طيب يا دكتور انا مقتنع مليون فى المية بكلامك وعايزه يتحقق
لكن لو شوفت انتخابات رئاسة قدامى اختار مين يحققلى المطلب ده وخاصة ان ولا واحد من المرشحين بقوة شكله حيطبق الاسلام بجد (مش تقطيع ايدين وخلاص زى مالناس فاكرة)...
طيب يا دكتور انا مقتنع مليون فى المية بكلامك وعايزه يتحقق
لكن لو شوفت انتخابات رئاسة قدامى اختار مين يحققلى المطلب ده وخاصة ان ولا واحد من المرشحين بقوة شكله حيطبق الاسلام بجد (مش تقطيع ايدين وخلاص زى مالناس فاكرة)...
جزاك الله خيرا
اخى الحبيب بارك الله فيك
العبرة من اختيار الاسلام لكل واحد فى نفسه و بيته و اهله
كل واحد يسأل نفسه
هل أنا فعلاً
بقوم كل يوم من النوم أصلي الفجر ؟!
بصلي الصلاة في أوقاتها و لا لأ ؟!
مابسمعش أغاني ؟!
بغض بصري ؟!
مابعاكسش بنات ؟!
مابصاحبش بنات؟!
مابكدبش ؟!
مابغتبش الناس ؟!
ما بشربش سجاير أو غيرها؟!
ما بشتمش أو بقول كلام بذيء ؟!
ما بتفرجش علي المواقع الإباحية ؟!
بسمع كلام والدي و والدتي ؟!
........الخ
و كل واحدة تسأل نفسها
اتحجبت الحجاب الشرعي و لا لسه ؟!
بصلي الفجر و لا لأ ؟!
بحافظ علي الصلاة في أوقاتها؟!
مابسمعش أغاني؟!
مابصاحبش شباب؟!
مابغتابش حد؟!
ما بتفرجش علي أفلام و مسلسلات ؟!
يعنى لو كل الرجاله نزلت تصلى فى المساجد هل ممكن ييجى رئيس او جهة معينه تقول لا باش الصلاة فى المساجد
يعنى لو كل الناس اقتنعت بحرمة الربا هل ستبقى البنوك تتعامل بها و لا ستتحول الى النظام الاسلامى
يعنى لو كل المسلمات اتحجبوا هل هيكون فيه مبرر ان حد يقول ممنوع الطالبه تدخل الامتحان بدون حجاب او مذيعة تطلع فى التليفزيون يشترط انها متكونش محجبه
اللى اقدر اقوله ان نقيم الاسلام فى انفسنا و هذا هو اختيار الاسلام اما قصة من يأتى.... فليأتى من يأتى و لو الكل اختار الاسلام مش هيقدر يفرض عليهم حاجة تخالف الاسلام مهما كان توجهاته
و الله الموفق
المقال كأنه بيشرح جملة "الاسلام هو الحل" اللي اتخذها الاخوان شعار لهم
أتفق بشدة و جزاك الله خيرا مقال رائع و اظن ان الدخول في التفاصيل هايكون اقوى و احلى كمان
تطبيق الحدود بشرط تحقيق العدالة والرخاء أولا
أفقر من في المجتمع يتمتع بأبسط الحقوق الأدمية
طعام -مسكن-تعليم-خدمات ..........تفعيل دور بيت المال(الزكاة)..........لاتجد معدم واحد(تحت خط الفقر) بمصر
مافيش حجة لأي كان لمد اليد والسرقة..........وبالتوازي الشفافية في أجهزة الدولة الرقابية لتحقيق العدالة (حتى لايفترى على أحد باللعب بالقانون لصالح أشخاص ما)....... يبقى من الممكن بل الواجب تطبيق حدود الله بقلب مطمئن.
