| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 21 إلى 23 من 23

  1. #21

    الصورة الرمزية ahmedsamir5edr

    رقم العضوية : 28833

    تاريخ التسجيل : 30Dec2008

    المشاركات : 1,410

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Mitsubishi Pajero 2010

    السيارة[2]: Hyundai Verna 2009

    دراجة بخارية: Keine

    الحالة : ahmedsamir5edr غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة icehearted girl مشاهدة المشاركة
    كدا الجزاير هتبقي اكبر دولة عربية من حيث المساحة :(

    هنيئا قبيلة بني خيبان...هنيئة علخيبة والهوان

    فعلا .. تحيه علي المعلومات الجغرافيه

    السودان تحتل المركز العاشر علي العالم في المساحه

    بينما الجزائر ال 11

    معلومه : مصر .. 30

    روسيا : 1

    كندا : 2

    الصين و أمريكا : 3 /4 ( زي ما تحب تجيب مين الأول )


  2. #22

    الصورة الرمزية Dr Zezo

    رقم العضوية : 1952

    تاريخ التسجيل : 28Aug2007

    المشاركات : 1,413

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: .

    السيارة[2]: .

    الحالة : Dr Zezo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr Zezo مشاهدة المشاركة


    ===

    مصير السودان بعد الانفصال
    مصير مظلم


    هناك نزعات انفصالية في ولاية النيل الازرق و ما حولها

    بالنظر الي الخريطة التالية للسودان



    سياسيا و استراتيجيا : الانفصال لا يهدد مصر بالانفصال بل يهدد الان السودان دولة دارفور , دولة النوبيين و ربما دولة سنار في الشرق


    من الناحية الشرقية للسودان دولة سنار و النيل الازرق المتوقعة هي المشكلة ففيها يمر النيل الازرق "85% من حصة مصر "

    الاراضي هناك سهلية منبسطة يمكن بأقل جهد بناء السدود و تحويل المياه الي البحر الاحمر بكل بساطة

    لتجوع مصر ..

    كل التوفيق للحكمة و الاستقرار ..
    لا حول و لا قوة الا بالله

    الكلام لسه مبردش

    وصدر أمس الأربعاء بيانا قالت فيه الجماعة، التى سمت نفسها"كتائب أبناء وشباب المزارعين فى الجبهة الثورية للمحافظة الوسطى"، وفقا لصحيفة سودان تريبيون، إنها بدأت تمردا جديدا فى ولاية سنار وسط السودان.
    اليوم السابع | ظهور جماعة متمردة جديدة فى وسط السودان


  3. #23

    الصورة الرمزية opelawy

    رقم العضوية : 46255

    تاريخ التسجيل : 05Sep2009

    المشاركات : 1,046

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lancer 98 Man. 1300

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2011 SuperSalon

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : opelawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    فهمي هويدي
    [IMG]file:///C:/Users/mzaatar/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.jpg[/IMG]

    طالما أننا عجزنا عن الدفاع عن وحدة السودان، فربما يفيدنا أن نفهم ما جرى، ربما نبهنا ذلك إلى أن انفصال الجنوب ليس نهاية المطاف، ولكنه حلقة فى مسلسل تفكيك العالم العربى وتطويق مصر.

    (1)

    منذ وقت مبكر للغاية أدرك قادة الحركة الصهيونية أن الأقليات فى العالم العربى تمثل حليفا طبيعيا لإسرائيل. من ثم خططت لمد الجسور معها. فتواصل رجالها مع الأكراد فى العراق وسكان جنوب السودان. والموارنة فى لبنان. والأكراد فى سوريا والعراق. والأقباط فى مصر. واعتمدت فى مخططها على مبدأ فرق تسد.

