دينا عمل أيه يافيلسوف؟
عرض للطباعة
اكبر معبد هندوسي خارج الهند موجود في الامارات
بخلاف ان معتقدش ان حضرتك تقصد ان الناس دي بتطبق الشريعه الاسلاميه يعني الخليج مثلا ممثل جيد للشريعه الاسلاميه ماظنش ان حضرتك عايز تقول كده (اقتصاديا او عسكريا علي الاقل)
مفيش معابد مجوسيه في ايران؟؟؟ !!! في يا باشا والي الان بيحتفلوا باعياد النيروز
دوله جنوب السودان فيها معابد وديانات وثنيه كتير بس برده معتقدش ان قصدك ان السودان بتطبق الشريعه
اما باكستان فنسبه المسلمين فيها 99 ومعرفش اذا كان فيها وثنين او هندوس ام لا بس اللي اعرفه ان فيه معبد فعلا في باكستان خاص للرعايا الهنود
ختي كابل فيها معبد يهودي
وبغض النظر عن الكلام ده كله الموضوع ليس في تطبيق الاخرين نحن نتحدث عن قواعد فقهيه لا يهمني من طبق ومن لم يطبق
والقاعده مشهوره وعمل بها اهل السلف قروون طوال
يبقي نقيس نفسنا علي اهل السلف ولا علي ال سعود
اسف يا باشا
قم الحديث: 65
(حديث مرفوع) أنا عُقْبَةُ ، أَخْبَرَنِي مُسْلِمٌ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، خَرَجَ إِلَى مَجْلِسٍ فِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ، وَالزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ ، وَطَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا أَصْنَعُ بهؤلاء الْقَوْمَ الَّذِينَ لَيْسُوا بِأَهْلِ الْكِتَابِ ، وَهُمْ يَعْنِي مَجُوسَ الْبَحْرَيْنِ . فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : أَشْهَدُ لَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ : " " سُنُّوا بِهِمْ سُنَّةَ أَهْلِ الْكِتَابِ " " .
+++9999999
الجزية أو الضرائب بمعناها حاليا كما فسرها البعض
السؤال: من هم أهل الكتاب ؟؟
الجواب : هم اليهود والنصارى ، كما نص على ذلك علماء التفسير وغيرهم ، أما المجوس فليسوا من أهل الكتاب عند الإطلاق ولكنهم يعاملون معاملتهم في أخذ الجزية منهم؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخذها منهم ، أما نساؤهم وذبائحهم فحرام على المسلمين عند الأئمة الأربعة وغيرهم وهو كالإجماع من أهل العلم ، وفي حلهما قول شاذ لا يعول عليه عند أهل العلم ، وممن نص على ما ذكرنا من العلماء أبو محمد بن قدامة رحمه الله في كتابه المغني قال ما نصه :
( فصل : وأهل الكتاب الذين هذا حكمهم هم أهل التوراة والإنجيل قال الله تعالى : أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا فأهل التوراة اليهود والسامرة وأهل الإنجيل النصارى ومن وافقهم في أصل دينهم من الإفرنج والأرمن وغيرهم . . .
إلى أن قال رحمه الله : فصل : وليس للمجوس كتاب ولا تحل ذبائحهم ولا نكاح نسائهم نص عليه أحمد وهو قول عامة العلماء إلا أبا ثور فإنه أباح ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : سنوا بهم سنة أهل الكتاب ولأنه روي أن حذيفة تزوج مجوسية ، ولأنهم يقرون بالجزية فأشبهوا اليهود والنصارى .