معاك يا أستاذ otefa
بس حضرتك نسيت حاجة
كان فيه اغنياء بيسرقوا في الفترة اللي فاتت دي وهم مش محتاجين
سواء سرقة أو رشوة أو اختلاس أو أي مسمى آخر ل نفس النتيجة
ومش بس حد السرقة
البلطجية وقطاع الطرق..دول مش محتاجين - حد الحرابة
القتل..أنا مع حقوق الإنسان و و لكن واضحة في القرآن - من قتل يقتل
حد الخمر
...
طبعا كل ده يرجع برده للمشرعين
وعايز اضيف إن مشكلة الحدود دي معانا - زي في السعودية - إنها مابتطبقش عالكبير - على عكس نهج النبي
ده اللي بيخلي الناس متقبلهاش
واظن كلنا سمعنا عن أفعال بعض أمراء العائلة المالكة - لكن لا أحد يقدر عالمساس بهم
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك
عايز اضيف عالمشاركة اللي فاتت:
ياريت بس ندرس وناخد رأي الاغلبية و و
عشان كل تطبيقات الشريعة فالعالم في ال 50 سنة الأخيرة كانت فاشلة تماما وعار عالاسلام
عشان بتتحول ل ديكتاتورية دينية واللي مش موافق على حاجة يبقى مرتد وخارج عن الشرع ويقام عليه الحد إلخ...
ولنا في إيران - السعودية - السودان - باكستان عبرة
AngelicCoreأ. تمام يبقى أولا نشر العلم والتوعية والعدالة(والشفافية فيها) والتنمية ثم أقامة الحدود حتى نضمن عدم تطبيقها بالخطأ على بريء.
الناس فاكرة ان تطبيق الحدود شئ سهل
اولا ان تطبيق الحدود لا علاقة له بشكل الدوله ولكنه اقرب الى قانون العقوبات
ثانيا : سندخل في اشكالية على اي مذهب سيتم تطبيق الحدود ؟
وهل نلتزم بالمذاهب الفقهية الاربعة ام نتجه الى الفقه العصري لعلماء الامة الان على الاقل في بعض المواد
اعطي مثال
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [المائدة : 38]
اكثر حد تخاف منه الناس هو حد السارق
هناك تفاوت كبير في شروط حد السرقة
اسهلها مذهب الامام الاعظم ابي حنيفة الذي يضع شروطا صعبه لتطبيق هذا الحد لدرجة صعوبة تحقيقه
حتى كلمة "يد" في قطع يد السارق عليها اختلاف في معناها
فالمذهب الاباضي "الخوارج" يرى ان اليد تبدأ من الكتف الى باقى المذاهب التي تتفاوت في تعريف اليد ولكن معظمها يتفق على انه من المعصم وقد قرأت بعض الفتاوي ان يكتفى حتى لو بقطع عقلة اصبع
انا شخصيا سأقول لكم ما استنبطته من قطع اليد وسأذكره لاول مرة هنا
على وجهين
الوجه الاول بالمعنى الحقيقي
اقول ان قطع اليد يعني جرحها فقط
مستندا بدليلي من القرآن حيث ذكر قطع اليد في اية ثانية وهي ايه النسوة الاتي قطعن ايديهن في سورة يوسف
فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ [يوسف : 31]
تفسير الكشاف/ الزمخشري
{ قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } جرحنها، كما تقول: كنت أقطع اللحم فقطعت يدي، تريد: جرحتها
تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي
{ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } جرحنها بالسكاكين
تفسير فتح القدير/ الشوكاني
{ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } أي: جرحنها، وليس المراد به القطع الذي تبين منه اليد، بل المراد به: الخدش والحزّ، وذلك معروف في اللغة كما قال النحاس، يقال: قطع يد صاحبه إذا خدشها. وقيل: المراد بأيديهنّ هنا: أناملهنّ، وقيل: أكمامهنّ. والمعنى: أنه لما خرج يوسف عليهنّ أعظمنه
ودهشن، وراعهنّ حسنه حتى اضطربت أيديهنّ فوقع القطع عليها، وهنّ في شغل عن ذلك، بما دهمهنّ، مما تطيش عنده الأحلام، وتضطرب له الأبدان، وتزول به العقول "
الوجه الثاني بالمعنى المجازي
اي قطع اليد تعني الردع من السرقة بأي عقوبة سواء الجرح او عقوبة اخرى كالجلد او الحبس
لان كلمة "يد" وردت في القرآن كثيرا بمعاني مختلفة لا تعني اليد الجارحة او العضو
مثلا
بسط اليد يعني القتال وكف اليد تعني عدم القتال في الاية التالية
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [المائدة : 11]
