جزاك الله خيرا . بجد انا فرحان اشد الفرح بالموضوع دا ..
جزاك الله خيرا . بجد انا فرحان اشد الفرح بالموضوع دا ..
سؤال بقي حضرتك .. في توطين الغنن .. زي النون مثلا ليها مد معين .. يعني مفروض النون المشددة حركتين .. طب لو انا وطنتها ليها عد معين ...؟ وينفع اصلا اوطنها ؟
الكلمة الصحيحة أخي الفاضل رحمك الله تطنين الغنة وليس توطين الغنة ,
أخي الفاضل , النون المشددة , تغن مطلقا , مثل إنّا ,
و تطنين الغنة في النون المشددة بأن تعطيها زيادة عن حقها ( أي زيادة عن الحركتين قليلا )
و يتحقق ذلك بشدة إلصاق اللسان بمخرج النون وتطويل زمن الغنة عن حركتين قليلا ( بين
الحركتين والثلاثة)
وعد بعض علماء التجويد التطنين من قبيل التكلف في القراءة , وعده بعضهم من التكلف المحمود
وذلك للمتعلم في بداية تعلمه للتجويد لكي يتعود القراءة الصحيحة , على أن تزول عند تحسن
القراءة , حتى لايتحول إلى تكلف مذموم ,
قال الحافظ بن الجزري رحمه الله
فليس التجويد بتمضيغ اللّسان , ولا بتقعير الفم , ولا بتعويج الفكّ , ولا بترعيد الصوت , ولا
بتمطيط الشدّ , ولا بتقطيع المدّ , ولا بتطنين الغنّات , ولا بحصرمة الراءات , قراءةً تنفر منها
الطّباع , وتمجّها القلوب والأسماع , بل القراءة السّهلة العذبة الحلوة اللّطيفة.
وهذا كلام يحتاج إلى شرح , لعلنا نفرد له شرحا إن شاء الله في موضوع
[mark=#ddf7b7]
خيركم من تعلم القرءان وعلمه
[/mark]
جزام الله خيرا على المعلومات القيمة .. واسف على توطين .. طلعت غلط مني:O_stupid[1]:
بس عموما انا بديها 3 حركات منادرا اوي اوي تطلع اربعة لأني حتى جربتها دلوقتي لقتها شذة .. بس عموما لو طلعت اربعة تبقي تكلف مذموم ؟
وال 3 حركات بتبقى فى مواضع معينة يعني بتبقي كلمات معينة ولما بقرأ بطريقة معينة . لكن العادي حركتين .. وألا هيبقى لازم اوحد يعني يأما كله 3 او 2 ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا الرابع في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول والعمل
لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , بعد أن بدأنا في المرة السابقة أولى خطواتنا في علم التجويد وتعرفنا
على مباديء علم التجويد ومراتب القراءة , وأجبت على أسئلة حضراتكم المتعلقة بمراتب القراءة
وذكرت أن هناك بعض الأخطاء في القراءة والتي تحدث فيما يسمى بالمصحف المجود سأتحدث
عنها في درس اليوم
تعالوا بنا أهل القرءان نعيش بحول الله وقوته مع أحد الدروس الهامة في
هذا العلم والتي يقع في أخطائها بعض أئمة المساجد والمقرئين في الإذاعة فضلا عن العامة
نسأل الله أن يكون هذا العلم حجة لنا لاعلينا
حديثنا اليوم عن
[mark=#d40000]اللحن في القرءان[/mark]
اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب في القراءة
وينقسم إلى قسمين : جليّ ( أي ظاهر ) , خفيّ ( أي مستتر )
ولكل منهما تعريف , سبب تسمية , حالات , حكم الوقوع فيه
[mark=#db0707]أولا : اللحن الجليّ [/mark]
ـ تعريف اللحن الجليّ : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمبنى الكلمة سواء أخل بمعناها أم لا
ـ وسمي جليّا : لأنه يخل إخلالا ظاهرا يشترك في معرفته علماء القراءة وعامة الناس .
ويسمى أيضا لحن الإعراب
ـ أقسام اللحن الجليّ : ينقسم اللحن الجليّ إلى قسمين :
[mark=#f7f3c6]ـ أولا : حالات اللحن الجليّ التي تخل بالمعنى :[/mark]
[mark=#fafada]1ـ تغيير حركة بأخرى مثل :[/mark]
أ ـ ضم التاء أو كسرها من نحو أنعمت عليهم و لم كتبت علينا القتال
ب ـ فتح التاء أو كسرها من نحو ما قلت لهم
ج ـ ضم الهاء في لفظ الجلالة أو فتح همزة العلماء من نحو إنما يخشى الله من عباده العلماء
[mark=#fffccc]
2 ـ تحريك السواكن مثل :[/mark]
أ ـ تحريك الميم بالفتح من نحو أنعمت عليهم
[mark=#faf4cd]3 ـ إبدال حرف بحرف مثل :[/mark]
أ ـ إبدال الطاء تاء نحو يطبع أو الطّامّة
ب ـ إبدال الذال ظاء نحو محذورا وإبدال الظاء ذالا نحو محظورا
ج ـ إبدال التاء طاء نحو ومن يقنت وإبدال الطاء تاء نحو ومن يقنط
د ـ إبدال الضاد دالا نحو ولا الضالين
هـ ـ إبدال السين صادا في مسطورا وإبدال الصاد سينا في مصطورا
و ـ إبدال السين صادا في عسى , وإبدال الصاد سينا في عصى
ز ـ إبدال السين صادا في وأسروا , وإبدال الصاد سينا في وأصروا
ح ـ إبدال السين صادا في مسافحات
ط ـ إبدال الذال زينا في أعوذ
[mark=#f7efc9]ـ ثانيا : حالات اللحن الجليّ التي لاتخل بالمعنى :[/mark]
[mark=#fffccc]1 ـ تغيير حركة بأخرى مثل[/mark]
أ ـ رفع الهاء أو نصبها من قول الله تعالى الحمد لله
[mark=#fcfcbb]2ـ تحريك السواكن مثل [/mark]
أ ـ تحريك الدال بالضم من قول الله تعالى لم يلد ولم يولد
[mark=#faf5c3]3 ـ تسكين المتحرك مثل[/mark]
أ ـ تسكين الفاء من قول الله تعالى كفوا أحد
ـ حكم اللحن الجليّ : التحريم بالإجماع خاصة إذا كان القاريء عامدا أو تساهل فيه
ولكن إذا كان ناسيا فلا إثم عليه , وإذا كان جاهلا بالحكم وأهمل التعليم أو استكبر الرجوع إلى
عالم يصحح له فإن الإثم يلحقه , أما إذا كان في سبيل التعليم وأخطأ فلا إثم عليه والله أعلم , أما
من كان لايطاوعه لسانه أو لايجد من يهديه إلى الصواب , فإن الله لايكلف نفسا إلا وسعها.
