رقم العضوية : 45500
تاريخ التسجيل : 26Aug2009
المشاركات : 278
النوع : ذكر
الاقامة : egypt
السيارة: corolla 2009
السيارة[2]: corolla 2006
دراجة بخارية: NO
الحالة :
رقم العضوية : 45500
تاريخ التسجيل : 26Aug2009
المشاركات : 278
النوع : ذكر
الاقامة : egypt
السيارة: corolla 2009
السيارة[2]: corolla 2006
دراجة بخارية: NO
الحالة :
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
احنا نعمل زي ايران ونعمل الولي الفقيه اللي يسير امور البلاد والعباد وبدل الاستفتاءات والانتخابات احنا نروح نسال الشيوخ نختار ايه ونروح زي العمي نختار
طيب ايه راي الدين في تلقيح النخيل ؟
بس يا ترى مين اللي يصلح يبقى لولي الفقيه ؟.................. خناقة طبعا
السلفيين لا يستفيدوا من اخطائهم ابدا
هؤلاء الشيوخ مع محبتنا لهم ولكن هم كانوا ضد الثورة وارى انهم لازالوا ضد الثورة واتمنى ان يكفوا عن فتاويهم التى ابتذلت الدين وجعلته سلعة رخيصة يتاجرون بها على بسطاء الفهم والثقافة
واكبر دليل انهم لا يعلمون ما يجري انهم يعتقدون ان بالموافقة على التعديلات لن يمس احد المادة الثانية من الدستور ولا يعلمون ان الدستور سيتغير حتما اذا قالوا "نعم"
ان كثر فتواهم في كل شئ سيجعل الناس تقول الله يرحم ايامك يا مبارك ...
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
رقم العضوية : 42733
تاريخ التسجيل : 19Jun2009
المشاركات : 201
النوع : ذكر
الاقامة : cairohawy
السيارة: newaccent 08
السيارة[2]: 128 newshape
دراجة بخارية: no
الحالة :
ليا سؤال لصاحب الموضوع و أى حد من الأخوة إللى موافقينوا (إيه هو تعريفك لأهل العلم ؟) أو بمعنى أصح ماهى المحددات إللى على اساسها تقدر تقول على شخص ما أنه من أهل العلم و أنك تسمح له أن يكون صاحب (تأثير) على تكوينك لقناعتك الشخصية فى الأمور الدينية و الدنياويه ؟؟
رقم العضوية : 16065
تاريخ التسجيل : 09Aug2008
المشاركات : 3,929
النوع : ذكر
الاقامة : 6 اكتوبر - الحي الثامن
السيارة: Grand Terios 2012
السيارة[2]: Seat Cordoba 2002
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
أولا :- ايران دولة شيعية وروافض وليس لهم علاقة بحكم الله ورسوله من القرأن والسنة وياريت اللي بيشبه علمائنا واهل العلم عندنا بالشيعية ان يتقي الله ويرجع لأن هؤلاء الشيعة سبو الصحابة وأمهات المؤمنين
ثانيا :- الاتهامات التي وردت في بداية الموضوع لبعض السياسيين علي الساحة زي البرادعي وغيره فهي تنسب لكاتبها او ناقلها ولم ولن ينطق بها احد من هؤلاء العلماء لأنهم اكبر و افضل وانزه من ذلك
ثالثا :- قال الله تعالي :- "يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرّسُولَ وَأُوْلِي الأمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرّسُولِ إِن كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً"
وياريت اللي عايز يعرف هؤلاء العلماء بيبنو رأيهم وفتواهم علي حسب ايه يقرأ التعليقات السابقة فقد ذكرها اكثر من عضو سابقا
ومرة أخري ليس معني ذلك ان اللي هيقول لأ يبقي حرام عليه او هيدخل النار او أي من الكلام الغريب ده ..
فهو أمر دنيوي يحكمم عليه بالقياس
م / إيهاب منصور
SEAT CORDOBA 2002 1.0 16V AVZ
رقم العضوية : 46
تاريخ التسجيل : 18Apr2007
المشاركات : 1,580
النوع : ذكر
الاقامة : كل يوم في بلد .. تعبت
السيارة: ماتريكس 2008
السيارة[2]: كارينز 2011
دراجة بخارية: no
الحالة :
كل ما انت مخير فيه و لا تأثم باختيارك
فليس للعلماء - الحق - في اعتبار اتخاذ احد الرأيين واجب وجوبا شرعيا
الاسلام دين يصلح لكل مكان و زمان
اينعم
لكنه لا يحدد لك عدد اعضاء مجلس الشعب
و لا مدة بقاء الرئيس
و لا - اعتقد بصحة- استفتاء رجال الدين في هذا
بعتبار لو عدد الاعضاء 400 يبقى حلال 405 حرام
هي دي السياسة اللي مفروض الدين يبتعد عنها
السياسة اللي من نوعية ايه الضوابط الاجرائية لانشاء الاحزاب و ما شابه
اما الدين ان انزلق به بعض رجاله في سفاسف الامور
التي يصح فيها الاختلاف
و انحازوا لأراء معينة
فانهم - ربما عن غير قصد - يضرون بصورة الدين
و لا اعتقد ان الاجتهاد هنا يعد شفيعا حيث ان اغلب من استقوا فتواهم - طبقا لمبررات انحيازهم لهذا الرأي او ذاك و التي ظهرت في تسجيلاتهم- ابتعدوا عن استطلاع الرأي السياسي و اكتفو بفكرة الدفاع عن المادة الثانية و التي سيتغير دستورها بعد انتخابات البرلمان مباشرة - يعني مجرد تأجيل لطرح التغيير - و هو تأجيل غير مفهوم .. لأنه ان كنت مقتنعا بالمادة الثانية على وضعها - و انا كذلك - فلتخض معركتك الان-- و تكتب دستورا جديدا ثابتا يرضاه الناس و يصلح للنهوض بمصر....
