أصل القرايه دايما فى المنتديات ( بالنسبه ليا ) بتكون سريعه لأنى بقلب فى كذا موضوع وكذا صفحه فى وقت واحد
الموضوع ده معظمه باللغه عربيه فكنت مركز فى الكلام
هههههههههههه
علشان كده قولت أكتبوا بالعربى
عرض للطباعة
اسكت يا لسانى خليك فى بقى
يا باشا انا سعيد بكلامك
سيب للسانك الكلام
ولا يهمك
اولا جزاك الله خيرا على حسن الظن
انا لم اقصد القذف ولم اقصد حتى التلميح به
و استغفر الله العظيم ان كان صدر مني ما يوحى بذلك
بالنسبه للدعاوي فما يهمنا في هذا الموضوع الخاص بهذا الفيديو هوه مولاة النصارى
وعلى حسب كلامك تقول فيها خلاف كبير
هل يمكنك ان تشير الى نقط هذا الخلاف
استاذ زاهر
المشكله في مفهوم الموالاه
فما المقصود بالموالاه اصلا (لا تنس ان الرسول ص مات ودرعه مرهون عند يهودي) فيخرح مثلا البيع والشراء والاستدانه من الموالاه
وانا اضرب مثالا فقط علي المشكله
فالمعروف ان الخلفاء وغيرهم استعملوا الاطباء والمعلمين والحرس والخدم من اليهود والنصاري ولم ينكر عليهم ذلك احد من هذا الباب وعليه يخرج مثل هذه الاشياء من المفهوم
فالاصل ان هناك دليل يخرج منه حكم ويطبق علي صوره
فالدليل واضح والحكم كذلك ولكن اذا ثبت الدليل علي الصوره
والاصل كما تقدم ان يؤخذ علي الاوسع ةما فيه مصلحه المدعي عليه
فيمكن حمل ذلك علي عده اوجه
انها كانت وسط حشد فقالت بما قالوا
لم تعلم بالحكم
لم تقصد الموالاه المفهومه شرعا
نسيت
الخ الخ
وعليه فيمكن حمل الامر علي امور عده يستبرا بها ذمه السيده والاصل كما قلنا الاخذ بالايسر والاصلخ للمدعي عليه
لكن حكم الموالاه نفسه ليس المشكله بل المفهوم المنطبق علي الصوره
لو خضرتك تفتكر حاجه اسمها محترزات التعريف
دي من اهم انجازات الفقه الاسلامي وسبقنا بها الغرب قرووون عده
والله اعلي واعلم
ايتاذ امين
انا كنت برد بس علي المداخله نقطه نقطه ولكن ليس هذا لب النقاش
شكرا