون عليه البوصلة وجزاك الله خيرا]
وجزاك الله كل خير , ونفعك بما قرأت وجعله حجة لك لاعليك
لاشكر على واجب يا أستاذة / سارة
أسأل الله أن يريحنا بالصلاة وان يجعلها قرة أعيننا
كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم أرحنا بها يابلال
و كما قال صلى الله عليه وسلم وجعلت قرة عيني في الصلاة
جزاك الله خيرا ويسر لك الخير حيثم اكنت وجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا أستاذة / نورين
من الأفضل إن شاء الله استخدام بوصلة الصلاة , لتحديد القبلة
رقم المؤشر للقاهرة على ما أتذكر 24 , كنت قد اشتريت واحدة أثناء العمرة , وإن شاء الله أراجع
الرقم الخاص بالقاهرة وأرسله لحضرتك
جزاك الله خيرا وثبتك على الحق وزودك التقوى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة و الأخوات الأفاضل
بعد أن منّ الله علينا وانتهينا من أحكام الصلاة
الأركان والواجبات والسنن والمكروهات والمبطلات
فحديثنا عن عدة أمور تتعلق بالصلاة , لاغنى للمسلم عنها نبدأها ب
[mark=#ff0000]ســـــجود الســـــهو[/mark]
سجود السهو سجدتان يسجدهما المصلي إذا حدث للمصلي أحوال
1 - إذا ترك المصلي التشهد الأوسط ناسيا :
- فإن لم يذكر إلا بعد أن استتم واقفا , فإنه يستمر في صلاته ولايرجع للتشهد الأوسط
- وإن تذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم واقفا , فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل الصلاة
- وإن تذكر قبل أن ينهض فإنه يكمل ولا سهو عليه
فالحكم في الحالتين الأوليين أن يسجد للسهو قبل السلام
2 - إذا شكّ المصلي في عدد الركعات , فله حالان :
- إن ترجح لديه أحد الأمرين فإنه يعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ويسلم ويسجد للسهو بعد السلام
- إن لم يترجح لديه أحد الأمرين فإنه يبني على الأقل ثم يتم عليه ويسجد للسهو قبل السلام
ونكمل بمشيئة الله بقية الحالات في المرة القادمة
[mark=#8f0000]سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل
هذه الأرقام الخاصة بضبط بوصلة الصلاة والخاصة بمصر
القاهرة --------- 250
حلوان---------- 250
اسكندرية ---------- 250
أسوان---------- 270
أسيوط--------- 265
بنها --------- 250
بلطيم---------- 245
بلبيس--------- 250
دمنهور--------- 250
دمياط --------- 245
دسوق --------- 250
العلمين --------- 255
العريش --------- 240
المنصورة--------- 255
المنيا --------- 260
الإسماعيلية--------- 245
مطروح --------- 260
سوهاج ----------- 270
3 - إذا ترك المصلي ركن من أركان الصلاة ( غير تكبيرة الإحرام ) فله حالان :
- إن وصل للركعة التي تليها , فإن الركعة السابقة تكون لاغية ويكمل صلاته ويسجد للسهو بعد
السلام
- إن لم يكن وصل للركعة التي تليها , رجع للركن المتروك و أكمل صلاته ويسجد للسهو بعد
السلام
مع ملاحظة : -
- إذا سلم المصلي قبل تمام صلاته متعمدا بطلت صلاته
- إذا كان سجود السهو بعد السلام فلابد من التسليم مرة ثانية بعده
- إذا ترك تكبيرة الإحرام فلا صلاة له , لقول النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة تحريمها
التكبير وتحليلها التسليم
[mark=#ff0000]
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك
[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إخوة الإسلام والإيمان , انتهينا من الحديث في المرتين السابقتين عن سجود السهو
وتعرفنا عن الحالات التي يجب فيها
واليوم بمشيئة الله حديثنا عن سنة نبوية ثابتة هجرها كثير من الناس إلا من رحم الله , وهي :
[mark=#ccff00]ســـــــجــدة الشـــــــكر[/mark]
روى الإمام أبو داود رحمه الله في سننه وصححه الشيخ الألباني رحمه الله عن أبي بكرة رضي الله
عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه أمر سرور أو بشر به خر ساجدا شاكرا لله
ونوجز إخوة الإسلام الكلام على سجود الشكر في النقاط التالية :
1 - يشرع سجود الشكر للمسلم إذا حدث له نعمة أو بشر بها , أو اندفع عنه نقمة أو بشر بها
وكذلك إذا حدثت النعمة أو دفعت النقمة عن المسلمين عامة
2 - لايشترط له ما يشترط لسجود الصلاة , من طهارة و استقبال قبلة و ستر عورة
3 - لا يجب فيه تكبير في أوله , ولا في ءاخره , ولا تشهد , ولا سلام .