ولنا قول الله تعالى : وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ وقوله : وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ فرخص من ذلك في أهل الكتاب فمن عداهم يبقى على العموم ولم يثبت أن للمجوس كتابا ،
وسئل أحمد : أيصح عن علي أن للمجوس كتابا ؟ فقال : هذا باطل واستعظمه جدا ،ولو ثبت أن لهم كتابا فقد بينا أن حكم أهل الكتاب لا يثبت لغير أهل الكتابين ، وقوله عليه السلام : سنوا بهم سنة أهل الكتاب دليل على أنه لا كتاب لهم وإنما أراد به النبي صلى الله عليه وسلم في حقن دمائهم وإقرارهم بالجزية لا غير ، وذلك أنهم لما كانت لهم شبهة كتاب غلب ذلك في تحريم دمائهم فيجب أن يغلب حكم التحريم لنسائهم وذبائحهم ، فإننا إذا غلبنا الشبهة في التحريم فتغليب الدليل الذي عارضته الشبهة في التحريم أولى ، ولم يثبت أن حذيفة تزوج مجوسية وضعف أحمد رواية من روى عن حذيفة أنه تزوج مجوسية ، وقال أبو وائل : يقول تزوج يهودية وهو أوثق ممن روي عنه أنه تزوج مجوسية ، وقال ابن سيرين كانت امرأة حذيفة نصرانية ، ومع تعارض الروايات لا يثبت حكم إحداهن إلا بترجيح ، على أنه لو ثبت ذلك عن حذيفة فلا يجوز الاحتجاج به مع مخالفة الكتاب وقول سائر العلماء ، وأما إقرارهم بالجزية فلأننا غلبنا حكم التحريم لدمائهم فيجب أن يغلب حكم التحريم في ذبائحهم ونسائهم ) انتهى المقصود من كلام صاحب المغني رحمه الله . والله أعلم .
المفتي : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
يا راجل من بعد صلاح الدين الايوبى مفيش مسجد للشيعه قام
تقولى معبد وسلف صالح!!!!!!!!!!
سبحان الله
الحديث واضح وصريح وصحيح
ثم نخصصه بلا اي دليل
ولم يبني لا المجوس ولا الهندوس في الهند او ايران تحت الحكم الاسلامي ولا معبد واحد
ولم اقل انا ابدا انهم اهل كتاب
ولكن ما فعله المسلمون هناك طوال قروووون ننسبه فورا للجزيه فقط
اما اقوال العلماء من اهل الهند واهل فارس ننسفه نسفا
ونخصص الحديث
والعبره بعمومخ اللفظ لا بخصوص السبب سبحان الله
انت قلت بالنص الخليج كاملا
ولذلك ضربت انا مثلا بالامارات
ولذا كان الامر بالسعوديه
فتذكر الكنائي المتنقله للجنود الامريكان في السعوديه
اما مفيش معابد في ايران ولا كنيسه فكلام غريب
ايران تفتتح معابد نار مجوسية في الأحواز و تنشر كتبا معادية للعرب و للنبي محمد صلى الله عليه و سلم - مكتبة الأخبار - صدى بيروت Beirut Lebanon news أخبار بيروت , أخبار لبنان
طب بمناسبه عيد النيروز شفت الطقوس اللي بتتعمل ازاي
يعني خضرتك شايف تطبيق السعوديه والسودان للشريعه تطبيق سليم
طب المعاملات الربويه
طب مبدا الشوري مثلا
طب القوات الامريكيه
طب سفور ال سعود وبناتهم في اوربا وغيرهم
السيخ مش الهندوس هم عباد البقر؟؟؟؟؟؟
انت اكيد بتهزر
بالظبط يهودي مش وثني
بس مفيش ولا يهودي في افغانستات كلها
بص انا زهفت من الجدل عديم الفائدة
وكملت ان حضرتك بتجيب معلومات معرفش منين ومش عارف اصلا المعلومه وبتدخل زيد فى عبيد
الفرق بين السيخ والهندوس
- التوحيد:الدعوة إلى عدم التوحيد ونبذ التعددية وعندهم ة أنه لافرق بين لفظ الجلالة الله وفشنو الأله الحافظ عند الهندوس والأله عندهم لا يتجسد ولايدركه عقل.