    حيث اعتبرت أن تلك هى الوسيلة الأنجع لتفتيت الوطن العربى من خلال خلق كيانات انفصالية فى داخلها. واستهدفت بذلك إعادة توزيع القوى فى المنطقة. على نحو يجعل منها مجموعة من الدول الهامشية المفتقدة لوحدتها وسيادتها. مما يسهل على إسرائيل، وبالتعاون مع دول الجوار غير العربية، مهمة السيطرة عليها الواحدة تلو الأخرى فيما بعد.

    يؤكد ذلك أن جميع حركات التمرد التى فجرتها الجماعات الإثنية والطائفية فى العالم العربى. استمدت الدعم والتأييد والإسناد من الأجهزة الإسرائيلية التى انيطت بها مسئولية تبنى تلك الحركات الانفصالية. كما حدث مع الأكراد فى العراق وحركة التمرد فى جنوب السودان.

    هذا الموقف يساعد على فهم واستيعاب الاستراتيجية الإسرائيلية إزاء المنطقة العربية، التى تستهدف تشجيع وحث الأقليات على التعبير عن ذاتها بحيث تمكن فى نهاية المطاف من انتزاع حقها فى تقرير المصير والاستقلال عن الوطن الأم. يؤيد هذه الفكرة ويغذيها أن المنطقة العربية، وعلى خلاف ما يدعى العرب، ليست وحدة ثقافية وحضارية واحدة. وإنما هى خليط متنوع من الثقافات والتعدد اللغوى والدينى والإثنى. وقد اعتادت إسرائيل تصوير المنطقة على أنها فسيفساء تضم بين ظهرانيها شبكة معقدة من أشكال التعدد اللغوى والدينى والقومى. ما بين عرب وفرس وأتراك وأرمن وإسرائيليين وأكراد وبهائيين. ودروز ويهود وبروتستانت وعلوين وصابئة وشيعة وسنة وموارنة وشركسى وتركمان وآشوريين... إلخ.

    إن خريطة المنطقة فى النظر الإسرائيلى تعرف بحسبانها بقعة من الأرض تضم مجموعة أقليات لا يوجد تاريخ يجمعها. من ثم يصبح التاريخ الحقيقى هو تاريخ كل أقلية على حدة. والغاية من ذلك تحقيق هدفين أساسيين هما:

    أولا: رفض مفهوم القومية العربية والدعوة إلى الوحدة العربية. ذلك أن القومية العربية فى التصور الإسرائيلى فكرة يحيطها الغموض. إن لم تكن ذات موضوع الإطلاق. وهم يعتبرون أن الوحدة العربية خرافة. فالعرب يتحدثون عن أمة واحدة، لكنهم يتصرفون كدول متنافرة. صحيح أن ما يجمع بينهم هو اللغة والدين، وهما يجمعان بعض الشعوب الناطقة بالإنجليزية أو الإسبانية دون أن يخلق منها أمة واحدة.

    ثانيا: تبرير شرعية الوجود الإسرائيلى الصهيونى فى المنطقة. إذ هى وفقا لذلك التوجه تصبح خليطا من القوميات والشعوب واللغات. وتصور قيام وحدة بينها هو ضرب من الوهم والمحال. النتيجة المنطقية لذلك هى أن تكون لكل قومية دولتها الخاصة بها، ومن هذه الزاوية تكتسب إسرائيل شرعيتها، حيث تصبح إحدى الدول القومية فى المنطقة.

    (2)

    لست صاحب الفقرات السابقة، ولكننى نقلتها نصا من كتاب «إسرائيل وحركة تحرير جنوب السودان» الذى صدر عام 2003 عن مركز ديان لأبحاث الشرق الأوسط وأفريقيا. ومؤلفه هو عميد الموساد المتقاعد موشى فرجى. وقد سبق أن استشهدت به وأشرت إليه أكثر من مرة من قبل. لكننى اعتبرت أن استعادة الشهادة فى الوقت الراهن لها مذاقها الخاص، لأننا بصدد لحظة حصاد ثمار الزرع الذى غرسته إسرائيل والقوى الدولية الواقفة معها منذ خمسينيات القرن الماضى.

