وجزاك الله خيرا أخي أبو عمرو
فعلا حبيبي في الله إحنا بدأنا دروس الوصية في هذا موضوع تيسير أحكام الجنائز
وهذا رابط أول درس
http://www.nilemotors.net/Nile/34376...post3874926023
وإن شاء الله يتم نقلها هنا تباعا
وجزاك الله خيرا أخي أبو عمرو
فعلا حبيبي في الله إحنا بدأنا دروس الوصية في هذا موضوع تيسير أحكام الجنائز
وهذا رابط أول درس
http://www.nilemotors.net/Nile/34376...post3874926023
وإن شاء الله يتم نقلها هنا تباعا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
جزاك الله خيرا ...
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[mark=#00ff11]تيسير أحــكــام الــجــنــائــز ( الدرس رقم 9)[/mark]
نستكمل بمشيئة الله تعالى حديثنا عن أحكام الجنائز
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]وقد انتهينا من احكام التعزية ونبدأ الحديث عن احكام زيارة القبور
1- الحكمة من زيارة القبور , اعلم حبيبي في الله أن زيارة القبور شُرِعت من أجل : -
أ - تذكر الآخرة، والاعتبار بالأموات , لما رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن بريدة رضي
الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر بالآخرة
ب - الدعاء للمتوفى بالمغفرة والرحمة ؛ والميت يُسرّ بذلك ويفرح كما يفرح الحي بمن يزوره
ويهدي إليه
2 - حكم زيارة القبور للرجال , تسن زيارة القبور للرجال ,عملا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم
في زيارة القبور، ولك في ذلك أجر.
3 - حكم زيارة القبور للنساء اختلف أهل العلم رحمهم الله اختلافا كبيرا في زيارة القبور للنساء،
أ - فذهب الجمهور إلى الكراهة واحتجوا بأدلة منها حديث أبي هريرة عند أحمد، قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله زوارات القبور. صححه الألباني.
ب - وذهب الأحناف أنه يندب للنساء زيارة القبور كما يندب للرجال، لقول النبي صلى الله عليه
وسلم: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر بالآخرة. رواه الإمام مسلم رحمه الله عن
بريدة رضي الله عنه
قال الخير الرملي ( من علماء الأحناف ) : -
إن كان ذلك لتجدد الحزن والبكاء وما جرت به عادتهن فلا تجوز، وعليه حمل حديث: لعن الله
زوارت القبور.
وإن كان للاعتبار والترحم من غير بكاء فلا بأس..
ج - وذهب الإمام أحمد في رواية عنه حكاها ابن قدامة إلى عدم الكراهة لعموم حديث ثوبان
السابق، وهو وجه عند الشافعية
والقول بعدم الكراهة هو الراجح إن شاء الله لحديث ثوبان ( فزوروها ) فإنه
خطاب يعم الرجال والنساء لتساويهم في علة الزيارة وهو تذكر الآخرة.
ولما أخرجه الأثرم والحاكم عن عبد الله بن أبي ملكية أن عائشة رضي الله عنها أقبلت ذات يوم
من المقابر فقلت لها يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر،
فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور. قالت: نعم. ثم أمر
بزيارتها. صححه العراقي والألباني في الإرواء.
ولحديث عائشة رضي الله عنها عن مسلم أنها قالت يا رسول الله: كيف أقول إذا زرت المقابر،
قال: قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا
والمستأخرين.
وأما حديث لعن الله زوارات القبور. فتوجيهه كما قال القرطبي: اللعن المذكور في الحديث إنما
هو للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصيغة من المبالغة
4 - حكم دعاء الأموات , كما يفعل كثير من الناس - إلا من رحم الله - عند الأضرحة
اعلم حبيبي في الله أنه يحرم على الأحياء دعاء الأموات، والاستغاثة بهم، وسؤالهم قضاء الحاجات،
وكشف الكربات، والطواف على قبور الأنبياء والصالحين وغيرهم، والذبح عند القبور، واتخاذها
مساجد وكل ذلك من الشرك الذي توعد الله صاحبه بالنار.
روى الإمامان البخاري ومسلم رحمهما الله في صحيحيهما عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قال
رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم فِي مَرَضِهِ الَّذِي لَمْ يَقُمْ مِنْهُ:
لَعَنَ الله اليَهُودَ وَالنَّصَارَى، اتَّخَذُوا قُبُورَ أنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِد
5 - يسن لمن زار القبور أو مر بها أن يقول :
السَّلامُ عَلَى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالمُسْلِمِينَ، وَيَرْحَمُ الله المُسْتَقْدِمِينَ مِنَّا وَالمُسْتَأْخِرِينَ، وَإنَّا إنْ
شَاءَ الله بِكُمْ لَلَاحِقُونَ
أو السَّلامُ عَلَيكُمْ دَارَ قَومٍ مُؤْمِنِينَ، وَإنَّا إنْ شَاءَ الله بِكُمْ لاحِقُونَ
أو السَّلامُ عَلَيكم أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالمُسْلِمِينَ، وَإنَّا إَنْ شَاءَ الله للَاحِقُون، أَسْأَلُ الله لَنَا وَلَكُمُ
العَافِيَةَ
كلها ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح الإمام مسلم رحمه الله
6 - لزائر القبور أحوال أربع : واحدة منها شرعية , وثلاثة منها بدعية , وهي كما يلي : -
أ - - أن يدعو الله للأموات، ويستغفر لهم، ويعتبر بحال الموتى وتذكر الآخرة فهذه زيارة شرعية.
ب - أن يدعو الله تعالى لنفسه أو لغيره عند القبور معتقداً أن الدعاء عند القبور أفضل من المساجد،
فهذه بدعة منكرة.
