جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمك
جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير يا شيخ خالد
أنا خلصت إمتحان أول أمبارح الحمد لله وراجعة ألحق اللى فاتنى فى دروس التجويد إن شاء الله
ربنا يساعدنى وأحصلكم ،، أنتوا سبقتوا أوى ههههههه
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد , كيف حالكم يا أهل القرءان , أرجو من الله أن تكونوا في خير حال ,
هل أطلعتم على ملف الدروس الذي تم إرفاقه في المشاركة السابقة , ولو هناك أي تعديلات
ترونها فأنا على أتم استعداد إن شاء الله تعالى
حديثنا اليوم بمشيئة الله تعالي في درسنا الثاني والعشرين عن اللام الساكنة
إخوة الإسلام , اللام الساكنة في القرءان تأتي على خمسة أنواع :
لام التعريف - لام الفعل - لام الحرف - لام الاسم - لام الأمر
نبدأ بسم الله درسنا اليوم مع
[mark=#a6ff00]لام التعريف[/mark]
تعريفها : لام التعريف هي لام ( أل ) , وهي لام ساكنة زائدة تدخل على الاسم
أمثلة : الشمس - القمر - الليل -الضحى - القصص - النساء - الأنعام
حكمها : لها حكمان ( إظهار - إدغام ) , وذلك طبقا لما يقع بعدها من الحروف
وحديثنا اليوم بمشيئة الله عن
الحكم الأول هو الإظهار , وتسمى في هذه الحالة لاما قمرية , وتكون إذا وقع بعدها 14 حرفا
أ - ب - غ - ح - ج - ك - و - خ - ف - ع - ق - ي - م - هـ
جمعها الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله في الشطر الثاني من البيت الثاني
للام أل حالان قبل الأحرف ......................... أولاهما إظهارها فلتعرف
قبل أربع مع عشره خذ علمه ......................... من ابغ حجك وخف عقيمه
فإذا وقع حرف من هذه الحروف الأربعة عشر بعد لام ( أل ) وجب إظهارها
أمثلة على الحكم الأول ( الإظهار )
أ - الأول .................................................. ب - الباريء
غ - الغفور .................................................. ح - الحيّ
ج - الجبّار .................................................. ك - الكبير
و - الودود .................................................. خ - الخبير
ف - الفتاح .................................................. ع - العليم
ق - القاهر.................................................. ي - اليقين
م - المصوّر .................................................. هـ - الهدي
علامة حكم إظهار اللام في المصحف
وضع علامة السكون ( وهي رأس الحاء الصغيرة ) فوق اللام .
[mark=#ccff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
[mark=#c4ff00]اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
مشكور
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته يا أهل القرءان , مرحبا بكم ، حياكم الله ، جمعكم الله
، نصركم الله ، رفعكم الله ، نفعكم الله ، وفقكم الله ، قبلكم الله ، هداكم الله ، سلمكم الله
وبعد , قبل نبدأ درسنا يمشيئة الله سبحانه , فإن ملف دروس في التجويد الموجود بهذا الرابط يتم
تحديثه بكل درس يتم إضافته , كما تم عمل فهرس في ءاخر الصفحات باسم كل درس ورقم صفحة
البداية له
حديثنا اليوم في درسنا الثالث والعشرين عن الحكم الثاني من أحكام لام التعريف وهو
[mark=#e1ff00]حكم الإدغام[/mark]
حروف الإدغام : الأربعة عشر حرفا المتبقية من حروف الهجاء بعد استبعاد حروف الإظهار
الأربعة عشر المجموعة في ابغ حجك وخف عقيمه
الأربعة عشر حرفا المتبقية هي
ط - ث - ص - ر - ت - ض - ذ - ن - د - س - ظ - ز - ش - ل
جمعها الشيخ الجمزوري رحمه الله في أوائل حروف هذا البيت
طِب ثم صِل رَحما تَفز ضِف ذَا نِعم .................... دَع سُوء ظَنّ زُر شَريفا لِلكرمِ
علامتها في المصحف , تعرية اللام من التشكيل ( السكون ) , وتشديد الحرف التالي لها
أمثلة على حكم الإدغام
ط - الطّامّة ................................... ث - الثّواب
ص - الصّالحات................................... ر - الرّحمن
ت - التّواب................................... ض - الضّالين
ذ - الذّاكرين................................... ن - النّجم
د - الدّعاء................................... س - الساّبقون
ظ - الظّل................................... ز - الزّكاة
ش - الشّمس................................... ل - اللّيل
ونختم بمجموعة الأبيات الدالة على حكم النوع الأول من اللامات ( لام التعريف ) بشقيه
( الإظهار والإدغام ) وذلك من تحفة الأطفال , يقول الشيخ الجمزوري رحمه الله
للام أل حالان قبل الأحرف .............................. أولاهما إظهارها فلتعرفِ
قبل أربع مع عشرة خذ علمه .............................. من ابغ حجك وخف عقيمهُ
ثانيهما إدغامها في أربع.............................. وعشرة أيضا ورمزها فعِ
طِب ثم صِل رَحما تَفز ضِف ذَا نِعم .............................. دَع سُوء ظَنّ زُر شَريفا لِلكرمِ
واللام الأولى سمها قمرية .............................. واللام الأخرى سمها شمسية
[mark=#c4ff00]
اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
جزاك الله خيرا
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , حياكم الله , نصركم الله , أيّدكم الله , وفقكم الله لما فيه رضاه ,
انتهينا في المرة السابقة من الحديث عن النوع الأول من اللامات السواكن الخمس في القرءان
وهو لام التعريف ,
وقبل أن نبدأ بمشيئة الله درسنا الجديد , هناك [mark=#d9ff00]ملاحظة هامة [/mark]خاصة بلام التعريف , ولم اذكرها في
المرة السابقة خشية الإطالة على حضراتكم
- ذكرنا أنّ لام التعريف لام تدخل على أول الاسم , مثل كلمة الشمس , القمر ,
وقد يتم تجريد الكلمة من لام التعريف فتصير شمس , قمر
- ولكن , هناك كلمات لايمكن تجريدها من لام التعريف وتنقسم إلى قسمين :
1 - كلمات حكم اللام الساكنة فيها الإدغام وهي على سبيل الحصر , لفظ الجلالة ( الله ) , الّذي ,
الّتي , الّذين , الّذان , الّلائي , الّلاتي , ( ولا ثامن لهن في القرءان )
نلاحظ أنّ هذه الكلمات جاء بعد لام التعريف حرف لام , فحكمها الإدغام , فاللام هنا لام شمسية .