[mark=#cf0404]ثانيا : اللحن الخفيّ [/mark]
ـ تعريف اللحن الخفيّ : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المبنى والمعنى
ـ وسمي خفيّا : لأنه يختص بمعرفته العالم بأحكام التجويد فقط , ويخفى على عامة الناس
ـ أقسام اللحن الخفيّ : ينقسم اللحن الخفيّ إلى قسمين :
ـ القسم الأول : قسم يعرفه عامة القراء , مثل ترك الإدغام والإخفاء والإظهار والإقلاب وترقيق
المفخم وتفخيم المرقق وتخفيف المشدد وقصر الممدود ومد المقصور والوقف بالحركة
كاملة ............... إلى غيرذلك مما هو مخالف لقواعد التجويد وسيأتي شرحه مفصلا إن شاء
الله تعالى
ـ القسم الثاني : قسم لا يعرفه إلا مهرة القراء نحو قلة المهارة في تحقيق الصفات كتكرير الراءات
والمبالغة في تطنين النونات وتغليظ اللامات وترقيقها في غير محله والزيادة في زمن الغنة أو
النقص عنه أو تركها , وكذلك الزيادة في مقادير المدود أو النقص فيها ............... إلى غيرذلك
مما يذهب برونق اللفظ , والله أسأل أن ييسر لنا الوقت لشرح ذلك في موضعه إن شاء الله تعالى
ـ حكم اللحن الخفيّ : فيه اختلاف بين أهل العلم , قال البعض بتحريمه كالجليّ , وقال البعض
بكراهته
وما تعلمته , أن القاريء إذا قرأ بترك الإظهار والإدغام والإخفاء والإقلاب وبترك المدود , فكيف
توصف قراءته بعد ذلك بالصحة !!! , ويشهد لذلك خبر سيدنا بن مسعود رضي الله عنه عندما قرأ
عليه الرجل بترك المد المتصل الواجب فقال ماهكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفي حكم اللحن الخفيّ تفصيل ليس هنا مجال لذكره دفعا للإطالة
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس, فإن مما يجري لإبن ءادم بعد الموت
علم ينتفع به .
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#d60404][mark=#d60404]وصلي الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]
[/mark]
جزاك الله خير يا شيخ خالد
لى سؤال فى اللحن الجلى ... هل تسكين المتحرك من الأخطاء ؟ فما بالنا بمن يقول سكن تسلم ... أم المقصود بها عند الوقف فقط ؟
أما اللحن الخفى فلا أفقه فيه شيئا ... يسر الله لنا المتابعة معك إن شاء الله فى الدروس القادمة
فتح الله عليك و جزاك عنا أعظم الجزاء
هو المرة الجاية ان شاء الله هتكون عن ايه
انا عندى مذكرات مبسطة كده لو حد معندوش فكرة خالص جايز تنفعه
جزاك الله خير يا شيخ خالد
سؤالي بخصوص مراتب القراءة في الدرس السابق
هل تعد قراءة الشيخ مشاري راشد في مرتبة التحقيق؟
شيخنا الجليل
فقد من علي الله بتعلم قراءة وحفظ القرآن على يد والدي بارك الله فيه و بعمره
وقد اكرمنى الله بحفظ تسعة اجزاء في طفولتي وتوقفت عند المرحلة الثانوية
وقد حفظت بالتجويد واعرف كيفية القراءة الصحيحة باحكام التجويد باتقان
الا انه اتقان قراءة فقط تذوقا وليس دراسة لاحكام التجويد التي لا اعرفها عن ظهر قلب بل اعرف بعضها فقط
فهل لا بد لي ان اعرف الاحكام جيدا ام اكتفي بتمكني من القراءة الصحيحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أستطيع أن أصف لكم مدى سعادتي بهذه المدارسة بيننا لكتاب الله
والله أسأل أن ينزل علينا بها الرحمة وأن تغشانا السكينة وأن يذكرنا الله فيمن عنده
اللهم ءامين
وإن شاء الله وقدر أجب على كل سؤال على حدة
وجزاك مثله أختنا الفاضلة , تسكين المتحرك كما ذكر العلماء من اللحون الجلية وذلك مثل تسكين
الفاء المضمومة من كفوا , والذي يقول سكن تسلم يقوله لمن لايعرف تشكيل الحرف الأخير في
الكلمة , فيقول له قف عليه وسكنه بدلا من أن تخطيء فيه , هذا في اللغة العربية , أما في
القرءان فموضوع الوقف والإبتدا سيكون لنا معه درس بإذن الله
أما عن اللحن الخفي , فكل ماذكرته من أمثلة اللحن الخفي بنوعيه سيكون ضمن موضوعاتنا عن
أحكام الحروف والمدود والتفخيم والترقيق إن شاء الله
فتح الله عليك وجزاك الله خيرا
أختنا الفاضلة سيكون الحديث إن شاء الله في المرة القادمة عن الإستعاذة والبسملة
وإن شاء الله حاولي أن ترسلي هذه المذكرات لي على البريد الإلكتروني حتى أراجعها , ثم نعطيها
لمن يريد أن يستفيد بها منها الإخوة والأخوات
وجزاك مثله أختنا الفاضلة قراءة الشيخ مشاري التي أسمعها تعد في مرتبة التدوير ( بين التحقيق
والحدر) وهي ما نسميه المصحف المرتل , والحقيقة أن كلمة ترتيل ليست مرتبة مستقلة بذاتها ,
ولكن الحدر والتحقيق والتدوير كل هذا ترتيل للقرءان , والله أعلم , ولاأدري إن كان له قراءة
أخرى بالتحقيق أم لا.
