الف شكر على الورد الجميل
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الإخوة والأخوات الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن شاء الله تعالى نتناول في هذه المشاركة الإجابة على أسئلة التجويد ,
لكي تتم الفائدة لكل الإخوة والأخوات الأفاضل
1 - الحكم التجويدي للميم الساكنة في الكلمات التالية
فاحكم بينهم - الإجابة ( إخفاء شفوي )
لعلهم يتقون - الإجابة ( إظهار)
وكم من - الإجابة ( إدغام مثلين صغير )
أنفسكم ولكم فيها - الإجابة ( إظهار في الميم الأولي و أيضا إظهار في الميم الثانية )
2 - نوع وحكم اللام الساكنة في الكلمات التالية
التقى الجمعان - الإجابة : التقى نوع اللام :لام فعل حكمها : الإظهار
الجمعان نوع اللام : لام التعريف ( قمرية ) حكمها : الإظهار
الرحمن علم القرءان - الإجابة : الرحمن : نوع اللام : لام التعريف ( شمسية ) حكمها الإدغام
القرءان : نوع اللام : لام التعريف ( قمرية ) حكمها الإظهار
وليعفوا وليصفحوا - الإجابة : وليعفوا: نوع اللام : لام الأمر حكمها الإظهار
وليصحفوا : نوع اللام : لام الأمر حكمها الإظهار
وتبتل إليه - الإجابة : وتبتل : نوع اللام : لام الفعل حكمها الإظهار
ألم نجعل له - الإجابة : نجعل : نوع اللام : لام الفعل حكمها الإدغام حيث جاء بعدها لام
بل ران - الإجابة : بل : نوع اللام : لام الحرف حكمها السكت من طريق الشاطبية
وحكمها الأخر الإدغام من طريق الروضة بقصر المنفصل
بل رفعه - الإجابة : بل : نوع اللام : لام الحرف حكمها الإدغام حيث جاء بعدها راء
3 - نوع وحكم المدود المختلفة من الآيات
قل ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين
ربي أعلم - مد منفصل - حكمه : يمد 2 أو 4 أو 5 حركات
جاء - مد متصل - حكمه : يمد 4 أو 5 أو 6 حركات
بالهدى - هو - في - ضلال - مد طبيعي - حكمه : يمد حركتان
مبين - مد عارض للسكون - حكمه : يمد 2 أو 4 أو 6 حركات
ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين
عينين - شفتين - مد لين - حكمه : يمد 2 أو 4 أو 6 حركات ( في حال الوقف )
لسانا - مد طبيعي - حكمه : يمد حركتان ( للألف الأولى )
والشمس وضحاها - مد طبيعي - حكمه : يمد حركتان ( للألف الأولى وللألف الثانية )
إن الله اصطفى ءادم
مد منفصل في اصطفي ءادم - حكمه : يمد 2 أو 4 أو 5 حركات
مد بدل في كلمة ءادم - حكمه : يمد حركتين
4 - الفرق بين لام الاسم ولام التعريف
لام الاسم : هي اللام الساكنة الواقعة في الاسم , وتكون دائما متوسطة
لام التعريف : هي لام ( أل ) , وهي لام ساكنة زائدة تدخل على الاسم
الفرق بين لام الأمر ولام الفعل
لام الأمر : هي اللام الساكنة التي تدخل على أول الفعل المضارع فتحوله إلى صيغة الأمر
لام الفعل : هي اللام الساكنة الواقعة في الفعل , سواء كان ماضيا أو مضارعا أو أمرا ,
وسواء كانت اللام متوسطة , أو متطرفة
الفرق بين المد العارض للسكون ومد اللين
المد العارض للسكون : هو أن يكون الحرف قبل الأخير في الكلمة حرف مد ونقف على
الحرف الأخيرفي الكلمة
مد اللين : هو أن يكون الحرف قبل الأخير في الكلمة حرف لين ونقف على الحرف الأخير
في الكلمة
جزاكم الله خيرا يا شيخنا العزيز
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الإخوة والأخوات أعتذر لحضراتكم وحضراتكن اليوم عن درس التجويد
ونواصل إن شاء الله حديثنا عن المدود الخميس القادم إن كنا من أهل الدنيا
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل ,
نتناول اليوم بمشيئة الله تعالي في درسنا الخامس والثلاثين , النوع السادس من أنواع المدود
الفرعية وهو المد اللازم
[mark=#c4ff00]الدرس الخامس والثلاثون[/mark]
[mark=#d9ff00]المد اللازم[/mark]
تعريفه : هو أن يأتي بعد حرف المد أو حرف اللين سكون سواء كان ذلك في كلمة أو في حرف
حكمه : يمد 6 حركات
سبب تسميته : سمي مدا لازما للزوم مده 6 حركات
أقسامه : ينقسم المد اللازم إلى أربعة أقسام :
1 - مد لازم كلمي مثقل
2 - مد لازم كلمي مخفف
3 - مد لازم حرفي مثقل
4 - مد لازم حرفي مخفف
وكما ترى أخي الفاضل / أختي الفاضلة , فإن هذه الأقسام الأربعة , هي أساسا قسمين كلمي وحرفي
وكل قسم من القسمين ينقسم إلى قسمين مثقل ومخفف
وسنتناول هذه الأقسام الأربعة بالشرح بمشيئة الله تعالى
[mark=#c4ff00]أولا : المد اللازم الكلمي المثقل[/mark]
تعريفه : هو أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة واحدة
( ويلاحظ أن الحرف المشدد يتكون من حرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك )
أمثلة عليه :
الضالّين - الحاقّة - الطامّة
مثال على حرفي المد الألف والواو في كلمة واحدة وبعد كل منهما حرف مشدد : أتحاجّونّي
ملاحظتان هامتان
1 - لم يأت في القرءان حرف مد ياء وبعده حرف مشدد في كلمة واحدة
2 - قد يأتي المد اللازم الكلمي المثقل متطرفا ( أي في ءاخر الكلمة ) مثل
جانّ - صوافّ - مضارّ
ويمد أيضا ست حركات
أرجو من الله أن يكون الشرح واضحا , وفي انتظار أي أستفسارات أو أي أسئلة
[mark=#d9ff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
[mark=#e1ff00]اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
ماشاء الله ... درس سهل وخفيف ... جزاكم الله خيرا
متعة روحانية جاءت لتخرجنا من سخافة دنيوية
الله يبارك في عمرك وعلمك واهلك ومالك وصحتك
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الإخوة والأخوات الأفاضل , سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
بدأنا الحديث في المرة السابقة عن النوع السادس من المدود الفرعية وهو المد اللازم
وذكرنا أنه ينقسم إلى أقسام أربعة
المد اللازم الكلمى المثقل - المد اللازم الكلمي المخفف - المد اللازم الحرفي المثقل - المد اللازم الحرفي المخفف
تحدثنا عن القسم الأول منها وهو المد اللازم الكلمي المثقل
وحديثنا اليوم في درسنا السادس والثلاثين عن القسم الثاني من أقسام المد اللازم وهو المد اللازم الكلمي المخفف
[mark=#c4ff00]الدرس السادس والثلاثون[/mark]
[mark=#bbff00]المد اللازم الكلمي المخفف[/mark]
تعريفه : هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي ( غير مشدد ) في كلمة واحدة
سبب تسميته : سمي مدا كلميا ( لوقوعه في كلمة وليس حرف )
سمي مخففا ( لوقوع السكون غير المشدد بعد حرف المد )
إذن الإختلاف الوحيد بين المد المثقل والمخفف هو وجود التشديد في الأول وعدم وجوده في الثاني
أمثلة عليه : للمد اللازم الكلمي المخفف ستة أمثلة في القرءان على سبيل الحصر لاسابع لها
كلمة ءالان ( في موضعي سورة يونس عليه السلام الآيات 51 , 91 )
كلمة ءالذكرين ( في موضعي سورة الأنعام الآيات 143 , 144 )
لفظ الجلالة ءالله ( في موضع بسورة يونس عليه السلام الآية 59 , وفي سورة النمل أيضا الآية
59 ) سبحان الله نفس رقم الاية في السورتين ونفس الكلمة تكررت في الآيتين بنفس الرقم !