2 - كلمات حكم اللام الساكنة فيها الإظهار وهي على سبيل الحصر اليسع , الآن
( ولا ثالث لهما في القرءان )
نلاحظ أنّ هذه الكلمات جاء بعد لام التعريف حرف ياء في الكلمة الأولي , وحرف همزة في الكلمة
الثانية , فحكمها الإظهار, فاللام هنا لام قمرية .
وحديثنا اليوم بمشيئة الله في درسنا الرابع والعشرين عن النوع الثاني من اللامات السواكن وهو
[mark=#bbff00]لام الفعل[/mark]
تعريفها : هي اللام الساكنة الواقعة في الفعل , سواء كان ماضيا ( مثل جعلْنا ) أو مضارعا ( مثل
يلْتقيان ) أو أمرا ( مثل وتوكّلْ ) , وسواء كانت اللام متوسطة ( مثل أنزلْناه ) , أو متطرفة ( مثل
قلْ )
حكمها : لام الفعل لها حالان :
1 - الإدغام , تدغم لام الفعل مطلقا إذا وقع بعدها لام أو راء ,
مثل , قل لكم , قل لا أسئلكم , قل رب , ويجعل لكم
2 - الإظهار, تظهر لام الفعل مطلقا إذا وقع بعدها الستة وعشرون حرفا الباقية
مع مراعاة ما يلي :
1 - الإهتمام ببيان اظهار اللام في كلمة جعلنا لأن اللسان يميل للإدغام .
قال الإمام بن الجزري رحمه الله , واحرص على السكون في جعلنا
2 - عدم الإفراط في اظهار اللام حتى لا يؤدي ذلك إلى قلقلتها .
3 - عدم السكت على اللام المظهرة بقصد المبالغة في الإظهار .
فائدة هامة
أُدغمت لام التعريف الشمسية في النون في كلمة النّاس
بينما أُظهرت لام الفعل عند ملاقاتها النون في قل نعم
لأن هكذا جاءت الرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم
[mark=#bbff00]ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ[/mark]
أرجو من الله أن يكون الدرس سهلا وميسرا , وأي استفسار من حضراتكم اجب عليه إن شاء الله
[mark=#c4ff00]اللهم صلّ على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
جزاك الله خيرا شيخنا الجليل ونفعنا الله بعلمك وجعله في ميزان حسناتك
متابعة لتلك الدروس القيمة جدا ولكن عذرا لحضرتك لي مسألة هنا
أى قاعدة للتجويد تفهم على حدا وأستشعر سهولتها بحوله وقوته ولكن عند التطبيق في قراءة القرآن
أجد صعوبة وأرتبك بين القراءة وتطبيق حكم التجويد هنا ..فأشر علي بما يجب فعله لتجنب ذلك
ولك مني جزيل الشكر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة / elfarashah
أولا , مرحبا بحضرتك في نايل موتورز , وإن شاء الله تستفيدي وتفيدي ,
وستجدي في هذا المنتدى المحترم كل خير بإذن الله ,
ثانيا , بالنسبة للقراءة , حضرتك هذه الصعوبة التي تجديها ستزول تدريجيا باستمرار محاولات
القراءة الصحيحة مرة بعد مرة
وكلنا كنا نجد هذه الصعوبة في بداية تعلمنا للقراءة بالتجويد , فأبشري فإن الله يقول ولقد يسرنا
القرءان للذكر , وإن شاء الله تكوني من المتقنين للقراءة بالتجويد بكل يسر
جزاك الله خيرا
اللهم صلّ على محمد وعلى ءال محمد
بسم الله , الحمد لله , الصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله , نصركم الله , أكرمكم الله , سلّمكم الله , وفّقكم الله لما فيه رضاه
إخوة الإسلام والإيمان , هذا بمشيئة الله جل وعلا هو درسنا الأخير قبل أن نتوقف في شهر
رمضان نسأل الله أن ندركه وأن يُغفر لنا فيه وأن نُعتق فيه من النار
ثم نعاود الدروس بعد رمضان بمشيئة الله جل وعلا
إخوة الإسلام , انتهينا من الحديث عن نوعين من اللامات السواكن الخمس في القرءان
وهن لام التعريف - لام الفعل
حديثنا اليوم بمشيئة الله في درسنا الخامس والعشرين عن النوع الثالث من اللامات السواكن وهي
[mark=#c4ff00]لام الحرف[/mark]
تعريفها : هي اللام الواقعة في حرفي هل , بل
حكمها : لام الحرف لها أحوال ثلاثة :
1 - الإدغام , تدغم لام الحرف في الحرف الذي يليها , ( إدغاما بدون غنة )
وذلك إذا وقع بعدها لام أو راء مثل , هل لكم , بل لايخافون , بل رفعه الله
مع ملاحظة أنّ حرف اللام يقع بعد بل , ويقع بعد هل , أمّا حرف الراء لايقع إلا بعد بل فقط ,
أي لم يرد في القرءان راء وقعت بعد حرف هل
2- السكت , وذلك في رواية الإمام حفص رحمه الله ( الذي نقرأ القرءان بروايته ) على لام بل في
قوله تعالى بل ران ونذكّر حضراتكم أن السكت هو وقف بغير نفس زمنه حركتان
وهذا السكت عن حفص رحمه الله من طريق الشاطبية ( الذي يقرأ به الشيخان المنشاوي وعبد
الباسط رحمهم الله في المصحف المرتل )
