جزاك الله كل خير على الموضوع .وعلى التوضيح لافكار الشيوخ السلفيين لمن لا يعرف .
رقم العضوية : 4782
تاريخ التسجيل : 23Jan2008
المشاركات : 1,853
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: سيريون 2008 1.3 16v
السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v
دراجة بخارية: لا
الحالة :
بارك الله فيك يا أستاذ سيف وأنار الله بصيرتك للحق
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة "
رقم العضوية : 82436
تاريخ التسجيل : 01Dec2010
المشاركات : 1,167
النوع : انثى
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: FIAT TEMPRA
السيارة[2]: FIAT TIPO
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
جزاك الله كل خير على الموضوع .وعلى التوضيح لافكار الشيوخ السلفيين لمن لا يعرف .
اللهم انك تعلم سري و علانيتي فاقبل معذرتي و تعلم حاجتي فأعطني سؤالي و تعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي،اللهم إني أسالك إيمانا يباشر قلبي و يقينا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني إلا ما كتبته علي و الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
شكرا لك على المرور يادون اوتيفا , انا شايف ان فى الفتره الاخيره ردودك هى الاقرب لى (سبحان الله)
فى رأى وأيمانى الفرقه الناجيه من امه محمد (ص) هى كل أهل السنه والجماعه و تحتها الجماعه السلفيه , الاخوان ,الصوفيين , ........., اى كل اهل مصر من السنه ان شاء الله
وأؤمن ايضا ان حديث الرسول تحدث فقط عن الفرقه الناجيه من امه محمد , لكن على اساس عدم أقصاء اصحاب الديانات الاخرى فلكل ديانه ايضا فرقه ناجيه اتبعت تعاليم رسولها الكريم وهى نفس تعاليم رسولنا (ص) خاتم المرسلينوجب التنوية ان مقال الفرقــــة الناجيـــــــة هي الأمة الإسلامية كُلُّهَا للدكتور الكيالييعني طلعت سلفي في الأخر.
هو ليس منهج السلفيين والشيخ ليس سلفي
بل ان احد الشيوخ السلفيين تلامذة الشيخ الالباني قال عن هذا المقال انه افتراء وكذب
لا بد ان نعرف اولا الفرق بين منهج السلفيين وبين منهج باقي علماء الامة
منهج علماء الامة هو تضييق الاختلاف بين المسلمين من اهل السنة ويرون انه لا باس من الاعتقادين الصحيحين في صفات الله تعالى
العقيدة الاولى وهي الايمان بصفات الله تعالى كالوجه واليد والاستواء وغيرها كما جائت بدون كيف او تشبيه (يمروها على ما جاءت عليه ، ويسكتوا عن تفسيرها أو تأويلها )
العقيده الثانية ان بعض الصفات يمكن تاويلها تنزيها لرب العزة من شبه صفة التحيز او الجهه او التجسيم او مشابهة الخلق (اي تاويل للتنزيه فقط)
فالعقيدتين صحيحيتين كما صح اختلاف الصحابة في الرؤية من مجيزها كابن عباس او منكرها كالسيدة عائشة والقول بصحة العقيدتين هو راي علماء الازهر وكل العلماء الاشاعرة وبالمجمل فهو اعتقاد اهل السنة والجماعة (اي عدم تكفير من يعتقد باحدهما)
اما جماعة السلفيين الحديثة فمشكلتهم انهم لا يجمعون بين صحة الرايين بل عندهم الدين الصحيح واحد فقط وهو العقيدة الاولى واذا صححت العقيدتين فانت مبتدع ضال منحرف العقيدة