4 - لا يجب فيه دعاء معين , بل ما يناسب المقام من حمد الله ودعائه
5 - يشرع سجود الشكر للراكب بالإيماء على قدر استطاعته
[mark=#c7c7c7]
وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وءاله أجمعين
[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد إخوة الإسلام , تحدثنا في الموات الثلاث السابقة عن سجدتي السهو والشكر
وحديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن سجدة قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ
السَّجْدَةَ فَسَجَدَ ، اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ يَا وَيْلِي أُمِرَ ابْنُ آدَمَ
بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ
فحديثنا بمشيئة الله عن
[mark=#9c0303]ســــجود التـــلاوة[/mark]
سجود التلاوة نلخص عنه الحديث في النقاط التالية :
1 - سجود التلاوة سجدة واحدة يسجدها المسلم إذا قرأ آية من آيات السجود ( 15 ءاية )
2 - سجود التلاوة سنة للقارئ والمستمع وليس بواجب
3 - إذا كان سجود التلاوة في الصلاة فإنه يجب فيه التكبير عند الخفض والرفع
4 - أما إذا كان خارج الصلاة فيشرع فيه التكبير عند السجود ولا يشرع عند الرفع منه وليس فيه
تسليم
5 - ولا تشترط له الطهارة
6 - لا يشرع للمستمع أن يسجد إلا إذا سجد القارئ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عليه زيد
بن ثابت رضي الله عنه سورة النجم ولم يسجد فلم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم .
فدل ذلك على عدم وجوب سجود التلاوة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على زيد تركه . كما
دل الحديث أيضا على أن المستمع لا يسجد إلا إذا سجد القارئ .كالذي يستمع إلى تلاوة القرآن
الكريم بواسطة جهاز التسجيل ومر القارئ بآية فيها سجدة تلاوة فلا يسجد المستمع
7 - ويشرع في سجود التلاوة من الذكر والدعاء ما يشرع في سجود الصلاة وروي عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه دعا في سجود التلاوة بقوله
اللهم اكتب لي بها عندك أجرا وامح عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها
من عبدك داود عليه السلام
8 - يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي عن الصلاة ، على الصحيح من قولي العلماء ؛ لأنه ليس
له حكم الصلاة ، ولو فرضنا أن له حكم الصلاة جاز فعله في وقت النهي ؛ لأنه من ذوات الأسباب ،
كصلاة الكسوف وركعتي الطواف لمن طاف في وقت النهي
[mark=#a30202]سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك[/mark]
السلام عليكم
ربنا يبارك فيك يا شيخ خالد
...