    استأذن هنا فى «فاصل قصير» نترك فيه مؤقتا نص العميد فرجى، لنقرأ نصا آخر ورد فى شهادة وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى الأسبق آفى ايختر، تطرق فيه إلى السودان فى محاضرته التى ألقاها فى عام 2008 أمام معهد أبحاث الأمن القومى الصهيونى.

    قال صاحبنا عن السودان ما يلى. كانت هناك تقديرات إسرائيلية منذ استقلال السودان فى منتصف الخمسينيات أنه لا يجب أن يسمح لهذا البلد رغم بعده عنا، بأن يصبح قوة مضافة إلى قوة العالم العربى، لأن موارده إذا ما استمرت فى ظل أوضاع مستقرة، ستجعل منه قوة يحسب لها ألف حساب.

    فى ضوء هذه التقديرات كان على إسرائيل بمختلف أجهزتها وأذرعها أن تتجه إلى الساحة السودانية، لكى تفاقم من أزماتها وتسهم فى إنتاج أزمات جديدة، بحيث يكون حاصل تلك الأزمات معضلة يصعب معالجتها فيما بعد.

    لأن السودان يشكل عمقا استراتيجيا بمصر. وهو عنصر تجلى بعد حرب عام 1967، حين تحول السودان ومعه ليبيا إلى قواعد تدريب وإيواء سلاح الجو المصرى والقوات البرية. علما بأن السودان أرسل قوات إلى منطقة القناة أثناء حرب الاستنزاف التى شنتها مصر بين عامى 1968 و1970.


    لهذين السببين ــ أضاف ديختر ــ كان لابد أن تعمل إسرائيل على إضعاف السودان وانتزاع المبادرة منه لعدم تمكينه من بناء دولة قوية موحدة. وهذا المنظور الاستراتيجى يشكل أحد ضرورات دعم وتنظيم الأمن القومى الإسرائيلى. (لاحظ أن المحاضرة القيت فى عام 2008 بعد نحو ثلاثين عاما من توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979).

    حين سئل الرجل عن مستقبل جنوب السودان كان نص رده كالتالى: هناك قوى دولية تتزعمها الولايات المتحدة مصرة على التدخل المكثف فى السودان لكى يستقل الجنوب. وكذلك إقليم دارفور، على غرار استقلال كوسوفو، حيث لا يختلف الوضع فى جنوب السودان ودارفور عن كوسوفو، فى حق الإقليمين فى التطلع إلى الاستقلال واكتساب حق تقرير المصير بعد أن قاتل مواطنوهم لأجل ذلك.

    (3)

    دعم إسرائيل للمتمردين فى جنوب السودان، مر بخمس مراحل سجلها العقيد فرجى فى كتابه على النحو التالى:


    ● المرحلة الأولى: بدأت فى الخمسينيات، مباشرة بعد تأسيس دولة إسرائيل، وخلال تلك الفترة التى استمرت نحو عقد من الزمن اهتمت إسرائيل بتقديم المساعدات الإنسانية (الأدوية والمواد الغذائية والأطباء)، كما حرصت على تقديم الخدمات للاجئين الذين كانوا يفرون إلى إثيوبيا. وفى هذه المرحلة بدأت أولى المحاولات لاستثمار التباين القبلى فى جنوب السودان ذاته لتعميق حدة وهوَّة الصراع، ومن ثم تشجيع الجنوب على الانفصال. كما قام ضباط الاستخبارات الإسرائيلية الذين تمركزوا فى أوغندا بفتح قنوات الاتصال مع زعماء قبائل الجنوب لدراسة الخريطة السكانية للمنطقة.