ولاثالث لهما على سبيل الحصر في القرءان كله
وإذا تأملت أخي الكريم ستجد هذه الكلمات الست عبارة عن ثلاث كلمات كل كلمة تكررت مرتين
ملاحظة هامة : هذا المد يسمى أيضا مد الفرق ( بفتح الفاء وسكون الراء )
لأنه يفرق بين الإستفهام ( وهو المراد من الآية ) وبين الخبر ( وليس هو المراد من الآية )
والله أعلم
ولزيادة الإيضاح لهذه الملاحظة , فلو ذكرنا مثلا قول الله تعالى في سورة يونس عليه السلام
ءالله أذن لكم
فالمراد منها هو الإستفهام , أي ( هل الله أذن لكم أم على الله تفترون ؟ )
وليس المراد إخبارهم بأن الله أذن لكم
أسأل الله أن يكون الشرح واضحا وميسرا
[mark=#d9ff00]وصل اللهم وسلم وبارك على خير من قرأ القرءان سيدنا محمد بن عبد الله [/mark]
بسم الله , الحمد لله , الصلاة والسلام على رسول الله , وبعد
الإخوة والأخوات الأفاضل حفظكم الله سلمكم الله كفاكم الله وفقكم الله لما فيه رضاه
تحدثنا بفضل الله سبحانه وتعالى في المرتين السابقتين عن المد اللازم الكلمي بقسميه المثقل والمخفف
وحديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن المد الحرفي بقسميه المثقل والمخفف نظرا لإرتباطهما
( وهو درس من أحب الدروس إلى قلبي )
[mark=#d9ff00]الدرس السابع والثلاثون[/mark]
[mark=#eeff00]المد اللازم الحرفي ( 1 ) [/mark]
تعريفه : هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين سكون أصلي ( سواء كان مشددا ) ( أو غير مشدد )
في حرف من حروف الهجاء المقطعة الواقعة في أوائل السور
مع ملاحظة:
1 - إذا كان الحرف الساكن مشددا , كان المد مثقلا
أما إذا كان الحرف الساكن ليس مشددا , كان المد مخففا
2 - حروف الهجاء المقطعة : هي الحروف الواقعة في أوائل بعض سور القرءان مثل
الم - الر - المر المص - طسم - حم - كهيعص - حم عسق - طس - طه - يس - طس
3 - عدد السور القرءانية التي افتتحها الله بحروف الهجاء المقطعة 29 سورة
من أصل 114 سورة ( عدد سور القرءان الكريم ) وأولها سورة البقرة وءاخرها سورة القلم
4 - عدد حروف الهجاء التي شرفها الله بذكرها في أوائل السور هي 14 حرفا
من أصل 28 حرف ( عدد حروف الهجاء ) أي نصف حروف الهجاء
5 - وهذه الحروف الأربعة عشر هي ا - ح - ي - ط - هـ - ر - س - ن - ق - ص - ع - ل - م - ك
6 - وأكثر هذه الحروف تكرارا حرف الميم ( 17 مرة ) وأقلها الكاف ( مرة واحدة )
7 - وهذه الحروف الأربعة عشر جمعها الشيخ الجمزوري رحمه الله في جمله
صله سحيرا من قطعك
8 - وهذه الحروف ( من حيث عددها في أوائل السور ) تنقسم إلى خمسة أقسام:
أحادية وهي ص - ق - ن
ثنائية وهي طه - يس - حم - طس
ثلاثية وهي الم - الر - طسم
رباعية وهي المص - المر
خماسية وهي كهيعص - حم عسق
9 - أما من حبث كيفية نطقها فتنقسم إلى أقسام أربعة
وهذا هو موضوعنا في المرة القادمة بمشيئة الله إن كنا من أهل الدنيا
[mark=#d9ff00]اللهم صل وسلم على خير البرية محمد وعلى ءاله يارب العالمين[/mark]
♥ جزاك الله خيرا♥
كلمة خير: تدل على ما هو طيب عند الله تعالى
==========
جزاك الله خيرا بأن يمن عليك بالجنة ورؤية وجهه الكريم
==========
جزاك الله خيرا بأن يزحزحك عن النار مثوى الكافرين
==========
جزاك الله خيرا بأن يهديك إلى الصراط المستقيم
==========
جزاك الله خيرا بأن لا يسلط عليك كل شيطان رجيم
==========
جزاك الله خيرا بأن يبارك في رزقك رب العالمين
=========
جزاك الله خيرا بأن يجعلك بارا بوالديك إلى يوم الدين
=========
جزاك الله خيرا بأن تتبع سنة سيد المرسلين
=========
أسأل الله عز وجل أن يتقبل منا أعمالنا وأن يجعلنا من أهل الفردوس إنه على ما يشاء قدير ..
