| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 6 من 6

  1. #1

    الصورة الرمزية د.أحمد السعيد

    رقم العضوية : 60554

    تاريخ التسجيل : 31Jan2010

    المشاركات : 2,471

    النوع : ذكر

    الاقامة : KAFR EL SHEIKH & MANSOURA

    السيارة: SUNNYنبيتىEx automatic 2010

    السيارة[2]: NUBIRA 2001 AUTO BLACK

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد السعيد غير متواجد حالياً

    Exclamation الخلط بين السياسة و الفقه ....أجابه لأصحاب السؤال المحير ...من أعلم الناس بالسياسة ؟ - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    أعلم الناس بالسياسة هم العلماء (يقصد الفقهاء)..


    قالها أحد الأفاضل ،ولا زلتُ أحاول فهم وجهها فلا أجده..


    وحرتُ هل أصدق صاحبي أم أصدق ابن خلدون حين قال إن الفقهاء من دون الناس هم أبعد الناس عن إتقان السياسة ؟!!




    والحق أن كلا الإطلاقين باطل..



    فالسياسة علم مستقل له أصوله ومعالمه وقضاياه وقواعده ،وكل ذلك واجب الاستيفاء لمن أراد إتقانه ،فضلاً عن وجوب توفر الموهبة والاستعداد الفطري لديه..




    هل يمكنني أن أقول : العلماء أعلم الناس بالطب ؟!!


    أو : العلماء أعلم الناس بالهندسة ؟!!


    لا يقول عاقل إن ذلك يمكن..




    الفقه هو مرجعية لمعرفة حكم الشرع في التصرفات التي قد تقع من السياسي ،


    أما العمل السياسي نفسه كيف يكون وما هي أصوله وقواعده،وكيف ينبغي أن تجري تلك التصرفات التي يطلب حكمها الشرعي أصلاً .


    كل ذلك علم مستقل لا دخل للشرع من الناحية المرجعية الحاكمة في وضع أسسه وقواعده أو رسمها(وإن كان يستفاد من تصرفات الأنبياء والخلفاء فيه كما يستفاد من تصرفات غيرهم من الساسة وهم أولى خاصة فيما كان عن وحي)..




    وعلاقة السياسة بالشرع هي كعلاقة الطب به ،


    فيتقاطعان حين يُراد معرفة حكم الشرع في تصرفات السياسي أو الطبيب

    وينفرد الشرع بأبوابه الأوسع من النطاق السياسي ،وتنفرد السياسة بأسسها ومعالمها التي يطلب لها حكم الشرع..




    وبين جداً أن معرفة الفقيه بحكم نقل الأعضاء = لا يعني قدرته على إجراء عملية جراحية لنقل عضو .




    وبين جداً أن رجوعنا للفقيه كوسيط اجتهادي ينظر في الوحي لتقرير أحكام الشرع في تصرفات السياسي .... لا يعني قدرة الفقيه على ممارسة العمل السياسي..





    فهل يمكن أن يوجد الفقيه السياسي ؟

    الجواب : نعم ولاشك،ولكنه قليل نادر ليس قاعدة يبحث عنها فتوجد على طرف الثمام..



    وإذا كان وجود من يجمع بين القدرة على التنظير السياسي وبين الممارسة السياسية = قليل،فما بالنا بالجمع بين الفقه والسياسة؟!




    ومن الأخطاء الكبار المتوقعة في المرحلة القادمة = أن يتم الخلط بين القيادة الفقهية أو الدعوية وبين القيادة السياسية ،وتنصيب الفقيه أو الداعية منصب السياسي؛لمجرد شرف فقهه ومكان دعوته وربما عبادته..




    وكل ذلك خلل في التصور،وحيدة تامة عن منهاج النبوة في الولايات ومراعاة خصائص الرجال وكيفية استصناعهم والاستفادة من مواهبهم..








    ونظرة واحدة للمبايعات التي على شاشة القنوات والمقترحات التي على صفحات المنتديات = تثير الوجل من إمكان شيوع هذه الطفولية وخطورة أن تسول لها أوهامها أن تبحث لها عن مكان على أرض الواقع في الأيام القادمة..