سؤال
لو قرأ الامام وسجد سجدة التلاوة وكانت في آخر السورة التي يقرأها
مثل النجم والعلق
هل يرفع من سجود التلاوة للركوع مباشرة ؟
ام يقوم واقفا ثم يكبر ويركع ؟
هذا بفرض انه لن يكمل التلاوة بالسورة التالية
واذا اراد الامام ان ويسجد سجدة التلاوة اثناء الصلاة .... هل يفضل ان ينبه المصلين قبل الصلاة انه سيسجد سجدة تلاوه ؟
جزاك الله خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يا حاج أحمد
إجابة سؤال حضرتك الأول , لايجوز للإمام أن يرفع من سجود التلاوة للركوع مباشرة ,
لأن الركوع يتم الإنتقال إليه من القيام وليس من السجود
وإذا اعتدل الإمام قائما فله أن يقرأ بعض ءايات من السورة التالية أو من أي سورة أخرى حتى
لو سابقة لها في ترتيب المصحف وليس له أن يقرأ من نفس السورة ءايات سابقة لها ( حتى
لايكون تنكيس ) وله أن يركع دون قراءة والله أعلم
إجابة سؤال حضرتك الثاني , تنبيه الإمام للمصلين بأن هناك سجدة تلاوة لم يرد فعله عن النبي
صلى الله عليه وسلم , ولعله يدخل من باب التنبيهات قبل الصلاة كالتنبيه بإغلاق المحمول أو كقول
بعض الإئمة اخشعوا في صلاتكم واطرحوا الدنيا خلف ظهوركم وصلوا صلاة مودع والله أعلم
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
بسم الله , الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد , إخوة الإسلام , تحدثنا في المرات السابقة عن
سجدة الشكر , وسجدتي السهو , وسجدة التلاوة
وقبل أن نبدأ حديثنا اليوم , فإني رأيت أن أضع هذا الرابط هنا , إتماما للفائدة
وكان عن موضوع مناسك العمرة ( شرح مختصر وميسر)
والذي أدرجت فيه بالإضافة إلى شرح مناسك العمرة , ءاداب زيارة المدينة المنورة على ساكنها
أفضل الصلاة والسلام , بالإضافة إلى أماكن إجابة الدعاء , وءاداب الروضة الشريفة ,
نسأل الله أن يرزقنا حج بيته الحرام واعتماره
حديثنا اليوم إخوة الإسلام عن
[mark=#c3fa96]أوقات النهي عن صلاة التطوع[/mark]
أولا ما هي أوقات النهي عن صلاة التطوع
حدد لنا الحبيب صلى الله عليه وسلم ثلاثة أوقات ينهى فيها عن صلاة التطوع وهي
1 - من بعد صلاة الفجر حتى ارتفاع الشمس قدر رمح ( أي بعد شروق الشمس ب 15 دقيقة )
2 - عند قيام الشمس حتى تزول ( أي قبل أذان الظهر ب 10 دقائق حتى أذان الظهر )
3 - من صلاة العصر حتى غروب الشمس
ثانيا ما هي الصلوت التي ينهى أن تصلى في هذه الأوقات
1 - الممنوع هو صلاة التطوع المحضة في هذه الأوقات ، أما الصلاة التي لها سبب كتحية المسجد
أوسنة الوضوء أو ركعتي الطواف .... إلخ فإنها تصلى في أي وقت على الصحيح من قولي
أهل العلم
2 - ولايدخل في النهي قضاء الفرائض
3 - وكذلك قضاء السنة القبلية للفجر بعد الصلاة
4 - أما صلاة الاستخارة إن كانت لأمر عاجل لا يتأخر حتى يزول النهي فإنها تصلى ، وإن كانت
لسبب يمكن أن يتأخر فإنها يجب أن تؤخر
[mark=#c4ff00]
اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد
[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال :
عند التأخر في الدخول في الجماعة واتمام الركعات التي لم يدركها المصلي مع الجماعة
هل يتم الركعات الجهرية جهرا ام سرا ....