بسم الله , الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الإخوة والأخوات الأفاضل
بدأنا في المرة السابقة بحول الله وقوته الحديث عن المد اللازم الحرفي بنوعية المثقل والمخفف
وهو ما يسمى بمد حروف فواتح السور
ونكمل حديثنا بمشيئة الله تعالى
[mark=#d9ff00]الدرس الثامن والثلاثون[/mark]
[mark=#d9ff00]المد اللازم الحرفي ( 2 )[/mark]
قبل الحديث إخوة الإسلام عن كيفية نطق حروف فواتح السور
فإننا نذكر أن هذه الحروف الأربعة عشر يتكون كل حرف منها من ثلاثة حروف , مثلا الألف يتكون
من الف - لام - فاء , واللام يتكون من لام - الف - ميم وهكذا
مع ملاحظة أن الحرف الأوسط في الحروف الثلاثة التي يتكون منها كل حرف من حروف فواتح
السور هو حرف مد ,
ما عدا حرفين , الألف فإن الحرف الوسط منه ليس حرف مد
والعين فإن الحرف الأوسط منه وهو حرف الياء المفتوح ما قبلها حرف لين
أما عن كيفية النطق بها فينقسم إلى أربعة أقسام
القسم الأول : حرف واحد وهو : حرف الف
الحكم : ينطق كما هو الف
القسم الثاني : خمسة حروف وهي : حروف ياء - طاء - راء - حاء - هاء
( يجمعها كلمه يطرحه أو حي طهر)
الحكم : نحذف الهمزة من كل حرف ونمده حركتين هكذا
يا - طا - را - حا - ها
القسم الثالث : سبعة حروف وهي : حروف سين - نون - قاف - صاد - لام - كاف - ميم
( يجمعها جملة سنقص لكم )
الحكم : يمد كل حرف ست حركات
القسم الرابع : حرف واحد وهو : حرف عين
الحكم : يمد أربع حركات
ملاحظة هامة : عند النطق بحروف فواتح السور يجب أن يراعى مايلي
أولا نطقها بشيء من التتابع أي عدم الفصل في النطق بين الحروف
مثلا طسم تنطق بدون الفصل بين الحروف وكأنها كلمة واحدة طسينميم
ثانيا مراعاة ما يكون بين تلك الحروف من إدغام أو إخفاء أو إظهار
وسأحاول بمشيئة الله سبحانه أن أقوم بتسجيل أمثلة صوتية لكيفية نطق فواتح السور في ملف
mp3 ثم أقوم برفعه إلى حضراتكم
وأختم إخوة الإسلام درس اليوم بهذه الملاحظة الجميلة
حم تكررت في سبع سور هي غافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان والجاثية والأحقاف
الم تكررت ست مرات وذلك في سور البقرة وءال عمران والعنكبوت والروم ولقمان والسجدة
الر تكررت خمس مرات في سور يونس وهود ويوسف وإبراهيم والحجر
طسم تكررت مرتين في الشعراء والقصص
أما عن المر - المص - طس - كهيعص - طه - يس - ق - ن - ص
فتكرر كل منها مرة واحدة في سور الرعد - الأعراف - النمل - مريم - طه - يس - ق - ن - ص
بالترتيب
[mark=#d9ff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
[mark=#e1ff00]اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الإخوة والأخوات أعتذر لحضراتكم وحضراتكن اليوم عن درس التجويد
ونواصل إن شاء الله حديثنا عن المدود الخميس القادم إن كنا من أهل الدنيا
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إخوة الإسلام والإيمان كيف حالكم
سامحوني على التأخير في الدرس نظرا لإنشغالي الشديد بتحضير خطبة الجمعة ثم انشغالي ببعض
الإحتياجات لأمي وصلة الرحم نسأل الله الإخلاص
وكما وعدت حضراتكم قمت بتسجيل صوتي لدرس حروف فواتح السور
ولكن سامحوني في عدم وضوح الصوت جيدا نظرا لأصابتي بدور انفلونزا , أسأل الله لي ولكم
العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة
حروف فواتح السور
كما أن ملف ال PDF الذي يتم تجميع دروس التجويد فيه بصورة مستمرة موجود بهذا الرابط
دروس في التجويد
وهذه روابط لبعض الدروس الصوتية السابقة
فضل القرءان وفضل تعلمه وحفظه
الإظهار
الإدغام بغنة
الإدغام بدون غنة
الإقلاب
الإخفاء
جزاكم الله خيرا
ونواصل الخميس القادم بمشيئة الله المدود الفرعية
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الجليل /خالد
جزااااااااااك الله خير الجزاااء وأثااااااابك عظيم الثوااااااااب على ذلك الملف القيم
بالفعل كلما كان الشرح مصحوب بتنفيذه عمليا بالصوت كان أسهل وأعمق
وسريع للوصول للأذهاااااااان ...
من المؤسف عدم تدريس علم التجويد بالتربية الاسلامية كما هو الحال هناااااا
الطفل عنده 7 سنوات وبدون مبالغة بيعرف كتير جدا من أحكام التجويد ..
والحمد لله كان ليا نصيب في دراستها ولكن ليس بتوسع كما الحال في كليات الأزهر والشريعة
ومزحة هنا إن اذنتَ لي:ـ
كانت معلمة التربية الإسلامية تشيد بقراءتي دوما للقرآن وأنها قراءة صحيحة مراعى بها أحكام التجويد بنسبة 95% (وأنا كنت بقرأ بدون تعمد لذلك ولا أيضاً تطبيقا لما درسته ههههه)
لكن إكتشفت بالفعل وخصوصا عند سماع القرآن من مشايخنا الكرام إن لدي تلك الموهبة
فأصبحتُ أقرؤه أو أردده على فطرتي وكما استحسنها أساتذتي..ههههه
ولا أدري يا شيخنا الفاضل أهذا كافٍ فعلا؟ أم الإجتهاد والقراءة ثم التطبيق؟
أيضا بعد إذن حضرتك لي سؤال وهااام جدا:ـ
الحمد لله أنا بسمع القرآآآن بصفة مستمرة وممكن أردد السور المحفوظة معاه لكن قراءتي له ناااااادرة
فهل يعد ذلك هجر للقرآن؟ أم ماذا؟
باااااارك الله فيك وأكرمك وجعل كل ذلك بميزان حسناتك ...اللهم آمين
تحيتي وكل احترامي وتقديري
توتااااااا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة / توتااااااا
جزاك الله كل خير , وبارك فيك , وجعلك من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته
وجعلك من خير الناس الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه
وأنار قلبك بالقرءان فكما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم القلب الخالي من القرءان كالبيت الخرب
الأخت الفاضلة , بالنسبة لسؤال حضرتك الأول وأتمنى أن أكون فهمته بطريقة صحيحة
وهو هل قراءة القرءان بالفطرة السليمة كافية أم يجب الإجتهاد والتطبيق والقراءة
أرى والله أعلم أنه طالما استحسن اساتذتك هذه القراءة فتوكلي على الله