أختنا الفاضلة , المشايخ التي ذكرتيم هم أساتذتنا وأحذيتهم فوق رؤسنا , , وكما تعلمنا ليس هناك
مرتبة تسمى المصحف المجود , ولكن المراتب ثلاث هي التي ذكرها العلماء تحقيق وحدر وتدوير ,
والمصحف المجود يعد من مرتبة التحقيق ( القراءة البطيئة ) , وبعض من يقرأ بالمصحف المجود
في الإذاعة يقع في بعض اللحون الخفية من النوع الثاني الذي لايعرفه إلا المهرة من القراء وذلك
طلبا لتحسين الصوت , وليس منهم طبعا أستاذ الأساتذة الشيخ الحصري رحمه الله , أو المشايخ
المنشاوي والبنا وعبد الباسط رحمهم الله جميعا
وهذه الأخطاء منها ما دق جدا ومنها مادون ذلك , ويعد أيضا من الخفي , وقد ييسر الوقت لذكرها
مفصلة أن شاء الله وقدر
وكل من ذهب معي لأداء العمرة من الإخوة في المسجد أو الدار من طلبة العلم , فإني أسئلهم بعد
كل صلاة في الحرمين , عن بعض اللحون القليلة التي قد يقع فيها أئمة الحرمين رحمهم الله ,
وذلك لأتأكد من استيعاب الإخوة لهذا العلم , وليس سعيا وراء خطأ لأحد فكلنا أخطاء , نسأل الله
أن يسترنا في الدنيا والآخرة
اختنا الفاضلة , بارك الله لك في القرءان الذي تحفظيه , وجزى الوالد خيرا , وجعله في ميزان
حسناته
والقراءة بالتجويد فرض عين ( على كل من أراد أن يقرأ شيئا من القرءان) , أما معرفة الأحكام
فرض كفاية (إن قام به البعض سقط عن الباقين )
فما دمت تعرفين القراءة الصحيحة فهو المطلوب , أما معرفة الأحكام فإن تعلمتيها فهو خير , وإن
لم تتعلميها فلا شيء عليك
ولكن تطبيقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه , فإننا نعلم ونتعلم
هذا العلم حتى يتحقق فينا قول المعصوم صلى الله عليه وسلم
جزاكن الله خيرا , أرجو أن أكون قد أجبت عن الإستفتارات السابقة بما يزيل أي لبس لدى
الزميلات الفضليات
وإن كان هناك أي شيء يحتاج إعادة توضيح فلا يتردد أي زميل أو زميله في طرحه
خادم القرءان الكريم وأهله
أخوكم / خالد
وختاما ونحن في يوم الجمعة المبارك
[mark=#d6ff7d]
أذكر نفسي وإياكم بكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم , و قراءة سورة الكهف وغسل
الجمعة والتبكير للمسجد, وبأن هناك ساعة إجابة في يوم الجمعة فلا نغفل عنها[/mark]
[mark=#cc0202]
اللهم صل على محمد وسلم تسليما كثيرا[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أهل القرءان
هل قرأتم الردود التي رددتها على استفساراتكم الأخيرة في درس اللحن وفي الدرس السابق مراتب
القراءة ؟
وعامة في انتظار أي استفسار جديد أو توضيح أي رد سابق لم يكن واضحا
وهناك موضوع [mark=#ecff5c]أخطاء المؤذنين [/mark], أدرجته بداية من أمس
في موضوع خيركم من تعلم القرءان وعلمه , وإن شاء الله تعالى يكون في شكل مشاركات
متتابعة , بعدا عن الإطالة ,
وجزاكم الله خيرا
[mark=#cc0202]
اللهم صل على محمد وسلم تسليما كثيرا
[/mark]
شكرا يا شيخ خالد
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
الموقع ده حلو جدا للحفظ وللإستماع للقرءان الكريم بأصوات مختلف الشيوخ
ومنهم الشيخ الحصري
http://www.quranexplorer.com/quran/
جزاك الله خيرا يا شيخنا العزيز على الدروس وعلى الدرس الرابع ....
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا الخامس في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن اللحن في القرءان, وأجبت على أسئلة
حضراتكم المتعلقة باللحنين الجليّ والخفيّ ,
تعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع درس جديد
نسأل الله أن يكون هذا العلم حجة لنا لاعلينا وأن يجعل القرءان شفيعا لنا يوم الدين
حديثنا اليوم عن
[mark=#d40202] أحكام الإستعاذة [/mark]
وسنتحدث بمشيئة الله تعالى عن :
معنى الإستعاذة و صيغتها و أحوالها و حكمها وحكمها عند قطع القراءة
[mark=#d40707]معناها [/mark]: الإلتجاء والإعتصام بالله سبحانه وتعالى ,
والتحصن به من الشيطان الرجيم
والإستعاذة ليست من القرءان الكريم
[mark=#d10202]صيغتها [/mark]: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ,
قال الحافظ أبو عمرو الداني رحمه الله " اعلم أن المستعمل عند الحذاق من أهل الأداء في لفظ
الإستعاذة " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " دون غيرها وذلك لموافقة الكتاب والسنة .
أما الكتاب فقوله تعالى " فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " .
وأما السنة فما رواه نافع عن جبير بن مطعم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استعاذ
بهذا اللفظ بعينه .
أما الزيادة فمنها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " , و " أعوذ بالله العظيم من
الشيطان الرجيم " ، و " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ,
إلى غير ذلك من الصيغ الواردة عن أئمة القراءة وأهل الأداء , وذكر الحافظ بن الجزري رحمه
الله ثمان صيغ منها الصيغ الثلاث التي ذكرناها . وهي جائزة إن شاء الله تعالى
وإن كان الأولى اللفظ الوارد في سورة النحل
قال الإمام الشاطبي رحمه الله
إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ ............... جهارا من الشــيطان بالله مســـجلا
على ما أتى في النحل يســــــرا ............... وإن تزد لربك تنزيها فلست مجهلا
أي إذا أردت قراءة القرءان في أي وقت من الأوقات فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم جهرا , في
أحوال الجهر , مسجلا أي مطلقا بالصيغة الواردة في سورة النحل وإن زدت فلا شيء عليك.
[mark=#d60000]أحوالها [/mark]: للإستعاذة قسمان من الحالات
أولا – حالات يجهر بها فيها ( حالتين ) ثانيا – حالات يسر بها فيها ( أربع حالات )
أولا حلات الجهر بها
1– يستحب الجهر بها إذا كان القاريء يقرأ جهرا , وكان هناك من يستمع لقراءته , مثلا
كالقراءة في المحافل
2 – يستحب الجهر بها في مقام التعليم , أو في جماعة ويكون هو المبتديء بالقراءة
ثانيا حلات السر بها
1 – يستحب السر بها عند إذا كان القاريء يقرأ سرا
2– يستحب السر بها عند إذا كان القاريء يقرأ جهرا , وليس معه أحد يستمع لقراءته (القراءة
على انفراد )
3– يستحب السر بها في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا
4 – يستحب السر بها في جماعة يتدارسون القرءان ولم يكن هو المبتديء بالقراءة
قال الشيخ الضباع رحمه الله , ووجه الجهر بالإستعاذة : أن ينصت السامع للقراءة من أولها فلا
يفوته منها شيء
ووجه السر بها : ليحصل الفرق بين ما هو قرءان وما ليس بقرءان
[mark=#d10202]حكمها [/mark]: ذهب الجمهور أنها مستحبة في القراءة بكل
حال , في الصلاة وخارج الصلاة , لأنهم صرفوا الأمر في الآية " فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله
من الشيطان الرجيم " للندب أي للإستحباب بحيث لايأثم لو تركها القاريء
وذهب بعض العلماء إلى القول بالوجوب , حملا للأمر في الآية على الوجوب , بحيث لو تركها
القاريء يكون ءاثما
والصحيح هو قول الجمهور أنها مستحبة , والله أعلم
ولذلك قال الحافظ بن الجزري رحمه الله في الطيبة
................. واستحب تعوذ وقال بعضهم يجب
[mark=#d10404]حكم الإستعاذة بعد قطع القراءة [/mark]:إذا عرض للقاريء
عارض فقطع القراءة فلها حالتان :
1 - إذا كان أمرا ضروريا كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الإستعاذة
2 - إذا كان أمرا خارجيا عن القراءة , كالكلام العادي مثلا مع الأهل ولو رد السلام فإنه يعيد
الإستعاذة , كذلك لو قطع القراءة رأسا ثم عاد إليها
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#d10707][mark=#d10707]وصل الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]
[/mark]
[mark=#d10707]
[/mark]
تمام:verygood:
طيب يا فندم عندما يعيد الاستعاذه هل يعيد البسملة أيضا ؟؟اقتباس:
2 - إذا كان أمرا خارجيا عن القراءة , كالكلام العادي مثلا مع الأهل ولو رد السلام فإنه يعيد
الإستعاذة , كذلك لو قطع القراءة رأسا ثم عاد إليها
جزاك الله كل خير ، منتظرين الدرس الجديد
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا السادس في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن أحكام الإستعاذة ,
تعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع درس جديد عن أحكام البسملة
ونظرا للطول النسبي لأحكام البسملة وأحكام البدء بأول السورة و أوجه الوصل بين السورتين ,
ولعدم الإطالة على حضراتكم فسيتم بمشيئة الله تعالى تناول هذه الأحكام على مدار درسين ,
هذا الدرس والدرس القادم بمشيئة الله تعالى
فحديثنا اليوم عن
[mark=#d10404]أحكام البسملة ( الجزء الأول )[/mark]
وسنتحدث بمشيئة الله تعالى عن :
معنى البسملة , وما هو حكم البسملة , وأوجه البدء بأول السورة
[mark=#d90303]معنى البسملة [/mark]: البسملة مصدر بسمل ,
ومعناها بسم الله أقرأ , ولهذا شرعت التسمية في افتتاح الأعمال كلها، فيسمي الله عند الأكل
والشرب ودخول المنزل والخروج منه ودخول المسجد والخروج منه.. وغير ذلك من الأفعال.. وهي
عند الذبح من شعائر التوحيد
وصيغتها " بسم الله الرحمن الرحيم " وهي أول ءاية من سورة الفاتحة , وجزء من ءاية في
سورة النمل
[mark=#d90404]حكم البسملة في أوائل السور [/mark]:
واجبة عند أوائل السور , باستثناء أول سورة التوبة فلا بسملة فيها
وللعلماء في تعليل ذلك قولان
1 – قال فريق من العلماء رحمهم الله , أنها نزلت بالسيف ونبذ العهد وفضح المنافقين ,
والبسملة رحمة , وتنتفي الرحمة من العذاب .