- وحدة الوجود: فيعتقد أن المخلوقات برزت من مادة الإله ولذلك فغاية المنى عند السيخي أن يتحد بالإله.
- الوحدانية: التأكيد على وحدانية الخالق الذي لا يموت.
- منع تمثيل الاله في صور.
- تحريم اللحوم: بأجمعها
- تحريم: التدخين والخمر والمخدرات.
- الغورو: للمعلم (غورو) درجة دينية تأتي بعد الله.
- الإيمان بالنبوة والرسالة: وأن الله يبعث إلى عباده رسلا يهدونهم ويدلونهم إلى طريق الخير والصلاح، وهذا قريب من معتقد المسلمين،(أرجان) المتوفي سنة 1601م، والذي ألغى ألوهية جميع المصلحين حيث أن الله في السيخية لا يتجسد وفي كتاب أدي جرانت نسبت أليه هذه الجملة((كل البشر الذين نعرفهم خطائون، الغورو الحقيقي الذي لا يخطئ, أنه الزاهد الوحيد وبكل جدارة للأله ولكنه ليس أله ولا تجسد للأله لأنه الأله الأعظم لا يتجسد)).
- التزوج: من زوجة واحدة فقط.
- تحريم الرهبنة: حيث يجب على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل والسلبية في الحياة.
- المحافظة على التزام القواعد الخمس وهي بمثابة الهدي الظاهر لهم، ويرمز لها بال"5 كافات" (وذلك لانها كلها تبدأ بحرف الكاف) وهي :
- المساواة :وهي المساواة بين الرجل والمراءة في المعاملات والمواريث، والمساواة بين أعراق وألوان العالم وهم لايؤمنون بأن هناك شعب مفضل عن الله دون الأخرين.
ممكن نركز أفضل يافيلسوف حتى لايتوه الموضوع ويأخذ مسار أخر!!
في الحكم الشرعي حتى لو بفرض كانت السعودية نفسها فيها معابد لغير الديانات السماوية فهي ليست دليل على شرعية دور العبادة لغير الديانات السماوية..............ليست حجة على الأسلام
صدقت يا استاذ اوتوف لازم اركز في الموضع اكتر
اعترف ان المعلومه في راسي قديمه نوعا ما وكنت قراتها في الاعمال الكامله للامام محمد عبده تقريبا في رده علي رساله من اهل اليابان
والواضح ان الاهتما بالكنائس اكتر عشان كده في الانترنت الكلام عنها كتير
اتذكر ان الامام استدل بالحديث ومنع حجه التخصيص لعدم وجود شاهد يقتضي التخصيص
بس النص فين بالظبط لازم افر الاعمال الكامله كده لو هي فيها فعلا اة افتكر بالظبط انا قريتها فين
بس اكيد انا قراتها في اعمال الامام
سابخث عنها واوافيكم بالنص
اعتذر علي التسرع
اما الاستاذ و م
انا لم افهم اين الرد علي كلامي
انت تقول ان السيخ هم من يعبدون البقر ليس الهندوس
وهذا يخالف ما تقرر عندي ان الامر علي العكس وان الهندوس هم من يقدسون البقر لا السيخ
فاين رد الدعوي في كلام حضرتك فيما قلته انا؟؟؟
استاذ اوتوف انا كنت برد في موضوع السعوديه علي كلام الاستاذ و م انه ليس هناك كنائس في السعوديه علي الاطلاق
وان الامارات او الخليج ليس السعوديه والامر مقصور عليها فقط
وضربت انا مثالا لذلك
لكن بالظبع لا اخذ ال سعود كمثال علي الاسلام
بئس المثال اذن
يا بيه انا بقول المعابد الموجوده للسيخ مش الهندوس
سيادتك قولت :السيخ مش الهندوس هم عباد البقر
فرديت عليك
حصل خير ورجاء العوده للموضوع
فعلا الموضوع به نقص فاحش فيما كتب بالعربيه وهذا غريب
اعتقد ان البحث لو كان بالاوردو او بالفارسيه لتنوعت المصادر
ولكني وجدت هذا النص المترجم اثناء البحث العاجل,
واستولى بابور الذي جاء من آسيا الوسطى على دلهي عام 1526 وأصبح أول حكام المغول. وتولى ابنه هُمايون السلطة بعد وفاته (1530-1556). وبحسب وثيقة متوفرة في المكتبة الحكومية في بوبال فإن بابور قد ترك الوصية التالية لهُمايون، التي تبين بأنه رغم نقائصه فقد اهتمّ بتطبيق الإسلام بطريقة عادلة:
أوصيك يا بني بما يلي:
"انتبه بنيّ لما يلي: يجب أن تقيم العدل، وأن تلاحظ الحساسيات الدينية وشعائر الناس، حتى الأبقار التي يعبدها بعض الرعية، فلا تذبحها باستفزاز وتحدٍ، بل إن ذبحتها ففي أماكن خاصة، فهذا يقربك من رعيتك حتى أهل الذمة منهم.