ج - أن يدعو الله تعالى متوسلاً بجاه أو حق فلان كأن يقول: أسألك يا ربي بجاه فلان، فهذا محرم ؛
لأنه وسيلة إلى الشرك.
د - ألّا يدعو الله تعالى، بل يدعو أصحاب القبور كأن يقول: يا نبي الله، أو يا ولي الله، أو يا فلان
أعطني كذا أو اشفني ونحو ذلك فهذا شرك أكبر.
قال شيخ الإسلام ابنُ تيمية رحمه الله : زيارةُ القبور على نوعين: شرعيَّة وبِدْعية - فالشرعيّةُ
المقصُودُ بها السَّلامُ على الميِّتِ والدُّعاءُ له
والبِدْعِيّة: أن يكون قصدُ الزّائر أن يطلبَ حوائجَهُ من ذلك الميِّتِ. وهذا شِرْكٌ أكبر. أو يقصد الدَّعاءَ
عندَ قبرِهِ أو الدُّعَاءَ به. وهذا بِدْعة مُنْكَرة ووسيلَةٌ إلى الشِّرك وليس مِنْ سُنَّةِ النَّبيِّ صلى الله عليه
وسلم ولا استحبَّهُ أحَدٌ من سَلَفِ الأمَّةِ وأئمّتِها
7 - وأختم هذا الدرس بما ينتفع به الميت موته روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن أبي
هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا مات الإنسانُ انقطع عنه عملُه إلا من
ثلاثةٍ : إلا من صدقةٍ جاريةٍ . أو علمٍ ينتفعُ به . أو ولدٍ صالحٍ يدعو له
وبذلك نكون قد انتهينا - بعون الله - من احكام زيارة المقابر
ونستكمل حديثنا إن شاء الله عن الوصية الشرعية
وفي انتظار أي أسئلة واستفسارات من حضراتكم وحضراتكن
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
يتبع بمشيئة الله تعالى
http://oi47.tinypic.com/98bkib.jpg
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44] وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[mark=#00ff11]تيسير أحــكــام الــجــنــائــز ( الدرس رقم 10)[/mark]
نستكمل بمشيئة الله تعالى حديثنا عن أحكام الجنائز
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]وقد انتهينا من احكام زيارة القبور ونبدأ الحديث عن احكام الوصية الشرعية
[mark=#55ff00]الوصيــة الشرعية , الدليل عليها والحكمة منها [/mark]
[mark=#fcff9e]أولا : الدليل على مشروعية الوصية الشرعية[/mark]
اعلم حبيبي في الله أنّ الوصيه مشروعة و قد دل على مشروعيتها الكتاب و السنة
قال تعالى في الآية 180 سورة البقرة : كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراًالْوَصِيَّةُ
لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَىالْمُتَّقِينَ
وقال تعالى في الآية 11 سورة النساء مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ
وقال تعالى في الآية 106 سورة المائدة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُالْمَوْتُ
حِينَ الْوَصِيَّةِ
و روىالبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي رحمهم الله عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه، يبيت فيه ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده
قال نافع: سمعت عبد الله بن عمر يقول: ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك إلا و عندي وصيتي مكتوبة
[mark=#fcff9e]ثانيا : الحكمة من الوصية [/mark]
روى ابن ماجة رحمه الله في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه والطبري رحمه الله عن معاذ بن جبل وأبي الدرداء رضي الله عنهما أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم زيادة في أعمالكم فضعوها حيث شئتم أو حيث أحببتم
وقد أفاد هذا الحديث أن الوصية قربة يتقرب بها الإنسان إلى الله عز وجل في آخر حياته كي
تزداد حسناته أو يتدارك بها ما فاته ، ولما فيها من البر بالناس والمواساة لهم.
وفي انتظار أي أسئلة واستفسارات من حضراتكم وحضراتكن
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
يتبع بمشيئة الله تعالى
http://oi47.tinypic.com/98bkib.jpg
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44] وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[mark=#00ff11]تيسير أحــكــام الــجــنــائــز ( الدرس رقم 11)[/mark]
نستكمل بمشيئة الله تعالى حديثنا عن احكام الوصية الشرعية
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#55ff00]ما يستحب في الوصية[/mark]
روى البزار رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال سبع يجري للعبد أجرهن، وهو في قبره بعد موته: من علم علما، أو أجرى نهرا، أو
حفر بئرا، أو غرس نخلا، أو بنى مسجدا، أو ورث مصحفا، أو ترك ولدا يستغفر له بعد
موته , وأورده الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب
لذلك - إخوة الإسلام - وحيث أن الوصية من باب الصدقة التي تصدق الله بنا علينا زيادة في أعمالنا
فقد ذكر العلماء رحمهم الله أبوابا من الأعمال الخيرية يمكن أن يوصي بها المسلم
1) الوصية للمحتاجين من الأقارب وغيرهم من اليتامى والأرامل.
2) الوصية بتعمير المساجد أو بناء المدارس لتحفيظ القرآن الكريم.
3) الوصية بطباعة المصاحف والكتب العلمية الموثوق بها.
4) الوصية بمساعدة طلاب العلم الصالحين والمجاهدين في سبيل الله.
فالملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم ومن خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع
5) الوصية بصدقة جارية أوعلم ينتفع به.
6) تعليم المحتاج وبناء مستشفى لعلاج المسلمين.
7) حفر بئر للشرب منه .
8) المساهمة في إنشاء سكن للأيتام.