جزاك الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الفاضل الحاج / أحمد وبارك الله فيك
المسبوق يتم الركعات الجهرية جهرا , ويتم السرية سرا ,
علما بأن السر في السرية والجهر في الحهرية من سنن الصلاة القولية
والله أعلم
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
هل يتمها جهرا في حالة الاتمام منفردا ايضا .... ام في حالة الاتمام ثم يدخل معه مأموم جديد لتصبح جماعة جديدة ؟؟؟
وهل اذا اتم المسبوقون الركعات جهرا يكون ذلك تشويشا على بعضهم البعض .... بفرض ان هناك اكثر من مسبوق وهذا يتكرر في معظم الاحيان
حضرتك طبعا متخيل ان عشرة او 15 شخص كلهم يقرأون جهرا في اتمام الركعات و كل واحد يقرأ بشكل مختلف
الموضوع ده باشوفه كتير في الصلاة .... ياريت لو حضرتك تشرحه لعموم الفائدة
ربنا يبارك فيك ويعزك
بارك الله فيك ياحاج / أحمد
تعلمت من مشايخي أن الجهر للمنفرد بقدر ما يسمع نفسه فقط ( يعني يادوب بيحرك الشفتين
بالقراءة ) , فإذا دخل معه مأموم , فإنه يرفع صوته بقدر ما يسمع فقط هذا المأموم الذي يقف
مجاورا له , حتى لايشوش على من يتم صلاته
جزاك الله خيرا أخي الفاضل على أسئلتك المفيدة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الإخوة والأخوات الأفاضل , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن أحكام صلاة الإستخارة
[mark=#c4ff00]صلاة الإستخارة[/mark]
معنى الإستخارة : الإستخارة هي الإستفعال من الخير
( أي طلب الخير من الله في أحد الأمرين ) كما قال بن حجر رحمه الله في الفتح
حكم صلاة الإستخارة : سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , لما رواه البخاري رحمه الله في
صحيحه عن جابر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الإستخارة في
الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرءان
كيفية صلاة الإستخارة :
1 - قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من دون الفريضة
إذن أول خطوة أن تصلي ركعتين ( واقرأ فيهما ما تيسر من القرءان فليس هناك إلتزام بسور
معينة كالكافرون والإخلاص ) كما قال بن باز وبن عثيميين رحمهما الله
2 - بعد السلام ترفع يديك وتستفتح الدعاء بالثناء على الله بأسمائه وصفاته وتثني بالصلاة على
رسوله صلى الله عليه وسلم ثم تدعوا دعاء الإستخارة , اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ
بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ ,
اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ
قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا
الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ ,
فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رضّنِي بِهِ .
ثم تختم دعائك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
فوائد هامة
1 - يمكن الجمع بين عدة أمور في صلاة استخارة واحدة
2 - لا يصلي أحدٌ صلاة الاستخارة عن أحد
3 - لا استخارة في فعل الواجبات أو ترك المحرمات ( إنما الإستخارة في المباحات )
4 - علامة الاستخارة : تيسير الأمر ومضيه ، فإن تعسر ولم يمض كان دليلا على أنه لا خير للعبد
فيه , ( ولا يشترط أن يرى رؤيا في منامه )
ونختم بما ختمنا به الدرس الماضي وكان عن أوقات النهي عن الصلاة
[mark=#bbff00]وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد[/mark]
جزاكم الله خيراً كثيراً وبارك الله فيكم ونفع الله بكم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن سنة مؤكدة , واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم , ورغب
الناس فيها , وأشاد بفضلها
حديثنا بمشيئة الله عن
[mark=#ccff00]صلاة الضحى[/mark]
فضل صلاة الضحى
روى الإمام مسلم رحمه الله عن أبي ذرّ رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يصبح علي كل سلامي من أحدكم صدقة. وكل تسبيحة وتهليلة صدقة. وتكبيرةصدقة. وتحميدة
صدقة. وأمر بمعروف صدقة. ونهي عن منكر صدقة. ويجزيءأحدكم من ذلك كله ركعتان يركعهما
من الضحي
وروى الإمام مسلم رحمه الله عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلي الله عليه
وسلم - علي أهل قُباء وهم يصلون الضحي فقال: صلاة الأوابين
وروى البخاري ومسلم رحمهما الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أوصاني خليلي صلي الله
عليه وسلم بثلاث. لست بتاركهن: ألا أنام إلا عن وتر. وألا أدع ركعتي الضحي فإنها صلاةالأوابين.