او تعني التملك والاستحواذ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الأنفال : 70]
والايات كثيرة في معاني اليد
مثال
وَلَمَّا سُقِطَ فَي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْاْ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ [الأعراف : 149]
الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [التوبة : 67]
أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللّهُ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّواْ أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُواْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ [إبراهيم : 9]
واذا اخذنا الاقدام كشبيه بالايدي
ففي الاية
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ [محمد : 7]
فتثيت الاقدام لا يعني التصاق الاقدام بالارض وشل حركتها ولكن يثبت اقدامكم اي يقويكم ويمكنكم
فاذا قلت "سأقطع رجل فلان من هذا المكان" اي ساقوم بعمل يردعه لكي لاياتي المكان ولا يعني انك ستحضر سيف وتقطع رجله
وبالمثل "ساقطع يد فلان من السرقة " اي تاتي بعمل يردعه من السرقة ويعاقبه عليها
في النهاية اريد ان اقول
ان "قطع اليد" لا يعني بالضرورة جز اليد الجارحة او العضو من المعصم ورميها ولكن ثبت في القران ان لها معان اخرى تعطينا مجال للتوسع الفقهي في الحكم على حد السارق والله اعلم
واريد ان اؤكد ان هذا استنباطي الشخصي كانسان مسلم يتدبر ايات الله بما يشاء الله لم اسمعه من احد ولم اقرأه بقلم احد ولهذا يحتاج للعرض على العلماء لابداء قولهم فيه
والله اعلى واعلم
موضوع رائع جدااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا
وهل تفسير القرآن يفسر بهذه الطريقة .. وبعدين التدبر حاجة والتفسير حاجة تانية بمعنى ان التفسير علم كبير وله أصول وقواعد أما التدبر يكون بأنك عندما تقرأ آية ترجع الى علم التفسير لتعلم ما تفسير هذه الآية ومعانى كلماتها على نحو اللغة العربية وبذلك يحصل التدبر ثم تطبق ماتعلمته .. أما أنك تفسر الآية بعقلك ثم بعد ذلك تقول يعرض على العلماء فليس هذا بتدبر ..ماقال أحد بهذا ...
وإياك إياك وتفسير الزمخشرى فبه الكثير والكثير من الأحاديث الموضوعة والمكذوبة والأراء المخالفة لشرع الله
أما عن الآية التى ذكرتها فإليك تفسير ابن كثير رحمه الله
( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم ( 38 ) فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم ( 39 ) ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء والله على كل شيء قدير ( 40 ) )
يقول تعالى حاكما وآمرا بقطع يد السارق والسارقة ، وروى الثوري عن جابر بن يزيد الجعفي عن عامر بن شراحيل الشعبي أن ابن مسعود كان يقرؤها : " والسارق والسارقة فاقطعوا أيمانهما " . وهذه قراءة شاذة ، وإن كان الحكم عند جميع العلماء موافقا لها ، لا بها ، بل هو مستفاد من دليل آخر . وقد كان القطع معمولا به في الجاهلية ، فقرر في الإسلام وزيدت شروط أخر ،
كلامك عن الاختلاف ده طبيعي متفقين عليه
بس لا أظن إنه ينفع يطبق في أي نظام للدولة غير الاسلامي (ده بالنسبة ل موضوع إنه ملوش علاقة بشكل الدولة )
أما الإختلاف في التعريف
فـ ده يرجع لحكم الائمة وأصحاب الفتوى والقانونيين - مش مطلوب من الشخص العادي إنه يفكر معاهم الحد بيطبق إزاي حضرتك
وإن كنت شخصيا لا أعتقد انه معنى مجازي والله أعلم
عايزك ترد عليَّ في النقطة دي لو سمحت
أنهي الاكثر ردعا
5 سنين للسرقة ولا قطع اليد
15 ولا 25 سنة للقتل العمد ولا الإعدام
3 سنين للبلطجة ولا الصلب/قطع من خلاف
أنا مش قانوني بس أنا شايف أنهي المرعب وأنهي لأ
لو أنا إنسان حرامي
أنا عارف إن سرقة 100 مليار جنيه لا تساوي ان تقطع يدي
هل طبق حد السرقة ايام النبي عليه الصلاة و السلام ؟؟
عشان اوضح سؤالي و ما حدش يفهمني غلط...