    منقول


  2. #2

    الصورة الرمزية yousef1978

    رقم العضوية : 46226

    تاريخ التسجيل : 05Sep2009

    المشاركات : 1,006

    النوع : ذكر

    الاقامة : ملوي

    السيارة: Mercedes 280E

    السيارة[2]: BMW 535

    دراجة بخارية: لا توجد

    الحالة : yousef1978 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم

    أنا متفق مع حضرتك تماااااااااااااااااااااما في كل ما قلت

    ولتوضيح فكرة أن يكون الحاكم ذو مرجعية معينه

    فالفكر الإسلامي الذي تعلمته لا يلزم الأمة أن تختار أكثر الناس علما بالدين لكي يحكم او يتولى منصب فلاني
    ولكن الذي يتم إختياره يجب أن يكون الأنسب للمنصب

    فوزير الداخلية يجب أن يكون أقدر الناس على حفظ الأمن وسيادة القانون
    ووزير الخارجية هو أفضل من يتكلم ويحاور ويناور باسم البلد ومن اجلها

    ولذلك فقد اختار سيدنا عمر لمصر أن يحكمها عمرو بن العاص لأنه من دواهي العرب ولم يختر لها سيدنا أبو عبيدة مثلا رغم انه كان امين الأمة او عبد الله بن عباس وهو حبر القرآن


    لكن الإسلاميين - وخصوصا الإخوان لأني قريب منهم - عندما يتكلمون عن عدم فصل الدين عن السياسة يقصدون أنه يجب أن تكون من مواصفات الحاكم بجانب أنه داهية وشخصية وكاريزما ووو لكن يجب أن يكون ذو خلفية إسلامية لكي يكون في باله وهو يتعامل أنه يستظل ويتحرك في ضوء أهداف الشريعة الإسلامية

    يعني مثلا نتخيل إن الحاكم محتاج ان يصنع فتنة داخلية بين المسلمين والمسيحيين لكي يتسستب له الأمر
    لو حاكم عادي فهناك إحتمال كبير أن يقبل بالأمر طالما وجد أنه لابد منه
    أما لو حاكم تحكمه مفاهيم إسلامية وتم إنتخابه على ذلك الأساس فلابد أنه سيرفض حتى لو أدى ذلك إلى زوال حكمه

    وقس على ذلك

    والواقع الذي حدث لنا من الحكام الغير منتمين لهوية إسلامية في مصر سواء كان عبد الناصر او السادات أو مبارك اثبت لنا ذلك
    فعبد الناصر كان يقبل بتعذيب الآلاف سواء اخوان او شيوعيين او غيرهم طالما وقفوا امامه
    والسادات كان من اجل ان يمرر إتفاقية السلام فقط قام باعتقال كل القادة والسياسيين
    ومبارك لا يحتاج غلى كلام عنه


    وايضا في باقي المؤسسات والوزراء

    يعني حد كان يتخيل إن يعرف ربنا وبيخاف منه ممكن يقبل إنه يوقع على إتفاقية لتصدير الغاز لاسرائيل وبأقل من سعر تكلفة الانتاج
    لو فعل ذلك لتخلى عن دينه وعن هويته التي اختاره الناس من أجلها


    وحتى لا ندخل في طور الاتهامات
    فأنا لا أقصد ان غير المنتمي للتيار الإسلامي هو غير صالح

    ولكن انا في رأيي أنه يجب أن يكون من مقومات الحاكم والوزير إنه يكون يعرف ربنا كويس ومش متعصب
    انا شخصيا لا أثق في واحد مش بيصلي وخمورجي وسيرته الشخصية وحشه وووو إنه يحكمني
    طب وليه يعني ما فيش حد قوي وأمين ومتدين
    ما هو لازم الطبيب اللي بيكشف على نسائنا نثق إنه بيعرف ربنا وإلا ممكن ينتهك حرماتهم
    والمهندس اللي بيبني بيوتنا نثق إنه بيعرف ربنا وإلا هيغش في المون
    والمحاسب لو مش بيخاف من ربنا يبقى هيسرقنا
    والعامل لو مش بيخاف من ربنا يبقى هينام في الشغل
    ووووو

    ومش معنى واحد ملتحي ولا ماشي مع الجماعة الفلانية إنه يبقى اهل ثقتي وأقول عليه يعرف ربنا

    لا الموضوع والإختبار مش سهل كده وعيب لما أبقى عبيط وأي حد يضحك علي


    زي بردو لما يتقدم واحد لبنتك علشان يتجوزها
    فهناك مواصفات مادية وشكلية وعائلية وعلمية ووووو وهناك خلق ودين

    الأفضل ان تزوجها لرجل قوي أمين - يعرف ربنا وكمان له كل المواصفات التانية التي تسمح له أن يقوم بفتح بيت على أكمل وجه كان
    لكن المهم إني أتأكد إنه فعلا كده

