| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 20 من 20

الموضوع: نيسان صني 2011

  1. #11

    الصورة الرمزية zion

    رقم العضوية : 105516

    تاريخ التسجيل : 27Jun2011

    المشاركات : 45

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: nissan sunny

    السيارة[2]: 128

    دراجة بخارية: no

    الحالة : zion غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    متشكر جدا لاهتمامك يا استاذ احمد

    الاستاذ / محمود كلمنى فعلا وحدد معايا باقى التفاصيل وفعلا هو واخد اجازة وعمل اتصالاته والامور تمام والحمد لله


  2. #12

    الصورة الرمزية zion

    رقم العضوية : 105516

    تاريخ التسجيل : 27Jun2011

    المشاركات : 45

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: nissan sunny

    السيارة[2]: 128

    دراجة بخارية: no

    الحالة : zion غير متواجد حالياً

    Thumbs up -

    نسيت اقولك انى خلاص حجزت نيسان ex صالون اتوماتيك ب 95000 جم

    لون موف داكن

    وغدا سوف اقوم بالتوقيع على الشيكات باذن الله


  3. #13

    الصورة الرمزية EhabVet

    رقم العضوية : 37338

    تاريخ التسجيل : 05Apr2009

    المشاركات : 767

    النوع : ذكر

    الاقامة : طنطا

    السيارة: تيدا 2009 فول أوبشن بلس

    السيارة[2]: دوجان 1995

    دراجة بخارية: بعتها من زمان

    الحالة : EhabVet غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahma مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا بقالي شهرين عايز اشتري عربية لاني محتاجها ضروري علشان شغلي وطبعا كل اللي كان معايا 30 الف جنيه فطبعا اخري عربية 131 فيات والباقي طبعا مصاريف عليها
    بس طبعا العربيات دي مش هتنفعني في سفري لاني تقريبا كل يوم هاسافر 200 كيلو رايح وراجع فطبعا بعد مشورة الناس وكده قالولي لو تقدر تكملهم 45 الف تقدر تجيب حته لانوس 100 100 قلت تمام الحمد لله قدرت اتصرف لعند ما وصلت 50 الف قلت قشطة نشوف حاجه انضف من اللانوس والكوري عموما خلينا في الياباني يا كريستالة او نيسان 99 او 2000 قلت وماله البيجو 405 بس اكتشفت انها كاربيرتير مش حقن بعد ما خلاص رحت شوفت كذا عربية قلت لا واتفرجت على كريستالة معظمهم رش برة وطبعا الرش برة قلقني وطبعا راسي بدأت تلف قلت لا كده كفاية انا اروحاجيب حاجه قسط وخلاص مع اني مستحرمها بس انا بجد مضطر اني اشتري عربية فقلت خلاص انا اجيب قرض واشتري عربية جديدة وافك دماغي من كل الحوارات اللي فاتت دي واللي فيه الخير يقدموا ربنا المهم قلت اشتري عربية وانا مش ناوي ابيع فقلت ايه اللي سعره معقول في السوق لاقيت الافيو بس لاقيت الاتوماتيك منها ب 86 الف يعني تمن ex مانيوال قلت طبعا الصني احسن على الاقل الموتور ياباني لاقيت الفرق بين المنيوال والاتوما تيك حوالي 6000 جنيه قلت ايه المشكلة اني اجيب اتوماتيك وانا مش ناوي ابيعها الا بعد 10 سنين