ولكن حاولي أن تثقلي هذه القراءة بتعلم الأحكام كلما أمكن
حتى ينطبق عليك قول النبي صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه
إجابة سؤال حضرتك الثاني وهو أن حضرتك تستمعي للقرءان كثيرا ولكن نادرا ما تقرأيه فهل هذا
هجر للقرءان
أقول والله أعلم أن هجر القرءان أنواع منه هجر استماع وهجر تلاوه وهجر تدبر وهجر عمل
بالأحكام ,
وحيثما كان التقصير في أي جانب من هذه الجوانب , دخل الهجران من هذا الباب
والله أعلم
جزاك الله خيرا , وزودك التقوي ويسر لك الخير حيثما كنت
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إخوة الإيمان والإسلام أعتذر لحضراتكم عن انشغالي عنكم في الأسبوع الماضي
وأواصل مع حضراتكم الحديث عن أشرف العلوم عن كتاب الله وكيف يرتل
نبدأ بسم الله
[mark=#e1ff00]الدرس التاسع والثلاثون[/mark]
[mark=#f7ff00]مراتب المدود الفرعية ( 1 )[/mark]
إخوة الإيمان والإسلام , ذكرنا أن المد ينقسم إلى مد أصلي ومد فرعي ( بسبب الهمز أو السكون )
وأن المد الفرعي 6 مدود هي : -
المد المتصل - المد المنفصل - مد البدل - المد العارض للسكون - مد اللين - المد اللازم
هذه المدود الستة إخوة الإسلام لها مراتب بعضها قوي وبعضها ضعيف
وهذه المدود الستة ترتب من حيث القوة كما يلي
1 - المد اللازم ( في المرتبة الأولى فهو أقوى المدود جميعها )
2 - المد المتصل ( في المرتبة الثانية )
3 - المد العارض للسكون ( في المرتبة الثالثة )
4 - المد المنفصل ( في المرتبة الرابعة )
5 - مد البدل ( في المرتبة الخامسة )
6 - مد اللين ( أضعف المدود في المرتبة السادسة والأخيرة )
ولكن حبيبي في الله قد يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال وهو
ما هي الفائدة التي تعود علينا من معرفة ترتيب المدود ؟؟؟
أقول وبالله التوفيق أنني تعلمت من مشايخي أنه يترتب على معرفة مراتب المدود قاعدتان هامتان :
القاعدة الأولى : إذا تقدم القوي على الضعيف ساوى الضعيف القوي أو نزل عنه
وإذا تقدم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف أو علا عنه
وبتيسير الله للقرءان ( ولقد يسرنا القرءان للذكر ) ثم بالشرح تتضح هذه القاعدة
نقول وبالله التوفيق
إذا اجتمع مدان مختلفان في النوع فلا يخلو أن يكون أحدهما ضعيف والآخر قوي
ولا يخلو أن يكون أحدهما متقدما عن الأخر في الآية ( أي جاء قبله في ترتيب الآية )
فلدينا في هذه القاعدة احتمالان أولهما تقدم القوي على الضعيف وثانيهما تقدم الضعيف على القوي
فلنأخذ مثالا ولنفرض أن القوي هم المد العارض للسكون ( وهو في ترتيب المدود في المرتبة
الثالثة ) وأن الضعيف هو مد اللين ( وهو في ترتيب المدود في المرتبة السادسة )
ولنفرض أنهما اجتمعا
فالإحتمال الأول تقدم القوي ( العارض للسكون) على الضعيف ( اللين)
فالقاعدة هنا تقول إذا تقدم القوي على الضعيف ساوى الضعيف القوي أو نزل عنه
مع العلم بأن المد العارض يمد 2 أو 4 أو 6 حركات ومد اللين يمد 2 أو 4 أو 6 حركات
- فهنا لو مددت العارض 6 حركات ( فلك أن تمد اللين 2 أو 4 أو 6 )
ولو مددت العارض 4 فليس لك في اللين إلا أن تمده 2 أو 4 ( ولايصح 6 حتى لايزيد عن العارض )
ولو مددت العارض 2 فليس لك في اللين إلا أن تمده 2 ( ولايصح 4 أو 6 حتى لايزيد عن العارض )
والإحتمال الثاني تقدم الضعيف ( اللين ) على القوي ( العارض للسكون )
فالقاعدة هنا تقول وإذا تقدم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف أو علا عنه
- فهنا لو مددت اللين 6 فيجب أن تمد العارض 6 ( ولا يصح 2 أو 4 حتى لا ينزل عن اللين )
ولو مددت اللين 4 فلك في العارض 4 أو 6 ( ولا يصح 2 حتى لا ينزل عن اللين )
ولو مددت اللين 2 فلك أن تمد العارض 2 أو 4 أو 6 حركات
وبذلك نكون قد انتهينا من القاعدة الأولى في معرفة مراتب المدود
ولقائنا في المرة القادمة بمشيئة الله تعالى عن القاعدة الثانية من معرفة مراتب المدود
سامحوني مش عارف أختصر أكثر من كده
وما كانش ينفع نقسم الدرس على مرتين حتى يكون الكلام منصلا
ويارب يكون الشرح واضح وفي انتظار أي استفسار من حضراتكم
وأختم بهذه الآية التي تقدم فيها الضعيف ( اللين ) على القوي ( العارض )
فليعبدوا رب هذا البيت * الذي أطعمهم من جوع
وهذه الأية التي تقدم فيها القوي ( العارض ) على الضعيف ( اللين )
الذي أطعمهم من جوع * وءامنهم من خوف
[mark=#ffff00]وصل اللهم وسلم على سدنا محمد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إخوة الإيمان والإسلام كيف حالكم , وكيف حال الدرس السابق معكم ؟
هل يوجد به صعوبه بعض الشيء ؟ أم الأحداث الجارية قد فترت الهمة على المتابعة ؟ !
أسأل الله أن يهيء لأمتنا أمر رشد يعز فيه أهل طاعته ويذل فيه أهل معصيته ويحكم فيه بكتابه
وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
نبدأ بسم الله
[mark=#e1ff00]الدرس الأربعون[/mark]
[mark=#e1ff00]مراتب المدود[/mark]
أحبتي في الله , بدأنا الحديث في المرة السابقة عن مراتب المدود
وتعلمنا أن المدود ترتب من حيث القوة كما يلي : -
المد اللازم ثم المد المتصل ثم المد العارض للسكون ثم المد المنفصل ثم مد البدل ثم مد اللين
وذكرنا انه يترتب على معرفة ترتيب المدود قاعدتان هامتان
تحدثنا في المرة السابقة عن القاعدة الأولى وهي :
إذا تقدم القوي على الضعيف ساوى الضعيف القوي أو نزل عنه
وإذا تقدم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف أو علا عنه
وحديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن القاعدة الثانية وهي : -
إذا اجتمع مدان فرعيان على حرف مد واحد أحدهما قوي والآخر ضعيف
عمل بالقوي وألغي الضعيف
وإليك أخي الكريم شرح هذه القاعدة وأمثلة عليها :
أولا : هذه القاعدة تسمى قاعدة العمل بأقوى السببين .