وصيام ثلاثة أيام من كل شهر
وقت صلاة الضحى ,
من طلوع الشمس ( بعد الشروق ب 15 دقيقة ) إلى الزوال ( قبل أذان الظهر ب 10 دقائق )
عدد ركعات صلاة الضحى
يشرع للمسلم أن يصلي صلاة الضحى ركعتين أو أربع أو ست أو ثمان ركعات
يصليها ركعتين ركعتين
صلاة الضحى جماعة
الجماعة في النوافل لا تستحب إلا فيما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على فعله جماعة ، كصلاة
الكسوف والاستسقاء والتراويح ، وأما غير ذلك من النوافل كالضحى وقيام الليل لغير التراويح ،
فلا تستحب فيه الجماعة ، ولكن تجوز أحيانا من غير مداومة
والأصل في صلاة النهار أنها سرية ، فمن صلى الضحى بقوم جماعة أسر بالقراءة
[mark=#aeff00]
اللهم صلّ وسلم على محمد وعلى ءال محمد
[/mark]
جزاك الله خيرا
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوة الإيمان والإسلام
ونحن ننتظر ضيفا عزيزا يهل علينا كل عام بأنفاسه الزكية ورحماته العطرة الندية
ونحن ننتظر شهر القرءان والعتق من النيران , شهر التوبة والغفران , شهر الجود والإحسان
رأيت أن يكون حديثي مع حضراتكم عن
[mark=#c4ff00]كيف نستقبل شهر رمضان[/mark]
والله أسأل أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
روى المنذري والطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للصحابة رضي الله عنهم
أتاكم شهر رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء
فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : ومعنى: أروا الله من أنفسكم خيراً , سارعوا
إلى الخيرات وبادروا إلى الطاعات وابتعدوا عن السيئات.
فيا أيها الصائمون
أروا الله من أنفسكم خيراً في صيامكم وقيامكم ،
أروا الله من أنفسكم خيراً في صلاتكم وخشوعكم ،
أروا الله من أنفسكم خيراً في وقوفكم أمام الله ,
أروا الله من أنفسكم خيراً في تلاوتكم للقرآن وتدبره ،
أروا الله من أنفسكم خيراً في دعائكم وتضرعكم ،
أروا الله من أنفسكم خيراً في ذكركم لله كثيراً ,
إخوة الإيمان والإسلام , حريّ بنا استقبال هذا الضيف العزيز بما يلي :
1 - التوبة إلى الله من جميع الذنوب والمعاصي
فالله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل
والله يقول
يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي
يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي
يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
واللَّهُ أَفْرَحُ بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ مِنْ أَحَدِكُمْ سَقَطَ عَلَى بَعِيرِهِ وَقَدْ أَضَلَّهُ فِي أَرْضِ فَلَاة
والتوبة ليست للعصاة فحسب ولكن الله يقول وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون
فالله علق الفلاح على التوبة
ويقول ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون
فالله قسم العباد إلى تائب وظالم وليس هناك ثال كما قال بن القيم رحمه الله
ويقول ياابها الذين ءامنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا
وكان حبيبنا صلى الله عليه وسلم يتوب إلى الله في اليوم مئة مرة
وهو من غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر صلى الله عليه وسلم
فأول شيء نستقبل به رمضان هو التوبة
[mark=#c4ff00]وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد[/mark]
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
جزاك الله خير الجزاء شيخنا الجليل وجعل كل هذا في ميزان حسناتك
وكل عام وحضرتك وكل الأمة الأسلامية واخواننا هنا طيبين وبصحة وعافية