2 – وقال الفريق الآخر من العلماء رحمهم الله , أن الأنفال وبراءة سورة واحدة , وأن النبي
صلى الله عليه وسلم كان لايعلم انقضاء السورة إلا بنزول البسملة , وهذه السورة لم تكتب فيها
البسملة في المصحف الإمام فإذا هي متممة لسورة الأنفال .
والأشهر هو القول الأول وهو قول سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما , وسيدنا علي بن أبي
طالب رضي الله عنه , وعليه جمهور أهل العلم رحمهم الله وإليه ذهب الإمام الشاطبي رحمه الله
وفيه يقول
ومهما تصلها أو بدأت براءة ........................................ لتنزيلها بالســــيف لست مبسملا
ولابد منها في ابتدائك سورة......................................... سواها ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أي سوى سورة التوبة .
[mark=#d40404]حكم البسملة في أواسط السور[/mark]:
مستحبة في أواسط السور , بما فيها سورة التوبة (براءة) ,
وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي رحمه الله
وفي الإجزاء خير من تلا
وذهب بعض العلماء رحمهم الله إلى منعها من وسط التوبة كما منعت من أولها ,
ويتعين الإتيان بالبسملة في وسط السورة لمن يقرأ بقصر المنفصل دون تركها الجائز من طريق
الشاطبية .
وسنتناول بمشيئة الله تعالى الأحكام المتعينة على القاريء بقصر المنفصل بالتفصيل , في دروس
قادمة .
وحتى لا نخرج عن موضوع الدرس بالحديث عن طرق القراءة , وحتى يأتي الحديث إليها في
الدروس القادمة فسأفرد لها بمشيئة الله تعالي مشاركة مستقلة بعد هذا الدرس , أتحدث فيها
باختصار عن طريق قصر المنفصل وطريق الشاطبية .
[mark=#d40404]أوجه البدء بأول السورة[/mark]
للقاريء أربعة أوجه عند البدء بأي سورة كلها جائزة ,
سوى سورة التوبة فله وجهان جائزان
أولا أوجه البدء بأي سورة :
1 – الوقف على الجميع , وهو الوقف على الإستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم البدء بأول
السورة ,
وهذا الوجه يسمى قطع الأول عن الثاني عن الثالث ,
هكذا 1 ,,,,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,, 3
2 – وصل الجميع , وهو وصل الإستعاذة بالبسملة بأول السورة
وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني بالثالث
هكذا 1ــــــــــــــــــــ2ــــ ــــــــــــــــ3
3 – فصل الإستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة
وهذا الوجه يسمى قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ,
هكذا 1 ,,,,,,,,,, 2ــــــــــــــــــــ3
4 – وصل الإستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة
وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني وقطعهما عن الثالث ,
هكذا 1ــــــــــــــــــــ2 ,,,,,,,,,, 3
ثانيا أوجه البدء بسورة التوبة :
1 – قطع الإستعاذة عن أول السورة دون بسملة
وهذا الوجه يسمى قطع الجميع
هكذا 1,,,,,,,,,, 2
2 – وصل الإستعاذة بأول السورة دون بسملة
وهذا الوجه يسمى وصل الجميع
هكذا 1ــــــــــــــــــــ2
..................................................
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#d90000]وصل الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]
ماشاء الله تبارك الله
ربنا يجزيك خير يا شيخنا
رجاء توضيح حكم الجهر والسر في الاستعاذة والبسملة في الصلوات الجهرية لأن ده موضع اختلاف دائم بين المذاهب والكثير من الناس يتحزبون لرأي واحد في هذا الموضوع لعدم علمهم بوجود عدة آراء في هذا الشأن
ربنا يبارك لك في علمك واهلك ومالك وصحتك
ويجازيك كل خير أخي الفاضل
أصح ما جاء في هذا الباب هو حديث أنس رضي الله عنه الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله فى
صحيحه قال أنس صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا
يستفتحون بالحمد لله رب العالمين لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة ولا آخرها.
وفى رواية اخرى عند مسلم عن أنس أيضاً أنه قال صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم
وقال الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله أن الجهر بها غير مسنون
وعن الأسود قال صليت خلف عمر 70 صلاة فلم يجهر فيها بسم الله الرحمن الرحيم
وقد استدل صاحب كتاب سبل السلام بجواز الجهر بالبسملة بالحديث الذي رواه النسائي وهو
عن أبي هلال عن نعيم المجمر قال صليت وراء أبي هريرة فقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم
قرأ بأم القرآن حتى اذا بلغ غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقال آمين فقال الناس آمين ويقول
كلما سجد الله أكبر واذا قام من الجلوس في الإثنتين قال الله أكبر واذا سلم قال والذي نفسي بيده
أني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم ( ضعفة الشيخ الألبانى رحمة الله فى سنن
النسائي )
وقد قرأت في زاد المعاد لابن القيم رحمه الله قال " وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر ببسم
الله الرحمن الرحيم ويسر بها والسر بها أكثر "
أما الإستعاذة فلا يجهر بها في الصلاة قولا واحدا
وجزاكم الله خيرا
[mark=#d40404]
وصل اللهم على الحبيب وسلم تسليما كثيرا
[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على أهل القرءان أهل الله وخاصته
اعتذر لحضراتكم عن درس هذا الأسبوع , نظرا للسفر , وأواصل الكتابة إن شاء الله الخميس
القادم إن كنا من أهل الدنيا
أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه .
دروس التجويد للشيخ أيمن رشدى سويد
Untitled Page
و البقية قريب جدا باذن الله
علما ان عدد الحلقات يتعدى 600 حلقة
حفظك الله وأعادك إلي أهلك وإلينا سالما غانما
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا السابع في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن أحكام البسملة ( الجزء الأول ) ,
وقد أجبت على أسئلة حضراتكم في حكم الجهر والسر بالبسملة في الصلوات الجهرية , وكذلك
حكم إعادة البسملة مع الإستعاذة عند قطع القراءة
تعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع الجزء الثاني من أحكام البسملة
[mark=#bf0202]
أحكام البسملة ( الجزء الثاني )[/mark]
وسنتحدث بمشيئة الله تعالى عن :
أوجه الوصل بين السورتين , حكم الإستعاذة في وسط السورة
[mark=#cf0000]أوجه الوصل بين السورتين[/mark]
للقاريء أربعة أوجه عند الوصل بين أي سورتين , ثلاثة أوجه جائزة , ووجه ممتنع
وأيضا سوى سورة التوبة فله ثلاثة أوجه كلها جائزة
أولا أوجه ما بين السورتين سوى سورة التوبة
1 - الوقف على الجميع , وهو الوقف على ءاخر السورة ثم الوقف على البسملة ثم البدء بأول
السورة ,
وهذا الوجه يسمى قطع الأول عن الثاني عن الثالث ,
هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3
2 - وصل الجميع , وهو وصل ءاخر السورة بالبسملة بأول السورة
وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني بالثالث
هكذا 1ــــــــــــــــــــ2ــــ ــــــــــــــــ3
3 – فصل ءاخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة
وهذا الوجه يسمى قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ,
هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3
أما الوجه الرابع الممتنع فهو
4 – وصل ءاخر السورة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة
وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني وقطعهما عن الثالث ,
هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3
وذلك لأن البسملة جعلت لأوائل السور لا لآخرها .
وفي هذا الوجه قال الإمام الشاطبي رحمه الله
ومهما تصلها مع أواخر سورة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا
أي لو وصلت البسملة مع ءاخر السورة فلا تقف حتى تأتي بأول السورة
ثانيا أوجه مابين الأنفال والتوبة
1 – الوقف على الجميع
أي الوقف على ءاخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة دون بسملة
هكذا , إن الله بكل شيء عليم وتقف مع أخذ نفس , ثم تبدأ فتقرأ براءة
2 – وصل الجميع
أي وصل ءاخر الأنفال بأول التوبة دون بسملة
هكذا , إن الله بكل شيء عليم براءة دون وقف
مع ملاحظة أن التنوين إذا جاء بعده باء ( مثل هذه الحالة ) ينبغي أن يأتي القاريء بالإقلاب
والذي سيأتي شرحه مفصلا عند الحديث على أحكام النون الساكنة والتنوين
3 – السكت , وتعريف السكت , هو وقف مدته حركتان فقط دون أخذ نفس , والحركة تقدر بالزمن
الذي يستغرقه الإصبع في البسط أو القبض
إذن هناك فرقين بين الوقف والسكت
أولهما أن الوقف قد يساوي أو يقل أويزيد عن حركتين و أما السكت فزمنه حركتان
ثانيهما أن الوقف يكون مع أخذ النفس , أما السكت بدون نفس
أي الفرق في الزمن والنفس
فهنا نسكت على ءاخر الأنفال ( سكتة حركتين دون نفس ) ثم نبدأ بالتوبة دون بسملة
هكذا , إن الله بكل شيء عليم ونسكت حركتين دون نفس , ثم تبدأ فتقرأ براءة
[mark=#c90404]فائدة [/mark]:
هذه الأوجه الثلاثة بين الأنفال والتوبة جائزة بين ءاخر أي سورة من المصحف وأول التوبة
بشرط أن تكون هذه السورة قبل التوبة في ترتيب المصحف
أما إذا كانت السورة قبل براءة في التلاوة ولكنها بعدها في ترتيب المصحف مثل قاريء يقرأ من
ءاخر الكهف مثلا وأراد أن يقرأ بالتوبة فليس له إلا الوجه الأول فقط وهو الوقف على ءاخر
الكهف ثم البدء بأول التوبة دون بسملة
ويمتنع وجها الوصل والسكت
[mark=#c70000]حكم الإستعاذة في وسط السورة[/mark]
للقاريء أن يأتي بالإستعاذة ويصلها بالآية أو يقطعها عن الآية
ويكون قطع الإستعاذة عن الآية أولى إذا بدأت الآية باسم من أسماء الله أو ضمير يعود عليه
سبحانه أو اسم للرسول صلى الله عليه وسلم أو صفه له صلى الله عليه وسلم
فلا يصح أن تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتصلها ب " الله ولي الذين ءامنوا "
أو تصلها ب " إليه يرد علم الساعة " أو تصلها ب " محمد رسول الله والذين معه "
وكذلك لايصح لمن يبسمل في وسط السورة أن يبسمل ويصلها ب " الشيطان يعدكم الفقر "
..................................................