أما من طريق الروضة ( الذي يقرأ به المشايخ الثلاثة الحصري ومصطفى اسماعيل و البنا
رحمهم الله في المصحف المرتل فالحكم عند الإمام حفص هو الإدراج , أي الإدغام بدون سكت )
وسنتناول الفرق بين هذه الطرق إن شاء الله في دروس قادمة
3 - الإظهار , تظهر لام الحرف مطلقا إذا وقع بعدها بقية حروف الهجاء الستة وعشرون حرفا
الباقية مثل هل يستوي , بل فعله , هل أتاك
كل عام وحضراتكم بخير وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وقرءاة القرءان
وأذّكّر حضراتكم بأنه يتم إضافة الدروس تباعا إلى الرابط
[mark=#e1ff00]وصلّ اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى ءاله أجمعين[/mark]
إزالة المنشور
علي عمران
معلومة مهمة عن المصحف الكريم 0 هام جدا
هل تعلم الصفحة الخاصة باي جزء في المصحف رقم كام من غير ما تدور عليها
مثال الجزء 12 - 1 = 11 * 2 = 22 يضاف امام الرقم 2 يعني 222 يساوي رقم اول صفحة في الجزء ال12 من المصحف المبارك ونفس الكلام علي اي جزء
كل عام وانتم بالف خير روائح عطرة من الشهر الكريم هلت علي المسلمين
يا رب اجعل هذا البلد امن مطمانا سخاء ورخاء وسائر بلاد المسلمين اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ازيك يا شيخ خالد انا آسف لعدم المتابعة في الفترة الاخيرة
كل عام وانت وأسرتك بكل خير
سؤال :
هل يوجد الف قبل الهاء في لفظ الجلالة ؟؟ واقصد طبعا النطق وليس الرسم لأن الرسم العثماني لايوجد به الف صغيرة
وما هو حكم الوقوف على لفظ الجلالة ؟؟؟ هل يكون مد عارض للسكون 2 او 4 او 6 حركات ؟؟؟؟
واذا كان هناك الف لماذا لا تكتب ( الف خنجرية صغيرة ) كما هو الحال مع العديد من الكلمات مثل سبحن ,أولئك ... الخ
جزاك الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل الحاج / أحمد , تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
لفظ الجلالة به ألف بعد اللام , وكما ذكرت حضرتك هذه الألف لا يتم كتابتها في الرسم
العثماني ولكنها تظهر في النطق
وعند الوقف على لفظ الجلالة يتم مدها مدا عارضا للسكون حركتين أو أربع أو ست حركات
وهذه الألف في غير الرسم العثماني يتم كتابتها كما ذكرت حضرتك ألف خنجرية صغيرة
أما لماذا لم تكتب في الرسم العثماني مثلما كتبت في كلمة الرحمن , فالله أعلم
جزاك الله خيرا أخي الحبيب , وجمعنا وإياك في الجنة مع الحبيب المصطفى
صلى الله عليه وسلم
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , حياكم الله , نصركم الله , أيّدكم الله , وفقكم الله لما فيه
رضاه , كما كان يحيي رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته رضي الله عنهم ,
نسأل الله جل وعلا أن يرضى عنا , ولا يتوفانا إلا وهو راض عنا
إخوة الإسلام والإيمان , والله اشتقت إلى حديثي معكم عن تجويد كلام الملك سبحانه وتعالى
أحبتي في الله تقبل منا ومنكم الصيام والقرءان وجعلهما شفعاء لنا يوم القيامة ,
بقول الصيام اللهم إني منعته الطعام والشراب والشهوة بالنهار فشفعني فيه
ويقول القرءان اللهم إني منعته النوم بالليل فشفعني فيه
فيشفعان
إخوتي في الله كيف حالكم مع الله بعد رمضان ,
ما أخبار القرءان (هل سيشكو القرءان إلى الله هجرنا له بعد رمضان , وهل سينطبق علينا
قول المصطفى صلى الله عليه وسلم , كما قال تعالى في سورة الفرقان وقال الرسول يارب
إن قومي اتخذوا هذا القرءان مهجورا , نريد ألا نغلق المصحف ونتركه يعلوه التراب حتى
رمضان القادم , فرب رمضان هو رب باقي الشهور
فرتب لنفسك أخي , أختي ختمة مع كتاب الله كل شهر , واعلموا أن القلوب تصدأ كما
يصدأ الحديد وجلائها قراءة القرءان وذكر الله
وكما قال تعالى في الحديث القدسي من شغله القرآن عن ذكري ، ومسألتي أعطيته أفضل
ماأعطي السائلين ، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه
واوصي الحبيب صلى الله عليه وسلم أباذر رضي الله عنه فقال عليك بتلاوة القرءان فإنه
نور لك في الأرض وذخر لك في السماء
والقلب الخالي من القرءان كالبيت الخرب , ولو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله )
و ما هي أخبار القيام ( هل انتهى قيامنا لليل مع ءاخر ليلة في رمضان فقيام الليل قال عنه
حبينا صلى الله عليه وسلم عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله
تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد ,
فقيام الليل شرف المؤمن كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم )
وما هي أخبار صيام الست من شوال ( فمن صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان كمن
صام الدهر , ومن صام يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين دخان جهنم سبعين خريفا ,)
وماهي أخبار الصدقة ( والتي قال عنها حبيبنا صلى الله عليه وسلم والصدقة برهان ,
( فالبرهان على إيمانك هي الصدقة ) والتي تطفيء
الخطيئة كما يطفيء الماء النار والتي تكون سترا على وجهك ورأسك يوم القيامة)
والتي قال عنها الحبيب صلى الله عليه وسلم داوو مرضاكم بالصدقة
والله يا أخي جرب إن كنت تشكو من أي مرض , جرب قيام الليل ( يقول الحبيب صلى الله
عليه وسلم أن قيام الليل مطردة للداء عن الجسد ) وجرب الصدقة ( يقول الحبيب صلى
الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة )
والله قد لايمر أسبوعان إلا وتشفى من المرض بإذن الله الحي القيوم ذي الجلال والإكرام
سامحوني أطلت عليكم , ولكني أردت أن أذكر نفسي وإخواني وأخواتي باستمرار الطاعة
بعد رمضان فعلامة قبول الحسنة الحسنة بعدها
والمؤمن ينتقل من طاعة إلى طاعة ومن عبادة إلى عبادة
قل إن صلاتي ونسكي ومحيياي ومماتي لله رب العالمين
نعود والعود أحمد إلى دروسنا في تجويد كلام رب العالمين
انتهينا من الحديث عن ثلاثة أنواع من اللامات السواكن الخمس في القرءان
وهن لام التعريف , ولام الفعل , ولام الحرف
حديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى في درسنا السادس والعشرين عن النوع الرابع من اللامات
السواكن وهي[mark=#d4fc51]
لام الاسم[/mark]
تعريفها : هي اللام الساكنة الواقعة في الاسم , وتكون دائما متوسطة ( أي لاتأتي إلا في
وسط الكلمة )
حكمها : وجوب الإظهار
أمثلة عليها : سلْسبيلا – ألْوانكم – ألْسنتكم – زلْزالها
درس صغير وجميل وكل عام وأنتم بخير
[mark=#ccff00]
اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
حمدا لله على رجوعك بالسلامة يا شيخنا العزيز ... اشتقنا لدروسك الرائعة ... وبالتوفيق ان شاء الله
بسم الله , والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أهل القرءان
كيف حاكم مع كتاب الله , أسأل الله أن يجعلنا من أهل الفرءان الذين هم أهل الله وخاصته
وبعد إخوة الإسلام , انتهينا من الحديث عن أربعة أنواع من اللامات السواكن وهن
لام التعريف - لام الفعل - لام الحرف - لام الاسم
وحديثنا اليوم بمشيئة الله سبحانه عن النوع الخامس والأخير من اللامات السواكن وهي
[mark=#e1ff00]لام الأمر[/mark]
تعريفها : هي اللام الساكنة التي تدخل على أول الفعل المضارع فتحوله إلى صيغة الأمر مثل فليمدد بسبب
مع ملاحظة مايلي
1- أن لام الأمر الساكنة يجب أن تسبق ب ثمّ أو الواو أو الفاء
مثال ثم ليقضوا تفثهم - وليوفوا نذورهم - فليقاتل في سبيل الله - فلينظر الإنسان - ولتأت طائفة
2 - إن ام تسبق لام الأمر بواحد من هؤلاء الثلاثة ( ثم - و - ف ) فإنها حينئذ لاتكون ساكنة ولكنها تكون
مكسورة , مثال لينفق ذو سعة من سعته - ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم ,
فهذان المثالان على سبيل الحصر ولاثالث لهما في القرءان على ما أتذكر
ولام الأمر في هاتين الحالتين تشبة لام التعليل المكسورة ( مثل ولتصغى إليه أفئدة الذين لايؤمنون
بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون ) فإن اللام المكسورة في كلمات لتصغى - ليرضوه - ليقترفوا
هي لامات تعليل وليس لامات أمر ( فيجب أن يعتنى بكسرها حتى لايتغير المعنى )
إذن عندما تكون لام الأمر مكسورة لايفرق بينها وبين لام التعليل إلا المعنى
حكمها : وجوب الإظهار
وبهذا إخوة الإسلام نكون قد انتهينا من أحكام اللام الساكنة بأقسامها الخمسة
نسأل الله جل وعلا أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزدنا علما
[mark=#ccff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين وبعد
إخوة الإيمان والإسلام , كيف حالكم ,
أسأل الله العظيم الحليم , رب العرش العظيم , رب السموات والأرض ورب العرش الكريم
أن يحفظكم وأن ييسر لكم الخير حيثما كنتم
وبعد , إخوة الإسلام , انتهينا بفضل الله من أحكام اللام الساكنة