9) سداد الديون عن المدينين والمعسرين
وفي انتظار أي أسئلة واستفسارات من حضراتكم وحضراتكن
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
يتبع بمشيئة الله تعالى
http://oi47.tinypic.com/98bkib.jpg
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44] وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[mark=#00ff11]تيسير أحــكــام الــجــنــائــز ( الدرس رقم 12)[/mark]
نستكمل بمشيئة الله تعالى حديثنا عن احكام الوصية الشرعية
وحديثنا اليوم بمشيئة الله إخوة الإسلام عن الوصية الشرعية
عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ
لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ إِلَّا وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ." متفق عليه
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark][mark=#55ff00]الوصية الشرعية[/mark]
إليكم إخوة الإسلام نص الوصية الشرعية
هذا ما أوصي به أنا العبد الفقير لله .................................................. ................
1- أولاً أنني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله،
وأشهد أن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور.
2- أوصي من تركت من أهلي أن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم ويطيعوا الله ورسوله إن
كانوا مؤمنين. وأوصيهم بما وصى به نبيا الله إبراهيم ويعقوب عليهما السلام ( يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى
لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )
3- وأوصيهم بحسن الظن بالله تعالى وأن يذكروني إن استطاعوا بذلك عند موتي
لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ
مَوْتِهِ بِثَلَاثَةِ أَيَّامٍ يَقُولُ:"لَا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إِلَّا وَهُوَ يُحْسِنُ الظَّنَّ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ." رواه مسلم
4- وأوصي من حضر موتي بأن يلقنني الشهادة برفق لقول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ كَانَ آخِرُ كَلَامِهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ." رواه أبو داود وصححه الألباني
5- وأوصيكم بالصبر والرضا بقضاء الله تعالى وقدره والدعاء لي بحسن الخاتمة فقد
روُيَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أنها قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"إِذَا حَضَرْتُمُ
الْمَرِيضَ أَوِ الْمَيِّتَ فَقُولُوا خَيْرًا فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ عَلَى مَا تَقُولُونَ." قَالَتْ فَلَمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَةَ
أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا سَلَمَةَ قَدْ مَاتَ. قَالَ: "قُولِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي
وَلَهُ وَأَعْقِبْنِي مِنْهُ عُقْبَى حَسَنَةً." قَالَتْ فَقُلْتُ فَأَعْقَبَنِي اللَّهُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ لِي مِنْهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ. رواه مسلم
6- وإذا فاضت الروح إلى بارئها فعليكم بتغميض عيني والدعاء لي بالمغفرة. وأوصيكم بعدم النياح
علي وعدم ضرب الخدود وشق الجيوب والدعاء بدعوى الجاهلية لقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَطَمَ الْخُدُودَ وَشَقَّ الْجُيُوبَ وَدَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ." متفق عليه
7- وأوصيكم بأن يغسلني من هو عالم بسُنة الغُسل وأن يكون من أهل التقوى والإيمان. وأوصيه
حتى يفوز بالأجر العظيم أن يستر علي ولا يُحدث عني بما قد يرى من مكروه وأن يبتغي بعمله هذا
وجه الله تعالى. فقد روُيَ عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"من غسل ميتا فستره, ستره الله من الذنوب, و من كفن مسلما, كساه الله من السندس." رواه
الطبراني بسند صحيح
8- وأوصيكم أن تجعلوا كفني من البياض وأن تطيبوه لقول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"الْبَسُوا مِنْ ثِيَابِكُمُ الْبَيَاضَ فَإِنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكُمْ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ." رواه الترمذي وصححه الألباني
9- وأوصيكم بحمل جنازتي لتصلوا علي ثم تتبعوني إلى قبري فهو حقٌ من حقوقي على إخوتي كما
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ
وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ " متفق عليه. وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ
شَهِدَ الْجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلِّيَ فَلَهُ قِيرَاطٌ وَمَنْ شَهِدَ حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ." قِيلَ: وَمَا الْقِيرَاطَانِ؟
قَالَ: "مِثْلُ الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ." متفق عليه
10- وأوصيكم أن تجتهدوا في تكثير عدد الموحدين الصالحين على جنازتي لعلي أنال بدعائهم
شفاعة بإذن الله تعالى لقول رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى
جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا لَا يُشْرِكُونَ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ." رواه مسلم
11- وأوصيكم ألا تتبع جنازتي امرأة، فإن أبت فبغير نواح ولا صوت ولا إظهار عورة لحديث أُمِّ
عَطِيَّةَ رضي الله عنها عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: .... وَكُنَّا نُنْهَى عَنِ اتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ. رواه البخاري
12- وأوصيكم بدفني في البلد الذي مت فيه وألا تنقلوني إلى غيره لكراهة نقل الميت من بلد لآخر
لأجل الدفن.
13- وأوصيكم بقضاء الصيام الذي لم أتمكن من قضاءه لما روُيَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ." متفق عليه
14- وأوصي أولادي خاصة أن يكثروا من الأعمال الصالحة فإن ذلكَ مما ينفعني بإذن الله تعالى
لقول رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ إِلَّا مِنْ
صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ." رواه مسلم
15- وأوصيكم بعدم الإجتماع للتعزية في مكان مخصص لذلك ولا تصنعوا لأحد طعام بل يُصنع إليكم،
كما أوصيكم بعدم عمل السُرادقات وإحضار القراء في هذه الليلة وما بعدها من ليال مثل الخمسين
والأربعين والسنويات وغيرها من البدع التي لا أصل لها.
16- وأوصيكم أخيراً بقضاء ديني من مالي قبل دفني وأن تردوا لكل ذي حق حقه فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "نَفْسُ الْمُؤْمِنِ مُعَلَّقَةٌ بِدَيْنِهِ حَتَّى يُقْضَى عَنْهُ." رواه الترمذي
وصححه الألباني. وإن لم يكن عندي مال فأرجو أن يتطوع أحد أقاربي أو أهل الخير بقضاءه لأهمية
قضاء الدين، قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إِلَّا الدَّيْنَ." رواه مسلم ،
كما أسأل كل من أسأتُ إليه بالقول أو الفعل أن يغفر لي ويسامحني عسى الله أن يتوب علي وعليه
وأن يتذكر قول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ
ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ." رواه الترمذي وصححه الألباني
17 - وقد أوصيت بمبلغ ............ ينفق في ..................