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#c20202]
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سيد الأولين والأخرين وشفيعنا يوم الدين[/mark]
جزاك الله كل خير يا شيخ خالد و اجزل لك العطاء
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا الثامن في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرتين السابقتين عن أحكام البسملة ,
تعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع درس جديد عن
[mark=#cc0404]الغنة وحكم النون والميم المشدّدتين[/mark]
[mark=#cc0202]أولا الغنة [/mark]
معنى الغنة
وقبل أن نقول ما هي الغنة , وحتى يسهل علينا التعرف عليها فإننا نتحدث أولا عن مصدر الأصوات
التي يصدرها الإنسان ,
تعلمت من شيخي منذ ما يزيد عن عشرين عاما أن الأصوات التي يصدرها الإنسان ثلاثة أقسام
1 - صوت يخرج من الفم ( اللسان ) دون الأنف ( الخيشوم )
مثل أن تقول لاإله إلا الله , قم بسد فتحتي الأنف وكررها مرة أخرى ستجد
الصوت كما هو لم يتأثر بانسداد الأنف
ولكن إذا قمت بسد الفم وحاولت أن تكررها فلن يخرج صوت
إذن هذا الصوت يخرج من الفم دون الأنف
2 - صوت يخرج من الفم ( اللسان ) والأنف ( الخيشوم ) معا
مثل أن تقول محمّد وتقوم بتشديد الميم , قم بسد فتحتي الأنف وكررها , ستجد أن النطق ليس
سليما , وخاصة في حرف الميم وأيضا إذا حاولت سد الفم وقمت بتكريرها ستجد أن الصوت لن
يخرج
إذن هذا الصوت يخرج من الفم والأنف معا
3 - صوت يخرج من الأنف ( الخيشوم ) دون الفم ( اللسان )
وهذا الصوت يسمى الغنة , ولمحاولة تقريب المعنى سد الفم وحاول أن تخرج صوتا من الأنف ,
هذا الصوت الرخيم الذي يشبه صوت الغزالة إذا فقدت وليدها يسمى الغنة
إذن الغنة هي صوت هوائي يخرج من الأنف دون الفم ( ولاعمل للسان فيه ) زمنه حركتان وتقدر
الحركة بالزمن الذي يستغرقة الإصبع في البسط أو القبض ( دون عجلة أو تأنّ ) وتكون الغنة
في حرفين النون والميم إذا كانتا مشددتين أو ساكنتين (أي ليس هناك غنة في غير النون والميم
وأيضا ليس هناك غنة في النون والميم المتحركتين بكسر أو بفتح أو بضم )
[mark=#c70404]
ثانيا حكم النون والميم المشددتين[/mark]
والحرف المشدد هو كل حرف يتكون من حرفين , ويجب أن تعطيه حقه في النطق بحرفين , وقد
كان شيخي إذا نطقت بالحرف المشدد بشيء من العجلة دون أن أعطيه حقه , يمد يده إلى كهيئة
من يريد أن يأخذ منك مالا مثلا ويقول لي قبضني الحرفين أنت قبضتني حرف واحد بس , فكنت
أعيد عليه القراءة حتى يسمع مني الحرف المشدد كحرفين متتاليين ,
حكم النون المشددة أو الميم المشددة تغن مطلقا
تغن : أي ننطقها بغنة حركتين
مطلقا : أي دون النظر إلى ما قبلها أو ما بعدها من الحروف
فإذا رأيت نون مشددة مثل إنّ , كأنّ , النّجم , جانّ , أو ميم مشددة مثل عمّ , أمّا , لمّا , ثمّ
فالترتيل الصحيح أن تعطها الغنة مطلقا
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
تدريب : افتح المصحف على سورة الناس , ستجدها مليئة بالنون المشددة وحاول أن
تقرأها بما تعلمناه اليوم من أحكام , ستجد كلمات النّاس ( 5 مرات ) , الخنّاس , الجنّة
وسورة الفلق ستجد فيها كلمة النّفاثات
وأقرأ في قصار السور وكلما وجدت كلمة بها نون أو ميم عليها شدة غنها مطلقا
واعلم أنه يقال لقاريء القرءان يوم القيامة اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك
عند ءاخر ءاية كنت تقرأها فهو في صعود مادام يقرأ كما قال حبيبي رسول الله صلى الله عليه
وسلم
..................................................
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في الشرح
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#c70404]وصل الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]
جزاك الله كل الخير يا شيخ خالد
طيب أنا فهمت إن النون و الميم المشددتين تنطق فى زمن حركتين
إنما النون والميم الساكنة أستصعب نطقها فى زمن حركتين مثل " من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه"
النون فى "من " ساكنة و لكنى أجدها تكاد تكون مملتصقة فى النطق بحرف الذال
و " من شر ماخلق " النون و الشين متلاحقتين فى النطق أيضا
فهلا أدرجت لى بعض الأمثلة عن الميم والنون الساكنة
و لك جزيل الشكر
وجزاك الله خيرا أختنا الفاضلة / زينة الله
بمشيئة الله سنبدأ في الدرس القادم أحكام النون الساكنة والتنوين , وسنتناوله بشيء من التفصيل
حتى يزول اللبس في نطق أي حرف يقع بعد النون الساكنة أو التنوين
أسأل الله جل وعلا أن ييسر لي الشرح بأسلوب مبسط وأن ييسر لكم ولكن الفهم الكامل الصحيح
لهذه الدروس
فالله يقول ولقد يسرنا القرءان للذكر
والحبيب صلى الله عليه وسلم يقول خيركم من تعلم القرءان وعلمه
اللهم لاسهل إلا ما جعلته سهلا إنك تجعل الصعب إن شئت سهلا
اللهم الطف بنا في تيسير كل عسير فإن تيسير كل عسير عليك يسير
[mark=#c40606]وصل الله على سيدنا محمد وسلم تسليما كثي[/mark]را
جزاكم الله خيرا شيخنا العزيز على هذه الدروس الرائعة ..........
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا التاسع في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن الغنة وحكم النون والميم المشددتين,
وذكرنا أن الغنة إنما تكون في حرفين النون والميم إذا كانتا مشددتين أو ساكنتين
وقد انتهينا بحول الله وقوته من الحديث عن االنون والميم المشددتين
فتعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع أول درس من دروس النون الساكنة
[mark=#c70404]أحكام النون الساكنة والتنوين ( 1 )[/mark]
[mark=#cc0404]تعريف النون الساكنة[/mark]
النون الساكنة هي النون الخالية من الحركة أي (العارية من التشكيل أو عليها علامة السكون )
والثابتة في الوصل والوقف واللفظ والخط
وتكون في الأسماء والأفعال والحروف
وتكون متوسطة أو متطرفة
كما ترى حبيبي في الله هذا التعريف يتكون من أربعة مقاطع , فتعالوا بنا لنتاوله بالشرح و أسأل
الله أن ييسر لنا تجويد كلامه إنه ولي ذلك والقادر عليه
قبل أن أبدأ في شرح التعريف أقول أن النون الساكنة لها أخ له نفس حكمها في التجويد وهذا الأخ
هو التنوين , فالنون الساكنة والتنوين يتفقان في بعض الأوجه ويختلفان في غيرها سنذكرها اليوم
بمشيئة الله بعد أن نشرح تعريف النون الساكنة
[mark=#c20404]شرح تعريف النون الساكنة[/mark]
1 - هي النون الخالية من الحركة أي ليست النون المتحركة بفتح أو ضم أو كسر ,
العارية من التشكيل أو عليها علامة السكون فالنون الساكنة في رسم المصحف لها شكلين
أحدهما أنها تأتي عارية من التشكيل ( وافتح معي المصحف وانظر إلى كلمة من في الآية من
شر الوسواس ءاية 4 سورة الناس ستجد النون في رسم المصحف عارية من التشكيل )
والثاني أنها تأتي وعليها السكون ( والسكون في المصحف عبارة رأس حاء صغيرة وليست دائرة
لأن الدائرة الصغيرة في رسم المصحف لها معنى ءاخر سنتناوله بالشرح في حينه إن شاء الله )
( وافتح معي المصحف وانظر إلى كلمة أنعمت في الآية صراط الذين أنعمت عليهم ءاية 7 سورة
الفاتحة ستجد النون في رسم المصحف عليها سكون )
2 - الثابتة في الوصل والوقف , وهذا أول فرق بين النون الساكنة والتنوين ,
فلو قرأت معي قول الله تعالى من عمل صالحا , فلو وقفت على النون وقلت من ستجد ثبوت النون
في القراءة , ولو وصلت القراءة وقلت من عمل ستجد أيضا ثبوت النون في القراءة
إذن النون الساكنة تثبت وصلا ووقفا وذلك خلافا للتنوين الذي يثبت وصلا ولايثبت وقفا , فلو أنك
قلت كلمة ضبحا من قول الله والعاديات ضبحا ووقفت عليها فلن تنطق التنوين ولكن ستنطق ألفا
ولكن عند الوصل ستقول والعاديات ضبحا فالموريات قدحا ستجد أنك ستنطق التنوين
إذن التنوين يثبت وصلا ويسقط وقفا
الثابتة في اللفظ والخط , وهذا فرق ثان بين النون الساكنة والتنوين
فالنون الساكنة تكتب وتنطق فلو أني قلت كلمة أنعمت فسوف تسمعها مني وتراها مكتوبة لو كتبتها
ولكن لو قلت قدحا فالموريات فإنك تسمع التنوين ولكن لاتراه مكتوبا هكذا قدحن
3 - وتكون في الأسماء والأفعال والحروف
الأسماء مثل الأنبياء والأفعال مثل أنبئهم والحروف مثل من أو عن
وهذا فرق ثالث بين النون الساكنة والتنوين ,
فالتنوين لايكون إلا في الأسماء فقط دون الأفعال والحروف
4 - وتكون متوسطة أو متطرفة
أي أن النون الساكنة تأتي في وسط الكلمة مثل أنعمت وفي آخر الكلمة مثل عن
وهذا فرق رابع بين النون الساكنة والتنوين ,
فالتنوين لايأتي إلا في آخر الكلمة ( متطرفا ) ولايأتي في وسطها
مما سبق فإنه يوجد بين النون الساكنة والتنوين أربعة فروق
فالنون الساكنة ثابتة في اللفظ والخط ثابتة في الوصل والوقف
توجد في الأسماء والأفعال والحروف , وتكون متوسطة أو متطرفة
والتنوين ثابت في اللفظ دون إثباته في الخط , ثابت في الوصل دون الوقف ,
يوجد في الأسماء فقط , لايكون إلا متطرفا
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء
سنبدأ في تناولها إن شاء الله بداية من المرة القادمة
..................................................