وقبل أن نبدأ درسنا الجديد أذكر حضراتكم بأن دروس التجويد الجديدة يتم إضافتها تباعا
إلى الرابط
نبدأ اليوم بمشيئة الله جل وعلا الحديث عن أحكام المدود
[mark=#ccff00]الدرس الثامن والعشرون[/mark]
[mark=#c4ff00]أحكام المدود [/mark]
حديثنا اليوم بمشيئة الله عن تعريف المد ودليله من السنة
أولا تعريف المد : هو إطالة زمن الصوت بحرف المد زيادة عن المقدار الطبيعي وذلك عند
وجود سبب للمد
كما ترى أخي وأختي في الله هذا التعريف يتكون من أربعة مقاطع ويحتاج إلى شرح
لمفرداته وإليك أخي الكريم الشرح
ثانيا شرح تعريف المد :
هو إطالة زمن الصوت ( أي زيادة زمن صوت الحرف أكثر من حركتين وفي رواية الإمام
حفص رحمه الله سنذكر زيادتين فقط , أولا أربع حركات ثانيا ست حركات )
بحرف المد ( وحروف المد ثلاثة ألف , واو , ياء , مجموعة في كلمة واي ,
ولكن بشرطين الأول أن يكون حرف المد ساكن
الثاني أن يسبق الألف الساكنة فتح مثل قال
وأن يسبق الواو الساكنة ضم مثل يقول
وأن يسبق الياء الساكنة كسر مثل قيل
وحروف المد الثلاثة مجموعة بشروطها في هذه الكلمات القرءانية نوحيها - أوذينا
زيادة عن المقدار الطبيعي ( والمقدار الطبيعي حركتين والزيادة كما ذكرنا أربع أو ست
حركات )
وذلك عند وجود سبب للمد ( كما سيمر علينا في أنواع المدود الكثيرة ( 14 نوعا ) أنها
تكون بسبب من سببين همز أو سكون وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله
ثالثا : الدليل على المد من سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم
ما أورده الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة عن بن مسعود رضي الله عنه
وذكره الحافظ بن الجزري رحمه الله في النشر
أنه رضى الله عنه يقرئ رجلا . فقرأ الرجل : "إنما الصدقات للفقراءوالمساكين " مرسلة -أي بدون مد الألف في كلمة الفقراء - فقال ابن مسعود ماهكذا أقرأنيها النبي صلى الله
عليه وسلم فقال وكيف أقرأكها ؟ قال أقرأنيها إَنَّمَا الَّصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِوالْمَساَكِينِ فمدها - أي
مد الألف في كلمة الفقراء
فابن مسعود رضى الله عنه أنكر على الرجل أن يقرا كلمة " الفقراء" من غير مد
ولم يرخص له في تركه ، بالرغم من عدم تأثير المد على دلالة الكلمة ومعناها ،
وكذلك أنكر ابن مسعود رضى الله عنه على الرجل أن يقرأ بغير قراءة النبي صلى الله عليه
وسلم التي أقرأ بها أصحابه رضي الله عنهم جميعاً ،
فدل ذلك على وجوب تعلم أحكام المدود عند التلاوة
أسأل الله أن يكون الدرس الأول في المدود ميسرا بمشيئة الله
وأي استفسار أنا في خدمة أهل القرءان
[mark=#aeff00]وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد كما صليت وسلمت على سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد
إخوة الإسلام , بدأنا بفضل الله في المرة السابقة حديثنا عن أحكام المدود
وتحدثنا عن تعريف المد وحروفه الثلاثة بشروطها
و دليل المد من سنة النبي صلى الله عليه وسلم
وحديثنا اليوم في درسنا التاسع والعشرين عن القسم الأول من أقسام المدود
وهو المد الأصلي
[mark=#aeff00]الدرس التاسع والعشرون[/mark]
[mark=#cdff03]المد الأصلي[/mark]
وقبل الحديث عن أقسام المدود , أورد لحضراتكم هذه الأبيات من تحفة الأطفال
والتي تتحدث عن حروف المد ( الألف والولو والياء )
وشروطها ( الفتح قبل الألف والكسر قبل الياء والضم قبل الواو )
يقول العلامة الجمزوري رحمه الله في تحفه الأطفال مشيرا إلى حروف المد
حـروفـه ثـلاثـــة فـعـيـها ......................... من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم....................... شرط وفتح قبل ألف يلتزم
أقسام المد : ( 1 ) مد أصلي ( طبيعي ) ......................... ( 2 ) مد فرعي
أولا المد الأصلي ( الطبيعي ) :
تعريفه : هو المد الطبيعي لأي حرف من حروف المد الثلاثة ليس بعده ولا قبله همز ,
وليس بعده سكون .
مقدار المد الطبيعي : مقداره حركتان لايزيد ولا ينقص عنهما
سبب تسميته مد طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لايزيده ولاينقصه عن حركتين .
شرط المد الطبيعي : ألا يقع بعد ولا قبل حرف المد همز , وألا يقع بعده سكون .
حكم المد الطبيعي : وجوب مده حركتين .