ثانيا : مثال على القاعدة ومن خلال شرحه تتضح القاعدة
يقول تعالى ولا ءامّين البيت الحرام
هنا حرف المد ( الألف الواقعة في كلمة ءامّين ) اجتمع عليه مدان
الأول منهما مد البدل لتقدم الهمزة على حرف المد
وثانيهما المد اللازم لوقوع الميم المشددة بعد حرف المد
وهنا يلغى المد الضعيف ( البدل ) فلا يمد حركتين
ويعمل بالمد القوي ( اللازم ) ويمد ست حركات عملا بالقاعدة ( العمل بأقوى السببين )
أسأل الله أن يكون الشرح ميسرا وواضحا
[mark=#00c4ff]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
[mark=#00c4ff]اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأفاضل والأخوات الفاضلات
اعتذر لحضراتكم عن درس اليوم نظرا لإنشغالي الشديد في العمل ثم في تحضير خطبة الجمعة
وإن شاء الله موعدنا إن كنا من أهل الدنيا غدا بعد صلاة الجمعة
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إخوة الإيمان والإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موعدنا اليوم مع الدرس الحادي والأربعون في تجويد كلام الرحمن الرحيم
[mark=#99ff00]
الدرس الحادي والأربعون[/mark]
[mark=#c4ff00]
تنبيهات على مراتب المدود[/mark]
إخوة اٌيمان والإسلام تحدثنا في المرتين السابقتين عن مراتب المدود الفرعية وهي
المد اللازم ثم المد المتصل ثم المد العارض للسكون ثم المد المنفصل ثم مد البدل ثم مد اللين
وذكرنا أن يترتب على معرفة مراتب المدود قاعدتان هامتان وهما :
1 - إذا تقدم القوي على الضعيف ساوى الضعيف القوي أو نزل عنه
وإذا تقدم الضعيف على القوي ساوى القوي الضعيف أو علا عنه
2 - إذا اجتمع مدان فرعيان على حرف مد واحد أحدهما قوي والآخر ضعيف
عمل بالقوي وألغي الضعيف
ونتعلم اليوم بمشيئة الله قاعدتان جديدتان هما :
1 - اذا اجتمع مدان من نوع واحد ( مثلا مدان منفصلان أو مدان متصلان أو مدان عارضان
للسكون ) فيجب التسوية بينهما ولايجوز زيادة أحدهما عن الآخر أو نقصه بحجة أنه جائز فيه
الوجهان
فمثلا قول الله تعالى إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق
فإذا مددنا المنفصل الأول ( وهو ألف إنا ) حركتين , مددنا المنفصل الثاني ( وهو ألف أنزلنا )
حركتين , وإذا مددنا الأول أربعا مددنا الثاني أربعا , أو خمسا وخمسا
يقول بن الجزري رحمه الله في المقدمه فيما على قارئه أن يعلمه
واللفظ في نظيره كمثله
2 - إذا اجتمع المد المتصل والمد العارض للسكون
مثل وأولئك هم المفلحون
فإذا مددنا المتصل 4 أو 5 أو 6 حركات جاز لنا في العارض الثلاثة اوجه أيضا 2 أو 4 أو 6
لأنه هكذا جاءت الرواية
إذا اجتمع المد المنفصل والمد العارض للسكون
مثل لا إله إلا الله
فإذا مددنا المنفصل 2 أو 4 أو 5 حركات جاز لنا في العارض الثلاثة اوجه أيضا 2 أو 4 أو 6
لأنه هكذا جاءت الرواية
فلا علاقة بين المد المتصل والمد المنفصل من جهة والمد العارض من جهة
[mark=#99ff00]
وصل االهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام بعد أن انتهينا من الحديث على مراتب المدود والتنبيهات عليها
أكمل مع حضراتكم بمشيئة الله الحديث عن أنواع أخرى من المدود
[mark=#ccff00]
الدرس الثاني والأربعون
[/mark]
[mark=#c4ff00]
مد العوض
[/mark]
والعوض تنطق بكسر العين وفتح الواو
أولا : تعريفه : ويأتي عند الوقف على التنوين المنصوب
فيعوض عن التنوين بألف ونمد هذه الألف حركتين
ثانيا : أمثلة عليه
الوقوف على عليما - حكيما - سميعا - بصيرا - غفورا - رحيما - قديرا
ضبحا - قدحا - صبحا - نقعا - جمعا
مهادا - أوتادا - أزواجا - لباسا - معاشا - سباتا - شدادا - سراجا - وهاجا - ثجاجا - حبا - نباتا
غرقا - نشطا - سبحا - سبقا - أمرا -
وغيرها كثيرا جدا في كتاب الله المجيد
حكمه : نقوم بمد الألف حركتين ( لا تزيد ولا تقل , كما نسمع من بعض أئمة المساجد رحمهم الله )
أسأل الله أن يرطب ألسنتنا بذكره
وأن يجعلنا ممن قال فيهم الحبيب صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه
[mark=#aeff00]
وصل اللهم وسلم على الحبيب المصطفى
[/mark]
جزاك الله خيرا يا شيخنا ... الدروس ميسرة وقصيرة للاستيعاب ... جزاك الله عنا خير الجزاء
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أهل القرءان
إخوة الإسلام والإيمان , تحدثنا في المرة السابقة عن مد العوض ورأينا كيف أنه قد تكرر كثيرا في
كتاب الله تعالى وخاصة في نهاية الآيات في السور التي ينتهي معظم ءاياتها بتنوين منصوب مثل
سور النساء والكهف ومريم وطه والفرقان والإنسان وغيرها
وحديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن الأنواع الأخرى من المدود وهو مد الصّلة
[mark=#e1ff00]الدرس الثالث والأربعون[/mark]
[mark=#d9ff00]مد الصّلة ( 1 ) [/mark]
ولأن هذا الدرس أخوتي في الله من الدروس التي تحتاج إلى الإستفاضة في الشرح والتبسيط
فسنتاوله بمشيئة الله على مرتين أو ثلاث نسأل الله التيسير
أولا أخوتي في الله الصّلة تنطق بصاد مكسورة مشددة ولام مفتوحة
تعريف مد الصّلة : الصّلة هي هاء الضمير , الزائدة عن بنية الكلمة , والدالة على المفرد المذكر
الغائب , وتتصل هاء الضمير بالاسم وبالفعل وبالحرف , والهاء المضمومة توصل بواو لفظية وصلا
, والهاء المكسورة توصل بياء لفظية وصلا
وكما تروا أحبتي في الله فهذا التعريف يتكون من خمسة مقاطع نتناولها بالشرح فيما يلي :
شرح تعريف مد الصّلة :
هي هاء الضمير : أي هاء الكناية وتأتي في ءاخر الكلمة لتكني عن صاحبها
مثل الهاء الواقعة في كلمات - له - عنده - علمه - يحاوره
الزائدة عن بنية الكلمة : أي ليست الهاء الأصلية
مثل الهاء الأصلية الواقعه في كلمات يتسنه - نفقه
والدالة على المفرد المذكر : أي ليست الدالة على المفرد المؤنث مثل عليها أو المثنى مثل عليهما
أو الجمع بنوعيه مثل عليهم أو عليهن فكل هذه الهاءات هي هاء ضمير وهاء كنايه ولكنها ليست
هاء صله
وملاحظه لطيفه هنا : أن هاء الصله التي هي تدل على المفرد المذكر تتميز عن كل هذه الهاءات
التي تدل على المفرد المؤنث أو المثنى أو الجمع بأن هاء الصلة الخاصة بالمفرد المذكر الغائب
تكون ءاخر حرف في الكلمة وهذا الذي يجعل لها صله بالحرف الذي تبدأ به الكلمة التي بعدها
إذن هاء الصلة تكون ءاخر حرف في الكلمة الموجودة بها
وتتصل هاء الضمير بالاسم والفعل والحرف : فاتصالها بالاسم مثل عذابه - وبالفعل مثل يعلمه -
وبالحرف مثل له
والهاء المضمومة توصل بواو لفظية وصلا , والهاء المكسورة توصل بياء لفظية وصلا
فالمضمومه مثل الهاء الواقعة في كلمه عنده في قول الله تعالى من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه
(الآية 255 ) من سورة البقرة
فلو فتحت المصحف أخي ونظرت إلى هذه الكلمة لوجدت واو صغيره على السطر ومعنى ذلك
أنك عند النطق بكلمه عنده تنطقها هكذا ( عندهو ) وذلك فقط عند وصلها بما بعدها
ولأن هذه الواو ليست من بنية الكلمة ولاتثبت إلا عند الوصل فقام علماء رسم المصحف رحمهم الله
برسمها واو صغيره فانتبه أخي وانتبهي أختي لهذا !