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في الشرح
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#c20404]وصل الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]
الله يفتح عليك يا شيخ خالد شرحك واضح و ميسر
مع جزيل الشكر و وافر الأحترام
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا العاشر في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن
الدرس الأول في أحكام النون الساكنة والتنوين وهو
تعريف النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما,
فتعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع
الدرس الثاني من دروس النون الساكنة والتنوين
[mark=#c20000]أحكام النون الساكنة والتنوين ( 2 )[/mark]
أحبتي في الله , النون الساكنة والتنوين يختلفان عن النون والميم المشددتين أن حكم النون
المشددة أو الميم المشددة أنها تغن مطلقا ( أي لا يتأثران بما بعدهما ولا بما قبلهما من الحروف )
ولكن النون الساكنة والتنوين يتأثران بما بعدهما من الحروف ,
وحروف اللغة العربية ( ال 28 حرفا ) من حيث تأثيرها على النون الساكنة والتنوين تنقسم إلى
أربع مجموعات
المجموعة الأولى تتكون من 6 حروف ( أ , هـ , ع , ح , غ , خ ) , والتأثير هنا يسمى الإظهار
المجموعة الثانية أيضا 6 حروف ( ي , ر , م , ل , و , ن ) , والتأثير هنا يسمى الإدغام
المجموعة الثالثة تتكون من 15 حرفا ( ص , ذ , ث , ك , ج , ش , ق , س , د , ط , ز ,
ف , ت , ض , ظ , ) والتأثير هنا يسمى الإخفاء
المجموعة الرابعة والأخيرة تتكون من حرف واحد وهو الباقي بعد طرح 6 , 6 , 15 من 28
وهو حرف ( ب ) والتأثير هنا يسمى الإقلاب
ومن هنا جاء قول العلماء رحمهم الله أن للنون الساكنة والتنوين أحكام أربعة
يقول الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله في تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرءان
للنون إن تسكن وللتنوين .............................. أربع أحكام فخذ تبييني
تعالوا بنا أيها الأحبه نبدأ في أول حكم وهو
[mark=#bf0202]الإظـهـار[/mark]
وهو ظهور النون الساكنة أو التنوين ( أي نطقهما كما هما بدون غنة ) عندما يأتي أي حرف من
الحروف الستة بعد أي منهما .
يقول الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله في تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرءان
في الأبيات التالية للبيت السابق
فالأول الإظهار قبل أحرف .............................. للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء.............................. مهملتان ثم غين خاء
للحلق : أي أن هذه الحروف الستة تخرج من الحلق
مهملتان : أي أن ال ع , ح بدون نقطة فوقهما عكس غ , خ
[mark=#bf0202]أمثلة حروف الإظهار مع النون والتنوين[/mark]
1 - الهمزة
- مع النون الساكنة في كلمة ,( ينئون )
وهذه الكلمة ( ينئون ) منفردة في القرءان
( أي لايوجد غيرها فيها نون ساكنة وبعدها همزة في كلمة واحدة )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( من ءامن )
- مع التنوين , ( رسول أمين )
2 - الهاء
- مع النون الساكنة في كلمة ,( ينهون)
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( من هاجر)
- مع التنوين , ( ولكل قوم هاد )
3 - العين
- مع النون الساكنة في كلمة ,( أنعمت )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( إن عليك )
- مع التنوين , ( حكيم عليم )
4 - الحاء
- مع النون الساكنة في كلمة ,( وتنحتون )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( من حول العرش )
- مع التنوين , ( غفور حليم )
5 - الغين
- مع النون الساكنة في كلمة ,( فسينغضون )
وهذه الكلمة ( فسينغضون ) منفردة في القرءان
( أي لايوجد غيرها فيها نون ساكنة وبعدها غين في كلمة واحدة )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( من غير سوء)
- مع التنوين , ( حليم غفور )
6 - الخاء
- مع النون الساكنة في كلمة ,( المنخنقة )
وهذه الكلمة ( المنخنقة ) منفردة في القرءان
( أي لايوجد غيرها فيها نون ساكنة وبعدها خاء في كلمة واحدة )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( ولمن خاف مقام ربه )
- مع التنوين , ( عليم خبير )
وسأحاول بإذن الله رفع ملف صوتي لكيفية نطق الأمثلة, أسأل الله أن ييسر
..................................................