ومبلغ ............ يعطى ل..................
وقد أوصيت بكتبي ل........................................
وفيما يلي أوضح ما علي من دين:
إسم الدائن ................................
قيمة الدين ................................
نوع الدين ................................
عنوان الدائن ................................
رقم هاتفه ................................
أما ما لي من مال عند الغير فهو كالآتي:
إسم المدين ................................
قيمة الدين ................................
نوع الدين ................................
عنوان المدين ................................
رقم هاتفه ................................
وأخيراً هذا ما ارتضيته لديني ودنياي،
وأُشهِدُ الله أني أبرأ من كل فعل وقول يُخالف الكتاب والسنة الصحيحة.
ومن أهمل في تنفيذ هذه الوصية أو بدلها أو خالف الشرع في شيء ذكر أو لم يذكر فعليه
وزره. قال الله تعالى (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
الموصي بما فيه
الإسم: .................................................. ................
العنوان: ................................................................
تحريراً في: ................................................................
من يقوم بتغسيلى وهم : 1..........................2..........................3..........................
من ينزل معى قبرى هم : 1..........................2..........................3..........................
الشهود :-
الشاهد الاول .................................................. ..................: الشاهد الثانى :
الاسم : .....................................................................الاسم : ........................
العنوان : ............................................................ العنوان : ........................
التوقيع : ....................................................................التوقيع : ........................
إخوة الإسلام هذا هو الحد الأدنى الذي اتفق عليه العلماء
وهي قابلة للزيادة حسب ما تقتضي حالة الموصي وإن لم يكن هناك وصية باي مبلغ فلا تكتب
وقد كان شيخي رحمه الله يزيد فيها ما يفعل بالميت فور موته من إغماض للعينين وغلق للفم وتليين
للأعضاء ووضع ثقل على البطن وخلع للملابس ,,,,,,,,,,,,,,,
وفي انتظار أي أسئلة واستفسارات من حضراتكم وحضراتكن
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://oi47.tinypic.com/98bkib.jpg
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#f4fa44] وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
جزاك الله خيرا يا شيخ خالد
موضوع الوصية ده كتير من الناس مقصرين فيه للأسف .. في الفترة الأخيرة شفت بعيني زملاء شباب توُفوا فجأة .. سبحان الله.
اللهم أحسن خاتمتنا جميعا و ارزقنا قبل الموت توبة و عند الموت شهادة و بعد الموت جنة ونعيما.
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><>[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإسلام
تم كتابة الوصية الشرعية على ملف Word وتم رفعها على موقع مجاني
لكي يتمكن من يريدها من تحميلها وطباعتها وكتابتها
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمامان البخاري ومسلم رحمهما اللهعَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ
عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ
لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ إِلَّا وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ."
وهذا هو الرابط
http://www.gulfup.com/G.png
نسألكم الدعاء
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد وءاله أجمعين
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><>[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
نموذج الوصية الشرعية على ملف وورد
وتم طباعة كمية منه للزملاء في العمل وتوزيعها عليهم
فساهم في نشر السنة يرحمك الله
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمه
http://www.gulfup.com/G.png
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإسلام , تم استكمال ملف أحكام الجنائز حتى آخر درس وتم إضافة اسئلة حضراتكم
والإجابات عليها إلى الملف ( 30 سؤالا وجوابا )
اسأل الله القبول
وتم رفع الملف لحضراتكم بصيغة PDF
http://www.gulfup.com/G.png
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
[mark=#55ff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإسلام
هذا ملف الوصية في شكله النهائي بصيغة word
http://www.gulfup.com/G.png
وهذا ملف الدروس ( تيسير أحكام الجنائز بعد إضافة الأسئلة واجوبتها 30 سؤال وإجاباتها )
بصيغة pdf
http://www.gulfup.com/G.png
نسألكم الدعاء
[mark=#55ff00]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
بارك الله فيك يا شيخ خالد وجزاك خير الجزاء ان شاء الله
قرأت الموضوع كله فى يومين وزعلان انى مكنتش متابع من الاول
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل , كل عام وحضراتكم بخير
[mark=#55ff00]<<< أحـكـامُ زكـاةِ الـفـطـرِ - بشكل مُـخـتـصـر و مُــيـسّـر >>> [/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png حكمها: زكاة الفطر فريضة على كل مسلم الكبير والصغير والذكر والأنثى والحر والعبد لحديث بن عمر رضي الله عنهما قال :
فرض رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين
وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة».
قال جمهور العلماء : زكاة الفطر تجب على المسلم إذا كان يجد ما يفيض عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png الحكمة منها : ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال :
«فرض رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث و طعمة للمساكين
من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png حكم إخراج قيمتها : فقد اختلف أهل العلم رحمهم الله في حكم إخراج زكاة الفطر نقدا على قولين :-
الأول :عدم الجواز وهو مذهب الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة
الثاني :جواز إخراجها نقدا وهو مذهب الأحناف
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png بيان الأصناف التي تخرج منها : جاء في السنَّة بيان الأصناف التي تخرج في زكاة الفِطْر، وهي:الأقط والشَّعير والتَّمر والزَّبيب
كما في حديث أبي سعيد المتفق عليه ويضاف إليها البُّر كما في حديث أبي سعيد أيضًا، فهذه الأصناف الخمسة جاءت بها السنَّة.