    ●المرحلة الثانية: (بداية الستينيات): اهتمت إسرائيل بتدريب عناصر من الجيش الشعبى على فنون القتال، فى مراكز خاصة أقيمت فى إثيوبيا. وفى هذه المرحلة تبلورت لدى الحكومة الإسرائيلية قناعة بأن توريط السودان فى الحروب الداخلية كفيل بإشغاله عن أى مساندة يمكن أن تقدم إلى مصر فى صراعها مع إسرائيل. وكانت منظمات التبشير تقوم بنشاط ملحوظ فى الجنوب، الأمر الذى شجع إسرائيل على إيفاد عناصرها الاستخبارية إلى الجنوب تحت شعار تقديم العون الإنسانى،فى حين أن الهدف الأساسى كان استيعاب عناصر مؤثرة من السكان لتدريبهم لإدامة التوتر فى المنطقة. وفى هذه المرحلة أيضا عمدت إسرائيل إلى توسيع نطاق دعمها للمتمردين، عن طريق تقديم الأسلحة لهم عبر الأراضى الأوغندية، وكانت أولى تلك الصفقات فى عام 1962،ومعظمها كانت من الأسلحة الروسية الخفيفة التى غنمتها إسرائيل فى عدوانها على مصر عام 1956. واستمرت عمليات تدريب المقاتلين الجنوبين فى أوغندا وإثيوبيا وكينيا. ثم الدفع بهم للاشتراك فى القتال داخل الحدود السودانية.

    ● المرحلة الثالثة: التى امتدت من منتصف الستينيات وحتى السبعينيات، وقد استمر خلالها تدفق الأسلحة على الجنوبين من خلال تاجر أسلحة إسرائيلى وسيط اسمه جابى شفين كان يعمل لصالح الاستخبارات، وأرسلت إلى الجيش الشعبى شحنات من الأسلحة الروسية التى غنمتها إسرائيل فى حرب 1967، وقامت طائرات الشحن الإسرائيلية بإسقاط تلك الأسلحة والمعدات على ساحة المعسكر الرئيسى للمتمردين فى أورنج ــ كى ــ بول. كما قامت إسرائيل بإنشاء مدرسة لضباط المشاه فى (ونجى ــ كابول) لتخريج الكوادر اللازمة لقيادة فصائل التمرد. وكانت عناصر إسرائيلية تشترك فى المعارك لتقديم خبراتها للجنوبيين. وفى هذه المرحلة أيضا تم استقدام مجموعات من الجيش الشعبى إلى إسرائيل لتلقى تدريبات عسكرية. وفى بداية السبعينيات ــ فتحت بشكل رسمى نافذة أخرى لإيصال الدعم الإسرائيلى إلى جنوب السودان عبر أوغندا.

    وحينما بدا أن حركة التمرد على وشك الانتهاء فى عام 1969، بذلت إسرائيل جهدا هائلا لحث المتمردين على مواصلة قتالهم، واستخدمت فى ذلك كل أساليب الكيد والدس التى استهدفت إقناع الجنوبيين بأنهم يخوضون صراعا قوميا مصيريا بين شمال عربى مسلم محتمل وجنوب زنجى أفريقى مسيحى ووثنى، يعانى فيه أهل الجنوب من الحرمان والظلم.

    ● المرحلة الرابعة: الممتدة فى أواخر السبعينيات وطوال عقد الثمانينيات. وفيها شهدت القارة الأفريقية عدة تقلبات لم توقف دعم إسرائيل للمتمردين، وقد ازداد الدعم بعدما أصبحت إثيوبيا ممرا منتظما لإيصال الأسلحة للجنوب. وبرز جون فرنق فى هذه المرحلة كزعيم ساندته إسرائيل واستقبلته فى تل أبيب وزودته بالمال والسلاح وحرصت على تدريب رجاله على مختلف فنون القتال، وكان بينهم عشرة طيارين تدربوا على قيادة المقابلات الخفيفة.