    طبعا ان تعبتكوا معايا وفيه ناس ناقص تقولي ايه الفاضي ده بس والله انا تعبت انا محتاج منكم النصيحة عموما ومين احسن واحد اقدر اجيب منه الصني لو جبت جديد والا اشتري ايه بالظبط
    انا محتاج واحد ابن حلال يدلني على الطريق الصح لان العربية دي هتعتبر بيتي
    أنا بصراحة مش فاهم إيه اللي انت مستحرمه بالظبط
    لو قصدك التقسيط .. ففي عندك بعض الشركات بتعمل تقسيط إسلامي
    أما لو قصدك القرض .. فإن كان القرض ده ربوي -وغالبا هو كده- وإن كنت انت بتطلب النصيحة فأنا أخوك وبقولك إياك
    لأن ده هيخليك تندم في الدنيا قبل الآخرة
    أنا مش بهوّل الموضوع أو بكبره .. لكن الموضوع فعلا كبير
    كفاية قول الله: "
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {278} فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ "
    فهل هتقدر على الحرب دي
    ويكفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الربا اثنان و سبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه"
    وأيضا: "
    لعن الله آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه قال : وقال : ما ظهر في قوم الربا والزنا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله عز وجل"
    واعلم أخي الكريم أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
    وأنا أعرف كتير ممن اقترضوا بالربا بحجة إنهم مضطرين وهما دلوقتي في أشد الندم من كثرة الديون والفوائد المركبة وغيرها .. حتى الحاجة اللي اقترضوا عشانها ماكانش فيها بركة
    وإليك قول الحبيب
    صلى الله عليه وسلم قال " ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة "
    فالعربية اللي هتشتريها بالربا بتمشي على أربع عجلات وممكن تضيع في لحظة لا قدر الله وميفضلش غير الدين والندم
    أسأل الله أن يحفظك من كل سوء .. وأن يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه .. ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه
    وأن يقر عينك بأفضل عربية تتمناها .. ولكن .. بالحلال الذي لا شبهة فيه

    [img2]http://img833.imageshack.us/img833/2356/76956994.jpg[/img2]

    [img2]http://img607.imageshack.us/img607/6920/22196331.jpg[/img2]


    من قال "سبحان الله العظيم وبحمده" غرست له نخلة في الجنة


  4. #14

    الصورة الرمزية mahma

    رقم العضوية : 107233

    تاريخ التسجيل : 10Jul2011

    المشاركات : 9

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: no

    السيارة[2]: no

    الحالة : mahma غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اسال حضرتك سؤال يعني ايه تقسيط اسلامي انا كلمت ناس كتير مش شيوخ علشان مبقاش كداب بس لاقيت الشركات دي بتاخد نسبة اعلى من القرض اللي هاجيبه من البنك مباشرة يبقى فرقت ايه بقى
    بص انا كل ما امشي في الموضوع اقول يا رب تمها من غير ما اغضبك
    بجد انا محتاج العربية لاني عايز استقر مع عيلتي واسافر لهم كل يوم انا بقالي سنتين متجوز وعمري ما ححسيت بالجواز لاني مبشوفش اهل بيتي غير يوم في الاسبوع ودلوقتي صاحب الشقة اللي انا فيها عايزها والايجارات حاجه نار
    يا ريت لو عندك حل غير اللي هاعمله مقنع يا ريت تساعدني انا قلبي مقبوض من يوم ما قررت اعمل القرض بس انا صليت استخارة كتير قوي لاني مبحبش حتى اكون مديون والحمد لله من يوم ما اشتغلت عمري ما كنت مديون لحد
    بس انا تعبت خلاص لو عندك حل يا ريت تقولي يمكن ربنا يخليك سبب اني ابعد عن طريق القرض ده


  5. #15

    الصورة الرمزية mohamedbook

    رقم العضوية : 26900

    تاريخ التسجيل : 05Dec2008

    المشاركات : 2,549

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: nissan sunny 2010

    السيارة[2]: فولكس بورا 2002

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mohamedbook غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zion مشاهدة المشاركة
    نسيت اقولك انى خلاص حجزت نيسان ex صالون اتوماتيك ب 95000 جم

    لون موف داكن

    وغدا سوف اقوم بالتوقيع على الشيكات باذن الله
    حضرتك سيارتك بالسعرده فيها abs ولا لا


  6. #16

    الصورة الرمزية م/محمد

    رقم العضوية : 1412

    تاريخ التسجيل : 12Jul2007

    المشاركات : 334

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: sold

    السيارة[2]: . .