والإقط هو اللبن المجفف , والبُر هو الدقيق
ويجزئ كلّ طعام يعتبر قوتًا عند النَّاس حتَّى مع وجود الأصناف الخمسة، فيجزئ مثلاً: الفول والعدس والأرز والله أعلم
قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه :
" كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر ".
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png وقت إخراجها : قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون فعن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة الفطر :
" .... وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين ". وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم و اليومين ".
وآخر وقت إخراجها صلاة العيد كما في حديث ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما
من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات»..
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png مقدارها : صاع عن كل مسلم لحديث ابن عمر والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة لأن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg جعل ضابط ما يكال بمكيال أهل المدينة
كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg: «المكيال على مكيال أهل المدينة والوزن على وزن أهل مكة»
والصاع من المكيال فوجب أن يكون بصاع أهل المدينة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
إذن الصاع لا يمكن أن يعدل بالوزن، لأن الصاع وحدة كيل لمعرفة الحجم
فالصاع يختلف وزنه باختلاف ما يوضع فيه فصاع القمح يختلف وزنه عن صاع الأرز،
وصاع الأرز يختلف عن صاع التمر، والتمر كذلك يتفاوت باختلاف أنواعه
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png بيان بمقدار وزن الصاع من الحبوب و الأطعمة المختلفة
http://oi45.tinypic.com/4rw0hd.jpg
صاع الأرز http://i43.tinypic.com/2uttb9g_th.gif 2,150 كجم ...........صاع العدس الأصفر http://i43.tinypic.com/2uttb9g_th.gif 2,000 كجم...........صاع العدس بجبة http://i43.tinypic.com/2uttb9g_th.gif 2,600 كجم
صاع الفول http://i43.tinypic.com/2uttb9g_th.gif 1,900 كجم...........صاع اللوبيا http://i43.tinypic.com/2uttb9g_th.gif 2,000 كجم...........صاع الفاصوليا البيضاء http://i43.tinypic.com/2uttb9g_th.gif 2,600 كجم
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.pngأهلها : هم الفقراء والمساكين لحديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق : (........ وطعمه للمساكين ).
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.pngمكان دفعها : فقد اختلف أهل العلم رحمهم الله في حكم المكان الذي تدفع فيه وهو يجوز نقلها لبلد آخر أم لا
والأصل أن تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه
ويجوز نقلها ( إن دعت الحاجة ) إلى بلد آخر كأن يكون فقراء البلد التي ينقلها إليه أشد حاجة ، أو أقرباء للمزكي بجانب أنهم فقراء ،
أو نحو ذلك : جاز النقل .والله اعلم .
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00] وصل اللهم على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#55ff00]<<< المختصر المفيد في أحكام المُضَحّي والأضحية >>>[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل , تلبية لطلب أخي وحبيبي الأستاذ علاء الشناوي ( alaa74 )
فقد أوردت لحضراتكم هذه الأحكام والمسائل المختصرة في أحكام المضحي والأضحية , والله اسأل القبول والإخلاص لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 1 - الأضحية:من العبادات المؤكدة كما في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg وإجماع المسلمين. قال الله تعالى فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
وفي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "ضحى النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 2 - الحكمة من مشروعيتها:اقتداء بأبينا إبراهيم عليه السلام واتباعاً لسنة نبينا محمد http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 3 - اختلف العلماء - رحمهم الله- هل الأضحية واجبة أو سنة مؤكدة على قولين :
القول الأول : - إنها واجبة على كل قادر؛للأمر بها في كتاب الله عز وجل في قوله : { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }
ولما روي عن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg في من ذبح قبل الصلاة أن يذبح بعد الصلاة، وفي ما روي عنه:{من وجد سعةً فلم يضحي فلا يقربنَّ مصلانا}
وهذا مذهب أبي حنيفة، ورواية عن الإمام أحمد، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-
القول الثاني : - أنها سنة مؤكدة على الكفاية, وليست بواجبة , وهو قول جمهور أهل العلم
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 4 - ويكره ترك الأضحية مع القدرة عليها , قال أبو هريرة رضي الله عنه " مَنْ وَجَدَ مِنْكُمْ سَعَةً فَلَمْ يُضَحِّ، فَلا يَقْرَبَنَّ مُصَلانَا " .
وقال الإمام أحمد والأضحية أفضل من الصدقة بقيمتها
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 5 - ويجتنب في الأضحية العوراء البيّن عورها , والعجفاء يعني الهزيلة التي لا مخّ لها , والمريضة التي لا يرجى شفاؤها , والعرجاء البيّن عرجها ,
أما مشقوقة الأذن أو مكسورة القرن , فيستحب أن يعدل عنهما , وإن لم يجد غيرهما فلا بأس , وغير تلك العيوب الأربعة الأولى , تجزئ , وكذلك يجزئ الخصيّ .
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 6 - ويكره لمن دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي , أن يأخذ من شعره ولا بشرته ولا أظافره شيئا ,
وهذا قول مالك والشافعي , وقال أحمد يحرم عليه ذلك
روى الإمام مسلم،رحمه الله في صحيحه أن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg قال:{إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}
وفي رواية:{ولا من بشره} والبشرة: الجلد؛ - فهذه الثلاثة هي محل النهي: الشعر والظفروالبشرة .
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 7 - ولا يجزئ في الأضحية إلا ما كان من بهيمة الأنعام , الإبل والبقر والغنم , ولا يجزئ إلا الثنية من الإبل وهو ما تمّ خمس سنين ودخل في السادسة ,
والثنية من البقر وهو ما تمّ له سنتان ودخل في الثالثة , والثنية من الضأن اذا تمت له سنة ,
ويجزئ الجزعة من الضأن ( وهو ما تم ستة أشهر ) , في رأي الجمهور .