أمثلة على المد الطبيعي :
والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها والنهار إذا جلاها والليل إذا يغشاها
والسماء وما بناها والأرض وما طحاها ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها
والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى
والضحى والليل إذا سجى ما ودّعك ربك وما قلى
قال العلامة الجمزوري رحمه الله في تحفه الأطفال مشيرا إلى أقسام المد
والمد أصلي وفرعي له..................................... وسمّ أولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب............................... ولا بدونه الحروف تجتلب
بل أي حرف غير همز أو سكون ....................... جا بعد مد فالطبيعي يكون
ونبدأ في المرة القادمة إن شاء الله حديثنا عن المدود الفرعية
نسأل الله أن يصحح ألسنتنا بالقرءان ويجعلنا من العاملين بأحكامه الواقفين عند حدوده
[mark=#bbff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الإخوة والأخوات أعتذر لحضراتكم وحضراتكن اليوم عن درس التجويد
ونواصل إن شاء الله حديثنا عن المدود الخميس القادم إن كنا من أهل الدنيا
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل , معلشي سامحوني كمان المرة دي ,باعتذر لكم عن الدرس
لإنشغالي اليوم جدا في بعض طلبات لوالدتي , اسأل الله أن يرزقني برها , ثم قيامي بتحضير خطبة الجمعة
عن مناسك الحج أسأل الله أن ييسر لنا حج بيته الحرام
بسم الله , الحمد لله , الصلاة والسلام على رسول الله
وبعد عباد الله إخوة الإيمان والإسلام
انتهينا في المرة السابقة من الحديث على المد الأصلي ( الطبيعي )
وحديثنا اليوم في درسنا الثلاثين عن المدود الفرعية
[mark=#e1ff00]الدرس الثلاثون[/mark]
[mark=#c4ff00]المد الفرعي[/mark]
تعريفه : هو زيادة المد على مقدار المد الطبيعي لسبب من الأسباب
شرح التعريف : هو زيادة المد ( زيادة زمن صوت الحرف )
على مقدار المد الطبيعي ( أي أن الزيادة تكون أكثر من حركتين )
لسبب من الأسباب ( وأسباب المد الفرعي الهمز أو السكون )
قال العلامة الجمزوري رحمه الله في تحفة الأطفال مشيرا إلى المد الفرعي
والآخر الفرعي موقوف على ......................... سبب كهمز أو سكون مسجلا
شرح هذا البيت
أي أن النوع الآخر من أنواع المد وهو المد الفرعي , يكون بسبب همز أو سكون
مسجلا ( أي مطلقا ) أي سواء كان السكون أصلي أو عارض
أنواع المد الفرعي
[mark=#bbff00]النوع الأول : المد المتصل[/mark]
وهذا المد من المدود التي يكون سببا لها الهمز
تعريفه : أن يقع همز بعد حرف المد في كلمة واحدة
سبب تسميته مد متصل : لإتصال حرف المد بالهمز في نفس الكلمة وليس كل واحد
منهما في كلمة
حكمه : وجوب مده أربع أو خمس أو ست حركات
وجدير بالذكر أن هذا النوع من المد ( المد المتصل ) يسمى أيضا المد الواجب وذلك
لوجوب مده
وأشار صاحب تحفة الأطفال رحمه الله إلى هذا النوع ( المد المتصل ) قائلا
فواجب إن جاء همز بعد مد ......................... في كلمة وذا بمتصل يعد
ومعني كلامه رحمه الله أن المد الواجب يأتي إذا جاء الهمز بعد المد في كلمة واحدة وهذا
المد يعد مدا متصلا
أمثلة عليه :
- حرف المد ألف وبعده الهمز : جاءكم - يشاء - السماء
- حرف المد ياء وبعده الهمز : سيئت - يضيء - بريء
- حرف المد واو وبعده الهمز : سوء
أرجو من الله أن يكون الشرح ميسرا ومبسطا
وفي انتظار أي استفسارات أو اقتراحات
[mark=#d9ff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
[mark=#ccff00]اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
بسم الله , الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
إخوة الإسلام , انتهينا في المرة السابقة من الحديث عن النوع الأول من أنواع المدود
الفرعية وهو المد المتصل
وحديثنا اليوم عن النوع الثاني من أنواع المدود الفرعية وهو المد المنفصل
وهو أيضا من المدود التي يكون سببها هو الهمز
[mark=#ccff00]الدرس الحادي والثلاثون[/mark]
[mark=#ccff00]النوع الثاني : المد المنفصل[/mark]
تعريفه : أن يقع حرف المد في ءاخر الكلمة الأولى وتقع الهمزة في أول الكلمة التي تليها
سبب تسميته مد منفصل : لإنفصال الهمز عن حرف المد , فكل منهما في كلمة
حكمه : جواز قصره ومده
مقداره : يمد حركتين ( ويسمى القصر ) , أو أربع حركات ( ويسمى التوسط ) , أو خمس
حركات ( ويسمى فويق التوسط )
وقد أشار إليه صاحب تحفة الأطفال رحمه الله قائلا
وجائز مد وقصر إن فصل ......................... كل بكلمة وهذا المنفصل
أمثلة عليه :
حرف المد الألف في نهاية كلمة وبعده الهمز في بداية كلمة : يا أيها
حرف المد الواو في نهاية كلمة وبعده الهمز في بداية كلمة : قو أنفسكم