    الحالة : م/محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zion مشاهدة المشاركة
    نسيت اقولك انى خلاص حجزت نيسان ex صالون اتوماتيك ب 95000 جم

    لون موف داكن

    وغدا سوف اقوم بالتوقيع على الشيكات باذن الله
    الف مبروك
    وانا صراحه كنت هقولك قبل متقرر انك تجيب الاي اكس طالما مش معاك الفرق كاش و مش هيضغط عليك ماديا
    لان الفرق مش هتحسه اوي -محدش يضرب- بس هو طبعا في فرق ويستاهل فلوسه و اكتر كمان
    بس انا شخصيا محستوش اوي عدا المرايات الطي دي اللي انا ندمان عليها جدا
    انما الجنوط ولمبه القرايه و المسند الخلفي و الاستابليزر بار ................(زي مكان احمد مكي بيقول في طير انت لما مبتعجبوش شخصيته)


  7. #17

    الصورة الرمزية medociv

    رقم العضوية : 52662

    تاريخ التسجيل : 10Nov2009

    المشاركات : 449

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: الحمد لله

    السيارة[2]: لانسر1600-2011-اوتو

    الحالة : medociv غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zion مشاهدة المشاركة
    الاستاذ احمد سعيد انى اشوف مشاركتك هذا اليوم

    انا رحت فعلا اوتو ايجيبت ش سوريا علشان نيسان صنى سوبر صالون هاى لين 103000 جم بعد الاعلان الحصرى بتاع حضرتك عن برنامج التقسيط المباشر بتاع نيسان Nissan Finance


    بصراحة اول صدمة ان عرفت ان التقسيط المباشر من خلال بنك PNB ( يبقى يعنى ايه مباشر ) دة كدة بيضحكو على الناس

    المهم طبعا انا رحت ودفعت دفعة حجز 2000 جنيه

    والبنك استمر فى عمل الاستعلام اكثر من اسبوع
    لان فى واحد ابن حلال قال ان عندى بيت فى مكان تانى المهم خلص الاستعلام بالموافقة ولكن بمبلغ 70000جم فقط
    وانا اقدر ادفع مقدمة 28000 جم فقط

    فى الحالة دى يبقى علشان اكمل يبقى اخد ال EX مش Super

    يبقى دلوقتى عايز نصيحة عاجلة EX ولا Super

    لو الفرق كماليات يبقى اشترى ex وخلاص
    لكن لو فى فرق فى العفشة يبقى هاضطر استلف 5000 علشان اجيب السوبر صالون

    ياريت تساعدنى فى الاختيار

    وعلى فكر كل ما احاول اتصل بالاستاذ / محمود مسئول المبيعات فى اوتو ايجيبت ما بيردش عليا " دى الخدمة الكويسة ؟؟؟ "

    ولكم جزيل الشكر
    نصيحة هات ال ex saloon وبلاش السوبر شوية كماليات زيادة بفلوس زيادة ، بس هاتها ABS ده اهم حاجة وربنا يوفقك ومتنساش تستخير ربنا
    الصنب عربية ممتازة افضل قيمة تاخدها بالفلوس ده وياباني واعتمادية وحمالة اسية وشان متزودس القرض عليك
    وربنا يباركلك فيها مقدما


  8. #18

    الصورة الرمزية medociv

    رقم العضوية : 52662

    تاريخ التسجيل : 10Nov2009

    المشاركات : 449

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: الحمد لله

    السيارة[2]: لانسر1600-2011-اوتو

    الحالة : medociv غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الف مبروك وربنا يباركلك فيها ويرزقك خيرها ويكفيك شرها