وتحيزهم لعقيدتهم احيانا قد ياخذهم لشبهة التجسيم والتشبيه والعياذ بالله اذا انتهجوا الالتزام بظاهر النص فقط
وفي حين ينكر السلفيين التاويل انكارا شديدا ففي الوقت نفسه يقولون مثلا ان( لله "يد" كما اثبت لنفسه ولكن بدون تشبيه ) في حين ان كلمة "بدون تشبيه" هي تاويل في حد ذاته فعلام الانكار اذن وتفسيق وتبديع التاويل في المتشابه
وحيث ان الاخذ بالعقيدتين هو اختيار جمهور اهل السنة والجماعة فكان لابد للسلفيين من اختراع اسم لهم يميزهم عن اهل السنة والجماعة
وهذه النقطة مهمة جدا ان يعرفها من يريد ان يقول انا من السلفيين
حيث ان ابتداع كلمة سلفيين هي للتمييز بينهم وبين اهل السنة والجماعة كما قال الالباني في حوار مع احد تلاميذه ان قولك انك من اهل السنة والجماعة غير كافية ولابد من ضميمة لها وهي انا سلفي
كذلك ينتهج السلفيين الجدد اسلوب الوقوف على النص في المسائل الاخرى
فمثلا اذا حضر احد الموت ونطق بالشهادتين فهو مبتدع ضال لان الحديث الشريف يقول (لقنوا موتاكم لا اله الا الله)
ولم يقل لقنوا موتاكم لا اله الا الله محمد رسول الله
وهكذا بدعة الفاتحة في الخطوبة او عند ركوب السيارة الخ
عذرا لعدم الاطالة حيث لا مجال الا للايجاز في هذا الموضوع
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 38313
تاريخ التسجيل : 17Apr2009
المشاركات : 927
النوع : ذكر
الاقامة : CAIRO
السيارة: Chevrolet TFR- MAZDA 3
السيارة[2]: سابقا PASSAT TSI
دراجة بخارية: لا
الحالة :
شكرا لك على الرد وانا لست فى وضع اقدر ارد عليه حيث انه يمس اصول العقيده والفكر وانا لست اهلا لها
لكن اخى الفاضل انا بدور على نقط التقاء بين الجماعه السلفيه و باقى الجماعات الاسلاميه فى مصر والأساس انهم كلهم تابعين لأهل السنه والجماعه وفى أختلاف(الائمه) المذاهب رحمه بالأمه
انا لا أتبع مذهب معين مثل كل اهل مصر من عامه المسلمين و ستجد عقيدتهم خليط بين السلفيه و الصوفيه و غيرهم
اختلافنا مع الجماعه السلفيه ليس عقائديا لنفند عقيده الاخر وايهم على حق وكلهم ان شاء الله على الحق فكما اوضحت كلهم من اهل الكتاب و السنه
لكن أختلافنا مع الجماعه السلفيه سياسى بالدرجه الاولى , نظرا للظهور المفاجىء لهم على الساحه و الكثير من الاخطاء فى التعاطى السياسى مع المستجدات و محاوله الظهور الشديده الالحاح على الساحه بطريقه خاطئه من فئه او عدد محدود من ائمه و افراد الجماعه أدت للنفور الكل منهم اسلامين وليبرالين و علمانين
انا ارى انهم فى الفتره الاخيره افضل مم سبق يتم اختيار من يمثلهم , الاعتذارات بالجمله للجميع بما فيهم البرادعى
فصلهم الشق الدعوى عن السياسى وده هيحسن من طريقه تعاطيهم مع السياسه و التى لن تخرج عن منهج الاخوان المسلمين المقبولين سياسيا و اجتماعيا عن الجماعه السلفيه و الجماعه الاسلاميه
رقم العضوية : 3737
تاريخ التسجيل : 16Dec2007
المشاركات : 1,830
النوع : ذكر
الاقامة : cairo-makkah
السيارة: byd L3 Auto 2015
السيارة[2]: Ford explorer 2008
دراجة بخارية: i don't have
الحالة :