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في الشرح
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#bd0707]
وصل اللهم وسلم على حبيبك محمد
[/mark]
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا الحادي عشرفي تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن
الدرس الثاني في أحكام النون الساكنة والتنوين وهو
الحروف التي تتأثر بها النون الساكنة والتنوين ثم تحدثنا عن حكم الإظهار,
[mark=#c20000]أحكام النون الساكنة والتنوين ( 3 )[/mark]
فتعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع
العلامات التي جعلها علماء رسم المصحف على النون السكنة والتنوين ليبينوا للقاريء الكريم أن
هنا إظهار فانتبه
أولا النون الساكنة
إذا وقع بعد النون الساكنة أي حرف من حروف الإظهار الستة أ - هـ - ع - ح - غ - خ
فإن علماء رسم المصحف يضعون علامة السكون ( رأس حاء صغيرة ) على النون الساكنة
وهذه العلامة لايتم وضعها على النون الساكنة في الأحكام الثلاثة الأخرى ( الإدغام - الإخفاء -
الإقلاب ) التي سيأتي شرحها
فافتح أخي الكريم - أختي الكريمة المصحف معي وانظروا على الأمثلة التي ذكرناها في الدرس
الماضي وانظروا إلى علامة السكون على النون والتي لن تجدوها إلا في هذا الحكم ( الإظهار )
ينئون ( ءاية 26 سورة الأنعام )
من ءامن ( ءاية 62سورة البقرة )
ينهون ( ءاية 26 سورة الأنعام )
من هاجر ( ءاية 9 سورة الحشر )
أنعمت ( ءاية 7 سورة الفاتحة )
إن عليك ( ءاية 48 سورة الشورى )
وتنحتون ( ءاية 149 سورة الشعراء )
من حول العرش ( ءاية 75 سورة الزمر )
فسينغضون ( ءاية 51 سورة الإسراء )
من غير ( ءاية 22سورة طه )
المنخنقة ( ءاية 3 سورة المائدة )
ولمن خاف ( ءاية 46 سورة الرحمن )
والسبب في وضع علامة السكون على النون الساكنة التي تقع قبل حروف الإظهار هو أنها تنطق
( تظهر )بعكس النون الساكنة في الأحكام الأخرى ( الإدغام والإخفاء والإقلاب ) كما سيأتي
ثانيا التنوين
إذا وقع بعد التنوين أي حرف من حروف الإظهار الستة أ - هـ - ع - ح - غ - خ
فإن علماء رسم المصحف يضعون علامات التنوين كالتالي
التنوين بفتحتين ( يتم رسم الفتحتين متساويتن وليس متسابقتين كبقية أحكام التنوين)
التنوين بكسرتين ( يتم رسم الفتحتين متساويتن وليس متسابقتين كبقية أحكام التنوين)
التنوين بضمتين ( يتم رسم ضمة واحدة والأخري يتم رسمها بالمقلوب فوق الأولى خلافا لرسم
الضمتين في بقية أحكام التنوين )
فافتح أخي الكريم - أختي الكريمة المصحف معي وانظروا على الأمثلة التي ذكرناها في الدرس
الماضي وانظروا إلى علامة الفتحتين أو الكسرتين أو الضمتين على التنوين والتي لن تجدوها إلا
في هذا الحكم
رسول أمين ( ءاية 107 سورة الشعراء ) ضمتين
ولكل قوم هاد ( ءاية 7 سورة الرعد) كسرتين
حكيم عليم ( ءاية 83 سورة الأنعام ) ضمتين
غفور حليم ( ءاية 225 سورة البقرة ) ضمتين
عفواغفورا ( ءاية 43 سورة النساء) فتحتين
عليم خبير ( ءاية 34 سورة لقمان ) ضمتين
والسبب في رسم علامات التنوين التي تقع قبل حروف الإظهار بهذا الشكل هو أنها تنطق
( تظهر ) بعكس التنوين في الأحكام الأخرى ( الإدغام والإخفاء والإقلاب ) كما سيأتي
..................................................
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في توضيح أشكال علامات رسم المصحف الخاصة بالإظار مع
النون الساكنة والتنوين
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#c90000]وصل اللهم وسلم على الحبيب المصطفى محمد بن عبد الله[/mark]
موفق بإذن الله يا شيخنا ... جزاك الله خيرا
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا على مدار إحدى عشر درسا في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى
نسأل الله الإخلاص في القول والعمل لوجهه الكريم ,
تعالوا بنا إخوة الإيمان والإسلام اليوم نعيش مع بعض الأسئلة في التجويد
1 - رغب النبي صلى الله عليه وسلم في تعلم القرءان الكريم وتعليمه ومدارسته , دلل على ذلك
بحديثين للمصطفى صلى الله عليه وسلم
2 - بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل حفظ القرءان , في الدنيا والآخرة , وضح ذلك بثلاثة
أحاديث للحبيب صلى الله عليه وسلم
3 - ما الدليل من الكتاب والسنة على أن القراءة بالتجويد فرض عين على كل مسلم
4 - ما هو اللحن الجليّ وما هي أقسامه وما الفرق بينه وبين اللحن الخفيّ , بين بمثال لكل منهما
5 - ما حكم الإستعاذة بعد قطع القراءة
6 - للقاريء أربعة أوجه عند الوصل بين أي سورتين ( سوى التوبة ), ثلاثة أوجه جائزة ,
ووجه ممتنع , اذكر هذه الأوجه
7 - " للقاريء أن يأتي بالإستعاذة في وسط السورة ويصلها بالآية أو يقطعها عنها "
متى يكون قطع الإستعاذة عن الآية أولى ؟
8 - وكذلك يجوز لمن يبسمل في وسط السورة أن يصل البسملة بالآية أو يقطعها عنها "
متى يكون قطع البسملة عن الآية أولى ؟
9 - ما هو حكم النون والميم المششدتين ؟
10 - ما الفرق بين النون الساكنة والتنوين ؟
والله أسأل أن يوفقكم ويوفقكن جميعا , وأن يحعل هذا الوقت في الإجابة عن هذه الأسئلة وقتا في
مدارسة القرءان ويجعله في ميزان حسناتكم جميعا
والله أسأل أن تحفكم الملائكة وتغشاكم الرحمة وأن تنزل عليكم السكينة وأن يذكركم الله فيمن عنده
وسأنتظر الإجابات على صندوق الرسائل حتى يوم الإثنين 16 ربيع الثاني الموافق 21 مارس
وستعلن النتيجة يوم الثلاثاء القادم بمشيئة الله تعالى
أسأل الله العلي القدير أن يجعلكم ويجعلكن جميعا من الفائزين والفائزات في الدنيا والآخرة
[mark=#bd0606]
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- أين أهل القرءان !!!
- أين إجابات الأسئلة !!!
- لم أكن أعلم أن الأسئلة بهذه الصعوبة !!!
- أم أنه ليس لدينا وقت نعيشه في كنف الرحمن للإجابة عنها !!!
- أم أن موضوع الإستفتاء شغل كل حيز مشاركاتنا ! حتى شغلنا عن بعض الواجبات كمراجعة
القرءان وطلب العلم الذي هو فريضة على كل مسلم , أنا لاأقول لانتابع الأحوال الجارية , ولكن
هل متابعتنا تشغلنا عن الذهاب للعمل الذي نذهب إليه بنية تطبيق حديث النبي صلى الله عليه وسلم
اليد العليا خيرمن اليد السفلى , ولكن هل غذاء الروح ( القرءان ) أقل من غذاء الجسد ( الطعام
والشراب )الذي نسعى لتحصيله مع متابعاتنا لأحوالنا الجارية
لماذا القرءان دائما الذي لانجد له وقت في يومنا !!!
- أم أننا زهدنا في هذا العلم فلم نعد نتابعه , وهو أشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكلام
فكان الهجر حالنا فانطبق علينا قول الله سبحانه على لسان المصطفى صلى الله عليه وسلم
وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرءان مهجورا
- أم أني أخطأت في طرح هذا الموضوع في المنتدى ,
لست أدري , ولكني أشعر بحزن شديد من عدم التواصل بالإجابة عن أسئلة التجويد
عامة , لم يصل إلا إجابة واحدة من أحد الإخوة الأفاضل جزاه الله خيرا
جزاكم الله وجزاكن جميعا كل خير
والله أسأل أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب
وصل الله وسلم على الحبيب محمد