  9. #19

    الصورة الرمزية EhabVet

    رقم العضوية : 37338

    تاريخ التسجيل : 05Apr2009

    المشاركات : 767

    النوع : ذكر

    الاقامة : طنطا

    السيارة: تيدا 2009 فول أوبشن بلس

    السيارة[2]: دوجان 1995

    دراجة بخارية: بعتها من زمان

    الحالة : EhabVet غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahma مشاهدة المشاركة
    اسال حضرتك سؤال يعني ايه تقسيط اسلامي انا كلمت ناس كتير مش شيوخ علشان مبقاش كداب بس لاقيت الشركات دي بتاخد نسبة اعلى من القرض اللي هاجيبه من البنك مباشرة يبقى فرقت ايه بقى
    بص انا كل ما امشي في الموضوع اقول يا رب تمها من غير ما اغضبك
    بجد انا محتاج العربية لاني عايز استقر مع عيلتي واسافر لهم كل يوم انا بقالي سنتين متجوز وعمري ما ححسيت بالجواز لاني مبشوفش اهل بيتي غير يوم في الاسبوع ودلوقتي صاحب الشقة اللي انا فيها عايزها والايجارات حاجه نار
    يا ريت لو عندك حل غير اللي هاعمله مقنع يا ريت تساعدني انا قلبي مقبوض من يوم ما قررت اعمل القرض بس انا صليت استخارة كتير قوي لاني مبحبش حتى اكون مديون والحمد لله من يوم ما اشتغلت عمري ما كنت مديون لحد
    بس انا تعبت خلاص لو عندك حل يا ريت تقولي يمكن ربنا يخليك سبب اني ابعد عن طريق القرض ده


    أولا أخي في الله أنا فرحان لأني حاسس إنك فعلا صادق في إنك مش عايز تغضب ربك بدليل دعوتك الجميلة "يا رب تمها من غير ما اغضبك" أسأل الله أن يستجيبها وبدليل إن قلبك مقبوض من ناحية القرض .. عشان كده بقولك استفتي قلبك .. وأسأل الله أن يثبتك .. وأكرر "من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه"
    أما بالنسبة للتقسيط الإسلامي فأنا معنديش معلومات كتير عنه لأني عمري ما اشتريت حاجة بالتقسيط

    بس حتى لو كانت الشركات دي بتاخد نسبة أعلى من القرض زي ما اصحابك بيقولوا فالفرق إن ده حلال وده حرام
    واللي خلاك كل شوية تزود فلوس عشان تجيب عربية أحسن أو كماليات أحسن فياريت متستخسرش شوية فلوس كمان عشان الموضوع يبقى حلال وفيه بركة وقلبك يبقى مطمئن .. ده إن كان الموضوع زي ما هما قالولك

    لكن في موضوع قرأته في أحد المنتديات هانقلهولك زي ما هو يمكن يفيدك





    بسم الله الرحمن الرحيم


    فقد كثرت في الآونة الأخيرة وعمت بها البلوى مسألة بيع السيارات بالتقسيط، وصورتها أنك تذهب إلى المعرض فتختار السيارة التي تناسبك، ويقول لك الموظف بالمعرض ثمنها نقدًا بكذا وإلى أجل بكذا، فإذا اخترت الدفع المؤجل؛ فتكتب معهم العقد، ثم يُعلِمون البنك الذي يتعاملون معه والذي يقوم بدفع ثمن السيارة كاملاً للمعرض، ولكنه لن يستلم السيارة بعد أن اشتراها من المعرض بل ستقوم أنت باستلامها من المعرض وليس البنك، ثم تقوم بسداد الأقساط إلى البنك وليس المعرض باعتبار أن البنك قد اشتراها من المعرض.
    ونلخص هذه الصورة في عدة نقاط:
    1- أن السيارة في البداية تكون مملوكة للمعرض وليس البنك.
    2- أن أمامك خياران: إما أن تشتري السيارة نقدًا، وهذا لا إشكال فيه، وإما أن تشتريها بالتقسيط وهنا يزيد الثمن الإجمالي للسيارة في حالة التقسيط عن ثمن الشراء النقدي، وهي صورة جائزة على رأي جمهور أهل العلم في حكم البيع بالتقسيط.
    3- أنك تتعاقد مع المعرض عند الاتفاق.
    4- أنك تستلم السيارة من المعرض.
    وإلى هنا لا إشكال لأن المعرض يفترض أنه هو المالك للسيارة وأنك قمت معه بعملية شراء بالتقسيط.
    5- وهنا محل الإشكال، وهو أن البنك يقوم بشراء السيارة نقدًا من المعرض بعد أن قمت أنت بالتعاقد مع المعرض، حتى يستلم منك هو الأقساط باعتباره المالك الجديد للسيارة، فيكمن الإشكال في نقطتين:
    أ- أنك ستقوم بالسداد للبنك على اعتبار أنه أصبح مالك السيارة، فيكون قد باعك ما ليس عنده وما لم يحزه، لأنك تعاقدت واستلمت السيارة من المعرض وليس البنك، وهذا حرام لقول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: (... لا تبع ما ليس عندك) صححه العلامة الألباني.
    ب- أن هذه حيلة ربوية تكمن في خباياها صورة قرض بفائدة جرَّ نفعًا، وكأن البنك أعطاك ثمن السيارة كاملاً كقرض ثم تقوم أنت بسداده على أقساط بفائدة، وهو عين الربا المحرم.
    ويزول هذا الإشكال في إحدى حالتين:
    أن البنك يشتري السيارة نقدًا ثم تكون في حيازته بعد أن يأخذها من المعرض ثم تتعاقد مع البنك على شراء السيارة بأجل بزيادة عن الثمن الذي اشتراها هو به، وهذا حكمه حكم البيع بالتقسيط.
    أن المعرض الذي باعك السيارة وتعاقدت معه واستلمتها منه يأخذ هو منك الأقساط على اعتبار أنه هو مالك السيارة، وهذا أيضًا حكمه حكم البيع بالتقسيط.
    والله تعالى أعلى وأعلم.