الشيخ محمد هو شيخى واستاذى لازمته 4 سنوات كاملة قبل تركى لمصر من عام 96 الى 2000 وبعد ذلك سبحان الله تم ايقافه نهائيا عن الخطابة
هو فقيه مصر الاول باعتراف اهل العلم وامام عينى لم يجرا الشيخ حسان ان يفتى والشيخ محمد موجود
جاءه الشىخ نشات فى يوم من لايام ليساله فى مسالة فقهية ماشيا الى المسجد وعندما عاتبه الشيخ محمد على ذلك وقال له كان يمكن ان تسالنى بالتليفون فقال له العلم لا ياتى بل يؤتى اليه
الشيخ محمد كلما سمعته او نظرت فى وجهه ازداد ايمانا قبل ان يتكلم
وعندما يتكلم يذكرنى بكلام الامام ابن كثير عندما يذكر شيخ الاسلام ابن تيمية فيقول انه كان اية من ايات الله يمشى على الارض وكانت الادلة تجرى على لسانه وكانها نصب عينيه
يحفظ الشيخ صحيحى البخارى ومسلم عن ظهر قلب
يعتمد فى الفتيا على كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد والذي جمع اقوال اهل المذاهب فى معظم مسائل الفقه لابن رشد الاندلسى ويليه كتاب نيل الاوتار للشوكنى
عندما يكون عندى وقت سأكتب لكم ترجمة كاملة لفضيلة الشيخ محمد ان شاء لله
ادعو لى عندى الامتحان النهائى فى الزمالة البريطانية لاطباء الباطنة يوم 19 ابريل
تقبلوا تحياتى
لعمرك مـا الإنسـان إلا بدينـه فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
فقد رفع الاسلامُ سلمـانَ فـارسٍ وَقَدْ وَضَعَ الشِّرْكُ الشَّرِيْفَ أَبَا لَهَبْ
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
الجماعة السلفية جماعة دينية في الاصلشكرا لك على الرد وانا لست فى وضع اقدر ارد عليه حيث انه يمس اصول العقيده والفكر وانا لست اهلا لها
لكن اخى الفاضل انا بدور على نقط التقاء بين الجماعه السلفيه و باقى الجماعات الاسلاميه فى مصر والأساس انهم كلهم تابعين لأهل السنه والجماعه وفى أختلاف(الائمه) المذاهب رحمه بالأمه
انا لا أتبع مذهب معين مثل كل اهل مصر من عامه المسلمين و ستجد عقيدتهم خليط بين السلفيه و الصوفيه و غيرهم
اختلافنا مع الجماعه السلفيه ليس عقائديا لنفند عقيده الاخر وايهم على حق وكلهم ان شاء الله على الحق فكما اوضحت كلهم من اهل الكتاب و السنه
لكن أختلافنا مع الجماعه السلفيه سياسى بالدرجه الاولى , نظرا للظهور المفاجىء لهم على الساحه و الكثير من الاخطاء فى التعاطى السياسى مع المستجدات و محاوله الظهور الشديده الالحاح على الساحه بطريقه خاطئه من فئه او عدد محدود من ائمه و افراد الجماعه أدت للنفور الكل منهم اسلامين وليبرالين و علمانين
انا ارى انهم فى الفتره الاخيره افضل مم سبق يتم اختيار من يمثلهم , الاعتذارات بالجمله للجميع بما فيهم البرادعى
فصلهم الشق الدعوى عن السياسى وده هيحسن من طريقه تعاطيهم مع السياسه و التى لن تخرج عن منهج الاخوان المسلمين المقبولين سياسيا و اجتماعيا عن الجماعه السلفيه و الجماعه الاسلاميه
ثم سياسية
وارى معظم الناس الان يقول انا سلفي من غير ما يعرف يعني ايه سلفي الا المعلومات السطحية (السلفيين هم اهل السنة وكلنا سلفيين وانت سلفي ومش واخد بالك .. الخ)
فاذا انضميت لاي جماعة حتى لو بهدف السياسة فلا بد ان تعرف صميم افكارها