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 8 - ويدخل وقت الذبح بعد الفراغ من صلاة العيد , وينتهي وقت الذبح في آخر أيام التشريق ( رابع يوم العيد ) , بغروب شمسه ,
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 9 - تجزئ الأضحية من الرجل عنه وعن أهل بيته , وتجزئ البقرة عن سبعة أفراد , والبدنة (الإبل) كذلك .
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 10 - ويستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية , ويهدي , ويتصدق , بلا تحديد لنسب ذلك , فالأمر واسع في ذلك , والله أعلم .
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 11 - يستحب للمضحي أن يضحي بنفسه , ويقول وهو يذبح " بسم الله , والله أكبر " وإن زاد " اللهم هذا منك ولك ,عني وعن ءال بيتي
اللهم تقبل مني , أو تقبل من فلان " فحسن أيضا . , وإن ذبح له أحد كالجزار فلا بأس .
لفعل النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg ، فإنه يقول:{هذا منك ولك، عن محمد وآل محمد} .
وإن وكّل احد بالذبح له فجائز أيضا , وليس شرطا أن يشهد الذبح بنفسه , لكن يستحب له ذلك .
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 12 - ويعطي الجزار أجرته , ولا يعطيه بأجرته شيئا من الأضحية , فعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ:
أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِجُلُودِهَا، وَجِلالِهَا، وَلا أُعْطِيَ الْجَازِرَ مِنْهَا شَيْئًا " .
ولا يجوز أن يبيع شيئا من لحمها , وأما جلدها فيجوز أن ينتفع به هو , وإن تصدق به فهو أحسن , والله أعلم
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 13 - ويجوز أن يدخر من لحم الأضحية فوق ثلاثة أيام , كما شاء , لقول النبيّ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg " عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ:
" كُنَّا لَا نُمْسِكُ لُحُومَ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، " فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg أن نتزود منها ونأكل منها يعني فوق ثلاث
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
أعاننا الله وإياكم في هذه الأيام على ذكره وشكره وحسن عبادته
[mark=#ffff00]وصل اللهم على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff3b]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإسلام
للرفع والتذكير
هذا ملف الوصية الشرعية في شكله النهائي بصيغة word
http://www.gulfup.com/G.png
وهذا ملف الدروس ( تيسير أحكام الجنائز بعد إضافة الأسئلة واجوبتها 30 سؤال وإجاباتها ) بصيغة pdf
http://www.gulfup.com/G.png
نسألكم الدعاء
[mark=#ffff33]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#fcfc32]<<< اثـنـتـا عـشـرةَ وظـيـفـة من واجـِبـَاتِ وسـُـنـَنِ وءادَابِ يـَوْمِ الـجُـمُـعَةِ >>>[/mark]
http://majlis-iq.com/images/1612011-c44e5.jpg
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام , يوم الجمعة عيد للمسلمين , وللنبي صلى الله عليه وسلم سننا في هذا اليوم المبارك نذكر منها : -
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 1 - قراءة السجدة والإنسان في فجر الجمعة:
عن ابن عباس رضي الله عنه أنّ النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg كَانَ يَقْرَأُ فِي صَلاَةِ الْفَجْرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ {ألم تَنْزِيلُ} السَّجْدَةُ، وَ { والإِنْسَانِ }[ابن ماجة]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 2 - غسل الجمعة:
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg قَالَ: «الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ» [البخاري ومسلم]
وعن عَبْدِ اللَّهِ بن عمر رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يَقُولُ: «إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْتِىَ الْجُمُعَةَ فَلْيَغْتَسِلْ»[البخاري ومسلم].
وفي سنن أبي داود أنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه بينا هو يخطب يوم الجمعة إذ دخل رجل، فقال عمر: أتحتبسون عن الصلاة؟
فقال الرجل: ما هو إلا أن سمعت النداء فتوضأت. فقال عمر: والوضوءَ أيضاً!؟ أو لم تسمعوا رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يقول: «إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل».
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 3 - التبكير إلى المسجد:
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg قَالَ: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ في الساعةِ الأولى فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً،
وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً،
وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ»
[أخرجه البخاري ومسلم].
وعن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يقول: «من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكَّر وابتكر،
ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها» [رواه أحمد وأبو داود والترمذي].
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png4 - لبس أحسن الثياب:
قال الله تعالى: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} . والزينة: الثياب.
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن سَلامٍ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg يَقُولُ -عَلَى الْمِنْبَرِ-
:«مَا عَلَى أحدِكم لو اشترى ثَوْبَيْنِ لِيَومِ الْجُمُعَةِ، سِوى ثَوْبَيِ الْمِهْنَةِ» [أبو داود وابن ماجة].
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 5 - السواك:
عن أبي سعيد الْخُدْرِىِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg قَالَ:
«غُسْلُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ، وَسِوَاكٌ، وَيَمَسُّ مِنَ الطِّيبِ مَا قَدَرَ عَلَيْهِ» [البخاري ومسلم].
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 6 - التنظف والتطيب والإنصات للإمام:
عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg : «لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ، وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ،
ثُمَّ يَخْرُجُ فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي مَا كُتِبَ لَهُ، ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الْإِمَامُ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى» [أخرجه البخاري].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg : «من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء [وفي رواية: من اغتسل]، ثم أتى الجمعة،
فدنا واستمع و أنصت، غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام» [رواه أحمد].
والفرق بين الاستماع والإنصات أن الاستماع: الإصغاء، والإنصات: السكوت.