اللهم بلغنا رمضان واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
السلام عليكم:
جزاك اللة خيرا
انا نفسى احفظ القرأن
بس ظروف شغلى صعبة شوية
هل فى مكان ممكن احفظ فية بس يكون ميعادة بعد الفجر
و شكرا مرة اخرى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا أخي الفاضل
إن شاء الله أسأل لحضرتك , لو هناك مكان فيه تحفيظ بعد الفجر في منطقة الملك فيصل
وإن شاء الله أبلغ حضرتك
أسأل الله أن ييسر للجمبع حفظ كتابه والعمل به
جزاك الله كل خيييير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل , أنا مش ناسيك بس كنت مكلم ناس في فيصل وكانوا بيبحثوا لحضرتك عن شيخ بيحفظ بعد
الفجر
وكل فترة باتصل بيهم أذكرهم بحضرتك
ومن ربع ساعة تقريبا جائني اتصال أن هناك شيخ محفظ في فيصل اسمه الشيخ محمد منير ومحموله
01143027304 وممكن يحفظ حضرتك بعد الفجر إن شاء الله
السلام عليكم
ازيك يا شيخ خالد
يارب تكون بأتم صحة وعافية
اين يصلي الاولاد الصغار في المسجد
في جوانب الصفوف او في الصفوف الخلفية ؟؟؟؟
يعني لو واحد حضر للصلاة ولقى ولد صغير بيصلي في طرف الصف الاول هل يرجعه للخلف ويكمل هو الصف ؟؟؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , أخي الفاضل الحاج أحمد
أسأل الله أن يبارك فيك وفي أسرتك الكريمة
لو اجتمع المصلون قبل إقامة الصلاة ، فإنه يصف الرجال أولاً ، ثم الصبيان ثانياً
أما إذا أقيمت الصلاة وكان هناك أماكن خالية في الصف الأول والثاني ووقف فيه الأولاد
فلا يجوز تأخيرهم
لأنهم سبقوا إلى حق لم يسبق إليه غيرهم فلم يجز تأخيره
أما أن يؤخذوا من الصفوف ويزالوا ويصف مكانهم الكبار الذين جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) ، فالمراد به
التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى وأن يكونوا في مقدم الناس ،
وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم
جزاك الله كل خير
واجرك عند الله كبير
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد / الإخوة والأخوات الأفاضل اعتذر لحضراتكم وحضراتكن عن التوقف في الفترة من بعد
رمضان عن مواصلة الكتابة
وإن شاء الله نواصل دروسنا في الفقه
وكما قال تعالى يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
وكما قا الحبيب صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
وكما قال صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم
ولن أطيل عليكم ولكن قبل أن نبدأ فإني أضع بين أيدي حضراتكم وحضراتكن روابط الدروس السابقة
في هذا الموضوع حتي نسترجع ما نحتاج إليه منها : -
1 - الأخطاء الشائعة في قراءة الفاتحة
2 - تابع الأخطاء الشائعة في قراءة الفاتحة
3 - مقدمة عن الأذان
4 - الأخطاء الشائعة في الأذان
5 - تابع الأخطاء الشائعة في الأذان
6 - تابع الأخطاء الشائعة في الأذان
7 - هل على المرأة أذان وإقامة
8 - تابع الأخطاء في الأذان
9 - فضل التفقه في الدين ومعنى الفقه
10 - حكم الصلاة وحكم تارك الصلاة
11 - شروط وجوب الصلاة وشروط صحة الصلاة
12 - أركان الصلاة
13 - واجبات الصلاة
14 - سنن الصلاة القولية
15 - سنن الصلاة الفعلية
16 - حكم دعاء القنوت في الصلاة
17 - مبطلات الصلاة
18 - مكروهات الصلاة
19 - حكم الدم الخارج من غير السبيلين
20 - تابع مكروهات الصلاة
21 - تابع مكروهات الصلاة
22 - تابع مكروهات الصلاة
23 - كراهية اغماض العينين في الصلاة
24 - سجود السهو
25 - تابع سجود السهو
26 - سجود الشكر
27 - سجود التلاوة