    ● المرحلة الخامسة: بدأت فى أواخر عام 1990 استمر الدعم الإسرائيلى واتسع نطاقه، وأصبحت الشحنات تصل إلى الجنوب عبر كينيا وإثيوبيا. وقد زودت إسرائيل الجنوبيين بالأسلحة الثقيلة المضادة للدبابات والمدافع المضادة للطائرات. ومع بداية العام 1993 كان التنسيق بين إسرائيل وبين الجيش الشعبى قد شمل مختلف المجالات، سواء فيما خص التمويل والتدريب والتسليح والمعلومات وإشراف الفنيين الإسرائيليين على العمليات العسكرية.

    (4)

    كما رأيت ــ وبشهادتهم ــ فإنهم لم يغمضوا أعينهم لحظة عن جنوب السودان منذ نصف قرن.

    من الملاحظات الأخرى الجديرة بالانتباه أن حركة التمرد فى الجنوب بدأت فى عام 1955 أى قبل عام واحد من إعلان الاستقلال فى عام 1956، بما يعنى أن التمرد حين انطلق لم يكن له علاقة بفكرة تطبيق الشريعة التى دعت إليها حكومة الانقاذ (البشير ــ الترابى) فى سنة 1989.

    من تلك الملاحظات أيضا أنه فى الوقت الذى كانت فيه إسرائيل تدعم الجنوبيين بالسلاح، فإن الدول الغربية كانت تواصل مساعيها الدبلوماسية لترتيب أمر انفصال الجنوب من خلال الاستفتاء. فاتفاقية نيفاشا للسلام التى وقعت بين حكومة الخرطوم والمتمردين تمت برعاية أمريكية ــ نرويجية ــ بريطانية إضافة إلى منظمة إيقاد. وهذه الاتفاقية تم التوصل إليها عبر سلسلة من المفاوضات المتقطعة فى أديس أبابا ونيروبى وأبوجا عاصمة نيجيريا. كما أن اتفاق ماشكوس الأول تم بناء على مبادرة قدمتها الولايات المتحدة.

    منذ أكثر من نصف قرن وهم يمهدون للانفصال بالسلاح فى جانب وبالضغوط والألاعيب الخبيثة فى جانب آخر. ولو أن ربع هذا الجهد الدولى بذل لحل مشكلة فلسطين لأغلق ملف القضية واسترد الفلسطينيون حقوقهم منذ زمن بعيد. لكن تقرير المصير والاستقلال حلال على الجنوبيين حرام على الفلسطينيين.

    لقد خططوا لأجل الانفصال وتحقق لهم ما أرادوا. أما العرب فقد وقفوا متفرجين على ما يجرى وذاهلين عن مراميه. وكانت النتيجة أن الذى زرع حصد الاستقلال، ومن وقف متفرجا ذاهلا حصد الخيبة. التى أرجو ألا تكون لخيبات أخرى فى العام الجديد.




    المصدر :
    ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹظˆظ† ظٹط±ظˆظˆظ† ظ‚طµط© ط§ظ„ط§ظ†ظپطµط§ظ„ - ظپظ‡ظ…ظٹ ظ‡ظˆظٹط¯ظٹ - ظ…ظ‚ط§ظ„ط§طھ ظˆط£ط¹ظ…ط¯ط© - ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط´ط±ظˆظ‚



 
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

المواضيع المتشابهه

  1. ممكن حد يفهمني ايه اللي بيحصل ده في المنتدي من أمبارح ؟
    بواسطة Eng.Geo في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 04-08-2012, 06:37 PM
  2. مش ممكن اللي بيحصل على الكورنيش ده
    بواسطة dramir1 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 21-09-2010, 10:06 PM
  3. ممكن حد يفسر اللي بيحصل في الفيديو دا ؟؟
    بواسطة M.Osman في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14-05-2010, 08:27 AM
  4. ممكن اللي جرب الاسبارك يقولي بامانه مميزاتها وعيوبها
    بواسطة semsem85 في المنتدى شــيفـرولــيه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-02-2009, 05:12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2