أحيي حضرتك يا باشمهندس طارق و الله من كل قلبي للموضوع المميّز
أرجو تقبُل تحياتي و تمنياتي .
شكرا جزيلا لك .
عسى أن يكون ما جاء بالرابط التالي لبنة في الموضوع محل المناقشة
http://www.arab-ency.com/index.php?m..._term&id=15538
رقم العضوية : 20140
تاريخ التسجيل : 25Sep2008
المشاركات : 6,879
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: مافيش عربيه تانيه!!
السيارة[2]: ميجان
دراجة بخارية: عجله شوبر
الحالة :
برجاء مشاركه من لديه علم فى هذا الموضوع لتوضيح ما للمسيحيين و ما عليهم فى الاسلام و حقوقهم و كيفيه القيام بها و كيفيه المعامله و بيان ماذا يفعلون ليحتكموا فيما بينهم بشريعتهم و الحكم فى بناء دور العباده و التحكيم عند الاختلاف
الرجاء عدم الهجوم و عدم التهكم و برجاء مشاركه الاخوه المسيحيين ليقولوا ما يريدون و الاخوه المسلمين يردوا على المطالب بما فى الشرع
حتى نصل لصيغه مفهومه حتى لا نلتبس كل مره حول ما هو المقبول وما هو غير مقبول
مصر هتفضل غالية عليا
-------------------------------
الديك الحلبي هايفضل يدن لغاية ما يتدبح
رقم العضوية : 44725
تاريخ التسجيل : 10Aug2009
المشاركات : 5,325
النوع : ذكر
الاقامة : Triumph Sq. - Heliopolis
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: MEGANE EXTREME 2008
الحالة :
أحيي حضرتك يا باشمهندس طارق و الله من كل قلبي للموضوع المميّز
أرجو تقبُل تحياتي و تمنياتي .
شكرا جزيلا لك .
عسى أن يكون ما جاء بالرابط التالي لبنة في الموضوع محل المناقشة
http://www.arab-ency.com/index.php?m..._term&id=15538
السادة الزملاء عذراً لإمتناعي عن المشاركة ما حييت
abdelaalkhaled@yahoo.com
Khaled Abdelaal
رقم العضوية : 20140
تاريخ التسجيل : 25Sep2008
المشاركات : 6,879
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: مافيش عربيه تانيه!!
السيارة[2]: ميجان
دراجة بخارية: عجله شوبر
الحالة :
رقم العضوية : 57259
تاريخ التسجيل : 28Dec2009
المشاركات : 592
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: skoda
السيارة[2]: Nissan Livina
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
حقوق الاقليات ـ د. محمد عمارة
د. محمد عمارة (المصريون) : بتاريخ 28 - 9 - 2009
لم تقف الشريعة الإسلامية بآفاق التسامح الإسلامي، والمساواة الكاملة في حقوق المواطنة وواجباتها، عند أهل الديانات السماوية ـ اليهود والنصارى ـ الذين قررت لهم الوثائق الدستورية الإسلامية هذه الحقوق منذ اللحظة الأولى لقيام الدولة الإسلامية الأولى بالمدينة المنورة سنة 1 هجرية وسنة 662 ميلادية "لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين، وعلى المسلمين ما عليهم، حتى يكونوا للمسلمين شركاء فيما لهم وفيما عليهم".
لم تقف الدولة الإسلامية والشريعة الإسلامية بهذه الآفاق السامية عند أهل الديانات السماوية، وإنما عممتها حتى على أهل الديانات الوضعية أيضًا ـ من المجوس وغيرهم ـ.. فبعد الفتح الإسلامي لفارس، عرض أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ الأمر على مجلس الشورى ـ مجلس السبعين ـ وقال: نحن نعرف حكم اليهود والنصارى.. فماذا عن حكم المجوس؟.. فوثب عبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ قائلا: "أشهد أني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول" "سنوا فيهم سنة أهل الكتاب".. فعاملت الدولة الإسلامية ـ ذات المرجعية الإسلامية ـ طوال تاريخها أهل الديانات الوضعية ـ المجوس.. والزرادشت .. والبوذيين.. والهندوس ـ معاملة أهل الكتاب، التي قررت مبادئها ومواثيق رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لغير المسلمين في الدولة الإسلامية..
وإذا كانت المواطنة وحقوقها قد عرفها الغرب على أنقاض الدين، بعد انتصار العلمانية على الكنيسة الغربية.. ولذلك جاءت مواطنة علمانية.. فإن الإسلام هو الذي أنشأ المواطنة، وشريعته هي التي قررت حقوقها، وبذلك ضمنت القداسة لهذه الحقوق، حتى لا تكون "منحة" يسمح بها حاكم ويمنعها آخرون.. وبعبارة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "فمن خالف عهد الله وعصى ميثاق رسوله فهو عند الله من الكاذبين"..
كذلك قرر الإسلام ـ في دستور دولة المدينة ـ أن الشريعة الإسلامية ـ كما هي ضامنة للحقوق والواجبات في المواطنة ـ فإنها هي المرجع عند الاختلاف.. فنص هذا الدستور على "أنه ما كان من أهل هذه الصحيفة من حدث أو اشتجار يخاف فساده، فإن مرده إلى الله وإلى محمد رسول الله"..
