- بداء الكيان العراقي الحديث في الظهور تحت الحكم العثماني (1532 -1918) تحت اسم ميزوبوتميا Misopotamia مشتملا على ثلاث دويلات هي: الموصل في الشمال البصرة في الجنوب و بغداد في الوسط.
- تولى مدحت باشا حكم بغداد في ميزوبوتميا (1869 - 1872) الذي بداء بانشاء الجسور و الطرق و المستشفيات و المدارس و شبكات المياه.
- لفظ العراق الحالي تم استحداثه بواسطه بريطانيا لربط هذه الولايات الثلاث في كيان سياسي واحد كدوله تحت الانتداب البريطاني بعد الحرب العالميه الاولى.
- في عام 1908 تم اكتشاف البترول في الموصل احدى ولايات ميزوبوتميا و في نفس العام تم اكتشافه في مسجدي سليمان في إيران.
- 1912 تم تكوين شركه النفط التركيه بغرض الحصول من الأمبراطوريه العثمانيه على امتياز للبحث عن البترول في ميزوبوتميا (تملك هذه الشركه مجموعة شركات البترول الاوربيه)
- 1914 اندلعت الحرب العالميه الاولى و توقفت خطط البحث عن البترول في ميزوبوتميا.
- 1916 قاد الشريف حسين (بإيعاز من بريطانيا) الثوره العربيه الكبرى بالحجاز و كافة ولايات الشام لتحريرها من القوات العثمانيه بوعد بريطاني بدعم استقلال هذه الولايات كدوله ذات سياده بعد انتهاء الحرب.
- 1916 (نفس العام) اتفاق سايكس - بيكو السرى بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسواز جورج بيكو و البريطاني مارك سيكس: تم فيه رسم خريطه دونت عليها حدود تقريبيه تقسم الولايات العثمانيه المحررة الى مناطق تحت السيطره المباشره لبريطانيا و فرنسا.
- 1917 احتلت بريطانيا بغداد لتحكم ميزوبوتميا بولايتها الثلاث تحت مسمى سياسي * العراق* يجمع الثلاث ولايات بقرار من الأمم المتحده.
- نوفمبر 1917 اتفاق بلفور: بأنشاء وطن قومي لليهود على أرض فلسطين المحررة من القوات العثمانيه.
- 1920 اندلعت ثورة العشرين: شملت معظم المدن العراقيه لمقاومة النفوذ البريطاني لضم العراق لدول الكومنولث تحت تاج صاحبة الجلالة، و دامت الثورة 6 اشهر تكبدت خلالها القوات البريطانيه خسائر بشريه كبيره.
- 1921 انعقد مؤتمر القاهره الذي حضره ونستون شرشل وزير المستعمرات انذاك و تقرر:
1) تقسيم الولايات العربيه و فصلها عن بعض بمنح كل منها الاستقلال عن الاخرى و عن الامبراطوريه العثمانيه المنهزمه في الحرب العالميه الاولى
2) الغاء نظام الخلافه و عدم تطبيقه في اي دوله عربيه
3) عدم اعتماد الشريعه الاسلاميه في التشريع و نظام الحكم

- اغسطس 1921 تتويج فيصل نجل الشريف حسين ملكا على العراق؟
- 1930 توقيع معاهده تحالف مع بريطانيا العظمى و توليه نوري سعيد رئاسة الوزراء، المعاهده ساريه لمدة 25 عام بعدها يمنح العراق حق الاستقلال مع احتفاظ بريطانيا بقواعد جويه قرب البصره.
- 1933 الملك غازي الاول (عمره 23 سنه) يتولى حكم العراق خلفا لابيه. تميزت فتره حكمه بالتيار الوطني و مناهضه النفوذ البريطاني.
- 1939 اغتيال الملك غازي الاول.

للحديث بقيه ان شاء الله