والهاء المكسورة مثل الهاء الواقعة في كلمه علمه في قول الله تعالى بشيء من علمه إلا بما شاء
في نفس الآية (الآية 255 ) من سورة البقرة
فلو فتحت المصحف أخي ونظرت إلى هذه الكلمة لوجدت ياء صغيره على السطر ومعنى ذلك
أنك عند النطق بكلمه علمه تنطقها هكذا ( علمهي )وذلك فقط عند وصلها بما بعدها
ولأن هذه الياء ليست من بنية الكلمة ولاتثبت إلا عند الوصل فقام علماء رسم المصحف رحمهم الله
برسمها ياء صغيره فانتبه أخي وانتبهي أختي لهذا !
وفي المرة القادمة إن شاء الله نتحدث عن أحوال هاء الكناية
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في شرح هذا الدرس وتبسيط المحتوى الخاص به
وأعتذر عن الإطالة وإي سؤال تحت أمر حضراتكم
[mark=#e1ff00]اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الإخوة والأخوات الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته
أعتذر لحضراتكم عن درس أول أمس ( الخميس ) لظروف مرضية مرت بي
أسأل الله العافية لي ولكم
وإن شاء الله أتواصل مع حضراتكم يوم الخميس القادم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد عباد الله إخوة الإسلام
بدأنا المرة السابقة الحديث بفضل الله عن مد الصلة ( مد الكناية ) وتناولنا فيها الحديث عن أمرين
تعريف هاء الصلة ( الكناية ) - شرح تعريف هاء الصلة ( الكناية )
ونستكمل الحديث اليوم بمشيئة الله تعالى عن أحوال هاء الكناية
[mark=#d9ff00]الدرس الرابع والأربعون[/mark]
[mark=#ccff00]مد الصلة ( 2 )[/mark]
أحبتي في الله , ذكرنا أن هاء الصلة ( هاء الكناية ) هي الهاء الدالة على المفرد المذكر الغائب
وتقع في آخر الكلمة ( سواء كانت الكلمة إسما أو فعلا أو حرفا )
ولهاء الصلة ثلاث أحوال : -
أولا - أن تقع بين متحركين :
مثل : إن ربه كان به بصيرا
وهنا مثالان في هذه الآية وهما :
1 - الهاء في كلمه ربه , قبلها متحرك ( الباء المفتوحه في كلمة ربه ) وبعدها متحرك ( الكاف
المفتوحة في كلمة كان )
2 - والهاء في كلمه به , قبلها متحرك ( الباء المكسورة في كلمه به ) وبعدها متحرك ( الباء
المفتوحة في كلمة بصيرا )
الحكم : الصلة ( فإن كانت مضمومه مثل المثال الأول ربه فإنها توصل بواو مدية هكذا ربهو )
( وإن كانت مكسورة مثل المثال الثاني به فإنها توصل بياء مدية هكذا بهي )
وكما ذكرنا قام علماء رسم المصحف رحمهم الله برسم واو صغيرة على السطر بعد الهاء في المثال
الأول , ورسم ياء صغيرة على السطر بعد الهاء في المثال الثاني فانتبه !!!
ويستثنى من هذه القاعده حاله واحده فقط في سورة الزمرفي قوله تعالى
وإن تشكروا يرضه لكم فإن هاء يرضه بين متحركين الضاد المفتوحة واللام المفتوحة
ورغم ذلك تقرأ بعدم الصلة
ثانيا - أن لا تقع بين متحركين
مثل: ءاتاه الله الملك , فالهاء في كلمه ءاتاه قبلها ساكن وهو الألف ( الحرف قبل الأخير في ءاتاه )
وبعدها ساكن وهو الألف ( الحرف الأول في لفظ الجلالة الله )
الحكم : عدم الصلة ( أي عدم إشباع الضمه في ءاتاه حتى يتولد منها واو فتكون ءاتاهو )
سواء وقعت بين ساكنين ( مثل وءاتيناه الإنجيل ) أو يكون قبلها متحرك وبعدها ساكن
( مثل له الملك وله الحمد ) أو يكون قبلها ساكن وبعدها متحرك ( مثل فيه هدى )
ولم يقم علماء رسم المصحف رحمهم الله برسم واو صغيرة على السطر بعد الهاء أو رسم ياء
صغيرة على السطر بعد الهاء ليدللوا على عدم الصلة فانتبه !!!