28 - تابع سجود التلاوة
29 - أوقات النهي عن صلاة التطوع
30 - صلاة الإستخارة
31 - صلاة الضحى
32 - كيف نستقبل رمضان
سامحوني أطلت عليكم ولكني أردت عمل فهرس لروابط الدروس لسهولة الرجوع إليها
ونبدأ في المشاركة القادمة إن شاء الله تعالى درسا جديدا
[mark=#e1ff00]اللهم صل على محمد وسلم تسليما كثيرا[/mark]
السلام عليكم
واحشنا كتير يا شيخ خالد
سمعت من يومين عالم ازهري في الراديو بيقول ان دعاء القنوت بيبقى بعد القيام من الركوع في الركعة الثانية ..... وهو بيتكلم عن القنوت في الفروض كلها ...... يعني في العشاء والمغرب والظهر والعصر يكون بعد الركوع في الركعة الثانية
انا طول عمري اعرف انه في الركعة الاخيرة
ايه الصح ؟؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إزي حضرتك يا حاج أحمد , واحشنا حضرتك وواحشنا مشاركات حضرتك
ما أعلمه أن دعاء القنوت بعد الاعتدال من الركعة الأخيرة ، في جميع الصلوات ، في النوازل
والله أعلم - وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد
الله يبارك فيك يا شيخ خالد
هو فيه نوازل اكتر من اللي احنا فيه ؟؟
بشارالله ينتقم منه بيقتل 60 او 70 مسلم كل يوم منهم الاطفال والنساء والشيوخ والرجال بدون ما يهتز له جفن ... بل ويمثل بجثثهم
ومصر وليبيا واليمن وتونس بدون قيادات وفي مهب الريح ومهددون بالحروب الاهلية والطائفية والتقسيم ده غير اطماع الطامعين
ربنا يسترها علينا في الايام القادمة
دعاء القنوت هو السلاح اللي نقدر نوجهه لأمثال بشار ....... اللهم انصر عبادك المؤمنين
جزاك الله كل خير
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام نتناول اليوم بمشيئة الله تعالى وفي اللقاءات التالية الحديث عن علم من
أرفع العلوم قدرا وحسبنا أنه علم قرءاني وهو علم الفرائض ( المواريث )
فقد تولى الله بنفسة تقدير الفرائض ولم يفوض ملك مقرب أو نبي مرسل في ذلك
ولكن حدد بنفسة الأنصبة في كتابه وهي الثلثان والثلث والسدس والنصف والربع والثمن
وحدد مستحقيها , بخلاف أمور أكثر أهمية كالصلاة والحج مثلا فقد قال تعالى وأقيموا الصلاة , وقال
وأتموا الحج والعمرة لله , وترك تفصيل ذلك للسنة , فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم صلوا
كما رأيتموني أصلي وقال خذوا عني مناسككم , ولكن في المواريث كل شيء حدده الله في قرءانه
وقال النبي صلى الله عليه وسلم تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإنه نصف العلم وهو ينسى وهو
أول ما ينتزع من أمتي
وكون المواريث نصف العلم من جهتين
الجهة الأولى : أنه العلم الوحيد الذي يتناول كيفية التصرف في مال الإنسان حال مماته وبقية العلوم
تتناول ذلك حال حياة الإنسان كالبيع والشراء والإيجار والرهن والزواج والطلاق وغير ذلك
فللإنسان حالان حال حياة وحال ممات وهذا العلم يبحث في حال الممات
الجهة الثانية : أنه العلم الوحيد الذي يتناول المال الذي يؤول للإنسان من غيره بأمر من الله
وباقي العلوم تتناول ما يؤوول للإنسان من مال بالبيع والشراء والهبة والإيجار وغير ذلك
وكما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أنه أول ما ينسى من العلم
وقال صلى الله عليه وسلم العلم ثلاثة وما سوى ذلك فضل , ءاية محكمة وسنة قائمة وفريضة
عادلة
وحكم تعلم علم الفرائض : فرض كفاية إن قام به البعض سقط عن الباقين وإن لم يقم به احد أثموا
جميعا , فلو أن ميت مات في قرية ولم يجدوا من يقسم له ماله بشرع الله أثموا جميعا
وغاية علم المواريث : إيصال نصيب كل وارث إليه كما حدده الله