حرف المد الياء في نهاية كلمة وبعده الهمز في بداية كلمة : في أموالهم
[mark=#d9ff00]وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
إخوة الإيمان والإسلام تحدثنا حتى الآن عن نوعين من المد الفرعي
وهما المد المتصل , والمد المنفصل
وحديثنا اليوم في درسنا الثاني والثلاثين عن النوع الثالث وهو مد البدل
وهو أيضا من المدود التي يكون سببها الهمز
[mark=#bbff00]الدرس الثاني والثلاثون [/mark]
[mark=#ccff00]مد البدل[/mark]
تعريفه : هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة واحده
حكمه : يمد حركتين كالمد الطبيعي
وأشار إليه العلامة الجمزوري رحمه الله في تحفته قائلا
أو قدم الهمز على المد وذا ......................... بدل كآمنوا وإيمانا خذا
أمثلة عليه : ءادم - ءازر - ءاتاكم - ءامن
ملاحظة هامة هذه الكلمات في رسم المصحف (الرسم العثماني ) لاتكتب آدم - آزر - آتاكم -
آمن ولكنها تكتب كما جاءت في الأمثلة
تقبل الله منا ومنكم
[mark=#e1ff00]
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الإخوة والأخوات الأفاضل , تقبل الله منا ومنكم
انتهينا في المرة السابقة من الحديث عن مد البدل
وبذلك نكون أتممنا الحديث على ثلاثة أنواع من المدود الفرعية
المد المتصل - المد المنفصل - مد البدل
وجدير بالذكر أن هذه الأنواع الثلاثة سببها هو الهمز
وحديثنا اليوم في درسنا الثالث والثلاثين عن النوع الرابع من المدود الفرعية وهو المد
العارض للسكون , وهو من المدود التي سببها السكون
[mark=#c4ff00]الدرس الثالث والثلاثون[/mark]
[mark=#e1ff00]المد العارض للسكون[/mark]
تعريفه : هو أن يكون الحرف قبل الأخير في الكلمة حرف مد ونقف على الحرف الأخير
في الكلمة فيصير الحرف الأخير في الكلمة حرف ساكن سكونا عارضا نتيجة الوقف
حيث أنه لايوقف على متحرك ,
أمثلة :
الياء في كلمة العالمين عند الوقف على نهاية الكلمة من ( الحمد لله رب العالمين )
الياء في كلمة الرحيم عند الوقف على نهاية الكلمة من ( الرحمن الرحيم )
الياء في كلمة الدين عند الوقف على نهاية الكلمة من ( مالك يوم الدين )
الياء في كلمة نستعين عند الوقف على نهاية الكلمة من ( إياك نعبد وإياك نستعين )
وكذلك عند الوقف على كلمات مثل المفلحون - السموات - المؤمنون - الإنسان - .....
حكمه : يجوز قصره بمقدار حركتين - أو التوسط بمقدار أربع حركات - أو الإشباع بمقدار
ست حركات
وقد ذكره الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله في تحفته بعد ذكره المد المنفصل فقال
ومثل ذا إن عرض السكون ......................... وقفا كتعلمون نستعين
ومعنى كلامه رحمه الله أن المد العارض للسكون مثل المد المنفصل من حيث جواز القصر
وجواز المد
ولكن أخي الحبيب يلاحظ
أن المد المنفصل يمد 2 أو 4 أو 5 حركات
وأن المد العارض للسكون يمد 2 أو 4 أو 6 حركات
تقبل الله منا ومنكم , وإن شاء الله قريبا نعلن عن امتحان تجويد في دروس
الميم الساكنة - اللام الساكنة - المدود حتى ءاخر مد يتم شرحه
بداية من الدرس الثامن عشر
[mark=#d9ff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
[mark=#d9ff00]اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
الإخوة والأخوات الفاضل
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
بانتهائنا المرة السابقة من الحديث عن المد العارض للسكون
نكون قد انتهينا من الحديث عن أربعة أنواع من المدود الفرعية وهي
المد المتصل - المد المنفصل - مد البدل - المد العارض للسكون
وحديثنا في درسنا الرابع والثلاثين بمشيئة الله اليوم عن النوع الخامس وهو مد اللين
[mark=#ffff00]الدرس الرابع والثلاثون[/mark][mark=#ffff00]مد اللين[/mark]
تعريفه : هو أن يكون الحرف قبل الأخير في الكلمة حرف لين ونقف على الحرف الأخير
في الكلمة فيصير الحرف الأخير في الكلمة حرف ساكن سكونا عارضا نتيجة الوقف
حيث أنه لايوقف على متحرك
وكما ترى أخي في الله فإن مد اللين يتشابه مع المد العارض للسكون إلا في كون الحرف قبل الأخير
في المد العارض للسكون حرف مد والحرف قبل الأخير في مد اللين حرف لين
فما هو الفرق بين حرف المد وحرف اللين
نقول وبالله التوفيق أن حروف المد ثلاثة : ألف مفتوح ما قبلها - ياء مكسور ما قبلها - واو مضموم
ما قبلها
أما حروف اللين فحرفان : ياء مفتوح ما قبلها - واو مفتوح ما قبلها
أمثلة :
الياء في كلمة قريش عند الوقف على نهاية الكلمة من ( لإيلاف قريش )
الياء في كلمة الصيف عند الوقف على نهاية الكلمة من ( رحلة الشتاء والصيف )
الواو في كلمة خوف عند الوقف على نهاية الكلمة من ( وءامنهم من خوف )
الياء في كلمة بيت عند الوقف على نهاية الكلمة من ( فليعبدوا رب هذا البيت )
وكذلك عند الوقف على كلمات مثل عينين - شفتين - النجدين - االأنثيين - .....