ويستثنى من هذه القاعده حاله واحده فقط في سورة الفرقان في قوله تعالى
ويخلد فيه مهانا فإن هاء فيه قبلها ساكن وبعدها متحرك ( أي ليست بين متحركين )
فإنها تقرأ بالصلة ( فنفرأ كلمة فيه مهانا هكذا فيهي مهانا )
ونتحدث عن الحالة الثالثة في المرة القادمة بمشيئة الله تعالى
[mark=#e1ff00]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إخوتي في الله , هذا هو لقائنا الثالث في الحديث عن مد الصلة
وقد تعرفنا في المرتين السابقتين على
تعريف هاء الصلة ( الكناية ) - شرح تعريف هاء الصلة ( الكناية ) - أحوال هاء الصلة
وقد ذكرنا أن لهاء الصلة أحوال ثلاث تحدثنا عن اثنين منهما وهما :
أولا - أن تقع بين متحركين : ثانيا - أن لا تقع بين متحركين
وتعرفنا على الإستثناء الخاص بكل حالة منهما
وحديثنا اليوم بمشيئة الله عن الحالة الثالثة والأخيرة لهاء الصلة
[mark=#eeff00]الدرس الخامس والأربعون[/mark]
[mark=#d9ff00]مد الصلة ( 3 )[/mark]
الحالة الثالثة لهاء الصلة : أن تقع بين متحركين وأن يكون الحرف التالي لهاء الكناية همزة
مثال : من علمه إلا - لايعذب عذابه أحد - ولايوثق وثاقه أحد
الحكم : جواز قصره ومده
مقداره : يمد حركتين ( ويسمى القصر ) , أو أربع حركات ( ويسمى التوسط ) , أو خمس
حركات ( ويسمى فويق التوسط )
ولاحظ حبيبي في الله أنه نفس حكم المد المنفصل
ونختم حديثنا عن مد الصلة بهذه الملاحظة :
يلحق بهاء الصلة في الحكم , هاء اسم الإشارة الداله على المفردة المؤنثة فقط في كلمه هذه
مثال : هذه أنعام - هذه بضاعتنا
وبذلك إخوة الإسلام نكون قد انتهينا بفضل الله وحده من الحديث عن مد الصله
أسأل الله الحليم العظيم رب العرش العظيم أن يجعلنا من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته
[mark=#bbff00]وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
جزاكم الله خيرا يا شيخنا الحبيب
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبو أنس
الإخوة والأخوات الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته
أعتذر لحضراتكم عن درس أمس ( الخميس )
أسأل الله العافية لي ولكم
وإن شاء الله أتواصل مع حضراتكم يوم الخميس القادم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام , انتهينا من الحديث عن مد الصلة على مدار ثلاث مرات سابقة
وحديثنا اليوم بمشيئة الله عن نوع ءاخر من أنواع المدود
[mark=#e1ff00]
المد السادس والأربعون[/mark]
[mark=#eeff00]
مد التمكين[/mark]
تعريفه :هو مد يؤتى به وجوبا للفصل بين الواوين أو اليائين المتتاليتين في كلمتين خشية الإدغام
أو سقوط المد
سبب تسميته : لأنه يجب على القاريء تمكين النطق بحرف المد حركتين
أمثله عليه :
مثال على الواوين : ءامنوا وعملوا ( مع ملاحظة ان الكلمة الأولى تنتهي بواو حيث أن الألف
تسقط وصلا ووقفا )
مثال على اليائين : الذي يوسوس
حكمه : يمد حركتين
وله صورة أخرى وهي كل يائين أولاهما مشدده مكسورة والثانية ساكنة
أمثلة عليه : حيّيتم - النبيّين
حكمه : يمد حركتين
[mark=#eeff00]
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه
إخوة الإيمان والإسلام هانحن قد وصلنا بفضل الله وقوته وتوفيقه إلى الدرس الأخير من دروس
, استعدوا بقي علشان نعمل امتحان , مستعدين ولا لسّة ؟ ! :120146b
خلاص ماتزعلوش هاسيب لكم فترة تستعدوا فيها :3_3_102[1]:
[mark=#d9ff00]
الدرس السابع والأربعون
[/mark]
[mark=#c4ff00]
مد التعظيم
[/mark]
نعريفه : هو مد منفصل ( أي يأتي حرف المد في نهاية كلمة , وتأتي الهمزة في بداية الكلمة
الجديدة ) , ولكن يشترط أن تكون الكلمة الجديدة هي كلمة إله
وذلك في قول الله تعالى
لا إله إلا الله - لا إله إلا هو
فإن كنت تمد المد المنفصل حركتين فإنك تمد مد التعظيم أربع أو خمس حركات
تحذير هام : هذا المد أوردناه هنا إتماما لأحكام المدود فقط
فهذا المد من قرأ به , ترتب على قراءته به أحكاما أخرى ( 21 حكما ) سيأتي المجال لشرحها إن
شاء الله عند الحديث عن الفرق بين الروايات
فلا يقرأ به إلا من علم أحكامه ( فهذا المد ذكرناه للعلم فقط حتى نتعلم أحكامه )
وبهذا أحبتي في الله وبفضل الله انتهينا من أحكام المدود
وفي انتظار أسئلة واستفسارات حضراتكم وحضراتكن
[mark=#ccff00]
اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد
[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أهل القرءان
كيف حالكم ؟ أسأل الله أن يبارك فيكم جميعا ويحفظكم من كل سوء
استعديتوا للإمتحان ولا لسة ؟!!
بتقولوا إيه ,,, :no2: :no2: :no2:
خلاص نسيب لكم مهلة للخميس القادم إن شاء الله تعالى ,
:help2::help2::help2: :welcome2: :first:
إن شاء الله الإمتحان يكون في أحكام المدود بداية من الدرس الثامن والعشرين
حتى ءاخر درس في المدود الدرس السابع والأربعين
وإن شاء الله يكون الإمتحان سهل وميسر
وصل اللهم وسلم وبارك على الحبيب محمد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه
أحبكم جميعا في الله , وأريد أن أخفف عن حضراتكم موضوع اختبار التجويد بقدر ما استطيع
, ولو ينفع امتحن بدلا من حضراتكم :error404:
لذلك سأقترح على حضراتكم اقتراحا اقترحه عليّ أحد أهل القرءان الطيبين , ووجدته اقتراحا جميلا
:tumb:
وهو أنه بدلا من أن يكون الإختبار يوم الخميس القادم في جميع أحكام المدود ( بداية من الدرس
28 وحتى الدرس 47 )
, أن يتم الإختبار على مرحلتين
المرحلة الأولى : الخميس القادم إن شاء الله في الدروس من الدرس 28 ( بداية أحكام المدود
) حتى الدرس 37 ( بداية أحكام المد اللازم الحرفي )
المرحلة الثانية : الخميس الذي بعده إن شاء الله بداية من الدرس 38 ( تتمة أحكام المد اللازم
الحرفي ) حتى الدرس 47 ( مد التعظيم )
والهدف هو اعطاء حضراتكم الوقت الكافي لإستذكار الدروس ومراجعتها , بالإضافة إلى أن يكون
الإختبار شاملا لكل أحكام المدود في كتاب الله العظيم
أأمل أن يكون الإقتراح مقبولا لدى حضراتكم :iagree:
[mark=#e1ff00]وصل اللهم وسلم وبارك على من نزل القرءان على قلبه ليكون للعالمين بشيرا ونذيرا[/mark]
اقتراح اكيييييد مقبول يا شيخنا الجميل ...