    فتاوى أهل العلم:
    فتوتان للَّجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية:
    1- س: إن فيه بعضًا من الأشخاص الذين يبيعون السيارات بأنواعها، يذهب إليه المشتري، فيطلب منه بيع سيارة بالتقسيط، ويقول: أنا أقدم لك مبلغ كذا من الفلوس، والباقي يزيدها البائع من عنده، ويروح يشري له السيارة ثم يأخذ عليه ثلث الذي زاده من عنده البائع، أو ثلث ما بقي عليه، والثلث يأخذ في المائة 100 خمسون 50 ريال، والمائة تبقى لم يقسمها، فمثلًا زاد من عنده عشرة آلاف 10.000 ريال، يأخذ فيها خمسة 5000 ريال ربحًا، علمًا أن البيع والشراء صار قبل أن يملك البائع السيارة.

    ج: إذا كان الواقع ما ذكر؛ حرمت تلك المعاملة؛ لأن واقعها بيع دراهم بدراهم، وذلك من الربا المحرم بالكتاب والسنة وإجماع أهل العلم، ولأنه باع ما ليس عنده، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    الفتوى رقم (6675)
    ------------------------------------------
    2- الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / فيصل عبد الحافظ الطياري ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم(1509) وتاريخ 1/3/1420هـ وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه :
    هناك بنك يشتري كل ما أطلبه من أثاث أو قطعة أرض أو سيارة بشرط أن أكون موظف وأن أحول راتبي في ذلك البنك ولمدة ( 5 ) خمس سنوات وذلك ضمانا لحقه . فمثلا : أذهب إلى ذلك البنك وأقول له أريد منك شراء سيارة فيقول لي اذهب إلى الشركة أو المعرض الذي توجد فيها السيارة التي تريدها وأعطني من ذلك المعرض أو تلك الشركة ورقة رسمية مبين فيها قيمة السيارة . فإذا أحضرت الورقة ، أعطاني شيك باسم تلك الشركة أو المعرض به قيمة السيارة وبرفقته ورقة مكتوبا فيها ادفعوا لحامل هذا الشيك سيارته . فإذا كان ثمن السيارة ( 100000 ) مائة ألف ريال فإنه يضيف عليها 7% للسنة الواحدة مقابل البيع الأجل ولمدة ( 5 ) خمس سنوات فيصبح ثمن السيارة عليّ في الأوراق الرسمية لدى البنك (135000) مائة وخمس وثلاثون ألف ريال .
    وهناك مثال آخر : إذا أردت شراء قطعة أرض فإنه يطلب مني إحضار ورقة من مكتب العقار أبين فيها قيمة الأرض ثم يدفع إلى الشيك ويضيف 7% فائدة مقابل الأجل ولمدة خمس سنوات . فإذا كان ثمن الأرض مائة ألف ريال يصبح علي لذلك البنك 135 ألف ريال
    هل هذا البيع نوع من أنواع بيع السلم لأنه ضمن حقه مقدما ولمدة خمس سنوات حيث أني موظف وأخذ علي أوراق وتعهدات بموجبها تحول راتبي تلقائيا لذلك البنك فيأخذ كل شهر قسطه ويترك لي الباقي .
    وهل هذا البيع جائز شرعا أم لا .