حكمه : يجوز قصره بمقدار حركتين - أو التوسط بمقدار أربع حركات - أو الإشباع بمقدار
ست حركات
وهو نفس حكم المد العارض للسكون
وبذلك نكون قد انتهينا إخوة الإسلام من النوع الخامس من المدود الفرعية
[gdwl]وإن شاء الله تعالى الخميس القادم اختبار تجويد في دروس
الميم الساكنة - اللام الساكنة - المدود حتى مد اللين
( بداية من الدرس 18 حتى نهاية الدرس 34 ) [/gdwl]
[mark=#eeff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
[mark=#ffff00]اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
بارك الله فيك يا شيخ خالد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
إخوة وأخوات الإيمان والإسلام كيف حالكم وحالكن
سلمكم الله ....... ءاواكم الله.......نصركم الله ....... أيدكم الله ....... وفقكم الله لما فيه رضاه
أسأل الله العلي العظيم ...... رب العرش الكريم ....... بأسمائه الحسنى....... وصفاته العلا .......
أن ينجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن , وأن يرفع مقته وغضبه عنا
حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم
حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم
حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم
حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم
حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم
حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم
حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم
وبعد إحبيتي في الله هذا موعدنا مع اختبار في أحكام الميم الساكنة واللام الساكنة وأحكام المدود التي
تناولناها في دروسنا الماضية
أسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم وأن يجعل هذ الوقت في ميزان حسناتنا وأن يرفعنا بهذا
العلم عنده درجات كما قال تعالى يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات
وأن يجعلنا ممن قال فيهم الحبيب صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه
أحبتي هذه هي الأسئلة وقد راعيت فيها الشمول واليسر وعدم الإطالة في نفس الوقت
نسأل الله أن ييسر لنا في الدنيا والأخرة وأن فرج كروبنا في الدنيا والأخرة
نبدأ بسم الله توكلنا على الله اعتصمنا بالله
1 - اذكر(ي) الحكم التجويدي للميم الساكنة في الكلمات الآتية
فاحكم بينهم - لعلهم يتقون - وكم من - أنفسكم ولكم فيها
2 - عين (ي) اللام الساكنة الواقعة في الكلمات الآتية واذكر (ي) نوعها وحكمها
التقى الجمعان - الرحمن علم القرءان - وليعفوا وليصفحوا - وتبتل إليه - ألم نجعل له - بل ران - بل رفعه
3 - استخرج (ي) من الأيات المدود المختلفة وبين (ي) نوعها وحكمها ( مقدار مدها)
قل ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين
ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين
والشمس وضحاها
إن الله اصطفى ءادم
4 - اذكر ( ي) الفرق بين :
لام الإسم ولام التعريف
لام الأمر ولام الفعل
المد العارض للسكون ومد اللين
.................................................. .............................................
شوفتوا الإمتحان بقي سهل إزاي
.................................................. ..............................................
أسأل الله العلي القدير أن ييسر لجميع المسلمين والمسلمات حفظ كنابه الكريم
وكما كان يقول شيخي الدكتور قاسم بن إسماعيل رحمه الله
أتمنى أن كل مسلم ومسلمة يحصل على الإجازة في حفظ وتجويد وتعليم القرءان المجيد
.................................................. ............................................
فضلا يتم إرسال الإجابات كرسالة خاصة , ومن أراد أي استفسار لايتردد في مراسلتي
ءاخر موعد للإجابة الخميس القادم بمشيئة الله تعالى ,
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم / الحاج أحمد إبراهيم
جزاك الله خيرا ....... وزودك التقوى ....... ويسر لك الخير حيثما كنت
أسلوب حضرتك جميل جدا جدا ماشاء الله لاقوة إلا بالله
إن شاء الله بعد انتهاء الوقت المحدد لتلقي الإجابات
سأقوم بإذن الله تعالى بالإطلاع ما وصلني على الخاص أو تم وضعه كمشاركة في
الموضوع
وسأقوم بتصويب ما كان من أخطاء
اللهم صل وسلم على من نزل على قلبه القرءان ليكون للعالمين نذيرا
السلام عليكم يا شيخنا العزيز
:top_posters:
تم ارسال حل المسابقة على الخاص بفضل الله تعالى ثم بفضل علمكم النافع نفعنا الله به وجعله فى ميزان حسناتك
وفى انتظار الجوائز ان شاء الله :S_thum1[1]:
وجزاكم الله خيرا
بسم الله والحمد لله اوالصلاة والسلام على علّمنا كيف نقرأ القرءان
وأشهد أن لا إله إلاالله وحده لاشريك له , أمر حبيبه صلى الله عليه وسلم أن يرتل القرءان
ترتيلا فقال جل وعلا ورتل القرءان ترتيلا
وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله علّمنا فيما علّمنا أن الخيرية لمن تعلّم القرءان وعلمه ,
فقال خيركم من تعلّم القرءان وعلّمه
وبعد , الإخوة والأخوات الأفاضل السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
حياكم الله...............حفظكم الله ............... وفقكم الله لما فيه رضاه
جزاكم الله خيرا على مشاركاتكم الطيبة في حل أسئلة التجويد
والإخوة والأخوات الأفاضل الذين قاموا بحل الأسئلة هم : -
جزاكم الله خيرا , وجعلكم لكتابه من التالين ولآياته من المتدبرين ولأحكامه من العاملين
وجعلكم من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته
حاضر يا أبا عمرو
البوكيه ده للأستاذة / sara2001
والبوكيه ده للأستاذ/ aif قصدي لحبيبي الحاج أحمد
وده لحضرتك يا أستاذ علي
وجزاكم الله خيرا :satelite:
وإن شاء الله في المشاركة القادمة , لكي تتم الفائدة للجميع سأضع الإجابة على الإسئلة
السابقة
[mark=#ffff00]
وصل اللهم على خير من نزل على قلبه القرءان ليكون للعالمين نذيرا
[/mark]