لا تهدم أوتتلف أماكن عبادة أي معتقد، وأقم كامل العدل حتى تضمن السلام في البلاد. يمكن أن يبلّغ الإسلام بطريقة أفضل من خلال سيف الحبّ والمودّة بدلاً من سيف الظلم والاضطهاد. تجنب الاختلافات بين الشيعة والسنة. أنظر إلى الخصائص المختلفة لشعبك تماماً كأنها خصائص فصول السنة."
وصيه الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين
روى الترمذي عن بريدة عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا على جيش أوصاه في خاصة نفسه: بتقوى الله، ومن معه من المسلمين: خيرا فقال: اغزوا بسم الله، وفي سبيل الله، قاتلوا من كفر، اغزوا ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدا) حديث حسن صحيح.
- أوصى أبو بكر رضي الله عنه قادة الجيوش التي أرسلها إلى الشام بعشر وصايا فقال: ((يا أيها الناس قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني :
لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلا صغيرا، أو شيخا كبيرا، ولا امرأة، ولا تعقروا نخلا، ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة، ولا بقرة، ولا بعيرا، إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له . وسوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا فاذكروا اسم الله عليها . وتلقون أقواما قد فحصوا أوساط رؤوسهم وتركوا حولها، مثل العصائب فأخفقوهم بالسيف خفقا . اندفعوا باسم الله (
- كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى جيشه يوصيهم فقال: (لا تغلّوا، لا تخونوا، لا تسرقوا من الغنيمة، ولا تغدروا، ولا تقتلوا وليدا، واتّقوا الله في الفلاحين، الذين لا ينصبون لكم الحرب). (رواه سعيد بن منصور في سننه، وابن أبي شيبة في مصنفه، وابن قدامة في المغنى)
نفس ردي على الدوك
محدش سألك عن رئيك في شخصي:angry06:
اللبيب بالأشارة يفهم ولا ماشفتش ردي عليه؟!!!
رابط المشاركة
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...t-top-left.gif اقتباس http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...-top-right.gif
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...ot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msiwind http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...t-by-right.gif
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...p-right-10.gif
انا دكتور جامعى درست الاف الطلبة من كل الجنسيات
وبرغم انى مصرى صميم الا انى اقدر اقولك انك نموذج مثالى لاغلب ( وليس كل ) الطلاب المصريين :angry06:
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...t-bot-left.gif
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...-bot-right.gif
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...t-top-left.gif اقتباس http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...-top-right.gif
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...ot-by-left.gif المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...t-by-right.gif
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...p-right-10.gif
ده رئيك من حقك بس تعممو على نفسك فقط
من أنت:grin54:
وبالمناسبة أنا ما سألتكش عن رئيك الشخصي في شخصي!