وفي مسند الإمام أحمد وسنن أبي داود قول نبينا http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg : «يحضر الجمعة ثلاثة نفر: رجل حضرها يلغو وهو حظه منها،
ورجل حضرها يدعو فهو رجل دعا الله عز و جل إن شاء أعطاه وإن شاء منعه، ورجل حضرها بإنصات وسكون ولم يتخط رقبة مسلم ولم يؤذ أحداً
فهو كفارة إلى الجمعة التي تليها وزيادة ثلاثة أيام، وذلك بأن الله يقول : {من جاء بالحسنة فله عشر أمثاله}» .
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 7 - قراءة سورة الكهف:
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg قال:
«من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين» [أخرجه النسائي والبيهقي والحاكم].
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 8 - الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg : «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ،
فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فِيهِ؛ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ». قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ؟
فقالَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ» [سنن أبي داود].
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 9 - صلاة الجمعة:
قال تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}
ويوضح قتادة رحمه الله المراد بالسعي بقوله: أن تسعى بقلبك وعملك، وهو المضيّ إليها
وأما السعي الذي هو العَدْو فقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن أبي هُرَيْرَةَ http://oi42.tinypic.com/idytq8.jpg قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
« إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ فَلاَ تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ، وَأْتُوهَا تَمْشُونَ وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا » [أخرجه البخاري ومسلم].
وعَنْ حَفْصَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
«رَوَاحُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ» [النسائي].
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 10 - القراءة في صلاة الجمعة:
والسنة أن يقرأ الجمعة والمنافقون، أو: سبح والغاشية؛ لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بهما كما رواه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما،
أو يقرأ في الأولى بـ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}، وفي الثانية بـ: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغاشية}.
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 11 - الدعاء:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صلى الله عليه وسلم :
«إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» [البخاري ومسلم].
فعلى المسلم أن يجتهد يوم الجمعة بالدعاء في ساعتين:
الأولى: آخر ساعة من العصر:
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:«خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ...
وَفِيهِ سَاعَةٌ لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ حَاجَةً إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهَا» قَالَ كَعْبٌ : ذَلِكَ فِي كُلِّ سَنَةٍ يَوْمٌ ؟ فَقُلْتُ : بَلْ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ .
قَالَ : فَقَرَأَ كَعْبٌ التَّوْرَاةَ فَقَالَ صَدَقَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم. قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: ثُمَّ لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَامٍ فَحَدَّثْتُهُ بِمَجْلِسِي مَعَ كَعْبٍ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ :
قَدْ عَلِمْتُ أَيَّةَ سَاعَةٍ هِيَ؟ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ لَهُ: فَأَخْبِرْنِي بِهَا. فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ : هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ .
فَقُلْتُ : كَيْفَ هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي»،
وَتِلْكَ السَّاعَةُ لَا يُصَلِّي فِيهَا ؟! فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «مَنْ جَلَسَ مَجْلِسًا يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ حَتَّى يُصَلِّيَ»؟
قَالَ: فَقُلْتُ: بَلَى. قَالَ: هُوَ ذَاكَ [أبو داود والترمذي]، وفي رواية :«فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر» [رواه أبو داود والنسائي والحاكم].
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غيبوبة الشمس» [رواه الترمذي].
والثانية: ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة:
فعن أبي بردة بن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في شأن ساعة الجمعة؟ قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
«هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة » [رواه مسلم].
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><><><><><>[/mark]
http://i35.tinypic.com/i375uh_th.png 12 - النافلة البعدية لصلاة الجمعة:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين [أخرجه أبو داود].
وله أن يصلي أربعاً؛ لحديث أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
« مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُصَلِّيًا بَعْدَ الْجُمُعَةِ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا» [أخرجه مسلم].
وقد قيل: إن صلى في المسجد صلى أربعا وإن صلى في بيته صلى ركعتين.
والصحيح أنه إذا صلّى ركعتين أو أربعاً في البيت أو المسجد فقد أصاب السنة، والله تعالى أعلم.
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#fcfc32]<<< [/mark][mark=#fcfc32]تعلم الوضوء الصحيح و الصلاة الصحيحة خطوة خطوة - وبطريقة مصورة >>>[/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
الإخوة والأخوات الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى حضراتكم ملفي فيديو يوضحان الطريقة الصحيحة للوضوء والطريقة الصحيحة للصلاة طبقا لسنة النبي http://i44.tinypic.com/2wdax52_th.jpg
https://www.youtube.com/watch?v=RDAOAKLQ2-0
https://www.youtube.com/watch?v=2IAe-DETKvU
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءاله وصحبه وسلّم [/mark]
[mark=#40ff00]<><><><><><><><><><><><>[/mark]
بالنسبة للصلوات كصلاة التراويح او القيام و التهجد .. التى تصلى ركعاتها مثنى او رباع .. هل الاولى صلاتها بنية واحدة جامعة في اول الصلاة .. ام انه يجب تجديد النية عند كل رفع بتكبيرة الاحرام . بارك الله فيكم .
أخي الكريم , جزاك الله خيرا , بالنسبة لكل صلاة فهي مستقلة بأركانها , ومن هذه الأركان النية
إذن لكل صلاة تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم نية مستقلة , ولو كانت متعددة الركعات كصلاة التراويح
إذ أنه لو نقض وضوءك في ألركعة الثامنة مثلا فإنك تعيد آخر ركعتين ولا تعيد التراويح من أولها
وكما تعلمنا , مجرد قيامك للصلاة هو نية , والنية محلها القلب والتلفظ بها بدعة كما قال بن تيمية رحمه الله
والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
بارك الله فيكم شيخنا .. هل صلاة التروايح برمضان هي صلاة القيام .. و ما الفرق بين صلاة القيام برمضان عما سواه من الشهور .. و ما هو حكم رفع الاكف بدعاء القنوت .