حد يطول يمتحن على مرتين بدل مرة :)
يا مسهل :)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم أهل القرءان ورحمة الله وبركاته ورضوانه ومغفرته
وبعد إحبيتي في الله هذا موعدنا مع اختبار في النصف الأول من أحكام المدود
أسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم وأن يجعل هذ الوقت في ميزان حسناتنا
وأن يجعلنا ممن قال فيهم الحبيب صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه
أحبتي هذه هي الأسئلة وقد راعيت فيها الشمول واليسر وعدم الإطالة في نفس الوقت كعادتنا في
أختباراتنا السابقة
نبدأ بسم الله توكلنا على الله اعتصمنا بالله
1 - اذكر ( ي ) باختصار :
- الدليل على وجوب المد من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
- الفرق بين المد المتصل والمد المنفصل ؟
- الفرق بين المد اللازم الكلمي المثقّل والمد اللازم الكلمي المخفف ؟
2 - بيّن ( ي ) نوع كل مد مما تحته خط في الأيات الكريمات التاليات , واذكر( ي ) حكمه :
- وإذ قال إبراهيم لأبيه ءازر أتتخذ اصناما ءالهة إني أراك وقومك في ضلال مبين
- وحاجّه قومه فال أتحاجّونّي في الله وقد هدان ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربّي شيئا
- قل ءالذّكرين حرّم أم الأنثيين
3 - تخير ( ي ) الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- عدد السور القرءانية التي افتتحها الله بحروف هجاء مقطعة ( 14 – 17 – 29 )
- عدد حروف الهجاء التي شرفها الله بذكرها في أوائل السور ( 14 – 17 – 29 )
########################
فضلا يتم إرسال الإجابات كرسالة خاصة , وذلك لإعطاء الفرصة لكل من يريد الإجابة
ومن أراد أي استفسار لايتردد في مراسلتي
ءاخر موعد للإجابة الخميس القادم بمشيئة الله تعالى ,
وبعده إن شاء الله نواصل بقية الأسئلة في بقية المدود
جزاكم الله خيرا
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
ربنا يجزيك كل الخير
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم أهل القرءان ورحمة الله وبركاته ورضوانه ومغفرته
وبعد إحبيتي في الله هذا موعدنا مع الإختبار في النصف الثاني من أحكام المدود
أسأل الله أن يجعلنا ممن قال فيهم الحبيب صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه
نبدأ بسم الله توكلنا على الله اعتصمنا بالله لاحول ولا قوة إلا بالله , اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
1 - اذكر ( ي ) باختصار :
- أقسام الحروف الهجائية المقطعة الواقعة في فواتح السور وعدد الحروف في كل قسم
وحكم كل قسم, مع بيان مختصر لكيفية تجويد كلمة كهيعص ؟
- ما هي الفوائد التي تعود علينا من معرفة مراتب المدود ؟
2 - بيّن ( ي ) نوع كل هاء مما تحته خط في الأيات الكريمات التاليات , واذكر( ي ) حكمه :
- فالذين ءامنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون
- وانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك
3 - إذا وقعت الهاء بين متحركين فإنها تمد حركتين
ماعدا حالة واحدة في القرءان كله لاتمد وهي ....................
وإذا وقعت الهاء ليس بين متحركين فإنها لاتمد
ماعدا حالة واحدة في القرءان كله تمد حركتين وهي ....................
4 - تخير ( ي ) الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- نوع المد في كلمة حييتم ( مد عوض – مد تمكين – مد تعظيم )
- نوع المد في ءاخر كلمة حكيما ( مد عوض – مد تمكين – مد تعظيم )
- إذا اجتمع مدان من نوع واحد - مدان منفصلان مثلا - في نفس الآية ( يستحب - يجب - لا يجب )
التسوية بينهما
########################
فضلا يتم إرسال الإجابات كرسالة خاصة , وذلك لإعطاء الفرصة لكل من يريد الإجابة
ءاخر موعد للإجابة الخميس القادم بمشيئة الله تعالى ,
[mark=#e1ff00]وإن شاء الله تعالى يتم تكريم الإخوة والأخوات الذين قاموا ويقوموا بإرسال الإجابات[/mark]
جزاكم الله خيرا
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
السلام عليكم يا شيخنا العزيز
تم الارسال بفضل الله
ربنا يجعل كل حرف وكل معلومة تعلمناها على يديك فى ميزان حسناتك وان يجعل هذا العلم سبب فى دخولك الجنة .. ءامين يا رب العالمين
بسم الله والحمد لله اوالصلاة والسلام على علّمنا كيف نقرأ القرءان
وأشهد أن لا إله إلاالله وحده لاشريك له , أمر حبيبه صلى الله عليه وسلم أن يرتل القرءان
ترتيلا فقال جل وعلا ورتل القرءان ترتيلا
وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله علّمنا فيما علّمنا أن الخيرية لمن تعلّم القرءان وعلمه ,
فقال خيركم من تعلّم القرءان وعلّمه
وبعد , الإخوة والأخوات الأفاضل السلام عليكم ورحمةالله وبركاتهجزاكم الله خيرا على مشاركاتكم الطيبة في حل أسئلة التجويد
والإخوة والأخوات الأفاضل الذين قاموا بالإجابة على أسئلة التجويد في هذه المرة وفي المرات
الأربع السابقة جزاهم الله كل خير وجعل هذا العلم حجة لهم لا عليهم وجعل هذا الوقت في ميزان
حسناتهم وألبسهم تاج الكرامة يوم القيامة
ونظرا لما بذلوه من جهد ووقت في تحصيل هذا العلم الذي يعد من أشرف العلوم لتعلقه بخير الكلام
فقد تم مخاطبة الإدارة الموقرة لتكريمهم وكان الترحيب من جانب الإدارة لتكريم أهل القرءان
وإلى أن يأتي هذا التكريم فقد قمت بتصميم متواضع وهو عبارة عن شهادة شكر وتقدير للزملاء
الإعزاء الأفاضل وهم
الأستاذ / Ali_Abo_Amr
http://oi46.tinypic.com/ixw0g5.jpg
الأستاذة / Sara2001
http://oi49.tinypic.com/de9ulc.jpg
الأستاذة / Noreen
http://oi50.tinypic.com/ve2br9.jpg
الأستاذ / Aif ( الحاج أحمد إبراهيم )
http://oi46.tinypic.com/ycap5.jpg
جزاكم الله جميعا كل خير وجعلكم من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصّته
وإن شاء الله يوم الخميس أضع الإجابة على الإسئلة السابقة كي تتم الفائدة للجميع
على أن نواصل دروس التجويد بمشيئة الله الخميس الذي بعده
خادم القرءان الكريم وأهله
الفقير إلى الله , راجي رحمة ربه الغفور
خالد ســـيف
وصل اللهم وسلم على من نزل على قلبه القرءان شفاء لما في الصدور
جزاك الله عنا خيرا يا شيخنا الفاضل ...
وشهادة غالية جدا اعتز بيها ... ان دلت على شئ فانها تدل على جهدك وتعبك واخلاصك فى تعليمنا القرءان واحكام التجويد ... ربنا يجعل كل هذا الجهد وهذا التعب فى ميزان حسناتك ويجمعنا جميعا فى الجنة ان شاء الله ... ءامين
والله انا بأعتبر حضرتك اخويا الكبير ويملأنى الفخر بذلك الاحساس فعلا ...
ربنا يديم بيننا الود والحب ويخليك لينا ومايبعدناش عنك وعن علمك ابدا ... ءامين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف مبروك للفائزين
جزاكم الله خيرا ان شاء الله
جزاك الله خيرا يا شيخ خالد
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
noreen
http://i668.photobucket.com/albums/v...y/d77d62c6.jpg
sara2001
http://i668.photobucket.com/albums/v...y/3ccf888b.jpg
aif
http://i668.photobucket.com/albums/vv44/baskoty/aif.jpg
Ali_Abo_Amr
http://i668.photobucket.com/albums/vv44/baskoty/1-5.jpg
الف مبروك للفائزين
وشكرا لمدام سما
وجزاك الله خيرا شيخنا الجليل