اقصد ...هل فيه سارق تم بالفعل قطع يده ايام النبي ..
امرأة مخزومية شريفة سرقت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فأراد أسامة بن زيد أن يشفع فيها فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال : أتشفع في حد من حدود الله ، إنما أهلك الذين من قبلكم كانوا إذا سرق فيهم الغني تركوه وإذا سرق فيهم الوضيع أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) البخاري (أحاديث الأنبياء/3216)
طيب نص الاية قطع اليدين لماذا يتم قطع واحده ؟
اما عن التفاسير فذكرتها للاستئناس وليس للاحتجاج واما عن كلامك عن تفسير الزمخشري فلا تعليق!!
لو عايز رايي الاعدام للكل طبعااقتباس:
عايزك ترد عليَّ في النقطة دي لو سمحت
أنهي الاكثر ردعا
5 سنين للسرقة ولا قطع اليد
15 ولا 25 سنة للقتل العمد ولا الإعدام
3 سنين للبلطجة ولا الصلب/قطع من خلاف
أنا مش قانوني بس أنا شايف أنهي المرعب وأنهي لأ
لو أنا إنسان حرامي
أنا عارف إن سرقة 100 مليار جنيه لا تساوي ان تقطع يدي
لكن الدين ليس بالرأي
يعني ما رايك اذا قلت لاي احد لو اختك زنت فعقوبتها في الاسلام 100 جلده بس هي واللي زنى بها ؟!!!!
هل في الصعيد يطبقون شرع الله ؟؟؟؟
يا رب و الله ان شاء الله مصر يصلحها الله بالدين
باذن الله
تحيه لكل من تناقش بهدوء
كلامك به قدر عالي من المنطق ومش أول مرة يطرح هذا المضمون للمناقشة مر علي من فترة..........حتى لاندخل في نقاش سيطول فيه الأقناع وطرح الحجج بين مؤيد ومعارض.
فلنتفق بأنه غاية في الصعوبة أن نطالب بتطبيق الحدود وبالأخص حد السرقة ؟!
أليس من الأولوية الواجبة حاليا بغض النظر عن المعنى المقصود بقطع اليد هل هو حسي أم معنوي هو هل مانمر به على أرض الواقع من تدني واضح في العدالة ونسبة لايستهان بها تحت خط الفقر ونسبة أخرى أمية أو ثقافتها الدينية مغلوطة نتيجة لأهداف سياسية أو........