    واحد هيقولي ما فيه قاعدة فقهية إن فساد الحاكم لنفسه وصلاحه للناس
    اقوله الكلام ده نسبي وكمان فيه فرق لما يكون حاكم في عصور سابقة كان الحكم فيها ملكي أو ولايه ولم يكن هناك مؤسسات وانتخابات وغيره وكان فيه حاكم ولا ولي ولا ملك فاسد خلقيا بينه وبين نفسه لكن عادل بين الناس والناس لقيوه كده وما يقدروش يغيروه فالفقهاء قالولهم طالما ماشي معاكم بما يرضي الله وفساده بيأثر عليه هو فقط يبقى الأفضل ما نثورش عليه درئا لفتنة لا فائدة منها
    وبين إن إحنا قدامنا نعمل نظام مؤسسي قوي يحاكم الحاكم ويراجعه في قراراته وكمان لسه في إيدينا الفرصة وما فيش حد انتخب لسه
    فليه وأنا أقدر أنتخب الكويس أروح انتخب الوحش وأقول ما هو ممكن يكون كويس ووطني

    يا رب ارزقنا واحد في دهاء وذكاء وشجاعة سيدنا عمرو بن العاص وفي قوة وعدل سيدنا عمر بن الخطاب وأن يكون اللي يحكمنا بيعرف ربنا وبيخاف منه علشان ما يبيعناش تاني زي اللي قبله

    بسم الله الرحمن الرحيم (حَتَّى إذا اسْتيْأسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أنَّهُمْ قدْ كُذِبُواْ جَاءَهُمْ نَصْرٌنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء ولاَ يُرَدُّ بَأسٌنَا عَن القوْمِ المُجْرِمِينَ ) صدق الله العظيم. سورة يوسف.110


  3. #3

    الصورة الرمزية د.أحمد السعيد

    رقم العضوية : 60554

    تاريخ التسجيل : 31Jan2010

    المشاركات : 2,471

    النوع : ذكر

    الاقامة : KAFR EL SHEIKH & MANSOURA

    السيارة: SUNNYنبيتىEx automatic 2010

    السيارة[2]: NUBIRA 2001 AUTO BLACK

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد السعيد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef1978 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    أنا متفق مع حضرتك تماااااااااااااااااااااما في كل ما قلت

    بارك الله فيك و مشاركة حضرتك اضافة جيدة للموضوع .....


  4. #4

    الصورة الرمزية aly_hosny

    رقم العضوية : 26401

    تاريخ التسجيل : 28Nov2008

    المشاركات : 3,812

    النوع : ذكر

    الاقامة : Benha-Egypt

    السيارة: NA

    السيارة[2]: Chevy Lanos

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : aly_hosny غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقال حلو اوي اوي اوي
    المشكلة ان اغلب استطلاعات الراي في رئاسة الجمهورية اكتسحها الشيخ محمد حسان


  5. #5

    الصورة الرمزية د.أحمد السعيد

    رقم العضوية : 60554

    تاريخ التسجيل : 31Jan2010

    المشاركات : 2,471

    النوع : ذكر

    الاقامة : KAFR EL SHEIKH & MANSOURA

    السيارة: SUNNYنبيتىEx automatic 2010

    السيارة[2]: NUBIRA 2001 AUTO BLACK

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد السعيد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [youtube]http://www.youtube.com/watch?v=4eSgZmkTR94[/youtube]
    .
    .
    .


  6. #6

    الصورة الرمزية د.أحمد السعيد

    رقم العضوية : 60554

    تاريخ التسجيل : 31Jan2010

    المشاركات : 2,471

    النوع : ذكر

    الاقامة : KAFR EL SHEIKH & MANSOURA

    السيارة: SUNNYنبيتىEx automatic 2010

    السيارة[2]: NUBIRA 2001 AUTO BLACK

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد السعيد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    محدش قال رأيه ايه فى الفيديو!!



 

المواضيع المتشابهه

  1. هل الخلط بين بنزين 92 و95 له تأثير على الموتور
    بواسطة Yasser Selim في المنتدى سكودا
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-12-2012, 12:10 PM
  2. لا لخلط البليلة بالسياسة ...!!!
    بواسطة abogogo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-11-2011, 12:25 AM
  3. عاوز راى الفقه بخصوص مشكلة شبكة
    بواسطة maka في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 01-10-2011, 09:29 PM
  4. هل ينفع الخلط بين نوعين زيت لنفس الشركة
    بواسطة aymantop1 في المنتدى زيوت المحرك
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-01-2010, 08:53 PM
  5. سؤال وعاوزين أجابه من الأخر
    بواسطة the-hero في المنتدى بيــــجو
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-01-2009, 06:28 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2