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه : لا يجوز التعامل بالمعاملة المذكورة لأن حقيقتها قرض بزيادة مشروطة عند الوفاء والصورة المذكورة مجرد حيلة وإلا فهي معاملة ربوية محرمة في الكتاب والسنة وإجماع الأمة فيجب ترك التعامل بها طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب .
    وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    الفتوى رقم (20838)
    ------------------------------------------
    فتوتان للشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله-:
    1- س 11: هناك شركة لها مندوبون لدى معارض السيارات فمن أراد شراء سيارة بالتقسيط فإنه يتفق مع صاحب المعرض على القيمة ثم يتصل بمندوب هذه الشركة فتقوم الشركة بدفع كامل قيمة السيارة لمعرض السيارات ثم تقسط الشركة المبلغ على المشتري بأقساط شهرية بفوائد. نرجو إفادتنا عن جواز التعامل مع هذه الشركة بالنسبة لأصحاب معارض السيارات وبالنسبة للمشترين ؟

    ج: هذا العمل من الشركة التي أشرتم إليها مخالف للحكم الشرعي؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يحل سلف وبيع ولا بيع ما ليس عندك) .
    وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لحكيم بن حزام : (لا تبع ما ليس عندك) . وثبت عن زيد بن ثابت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه نهى أن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم ، وهذا العمل من الشركة المذكورة مخالف لهذه الأحاديث كلها؛ لأنها تبيع ما لا تملك ولا يجوز التعاون معها في ذلك؛ لقوله سبحانه : (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) والطريق الشرعي أن تشتري الشركة السيارات أو غيرها من السلع وتحوزها بمكان يخصها ثم تبيع على من يرغب الشراء منها نقدا أو مؤجلا. وفق الله الجميع لما يرضيه.
    مجموع فتاوى ابن باز 17/112 بترقيم الشاملة2
    ------------------------------------------
    2- س 12: يسأل بعض الإخوان ممن يتاجرون في بيع وشراء السيارات بالأقساط ، ويقول: إنه يبيع السيارة على أساس أقساط شهرية ، حيث يتفق مع الشخص الذي يريد شراء سيارة بالأقساط ، وذلك لحاجته إلى ذلك ، ويتفق معه على البيع قبل أن يشتري له السيارة ضامنا أرباحه أولا فما حكم ذلك؟
    ج: إذا كان بيع السيارة ونحوها على راغب الشراء بعدما ملكها البائع وقيدت باسمه وحازها فلا بأس ، أما قبل ذلك فلا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحكيم بن حزام : (لا تبع ما ليس عندك) ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : (لا يحل سلف وبيع ولا بيع ما ليس عندك) ، وهما حديثان صحيحان ، فوجب العمل بهما والحذر مما يخالف ذلك ، والله ولي التوفيق.
    مجموع فتاوى ابن باز 17/114 بترقيم الشاملة2
    ------------------------------------------
    فتوتان للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
    1- السؤال: فضيلة الشيخ: تقدمت بطلب إلى إحدى الشركات لشراء سيارة بالتقسيط، فأبلغوني بقيمة القسط والدفعة الأولى، وأبلغوني أن السيارة إن لم تكن موجودة فسوف يشترونها ثم يبيعونها عليَّ بالتقسيط، وإذا زالت رغبتي فيها فلي الحق أن أتراجع عن شرائي ولكن بعد فترة، وأبلغوني بأن الأمر انتهى وكأنهم اشتروها، فسألتهم هل كتبت باسم الشركة فقالوا: لا. إنما عليك الحضور وأخذ أوراقها وتسجيلها باسمك في المرور، وأخبروني بأنه قد تكون وصلت إلى معرض يتعاملون معه أو لم تصل بعد السيارة، فلا أدري هل هذه الطريقة شرعية أم لا؟ وما هي الطريقة الشرعية؟