>>>>>>>>>> يتبع <<<<<<<<<<
[mark=#ccff00]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام , بدأنا الحديث في المرة السابقة عن مقدمة علم المواريث
فتحدثنا عن فضله - حكم تعلمه - غايته
وقبل أن نشرع في حديثنا اليوم فإني أذكر نفسي وإياكم بأن الحبيب صلى الله عليه وسلم علمنا
أن أكيس الناس أكثرهم ذكرا للموت , وقال أكثروا ذكر هازم اللذات الموت بل أرسل الله إليه الأمين
جبريل يقول يا محمد عش ماشئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقه
فاعلم أخي أن الموت نازل نازل , واعلم أخي أنك للحياة مفارق وعلى الأعناق محمول وفي التراب
موضوع وسبنسى اسمك وسينسى ذكرك وسييتم أولادك وقد تتزوج زوجتك وسيقسم مالك
فذكر نفسك وقل لها
يا نفس قد أزف الرحيل وأظلك الخطب الجليل
فتأهبي يانفس لايلعب بك الأمل الطويل
فلتنزل بمنزل ينسى الخليل به الخليل
وليركبن عليك فيه من الثرى ثقل ثقيل
قرن الفناء بنا جميعا فلا يبقى العزيز ولا الذليل
وصدق من قال
مالي رأيتك تطمئن إلى الحياة وتركن
ياساكن الشرفات مالك غير قبرك مسكن
اليوم أنت مكاثر مفاخر تتزين
وغدآ تسير إلى التراب محنط ومكفن
أحدث لربك توبة فسبيلها لك ممكن
واصرف هواك لخوفه مما تسر وتعلن
فكأن شخصك لم يكن في الناس ساعة تدفن
وكأن أهلك بكوا جزعآ عليك ورننو
فإذا مضى لك جمعة فكأنهم لم يحزنوا
والناس في غفلتهم ورحى المنية تطحنحديثنا اليوم بمشيئة الله عن الحقوق المتعلقة بالتركة
إحبتي في الله , بموت الميت يتعلق بماله حقوق أربعة على الترتيب الأول فالأول :
1 - قيمة تجهيز الميت ( من ثمن الكفن - أجرة المغسل - أجرة التربي ) إن لم يتبرع بها أحد أخذت
من مال الميت , وهذا أول حق قبل أي حق ءاخر
2 - سداد ما عليه من دين إن لم يلتزم بسدادها بها احد أو يتنازل عنها الدائنون
والديون التي عليه منها ما يكون لله كالزكاة والنذر ومنها ما يكون للغير
فنفس المؤمن محبوسة عن الجنة حتى يقضى عنه دينه
ولو أن رجلا مات في سبيل الله ثم مات ثم قتل ثم مات وعليه دين ما دخل الجنة حتى يقضى عنه دينه
وقال صلى الله عليه وسلم صلوا على صاحبكم لمن كان عليه دين
ولم يصلي عليه النبي صلى الله عليه وسلم
3 - الوصية في حدود الثلث ولغير وارث ( كمن يوصي مثلا أنه يؤخذ من ماله بعد التجهيز والديون
مقدار الثلث أو يحدد مبلغ 1000 جنيه مثلا للأيتام أو للفقراء أو صدقة جارية )
4 - مايتبقى بعد الحقوق الثلاثة الأولى يعطى للورثة الشرعيين
فهذه أحبتي الحقوق الأربعة على الترتيب لايجوز تقديم أحدها على الآخر
التجهيز ثم الديون ثم الوصية ثم الميراث
والسؤال هنا والذي سنجيب عليه بمشيئة الله في المرة القادمة
إن كانت الديون مقدمة على الوصية في الترتيب , فلماذا ذكر الله في ءايات المواريث الوصية قبل
الدين أربع مرات وقال من بعد وصية يوصي بها أو دين , من بعد وصية يوصين بها أو دين , من بعد
وصية توصون بها أو دين , من بعد وصية يوصى بها أو دين ؟
في النتظار إجابات حضراتكم أو تنتظرون مني الإجابة في المرة القادمة إن شاء الله
إن كنا من أهل الدنيا
[mark=#d9ff00]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الفاضل , هل السؤال صعب ؟ أم أنّ حضراتكم لم تتابعوا الدرس ؟ أم أن ّ
الموضوع غير مناسب للمنتدى لتعلقه بالدار الآخرة فأبحث عن موضوع آخر ؟
عامة أسأل الله ان يفقهنا في الدين ويعلمنا التأويل
وأن يبارك لنا في أوقاتنا وفي أعمارنا وفي أعمالنا
وأن يرزقنا علما نافعا وقلبا خاشعا ورزقا واسعا
اللهم صل وسلم على الحبيب محمد