بلاش شخصنة حوار...............أسلوب غير مقبول ومرفوض تماما
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...t-bot-left.gif
http://www.nilemotors.net/Nile/Arabi...-bot-right.gif
مع أني مايهمنيش أعرف وظيفتك ولا تفرق معايا........................ الأنسان بفكره مش بوظيفته!!!!
بس كلامك ده توجهه لطلاب عندك يا دوك ..................ولو قبلوه منك هما مش أحرار:angry06:
يا ريت بلاش شخصنة الكلام و بلاش التعدى على م otefa
ممكن نرقى فى الحوار شويه؟
أنت عايزنى أحترم واحد كفر بالله
اللى بيعبدوا النار والبقر دول مش بيعبدوا ربنا
يعنى بالبلدى مش معترفين بوجود الله ( والعياذ بالله )
يبقى تقولى ما نسخرش من عقيدتهم
سؤالين علشان الموضوع يكون واضح
الأول:
رأيك أيه فى الرسول صلى الله عليه وسلم فى نهيه وقتاله لقريش عن عبادة الأصنام , ولا رأيك كان مفروض يحترم عقيدتهم , ولا أنت شايف أنه ( حاشى لله ) عنصرى لأبعد الحدود , وكذلك كل الأنبياء اللى نهوا قومهم عن عبادة غير الله
الثانى:
لو أنت رئيس لمصر وجالك موضوع عبدة الشيطان الشهير هيكون ردك دول أحرار فى عبادتهم بلاش نتريق عليهم أو نسخر منهم
طبعا أنت عارف أن مفيش فرق بين اللى بيعبد الشيطان واللى بيعبد البقره أو النار أو الأصنام أو الأنسان
لأن كلهم كفروا بالله الواحد
رأيك أيه
اذا كنت لا تريد ان تحترمهم فلا تطلب منهم ان يحترموك او يحترموا ديانتك
لا تطلب منهم ان لا يسبوا نبيك
او يستهزئون به في رسومهم
او يهزئوا بكتابك المقدس
ام انك تري نفسك في طبقه اعلي منهم ولك حقوق ليست لهم
الرسول صلى الله عليه وسلم مش بس سخر منهم , حاربهم وقاتلهم
ولا حضرتك شايف أن ده مش من الأسلام فى شئ
والأيه الكريمه نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم تنهيه عن سب ألهتهم لكن ما طلبش منه أنه يحترم ألهتهم أو عقيدتهم
والقبيله اللى فاوضت الرسول صلى الله عليه وسلم فى نهاية المفاوضات وافقوا على الجزيه لكن طلبوا منه أنه لا يهدم الربه ( أسم الصنم اللى كانوا بيعبدوه )
كان رد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالرفض وأنه لازم يهدمها , فطلبوا منه أنه هو اللى يهدمها مش هما , فوافق وأرسل سيدنا عمر لهدمه
ولا حضرتك شايف أن ده مش من الأسلام فى شئ
معلش ثواني
الرسول سخر من معتقدات امه معينه؟؟
اريد نصا فيها سخريه من الرسول ص من اي دين اي كان
اما تخريج حضرتك للايه فغريب
فالايه تتحدث عن سب الذين يدعون من دون الله
ليس سب ما يدعونه من دون الله
فالذين هنا للعاقل قطعا
وبالقطع الاصنام لن تسب الله فهي لا تتكلم
اذا فالمراد سب الذين يدعون الاصنام لا الاصنام ذاتها
بس انا مستني نص سخريه الرسول ص من معتقدات الكفار
متشوق جدا للقراءه
بصراحه ايوه شايف غير كده تماما
الاصل في البشر التساوي
كلكم لادم وادم من تراب
واقرا اول ايات سوره النساء
كل البشر سواء
اما التفاضل بين الناس فليس المقصود به ان هناك طبقه اعلي من طبقه ابدا
بل هو تفاضل وظيفي لا تفاضل نوعي
الا اذا قلت ان من يعتنق الاسلام تعلي طبقته بسبب اسلامه
وهذا كلام عجيب
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله) رواه البخاري
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا) ويشير إلى صدره ثلاث مرات (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)
رواه مسلم
النبي صلى الله عليه و سلم قال: (أيما أهل بيت من العرب و العجم أراد الله بهم خيراً أدخل عليهم الإسلام)
رواه الحاكم عن كرز بن علقمة وصححه , وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 51