::--لا حيلة في الرزق--::
::-- م/باســــم شوقـي--::
رقم العضوية : 16065
تاريخ التسجيل : 09Aug2008
المشاركات : 3,929
النوع : ذكر
الاقامة : 6 اكتوبر - الحي الثامن
السيارة: Grand Terios 2012
السيارة[2]: Seat Cordoba 2002
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
الله المستعان
م / إيهاب منصور
SEAT CORDOBA 2002 1.0 16V AVZ
رقم العضوية : 89889
تاريخ التسجيل : 28Feb2011
المشاركات : 11
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: لا
السيارة[2]: اسبرانزا
الحالة :
اخى الفاضل لم يتلفظ اى من العلماء بان رايهم فى الحراك السياسى الحالى واجب وجوبا شرعيا وانما هو الاقرب الى الصواب من وجهه نظرهم بالقياس على مواقف واحداث كثيرة حدثت خلال 14 قرن .
و ارجو قبل ان نعتبر ان ابداء راى الدين فى امور السياسة هو من سفاسف الامور على حد تعبيرك ان ندرك ان احد مفاسد النظام الفائت هى ابعادنا عن تعلم ديننا بالصورة الصحيحة فتولدت لدينا فكرة او اعتقاد ضمنى يروج لة كثيرين من العلمانيين وهو ان الدين قاصر على امور العبادة فقط و ليس لة دور او راى فى امور الدنيا.
سيدى ان حاولنا بقليل من المجهود محاولة دراسة كثير من امور الدين غير امور العبادة فسنجد الدين اعطى حلول دنوية لكثير من الامور التى تصلح لجميع العصور.
وكمثال فى المجال السياسى ارسى الدين مبدا الشورى فى اتخاذ القرار
و فى المجال القتصادى ارسى مبدا عدم استخدام الربا فى المعاملات وقد اثبت باحث اقتصادى يابانى فى بحث لة ان اعلى معدل نمو اقتصادى لمجتمع مشروط بالغاء الفوائد على المدخرات فى البنوك.
اما بالنسبة للاضرار بصورة الدين عن غير قصد فهذا ليس مسببة راى العلماء و لكن خوفنا الدائم من فرض قيود على تصرفاتنا باسم الدين ولكن فلنعلم جميعا اننا عباد اللة و اصل مفهوم عبودينا للة هى الحرية مما دونة فان عبدت اللة حق عبادة فستتحرر من الكذب والخيانة والرياء والمحاباة طمعا فى تحقيق مكتسب دنيوى و هنا ينصلح المجتمع.
اما فى جزء ان العلماء تناسوا استطلاع الارء و انفرادهم فى الدفاع عن المادة الثانية فهذا غير صحيح فبقليل من التدقيق ستجد انهم ابدوا اراءهم فى امور كثيرة ولم يذكروا ان هذا فى سياق الحلال والحرام وهذا لانة امر دنيوى يحق للجميع الاشتراك فية اما المادة الثانية فكان الكلام قوى وحاد لانة امر من امور الدين فمن الغريب ان بعد فتح مصر على يد عمرو بن العاص و اقامة الحكم والشريعة الاسلامية ان ناتى نحن فى محاولة اصلاح دنيانا ومجتمعنا فنتنازل بسهولة عن هذا الامر.
فى النهاية ارجو التوضيح بان كل ما يحدث الان مقدر من اللة فلنا ان نختار الطريق الذى يرضى عنة او لا وهنا فعلينا تحمل النتائج.
رقم العضوية : 89889
تاريخ التسجيل : 28Feb2011
المشاركات : 11
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: لا
السيارة[2]: اسبرانزا
الحالة :
اهل العلم هم اناس يحملون الصفة البشرية بذلوا المجهود والوقت لتعلم دين اللة بالصورة الصحيحة و من ثم توصيل هذا العلم لعامة البشر من المسلمين لايضاح الطريق القويم للة وايضا لتوصيل العلم لغير المسلمين وهذا ليكونوا سبب فى ان يهديهم اللة او ليقام عليهم الحجة يوم الدين.
اما بالنسبة للسؤال الثانى بتوضيح الاسس التى نحكم عليها على هذا الشخص بانة احد افراد العلم ام انة مدعى فهذا امر بسيط ولكنة يحتاج القليل من المجهود وهو كالاتى.
1-السماح لنفسى بالاستماع لهذا الفرد وليس رفضة من الاساس
2-تدوين او تسجيل الحجج و البراهين التى يسوقها على كلامة
3-البحث فى صحة هذة الادلة بصورة شخصية و ما ايسر هذا الامر فى زمننا حيث سهل الانترنت علينا هذا
4- متابعة اكثر من فتوى لنفس الشخص والتحقق من صحتها بالطريقة السابقة
ففى النهاية اذا اتضح ان كلامة ليس عن هواة وانما هو كلام اللة و رسولة فسيميل قلب الباحث عن الحقيقة لهذا الشخص و يبدأ فى اتباعة وهذا لا ينفى الاستمرار التحقق من اراءة واذا اختلط الامر عليك فالتاخذ براى المجموع و هذا فقط فى حالة الخلاف.
ارجو ان اكون وضحت الامر جيدا من وجهه نظرى
المفضلات