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 38313
تاريخ التسجيل : 17Apr2009
المشاركات : 927
النوع : ذكر
الاقامة : CAIRO
السيارة: Chevrolet TFR- MAZDA 3
السيارة[2]: سابقا PASSAT TSI
دراجة بخارية: لا
الحالة :
انا لا انوى الانضمام لأى جماعه , ولو شفت صفحه الفيس بوك بتاعتى كاتب مسلم و ليبرالى
من الناحيه الدينيه عقيده الاخوان و السلفيه و الجمعيه الشرعيه الاقرب لى كمسلم يفكر و يستفتى قلبه عن الصوفيه مثلا لكن بدون تجريح او أذى فكلنا من أهل السنه و الجماعه
لكن ما اراه هل نظل نضرب بعضنا بعض و نقف لبعضنا على كلمه , السلفيه و أئمتهم يمدون يدا للتعاون و التصحيح و الواجب ان نمد ايدينا الاثنين و تقبل مبادرتهم وهى دى الديموقراطيه قبول الاخر و المختلف معه و ايجاد قاعده مشتركه بينكم و الا انا غلطان
رقم العضوية : 57575
تاريخ التسجيل : 01Jan2010
المشاركات : 2,612
النوع : ذكر
الاقامة : سيناء المقدسة
السيارة: Coming Soon
السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO
دراجة بخارية: No
الحالة :
عقيدة الاخوان والصوفية مختلفة عن عقيدة السلفيين من الناحية الدينية
كما وضحت سابقا
اما من الناحية السياسية فكلنا يد واحده اذا التزموا الديمقراطية
وهم من نسيج الشعب المصري
وبالنسبة لمد اليد لا اعرف ما ردهم على مبادرة البرادعي بالحوار معهم في لقائه في برنامج واحد من الناس
[mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]
[img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]
رقم العضوية : 38313
تاريخ التسجيل : 17Apr2009
المشاركات : 927
النوع : ذكر
الاقامة : CAIRO
السيارة: Chevrolet TFR- MAZDA 3
السيارة[2]: سابقا PASSAT TSI
دراجة بخارية: لا
الحالة :
اعتقد انهم سيقبلوا , ان لم يكونوا هم من بدء المبادره ومد الايدى و الجسور أيضا بالاعتذار للبرادعى على لسان احد اهم شوخهم الدكتور محمد اسماعيل المقدم و عدم تكفيره زى ما واحد من الاعضاء هنا قال عليه ملحد و زنديق وأبناءه ملاحده
وايضا اعتراف الشيخ محمد عبد المقصود بالاخطاء و عدم نفيها زى كتير من الاعضاء ما عملت
ان شاء الله خير وزى ما قلت هم من نسيج الشعب المصرى ولا يجب تجاهلهم او نبذهم او ملاحقتهم
رقم العضوية : 4552
تاريخ التسجيل : 19Jan2008
المشاركات : 708
النوع : ذكر
الاقامة : Tanta-Cairo
السيارة: ............
السيارة[2]: ............
دراجة بخارية: ,,,,,,,,,,,
الحالة :
من فضلك.. اتمنى منك سعة الصدر للاسئلة التالية :
1- ازاي حد يقدر يصحح العقيدتين مع اختلاف كل منهما عن الاخر ؟
2- هو ابن عباس استخدم التأويل لبعض صفات الله عز و جل ؟ قالها فين ؟
3-ازاي من يتحيز لعقيدة اثبات الصفات التي اثبتها الله لنفسه كما جاءت بدون تشبيه او كما قلت (يمروها على ما جاءت عليه ، ويسكتوا عن تفسيرها أو تأويلها )
ازاي ممكن تحيزه يأخذه لشبهة التجسيم و التشبيه ؟! و هو اصلا يثبتها بدون تشبيه ؟
ديه اسئلة عدت عليا من كلام حضرتك . و اتمنى انك تفسح لي صدرك و تعذر عدم فهمي لكلامك ..
المفضلات