وبارك الله فيك أخي الحبيب
فعلا صلاة التراويح في رمضان هي صلاة قيام الليل في بقية العام
والفرق بينها وبين قيام الليل بقية العام , أنه يسن أداء صلاة التراويح جماعة
وقد اختلف العلماء في رفع اليدين في دعاء القنوت، فذهب إلى استحبابه الشافعية ، وبه قال أحمد، ، والحنفية،والراجح - والله أعلم - أن رفع اليدين في دعاء القنوت مستحب سواء كان قنوت نازلة أم كان قنوت وتر،
وكان مالك لا يرى ذلك .
ودليل من استحبه أنه دعاء فيندرج تحت الدليل المقتضي لاستحباب رفع اليدين في الدعاء،
ومن قال يكره علل ذلك بأن الغالب على هيئة العبادة التعبد والتوقيف ، والصلاة تصان عن زيادة عمل غير مشروع فيها،
فإذا لم يثبت دليل على رفع اليدين في القنوت كان الدليل على صيانة الصلاة عن العمل الذي لم يشرع أخص من الدليل الدال على رفع اليدين في الدعاء.
لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رفع يديه في دعائه على المشركين الذين قتلوا السبعين قارئاً، وكان ذلك في صلاة الصبح.
فقد قال أنس رضي الله عنه: ( فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الغداة رفع يديه فدعا عليهم ) رواه أحمد والطبراني في الصغير.
وأما في القنوت بالوتر فلأنه ثابت عن عمر وغيره من الصحابة رضي الله عنهم:
ولم يكونوا ليفعلوه من تلقاء أنفسهم مع ما استقر عندهم من أن العبادة يجب أن تصان عما لم يقم الدليل على مشروعيتة فيها
وقد كانوا يصلون خلف النبي صلى الله عليه وسلم وهو القائل "صلوا كما رأيتموني أصلي" وذلك من حديث مالك بن الحويرث الطويل الذي رواه البخاري .
قال ابن حجر في التلخيص (حديث رفع اليدين في القنوت روي عن ابن مسعود وعمر وعثمان، أما ابن مسعود فرواه ابن المنذر والبيهقي،
وأما عمر فرواه البيهقي وغيره وهو في رفع اليدين للبخاري ، وأما عثمان فلم أره، وقال البيهقي: وروي أيضاً عن أبي هريرة)
والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
هل قراءة القرآن قراءة صامتة ( قلبية ) .. يعادل بالثواب تحريك اللسان به و رفع الصوت بالتلاوة ؟ .. بارك الله فيكم .
ما تعلمته من مشايخي أنه يجب تحريك اللسان عند قراءة القرءان لكي يحتسب الأجر ولا سيما في الصلاة
أما القراءة القلبية وبالنظر دون تحريك اللسان فهي من باب المراجعة والتدبر ,
إذن فقراءة القرآن بالعين والقلب فقط دون تحريك اللسان لا تعتبر قراءة ،
ولا يثاب عليها ثواب القراءة ، وإنما هي تدبر للقرآن ويؤجر عليها المسلم .
والله أعلى وأعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
بارك الله فيكم شيخنا الكريم .. كنت اقصد القراءة عند ختم القرآن .. فأحيانا لا تتاح الظروف المكانية برفع الصوت .. و انما ما يتاح هو القراءة مع تحريك يسير للسان .. بارك الله فيكم.
يحرص بعض ائمة المساجد بشهر رمضان على اداء صلاة التسابيح في جماعة .. فما هي مشروعية صلاة التسابيح و صفتها .. و هل ادائها بجماعة او برمضان من السنة . بارك الله فيكم .
جزاك الله خيرا أخي الكريم على حسن المتابعة وعلى طرح هذه الأسئلة المفيدة
ورد في صلاة التسابيح حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحسَّنه بعض أهل العلم ، ولكن ذهب كثيرون إلى ضعفه وعدم مشروعية هذه الصلاة
وقد سئلت اللجنة الدائمة عن صلاة التسابيح فأجابت :
صلاة التسابيح بدعة وحديثها ليس بثابت ، بل هو منكر ، وذكره بعض أهل العلم في الموضوعات .
فتاوى اللجنة الدائمة م/8 ص/163
وقال الشيخ ابن عثيمين : صلاة التسابيح غير مشروعة وذلك لضعف حديثها قال الإمام أحمد : لا تصح ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية هي كذب ،
وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة وصدق رحمه الله فإن من تأمل تلك الصلاة وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها وصفتها ووجد فيها الشذوذ في فعلها ،
ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها وأجرها ،
فلما لم يكن ذلك ولم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة .
ووجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة ،
وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة ، ولو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر ، لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف ،
وبناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها . والله أعلم .
بارك الله فيك
ربنا يزيدك بارك الله فيك
هل الزيادة سهوا بالتشهد الاوسط بتلاوة التشهد كاملا .. يستوجب سجود السهو . بارك الله فيكم .
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
بارك الله فيك أخي الكريم
ما ذكرته لا يستوجب سجود سهو - والله أعلى وأعلم
حيث اختلف العلماء رحمهم الله في مشروعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قراءة التشهد الأول ، على قولين
القول الأول : أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا قول الشافعي رحمه الله واختار المشروعية أيضا ابن حزم
وقد اختار هذا القول الشيخ عبد العزيز بن باز والألباني رحمهما الله
القول الثاني : أنه يقتصر على قراءة التشهد إلى الشهادتين ، ولا يزيد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا قول جمهور الفقهاء ،
وقد اختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
إن قدر المصلى حين دخول المسجد ان الوقت الى الاقامة لن يسعفه الا لصلاة تحية المسجد او لصلاة السنة القبلية .. فأي الصلاتين اولى . بارك الله فيكم .