يا رب و الله ان شاء الله مصر يصلحها الله بالدين
باذن الله
رقم العضوية : 53598
تاريخ التسجيل : 21Nov2009
المشاركات : 1,943
النوع : ذكر
الاقامة : قاهرة المعز
السيارة: نوبيرا II - اتباعت
السيارة[2]: Nissan Sunny 2005
دراجة بخارية: mfeesh
الحالة :
رقم العضوية : 57709
تاريخ التسجيل : 02Jan2010
المشاركات : 1,541
النوع : ذكر
الاقامة : egy
السيارة: no
السيارة[2]: no
دراجة بخارية: no
الحالة :
يا رب و الله ان شاء الله مصر يصلحها الله بالدين
باذن الله
رقم العضوية : 60554
تاريخ التسجيل : 31Jan2010
المشاركات : 2,471
النوع : ذكر
الاقامة : KAFR EL SHEIKH & MANSOURA
السيارة: SUNNYنبيتىEx automatic 2010
السيارة[2]: NUBIRA 2001 AUTO BLACK
دراجة بخارية: لا
الحالة :
تحيه لكل من تناقش بهدوء
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
كلامك به قدر عالي من المنطق ومش أول مرة يطرح هذا المضمون للمناقشة مر علي من فترة..........حتى لاندخل في نقاش سيطول فيه الأقناع وطرح الحجج بين مؤيد ومعارض.
فلنتفق بأنه غاية في الصعوبة أن نطالب بتطبيق الحدود وبالأخص حد السرقة ؟!
أليس من الأولوية الواجبة حاليا بغض النظر عن المعنى المقصود بقطع اليد هل هو حسي أم معنوي هو هل مانمر به على أرض الواقع من تدني واضح في العدالة ونسبة لايستهان بها تحت خط الفقر ونسبة أخرى أمية أو ثقافتها الدينية مغلوطة نتيجة لأهداف سياسية أو........
يبقى نبني أولا ونحقق الرخاء والعدالة على للجميع ثم نتطرق لقضية أقامة الحدود ........والله أعلم
-------------------
قام سيدنا عمر بن الخطاب بوقف حد السرقة فيٍ عام الرمادة وهذا ليس تعطيلا لهذا الحد، كما يكتب البعض، لأن شروط تنفيذ الحد لم تكن متوفرة، فأوقف تنفيذ حد السرقة لهذا السبب، فالذي يأكل ما يكون ملكا لغيره بسبب شدة الجوع وعجزه عن الحصول على الطعام يكون غير مختار فلا يقصد السرقة، وفي هذا الباب ما صنعه عمر مع غلمان عبد الرحمن بن حٍاطب، لمّا تأكد من حاجتهم إلى الطعام حين سرقوا، فكانت شبهة دارئة للحد، وهذا فهم عمري عميق لمقاصد الشريعة، فقد نظر عمر إلى جوهر الموضوع ولم يكتف بالظواهر، نظر الى السبب الدافع الى السرقة فوجد أنه الجوع الذي يعتبر من الضرورٍات التي تبيح المحظورات، كما يدل على ذلك قول عمر في قصة غلمان حاطب "إنكم تستعملونهم وتجيعونهم حتى إن أحدهم إذا ما أكل ما حرم عليه حل له".
فهذا هو فهم عمر بن الخطاب الخليفة الراشد لحد السرقة في عام الرمادة ودوافع الجوع وليس الأمر على ما زعمه بعض الناس من جواز إسقاط الحد أو تعطيله جملة أو تبديله بالسجن إذا رأى الحاكم أو المسؤول ذلك، فهذا لا يجوز إطلاقا فيما ثبت حكمه عن الله تعالى بالادلة القطعية.
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
رقم العضوية : 53598
تاريخ التسجيل : 21Nov2009
المشاركات : 1,943
النوع : ذكر
الاقامة : قاهرة المعز
السيارة: نوبيرا II - اتباعت
السيارة[2]: Nissan Sunny 2005
دراجة بخارية: mfeesh
الحالة :
+1 أنا مؤيدها فعلا بس محتاجة وقت
مع تحفظي على الشيخ بيعمله اليومين دول
يقول الشيخ القرضاوي :
( .... التشريع الجنائي "نظام العقوبات" هو أبرز نقاط الخلاف ما بين القانون الوضعي والقانون الشرعي، وكثير من الناس يدعون إلى "إقامة الحدود" بالذات لأنها النقطة الأبرز والأميز في الخلاف بين الشرعي والوضعي، لكن يجب عدم إغفال أنها ليست نقطة الخلاف الوحيدة.
....الشريعة كلٌ لا يتجزأ، فإن أردنا أخذها نأخذها كلها وليس فقط الجزء الجنائي "الحدود" منها.
....الحدود هي آخر ما نزل من التشريع الإسلامي بعد رسوخ دولة الإسلام بالمدينة.
....تمثل آيات الحدود 10 آيات قرآنية من أصل ما يزيد عن 6 آلاف آية.
.... من سوء تطبيق "الحدود" أن تطبّق دون تحقيق شروطها؛ فقبل أن يطبق الرسول عليه الصلاة والسلام حدّ السرقة طبّق الاسلام كاملاً، فأقام فرض الزكاة وأعطى الفقراء حقهم، وأقام التكافل الاجتماعي وشغل العاطلين عن العمل.
لكن عندما لا يجد الناس عملاً، وتغزو البطالة صفوف الشباب، ولا يجد الجائع خبزاً، ولا المشرّدون مسكناً أو المرضى علاجاً، فالأولى قبل إقامة الحد أن نقيم الإسلام فيما سبق، لأنه في حينها فإن من يسرق سيسرق من شرّ في نفسه.
سيدنا عمر بن الخطاب أوقف حدّ السرقة في وقت المجاعة ( عام الرمادة)، وروي عنه أن أحد أصحاب الأموال جاءه شاكياً سرقة عماله له، فقال له عمر إذهب واشبع حاجاتهم وإلا قطعت يدك أنت).
انتهى كلام القرضاوي
رقم العضوية : 27285
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 11,282
النوع : ذكر
الاقامة : الكرة الأرضية
السيارة: -Cabrice-LTZ
السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي
الحالة :
متفق تماما نظبط الهرم أولا بالكامل ثم أن كان فيه نصيب وربنا وفقنا بالعدالة المرجوة الناس نفسها ألي هاتطالب بتطبيق الحدود الشرعية دون تهاون.
قام سيدنا عمر بن الخطاب بوقف حد السرقة فيٍ عام الرمادة وهذا ليس تعطيلا لهذا الحد، كما يكتب البعض،لأن شروط تنفيذ الحد لم تكن متوفرة، فأوقف تنفيذ حد السرقة لهذا السبب، فالذي يأكل ما يكون ملكا لغيره بسبب شدة الجوع وعجزه عن الحصول على الطعام يكون غير مختار فلا يقصد السرقة
إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
م/محمد
المفضلات