    الجواب: أولاً: إذا كانت السيارة ليست عند البائع ولكنه باعك سيارة بشرط أن يشتريها لك ثم يبيعها لك، فهذا حرام ولا يجوز، إلا إذا باعها منك برأس مالها فلا بأس؛ لأنه ليس هناك رباً إذا باعها برأس مالها. أما إذا باعها منك بربح فإن هذا الربح ربا، لكنه ليس رباً صريحاً؛ بل هو رباً مغلفاً بصورة عقد ليس بمقصود؛ فإن البائع لم يقصد الشراء لنفسه من الأصل إنما قصد الشراء لك، فيكون كالذي أقرضك القيمة بزيادة، وهذا هو الربا بعينه. وأما إذا كانت السلعة موجودة عند البائع وقال: هذه السيارة نحن نبيعها بأربعين ألفاً نقداً، وإذا كنت تريدها بالتقسيط فنحن نبيعها منك بخمسين ألفاً؛ فَقَبِل فلا بأس، إذا كنت ستستعمل السيارة. أما إذا كنت تريد أن تبيعها للانتفاع بثمنها فهذه مسألة يسميها العلماء (مسألة التورق) وفيها خلاف بين العلماء، منهم من أجازها ومنهم من قال: إنها لا تجوز. أما إذا لم تكن موجودة عندهم فهذا حرام ولا يجوز؛ لأن هذا من بيع ما لا يملك، ولأن شراءها شراء صوري ليس مقصوداً، وإنما المقصود ما يأخذونه من الربا، والدليل على ذلك أيضاً ما ذكرت أنهم يقولون: نكتبها باسمك من المعرض، ولا نكتبها باسمنا، وهذا واضح جداً أنهم ما أرادوها حتى لو كتبها البائع باسمه ثم نقلها إليك في نفس الشيء. أما قول بعضهم: إني لا ألزمك بالسيارة إن شئت فاتركها، فهذا كلام فارغ؛ لأن الرجل لم يأت يقول: أريد سيارة بعينها ثم بعد ذلك يتراجع أبداً. فالذي نرى أن هذه الطريقة حرام، وإذا أردت بدلها فاذهب إلى صاحب معرض عنده سيارات وقل له: أنا أريد أن تبيع لي هذه السيارة بخمسين ألفاً مقسطة، وآتي لك بكفيل يغرم لك الثمن عند حلول الأجل، وإن شئت أيضاً أرهن السيارة، وهكذا تسلم من هذه الحيل.
    لقاءات الباب المفتوح 30/20 بترقيم المكتبة الشاملة 2
    ------------------------------------------
    2- السؤال: رجل يبيع سيارات فأتاه شخص يريد أن يشتري منه سيارة، فقال: عندي سيارتان السيارة الثانية أفضل من السيارة الأولى، وسوف أشتريها لك وأبيعها لك كما تشاء إما نقداً أو تقسيطاً، والنقد حوالي أربعين ألف والتقسيط اثنين وستين ألف، فما حكم هذا البيع هل فيه ربا؟