يبقى نبني أولا ونحقق الرخاء والعدالة على للجميع ثم نتطرق لقضية أقامة الحدود ........والله أعلم
-------------------
قام سيدنا عمر بن الخطاب بوقف حد السرقة فيٍ عام الرمادة وهذا ليس تعطيلا لهذا الحد، كما يكتب البعض، لأن شروط تنفيذ الحد لم تكن متوفرة، فأوقف تنفيذ حد السرقة لهذا السبب، فالذي يأكل ما يكون ملكا لغيره بسبب شدة الجوع وعجزه عن الحصول على الطعام يكون غير مختار فلا يقصد السرقة، وفي هذا الباب ما صنعه عمر مع غلمان عبد الرحمن بن حٍاطب، لمّا تأكد من حاجتهم إلى الطعام حين سرقوا، فكانت شبهة دارئة للحد، وهذا فهم عمري عميق لمقاصد الشريعة، فقد نظر عمر إلى جوهر الموضوع ولم يكتف بالظواهر، نظر الى السبب الدافع الى السرقة فوجد أنه الجوع الذي يعتبر من الضرورٍات التي تبيح المحظورات، كما يدل على ذلك قول عمر في قصة غلمان حاطب "إنكم تستعملونهم وتجيعونهم حتى إن أحدهم إذا ما أكل ما حرم عليه حل له".
فهذا هو فهم عمر بن الخطاب الخليفة الراشد لحد السرقة في عام الرمادة ودوافع الجوع وليس الأمر على ما زعمه بعض الناس من جواز إسقاط الحد أو تعطيله جملة أو تبديله بالسجن إذا رأى الحاكم أو المسؤول ذلك، فهذا لا يجوز إطلاقا فيما ثبت حكمه عن الله تعالى بالادلة القطعية.
+1 أنا مؤيدها فعلا بس محتاجة وقت
مع تحفظي على الشيخ بيعمله اليومين دول
يقول الشيخ القرضاوي :
( .... التشريع الجنائي "نظام العقوبات" هو أبرز نقاط الخلاف ما بين القانون الوضعي والقانون الشرعي، وكثير من الناس يدعون إلى "إقامة الحدود" بالذات لأنها النقطة الأبرز والأميز في الخلاف بين الشرعي والوضعي، لكن يجب عدم إغفال أنها ليست نقطة الخلاف الوحيدة.
....الشريعة كلٌ لا يتجزأ، فإن أردنا أخذها نأخذها كلها وليس فقط الجزء الجنائي "الحدود" منها.
....الحدود هي آخر ما نزل من التشريع الإسلامي بعد رسوخ دولة الإسلام بالمدينة.
....تمثل آيات الحدود 10 آيات قرآنية من أصل ما يزيد عن 6 آلاف آية.
.... من سوء تطبيق "الحدود" أن تطبّق دون تحقيق شروطها؛ فقبل أن يطبق الرسول عليه الصلاة والسلام حدّ السرقة طبّق الاسلام كاملاً، فأقام فرض الزكاة وأعطى الفقراء حقهم، وأقام التكافل الاجتماعي وشغل العاطلين عن العمل.
لكن عندما لا يجد الناس عملاً، وتغزو البطالة صفوف الشباب، ولا يجد الجائع خبزاً، ولا المشرّدون مسكناً أو المرضى علاجاً، فالأولى قبل إقامة الحد أن نقيم الإسلام فيما سبق، لأنه في حينها فإن من يسرق سيسرق من شرّ في نفسه.
سيدنا عمر بن الخطاب أوقف حدّ السرقة في وقت المجاعة ( عام الرمادة)، وروي عنه أن أحد أصحاب الأموال جاءه شاكياً سرقة عماله له، فقال له عمر إذهب واشبع حاجاتهم وإلا قطعت يدك أنت).
انتهى كلام القرضاوي
متفق تماما نظبط الهرم أولا بالكامل ثم أن كان فيه نصيب وربنا وفقنا بالعدالة المرجوة الناس نفسها ألي هاتطالب بتطبيق الحدود الشرعية دون تهاون.
قام سيدنا عمر بن الخطاب بوقف حد السرقة فيٍ عام الرمادة وهذا ليس تعطيلا لهذا الحد، كما يكتب البعض،لأن شروط تنفيذ الحد لم تكن متوفرة، فأوقف تنفيذ حد السرقة لهذا السبب، فالذي يأكل ما يكون ملكا لغيره بسبب شدة الجوع وعجزه عن الحصول على الطعام يكون غير مختار فلا يقصد السرقة