عن أبي نضرة حدثني من سمع خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في وسط أيام التشريق فقال:
(يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى أبلغت قالوا بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال أي يوم هذا قالوا يوم حرام ثم قال أي شهر هذا قالوا شهر حرام قال ثم قال أي بلد هذا قالوا بلد حرام قال فإن الله قد حرم بينكم دماءكم وأموالكم قال ولا أدري قال أو أعراضكم أم لا كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا أبلغت قالوا بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليبلغ الشاهد الغائب)
رواه أحمد وصححه الوادعي في الصحيح المسند 1536
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه و سلم: (رأيت غنماً كثيرة سوداء دخلت فيها غنم كثيرة بيض) قالوا فما أولته يا رسول الله ؟ قال: (العجم يشركونكم في دينكم و أنسابكم) قالوا : العجم يا رسول الله ؟ قال : (لو كان الإيمان معلقاً بالثريا لناله رجال من العجم و أسعدهم به الناس .).
رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح على شرط البخاري
وقال الألباني: "قوي بالطرق" في السلسلة الصحيحة 1018
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا إنما هم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي الناس كلهم بنو آدم وآدم خلق من تراب)
رواه أبو داود والترمذي واللفظ له وقال حديث حسن وحسنه الألباني في صحيح الترمذي 3100
عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم فتح مكة فقال: (يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها فالناس رجلان بر تقي كريم على الله وفاجر شقي هين على الله والناس بنو آدم وخلق الله آدم من تراب قال الله {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير})
رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي 2608
"قوله : ( إن الله قد أذهب عنكم ) أي أزال ورفع عنكم
( عبية الجاهلية ) بضم العين المهملة وكسرها وكسر الموحدة وفتح التحتية المشددتين أي نخوتها وكبرها وفخرها
( وتعاظمها ) أي تفاخرها
( فالناس رجلان ) أي نوعان
( رجل بر تقي ) أي فلا ينبغي له أن يتكبر على أحد لأن مدار الإيمان على الخاتمة والله سبحانه وتعالى أعلم بمن اتقى
( وفاجر ) أي كافر أو عاص
( شقي ) أي غير سعيد
( هين ) بفتح الهاء وكسر التحتية المشددة أي ذليل
( على الله ) أي عنده والذليل لا يناسبه التكبر
( والناس ) أي كلهم
( بنو آدم ) أي أولاده
( وخلق الله آدم من التراب ) أي فلا يليق بمن أصله التراب النخوة والتجبر أو إذا كان الأصل واحدا فالكل إخوة فلا وجه للتكبر لأن بقية الأمور عارضة لا أصل لها حقيقة" من تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم )
رواه أحمد ومسلم
__________________________________________________ ________
عفواً للنقل لان الجدل والسفسطه لن يحلوا اشكاليه مفهومه
فتح الله عليك
اين السخريه في الاحاديث التي ذكرتها يا باشا
مش شايفها
هو الرسول صلى الله عليه وسلم ما كانش بيسخر من عبادة الأصنام
وكل كتب السيره اللى بتتكلم عن سخرية الرسول للأصنام ولعبادتها مش كافيه ليك
أقرا السيره النبويه لطارق سويدان وشوف الرسول صلى اله عليه وسلم كان بيسخر من الأصنام ولا لأ
ولا أنت عايز نص فى القرأن الكريم
اسف
اين السخريه
واين الطبقات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!
اين النص
اين السخريه والسب لمن يعتنقون الاصنام
اين النص
اي نص سب فيه الرسول ص وسخر ممن يعبد غير الله تعالي
نص واحد