    الجواب: إذا كان هذا الذي يريد أن يبيع السيارة ليست السيارة في ملكه ولكن يريد أن يشتريها لهذا الشخص، فهذا حرام عليه أن يأخذ أكثر من القيمة التي دفع، فإذا اشتراها بخمسين لا يجوز أن يبيعها بواحد وخمسين؛ لأنه إن فعل ذلك وقع في الربا، ولكن يبيعها بخمسين ويكون قد أقرض المشتري ثمن السيارة، وهذا خير. أما إذا كانت السيارات موجودة عند الرجل وصار الناس يأتون يشترون منه فيقول لهم: إن اشتريتم بتقسيط فهو بكذا، وإن اشتريتم نقداً فهو بكذا، يعني: أنزل، مثلاً يقول: هي بالتقسيط بستين ألف، وهي بالنقد بخمسين ألف، فهذا لا بأس به، إذا أخذها المشتري بأحد الثمنين؛ لأن هذا لا محظور فيه، وليس فيه ربا، وليس فيه جهالة وغرر، بل هو بيع واضح، لن ينصرف المشتري إلا وقد علم حاله هل اشتراها بمؤجل أو اشتراها بنقد. وأما ما ذهب إليه بعض أهل العلم وقالوا: إن هذا من البيعتين في بيعة والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن بيعتين في بيعة، فهذا ليس بصواب، لأنك إذا قلت: هذه بعشرين نسيئة أو بعشرة نقداً فأخذها بأحد الثمنين فليس هناك بيعتان، هي بيعة واحدة لكن خُيِّرَ الإنسان فيها بين ثمنين، أحدهما أكثر ولكنه مؤجل والثاني أقل ولكنه نقد. والبيعتين في بيعة إنما تنطبق على مسألة العينة وهي: أن يبيع الإنسان شيئاً بمائة إلى أجل ثم يشتريه بثمانين نقداً، فإن هذا هو العينة التي حذرنا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله: (إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم بأذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد؛ سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه من قلوبكم حتى ترجعوا إلى دينكم).
    لقاءات الباب المفتوح 93/17 بترقيم المكتبة الشاملة2

    انتهى الموضوع
    وخد الفتوتين دول للدكتور على السالوس أستاذ الاقتصاد الاسلامي
    ‫ط.ظƒظ… ط´ط±ط§ط، ط³ظٹط§ط±ط© ط¨ط§ظ„طھظ‚ط³ظٹط· ظ…ظ† ط¨ظ†ظƒ ط؛ظٹط± ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظ‰‬‎ - YouTube

    ‫ط.ظƒظ… ط´ط±ط§ط، ط³ظٹط§ط±ط© ظ…ظ† ط¨ظ†ظƒ ظپظٹطµظ„ ظپط±ط¹ ظ…ط¯ظٹظ†ط© ظ†طµط±طں‬‎ - YouTube

    وأخيرا أخي الحبيب أسأل الله أن يوسع عليك في الدنيا والآخرة .. وان يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه
    وأن يثبتك على الحق مهما كانت الأمور

    [img2]http://img833.imageshack.us/img833/2356/76956994.jpg[/img2]

    [img2]http://img607.imageshack.us/img607/6920/22196331.jpg[/img2]


    من قال "سبحان الله العظيم وبحمده" غرست له نخلة في الجنة


  10. #20

    الصورة الرمزية Youssef.Awad

    رقم العضوية : 42730

    تاريخ التسجيل : 19Jun2009

    المشاركات : 6,353

    النوع : ذكر

    الاقامة : Riyadh - KSA // Banha - Egypt

    السيارة: NISSAN ALTIMA 2.5 SL '13

    السيارة[2]: FSO Polonez '88 - NISSAN SUNNY EX Saloon '10

    دراجة بخارية: 000

    الحالة : Youssef.Awad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    1000 مبروووووووووووووك لكل مشترى النيسان الجدد

    Y2Y1500 سابقا



 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

المواضيع المتشابهه

  1. نيسان صني 2011 ولا ميتسوبيشي لانسر 2011 طبعا الاتنين اتوماتيك وفل اوبشن
    بواسطة waleed123 في المنتدى قســـــــــم المقارنــــات
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 18-07-2011, 03:21 PM
  2. لصقور نيسان :جميــع أكود ألوان سيارات نيسان .... لعام 2011 !!!
    بواسطة SonaSteel في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-07-2011, 02:53 AM
  3. النترا 2011 ولا نيسان صنى 2011 احسن ؟؟(كورى كامل-ولا يابانى تقفيل مصرى)؟؟
    بواسطة zamalek26 في المنتدى قســـــــــم المقارنــــات
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 12-12-2010, 11:07 AM
  4. نيسان صنى سوبر صالون 2011 او اوبترا اوتوماتيك 2011 ؟؟؟
    بواسطة eng_elghazaly في المنتدى قســـــــــم المقارنــــات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-10-2010, 06:15 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2