هكذا أبدع الإسلام ـ الدين والدولة والحضارة ـ كامل المساواة في حقوق المواطنة وواجباتها، قبل أربعة عشر قرنًا.. عندما كانت الدول والحضارات الأخرى لا تعترف بالآخر.. فالمواطنون في "أثينا" كانوا هم الرجال الأحرار الملاك الأشراف من اليونان.. ومن عداهم برابرة ليست لهم أية حقوق.. وكذلك كان الحال عند الرومان.. لكن الإسلام هو الذي قرر وقنن وطبق كامل المساواة بين الرعية والأمة في الدولة الإسلامية ـ في تكافؤ الفرص ـ وفي حرمة الأنفس.. والدماء.. والأعراض.. والأموال.. والعقائد.. والحريات.. ولذلك فتحت الأبواب الواسعة أمام مختلف الملل والنحل والمذاهب فشاركوا في بناء هذه الحضارة الإسلامية وصنع التاريخ الإسلامي.
وإذا كانت السنة النبوية هي البيان النبوي للبلاغ القرآني، فإن هذه العهود النبوية التي قننت حقوق المواطنة وواجباتها هي "سنة نبوية قولية" تحولت إلى "سنة عملية" عندما وضعت في الممارسة والتطبيق.. وأمام هذه السنة النبوية لا مجال لأي اجتهاد يخالفها.. سواء أكان هذا الاجتهاد نابعًا من "ضيق الأفق" الذي لا يستوعب سماحة الإسلام.. أم نابعًا من الاتجاهات التي تريد عزل الشريعة الإسلامية عن مكانتها، كمرجعية تحمي جميع الحقوق والواجبات لسائر المواطنين، على اختلاف العقائد والديانات..
ودية روابط مفيدة
ظ…ط¹ط§ظ‡ط¯ط© ط±ط³ظˆظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظ…ط¹ ط§ظ„ظٹظ‡ظˆط¯ - ط¯. ط±ط§ط؛ط¨ ط§ظ„ط³ط±ط¬ط§ظ†ظٹ - ظ‚طµط© ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…
http://www.elhaq.com/index.php?optio...3-10&Itemid=13
رقم العضوية : 10028
تاريخ التسجيل : 03May2008
المشاركات : 429
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: nissan sunny
السيارة[2]: regata
دراجة بخارية: لا
الحالة :
متابع
ألافراط فى استعمال "متابع" و "+1111111" فى المواضيع قد يعتبر اغراق و بالتالى قد يعرضك لعقوبة لا داعى لها
برجاء اضافة مداخلات مفيدة للمواضيع منعا لتوقيع عقوبات
مشرف القسم
رقم العضوية : 20140
تاريخ التسجيل : 25Sep2008
المشاركات : 6,879
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: مافيش عربيه تانيه!!
السيارة[2]: ميجان
دراجة بخارية: عجله شوبر
الحالة :
ياريت مشاركه ذو العلم اكثر
حتى يتسنى ان نعرف ونناقش
مصر هتفضل غالية عليا
-------------------------------
الديك الحلبي هايفضل يدن لغاية ما يتدبح
رقم العضوية : 1184
تاريخ التسجيل : 25Jun2007
المشاركات : 1,140
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: kia rio 2016
السيارة[2]: atos2008
دراجة بخارية: none
الحالة :
اسف للمقاطعه بس
ياريت يبقي كلام موجز علي هيئة نقط بلاش المقالات الطويله...
لان مبعرفش اجمع منها حاجه
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
لازم نفرق بين الكتابي المحارب والكتابي المواطن الغير محارب
نموذج المدينة يصلح للاساس في البنيان
ولكن لابد ان ناخذ في عين الاعتبار مصطلحات تسبب حساسية للمسيحيين
مثل اهل الذمة
هناك حديث يدل على ان القبط لهم ذمة ورحم لرسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو ليس مصطلح سئ كما يتوهم البعض بل انه على العكس هو مصطلح جميل ومقرب
حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنكم ستفتحون مصر فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها . فإن لهم ذمة ورحما (صحيح مسلم)
إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم دما ورحما
وفي رواية : " إن لهم ذمة " . يعني أن أم إسماعيل كانت منهم
رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح (مجمع الزوائد)
لو ركزنا هنلاقي ان القبط لهم ذمة من قبل فتح مصر بل جاء اللفظ على سبيل الود
فهم لهم ذمة ورحم لرسول الله صلى الله عليه وسلم
لهم ذمة ورحم لان ام سيدنا اسماعيل جدة رسول الله كانت مصرية
اما ان البعض يستخدمه على اساس انه مصطلح يعني انهم درجة ثانية فهذا غير موضوعي
فالذمة هي الامانة والضمان
حتى المصريين يستخدموا هذا اللفظ بينهم فلان عنده ذمة وفلان عديم الذمة فاذا قيل "اهل الذمة" يعني اهل الامانة والضمان
فكيف اقول لناس انتم اهل ذمة واجد البعض بدون وعي يصرخون في الفضائيات بفخر "نحن لسنا اهل ذمة "......... هل يعقل
كما ان المسلمين اهل ذمة بهذا المعنى كما في الحديث الصحيح الذي اخرجه البخاري
من صلى صلاتنا ، واستقبل قبلتنا ، وأكل ذبيحتنا ، فذلك المسلم ، الذي له ذمة الله وذمة رسوله ، فلا تخفروا الله في ذمته .
تنقية المصطلحات مطلوبة
اتمنى ان لاننسى وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم
والله اعلى واعلم
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
المفضلات